أنظمة دولية

ما عاصمة بريطانيا, وتعرف على ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا؟

ما عاصمة بريطانيا

ما عاصمة بريطانيا:ستتعرف في هذا المقال على ما هي عاصمة بريطانيا (بالإنجليزيّة: Britain)، وهي دولةٌ متّحدةٌ تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من قارة أوروبا، أمّا اسمها الرسميّ فهو المملكة المتحدة؛ لذلك يُعدّ نظام الحكم فيها ملكيّاً دستوريّاً، ولكن كافة الصلاحيات الفعليّة هي في يد رئيس ومجلس الوزراء، فما هي عاصمة بريطانيا؟

تعريف بريطانيا

بريطانيا أو المملكة المتّحدة هي دولة جزريّة تقع قبالة الساحل الشمال الشرقيّ من قارة أوروبا، حيث تتكون المملكة المتّحدة من جزيرة بريطانيا العظمى كاملة، وهي تحتوي على إنجلترا، وويلز، واسكتلندا، والجزء الشماليّ من جزيرة أيرلندا، ويستخدم اسم بريطانيا أحياناً للإشارة إلى المملكة المتحدة ككل، أما عاصمتها فهي لندن، التي تعدّ مركزاً تجاريّاً، واقتصاديّاً وثقافيّاَ في العالم، ومن المدن الرئيسيّة في بريطانيا برمنغهام وليفربول ومانشستر في دولة إنجلترا، وبلفاست ولندنديري اللتان تقعان في أيرلندا الشماليّة، أما إدنبره وغلاسكو فتقعان في دولة اسكتلندا، وسوانسي وكارديف تقعان في ويلز.

يمكنك مشاهدة مقالة استطلاع: 48% من شباب بريطانيا يشعرون بالوحدة

مدينة باريس

تعتبر مدينة باريس (بالإنجليزيّة: Paris) العاصمة الرسميّة لجمهوريّة فرنسا، وتقع في الجهة الشماليّة الوسطى من الدولة، وتوجد على طول نهر السين بحوالي 375 كم، وتحتل مدينة باريس موقعاً مميزاً ضمن المنطقة الزراعيّة، التي يُطلق عليها حوض باريس، وهي من المناطق الإداريّة في فرنسا، كما تُصنّف باريس ضمن أهم المراكز الثقافيّة والتجاريّة الفرنسيّة.

تعدُّ باريس من أشهر المدن الفرنسيّة التي ساهمت في جذب العديد من الناس إلى فرنسا، وساعدت على دعم الكثير من المجالات مثل الأعمال، والثقافة، والدراسة، والترفيه، والأدب، وغيرها من المجالات الأخرى، وأُطلق على باريس لقب مدينة النور خلال عصر التنوير، والذي ارتبط بأهميّتها التعليميّة والفكريّة.

تحتوي مدينة باريس على العديد من المعالم الحضاريّة، ومن أشهرها برج إيفل الذي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 300 متر، كما تحتوي على متحف اللوفر الذي توجد فيه أهم التحف الأثريّة العالميّة، وأيضاً يوجد فيها قوس النصر الذي يعود بناؤه إلى عهد نابليون كتخليدٍ لانتصار الجيش الفرنسيّ.

اين تقع إنجلترا

تقع إنجلترا في المنطقة الجنوبيّة من المملكة المتحدة، قبالة الساحل الشماليّ الغربيّ القاريّ، وقد بلغت مساحتها الإجماليّة حوالي 130,421 كيلومتر مربع، حيث تحتلّ أكثر من نصف جزيرة بريطانيا العظمى، يحدّها من الجهة الغربية البحر الأيرلندي، وويلز، والمحيط الأطلسي، ومن الجهة الشرقية بحر الشمال، ومن الجهة الشمالية اسكتلندا، ومن الجهة الجنوبية القناة الإنجليزية.

تعرف على الدول التي أستعمرتها بريطانيا

ما هي عاصمة انجلترا قبل لندن

عاصمة إنجلترا قبل لندن هي مدينة ونشستر‏، وكانت تعرف قديمًا بعدة مسميات منها: وينتون، ووينتونشستر. كما وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من إنجلترا، وتمثل اليوم عاصمة مقاطعة هامبشاير. كذلك وتتميز بمعالمها الأثرية والسياحية التي يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم، وهي منطقة الحكومة المحلية. في الواقع يقطنها عدد قليل من السكان، حيث يبلغ عددهم حوالي 41.420 ألف نسمة فقط.

ننصحك بقراءة دراسة الطب في بريطانيا وشروطها

الفرق بريطانيا و إنجلترا

في الحقيقة تتألف حدود المملكة المتحدة من اتّحاد أربع دول متجاورة، وهذه الدول هي:

إنجلترا، واسكتلندا، إيرلندا، وويلز. ويطلق عليها بالإنجليزية United Kingdom، والاسم المختصر بالإنجليزية هو UK، أما عن الاسم الرسمي والكامل للملكة المتحدة فهو: المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا.

حيث أنّ شمال إيرلندا لا يزال تابعاً سياسياً للملكة المتحدة وحكمها، مع أنّ إيرلندا تعتبر دولة مستقلة.

وقد يخلط البعض باعتبار المملكة المتحدة بأنها دولة إنجلترا. حيث أنها الأكبر من حيث المساحة الجغرافية، إذا ما قورنت ببقية دول الاتحاد الأخرى. كما تعتبر بؤرة تواجد أهم المؤسسات الحكومية للاتحاد، إلا أنها تعتبر أحد دول الاتحاد، ولا تعبر عن المملكة المتحدة بأكملها.

بريطانيا العظمى

تعبر بريطانيا العظمى عن اتحاد سياسيّ لثلاث دول، وهي:

دول إنجلترا واسكتلندا وويلز. حيث أنّ الجزء الشمالي من إيرلندا لا يندرج ضمن بريطانيا العظمى. وهذا هو الفرق بين ما تضمه بريطانيا العظمى بالمقارنة مع المملكة المتحدة، ومن هنا جاءت تسمية المملكة المتحدة باسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، حيث يفرّق بين كل منهما من حيث الحدود السياسية ونطاق الانتشار.

ورغم ذلك الفرق إلا أنه لا يزال هناك خلط بين المفهومين. فكان الاسم الرسمي للفريق الأولمبي التابع للمملكة المتحدة يحمل اسم Team GB. وهو يعني اختصاراً لبريطانيا العظمى وليس المملكة المتحدة. مع أن بعض أعضاء الفريق كانوا من مناطق شمال إيرلندا.

إنجلترا

تعتبر دولة إنجلترا أكبر دولة من ناحية الامتداد الجغرافي في دول المملكة المتحدة، ويتمثل امتدادها الجغرافي في المناطق الوسطى والجنوبية من بريطانيا العظمى. كما تشترك مع بقية الدول في الحدود الجغرافية برياً:

مع دولة اسكتلندا من الشمال،
ومع ويلز من الغرب،
كما يحدّها بحرياً من الشمال الغربي البحر الإيرلندي،
ومن الجنوب الغربي البحر الكلتي،
ومن الشرق البحر الشمالي.

إقرأ أيضاً شروط الحصول على تأشيرة بريطانيا للمساعدة المنزلية

السابق
تطورات الطفل في الشهر التاسع, وكلام الطفل في الشهر التاسع
التالي
أين يقع وادي بن هشبل؟ وكم بيعد وادي بن هشبل عن خميس مشيط؟