أنظمة دولية

ما عاصمة كوريا الشمالية؟ والعلاقة بين كوريا الشمالية والسعودية وفلسطين

ما عاصمة كوريا الشمالية

ستتعرف في هذا المقال على ما عاصمة كوريا الشمالية (بالإنجليزيّة: North Korea)، رسمياً: جمهوريّة كوريا الديمقراطيّة الشعبية (بالإنجليزيّة: Democratic People’s Republic of Korea)، هي دولةٌ تقع في شرق قارة آسيا، تحتلّ الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكوريّة، وتطلّ على خليج كوريا وبحر اليابان، وتَحدّها الصين من الشمال وكوريا الجنوبيّة من الجنوب, فما عاصمة كوريا الشمالية؟

كوريا الشمالية والجنوبية

اندلعت حرب باردة بين أجزاء كوريا ووقعت على إثرها هدنة في السابع والعشرين من شهر تموز عام ألف وتسعمئة ثلاثة وخمسين ميلادية، إلا أنّ بعض الخلافات لا زالت قائمة بين البلدين حيث لا تعترفان بالخطوط التي رسمتها الهدنة كحدود لها، وتفترض كل منها أنّها شرعية وتلغي شرعية الأخرى.

وقعت كوريا قبل التقسيم تحت الاحتلال اليابانيّ في الثاني والعشرين من شهر آب لعام ألف وتسعمئة وعشرة، وامتدت فترة الاحتلال حتى عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعين، ورحل الاحتلال الياباني على هامش الحرب العالمية الثانية بعد هزيمتها، وتم تقسيم كوريا بعد ذلك إلى قسمين وهما كوريا الشمالية والجنوبية بناءً على اتفاقية الأمم المتحدة.

أفضت الحرب العالميّة الثانية إلى وقوع كوريا العظمى بعد انقسامها واحتلال أحد القسمين للاتحاد السوفييتي، والقسم الآخر لاحتلال أمريكا، ثم توجّهت الأمم المتحدة بعد ذلك إلى إقامة انتخابات نتج عنها قيام الكوريتين، وقدّم الاتحاد السوفييتي كل الدعم لكوريا الشمالية، بينما قدّمت أمريكا الدعم الكامل لكوريا الجنوبيّة، ويشار إلى أنّ المناوشات والخلافات الدولية ما زالت قائمة إلى الآن.

يختلف نظام الحكم في كل من الكوريتين، حيث تتبع الشمالية نظام حكم دكتاتوريّ، إذ يُعتبر حزب العمال الكوري هو الحاكم في البلاد، كما أنها من الدول الأقل تقدّماً حيث يسودها الظلم والاستبداد، ويفتقر سكانها لحقوقهم، كما أنّها دولة متخلّفة، ومن الدول المتأخّرة في وصول الإنترنت إليها، وتتّصف خطوطها الجوية بالأسوأ على الإطلاق، حيث يمكن تصنيفها بنجمة واحدة فقط وهي أسوأ التصنيفات، وتقتصر رحلاتها على كوريا الجنوبيّة واليابان والصين وروسيا.

أما كوريا الجنوبية فإنّ نظام حكمها جمهوريّ رئاسي دستوري، وهي من أكثر الدول تقدّماً ونمواً، وكما تُعدّ من أكثر الدول تقدّماً في المجالات العلمية والتكنولوجية، ومن الدول الرائدة في صناعة الإلكترونيات والحاسبات الآلية والمركبات، كما أنّها من الدول المتقدمة في مجال الطيران ولا تقتصر على دول محددة كما جارتها.

يمكنك مشاهدة مقالة أسماء مدن جمهورية كوريا الشمالية

رئيس كوريا الشمالية

كم جونغ أون، كما يعرف بأسماء أخرى مثل كم جُنغ يون وكم جونغ يون يُعرف سابقاً باسم كم جونغ وون أو كم جُنغ وون، مارشال كوري، وهو الابن الثالث والأصغر لزعيم كوريا الشمالية السابق كم جونغ إل من زوجته كو يونغ هي.

قوانين كوريا الشمالية

  • قانون يحظر الاستمتاع إلى الموسيقى الأجنبية:

أصدر الزعيم الكوري كيم جونغ أون في عام 2015 قانوناً يمنع الاستمتاع إلى الموسيقى الأجنبية من مختلف مصادرها حيث إنه اعتبر أن هذه الموسيقى الأجنبية ومشاهدة الأفلام بلغة أجنبية من الجرائم يحاكم عليها القانون، وقام بمصادرة جميع أشرطة الكاسيت والأقراص المدمجة التي تحتوي على أغانٍ محظورة من الدولة.

تختلف شدة العقوبة حسب مكان إنتاج الموسيقة والأفلام؛ قد يتم إعدام شخصاً شاهد الأفلام الأمريكية بينما يُسجن الآخر شاهدة الأفلام الهندية، ويعاقب الذي يوزع الأفلام الإباحية بالإعدام.

  • قانون يحظر إجراء المكالمات الدولية:

يعتبر إجراء مكالمات دولية جريمة في كوريا الشمالية، وقد أُعدم شخصاً في عام 2007 كان قد أجرى عدة مكالمات دولية.

  • ممنوع النوم في اجتماع بحضرة الرئيس كيم:

يؤدي النوم في اجتماع بحضرة الرئيس الكوري إلى الإعدام، فقد أُعدم وزير الدفاع الكوري الشمالي هيون يونغ تشول في عام 2015 بمدفع مضاد للطائرات أمام حشد يضم أكثر من 100 شخصاً لأنه نام خلال أحد اجتماعات كيم جونغ أون.

  • احترام أسرة كيم جونغ أون وحكومة كوريا الشمالية والسياسيين:

سُجنت الأم في إحدى سنوات لمحاولتها إنقاذ أطفالها أولاً من الحريق بدلاً من صورة الرئيس السابق كيم إيل سونغ كانت قد احترقت، وينبغي على جميع الأسر الكورية بأن يضعوا صور لأسرة كيم جونغ أون في بيوتهم وأن يحافظوا على نظافتها.

  • ممنوع القيادة:

يُسمح فقط للمسؤوليين الحكوميين بالقيادة أما المرأة فلا يُسمح لها تحت أي ظروف كانت. تسمح الحكومة لواحد فقط من كل 100 شخص بامتلاك سيارة، وهذا من أغرب قوانين كوريا الشمالية.

  • ممنوع الابتسام:

مُنع الابتسام في عام 1994 عندما توفي رئيس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ كما منع التحدث بصوت عالٍ أو الرقص أو شرب الكحول في هذا اليوم المحظور الذي يصادف 8 حزيران من  كل عام وإلا يرسل المعاقبين إلى معسكرات العمل أو قتلهم. يُطلب من السائحين والزوار الانحناء عند قبر كيم إيل سونغ محفوظ في قبر زجاجي.

  • مسموح المخدرات:

يُسمح بتجارة المخدرات وتعاطيها بدون أي عقوبة رادعة على عكس معظم دول العالم.

  • ممنوع ارتداء الجينز:

لا يُسمح للناس بارتداء الجينز لأنه يُعتبر رمز للرأسمالية كما تفرض على النساء بارتداء التنانير تغطي الركبتين ولا يُسمح لهن باتداء البكيني.

  • مشاهدة القنوات الحكومية:

تقدم كوريا الشمالية 3 قنوات تلفزيونية حكومية فقط للناس لمشاهدتها ومتابعة برامجها.

  • ممنوع السفر:

لا يُسمح للكوريين الشماليين بالسفر إلى الخارج بدون إذن الحكومة وإلا يتم قتلهم أو وضعهم في معسكرات العمل.

  • ممنوع تصفح الانترنت:

لا يمكن تصفح الانترنت إلا من خلال الشبكة الداخلية بهم يُطلق عليها Kwangmyong تم إطلاقها في عام 2000 وتضم 28 موقعاً فقط تحت إشراف الحكومة. يُسمح فقط للسياسيين وعائلاتهم والطلاب الملتحقين بمدارس النخبة  وقسم الحرب الإلكترونية بالجيش بتصفح شبكة Red Star Os المعتمد من الدولة.

يحظر استخدام شبكة الواي فاي في جميع سفارات كوريا الشمالية واستخدام نظام ويندوز أو ماك القياسي في الحواسيب. [1]

  • تختار الحكومة مهنة المواطن:

تقرر الحكومة اختيار مهنة الفرد بناءً على احتياجات البلد أما الذين لا يرغبون في ذلك فيتم إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال للعمل القسري.

  • قائمة بقصات الشعر:

أصدر كيم جونغ في عام 2013 قائمة بقصات الشعر المسموح بها للناس في البلاد وهي 18 قصة شعر للنساء و10 قصات شعر للرجال المعتمدة من الدولة.

  • اختيار مكان العيش:

تختار الحكومة المكان الذي يمكن للناس العيش فيه حسب قوة علاقتهم مع الدولة، ويتطلب العيش في مدينة بيونغ يانغ إلى إذن حكومي.

  • حرية الدين:

تعد كوريا الشمالية رسمياً دولة ملحدة تسيطر على الكنائس ولا تسمح للمواطنين بممارسة الشعائر الدينية إذ تم إعدام الأشخاص الذين وزعوا الأناجيل في الأماكن العامة كما أُعدم الأمريكي جيفري فاول لأنه نسي إنجيل في حمام أحد المطاعم. [2]

  • اعدام عائلة بأكملها إذا انتحر فرد منها:

يمكن معاقبة عائلة بأكملها إذا انتحر شخص واحد من أفرادها حتى يتم معاقبة 3 أجيال من عائلته.

  • إلزامية الخدمة العسكرية:

يلزم جميع الرجال بالخدمة العسكرية لمدة 10 سنوات بينما تخدم النساء لمدة 7 سنوات.

  • قانون يخص الولادة والأمومة:

لا يُسمح للأمهات بالولادة إذا كان بجانبهن أحد ويجب أن يلدن بنفسهن كما لا يُسمح لهن بمقابلة الأهل والزوج لمدة أسبوع بعد الولادة.  يتم تسليم الأطفال في حالة ولادة 3 توائم إلى الدولة ويتم إعادتهم عند بلوغهم 4 سنوات ذلك لأن أحد علماء الفلك تنبأ باغتيال الزعيم كيم جونغ إيل على يد 3 توائم.

تعرف على أين تقع مدينة سول

ما هي عاصمة كوريا الشمالية

  • تغطي العاصمة بيونغ يانغ مساحة الفين كيلو متر مربع من إجمالي مساحة كوريا الشمالية.
  • أصبحت بيونغ يانغ العاصمة الرسمية لجمهورية كوريا الشمالية منذ إنشائها واعلانها دولة مستقلة عام 1948م.

إقرأ أيضاً أكبر دولة في العالم

كوريا الشمالية وفلسطين

العلاقات بين كوريا الشمالية وفلسطين (الكورية:عربى: العلاقات الفلسطينية الكورية الشمالية) يشير إلى العلاقات الثنائية بين كوريا الشمالية و فلسطين. لطالما اعتبرت كوريا الشمالية إسرائيل “تابعة للإمبريالية” ويعترف بسيادة فلسطين على جميع الأراضي التي تحتلها إسرائيل[بحاجة لمصدر]، باستثناء مرتفعات الجولانتم احتلالها من سوريا عام 1967 وضمها عام 1981 ، والتي يعتبرها المجتمع الدولي أرضًا سورية ، بما في ذلك كوريا الشمالية.

ننصحك بقراءة ما هي عاصمة كوريا الجنوبية؟

كوريا الشمالية والسعودية

العلاقات السعودية الكورية الشمالية يقصد بها العلاقة التي تجمع المملكة العربية السعودية بكوريا الشمالية. لا يوجد أي نوع من التعاون بين البلدين، كما لا توجد في بيونغ يانغ أي سفارة سعودية، والعكس صحيح. أشار معهد أسان للدراسات السياسية في أحد دراساته: «لا تُصنف المملكة العربية السعودية ضمن أفضل عشر دول من حيث العمالة الكورية الشمالية. وتغيير ذلك سوف يكون بمثابة نعمة كبيرة لنظام كيم».

 يمكنك الإطلاع على هل تعلم كم هي مساحة الصين
السابق
متى يشرب الزنجبيل لتفجير البويضة؟ … وتجربتي مع الزنجبيل للتبويض
التالي
عدد سكان الوطن العربي 2021 وعدد الدول العربية وعدد سكان دول العالم