أنظمة دولية

ما عاصمة كينيا ولغة كينيا والديانات في كينيا وأكبر مدن كينيا

ما عاصمة كينيا

ستتعرف في هذا المقال على ما عاصمة كينيا رسمياً جمهورية كينيا دولة في أفريقيا، تقع شرقي أفريقيا، تمر بها الدائرة الاستوائية، وتمتد أرضها بين دائرتي عرض 4.21 شمالاً و 4.28 جنوباً وخطي طولي 34 – 42 شرقاً تشرف بحدودها الشرقية على المحيط الهندي، وتجاورها أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب، وإثيوبيا وجنوب السودان من الشمال والصومال من الشمال الشرقي, فما عاصمة كينيا؟

لغة كينيا

معظم المجموعات العرقية في كينيا لها لغاتها أو لهجاتها الخاصة. ولا يعرف بعض الكينيين سوى لغتهم المحلية. غير أن عددًا كبيرًا من الكينيين يعرفون اللغة السواحيلية بالإضافة إلى لغاتهم المحلية. وتستخدم اللغة السواحيلية، وهي اللغة القومية في كينيا، في التفاهم بين السكان من المجموعات العرقية المختلفة، كما يعرف الكثير من الكينيين المتعلمين اللغة الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية في البلاد بجانب اللغة السواحلية

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي عاصمة إيطاليا وأهم المعلومات عنها

الديانة كينيا

يدين أكثر من 65% من الكينيين بالمسيحية. وينتمي نحو ثلثي هؤلاء إلى المذهب البروتستانتي، ونحو ثلثهم إلى المذهب الكاثوليكي. ويدين حوالي 25% من السكان، بالديانات الإفريقية التي تؤمن بوجود كائن أعلى، وتؤمن كذلك بوجود العديد من الأرواح التي يعتقدون أنها تستطيع التأثير على الأحداث. أما المسلمون فيبلغ عددهم نحو 11% من السكان.

شاهد أيضاً أنهار العالم

عملة كينيا

العملة الرسمية في كينيا هي الشلن الذي ينقسم إلى 100 سنت. هو علامة ورمز KSH و KES على التوالي. بدأ استخدام شلن كينيا في عام 1966 عندما حل محل شلن شرق أفريقيا.

عملات معدنية

في عام 1966 ، تم إصدار الطوائف الأولى من العملات في فئات 5 و 10 و 25 و 50 سنتا ، و 1 و 2 شلن للتداول. ومع ذلك ، توقف إنتاج العملات المعدنية البالغة 25 سنتًا في عام 1969. وقد تم تداول العملات المعدنية الخمسة الشلن في عام 1973. تم إدراج صورة الرئيس الأول جومو كينياتا في البداية على جميع العملات المعدنية في كينيا بين عامي 1967 و 1978. ومع ذلك ، في عام 1980 بعد وفاة الرئيس جومو كينياتا ، الرئيس السابق آنذاك دانييل تورويتش آراب موي تم استبداله حتى عام 2005. في عام 2005 ، أعاد بنك كينيا المركزي تقديم صورة الرئيس كينياتا.

للاحتفال بذكرى مرور 40 عامًا على الاستقلال ، تم تعميم 40 قطعة معدنية تحمل صورة مواي كيباكي في عام 2003. تم تداول عملات إضافية تحمل صورة كينياتا في عام 2005. بعد إصدار دستور كينيا الجديد ، القسم 231 (4) المنصوص عليها “قد تحمل الأوراق النقدية والعملات المعدنية الصادرة عن بنك كينيا المركزي الصور التي تصور أو ترمز كينيا أو جانب من جوانب كينيا ولكن قد لا تحمل صورة أي فرد.” ومع ذلك ، فإن الأوراق النقدية والعملات المعدنية لم تدخل بعد في التداول شرط الدستور الجديد.

عملات ورقية

بعد أن تم الاستيلاء على الشلن الكيني من شلن شرق إفريقيا على قدم المساواة ، لم يكن الشيطنة حتى عام 1969. تم إنتاج فئات 5 و 10 و 20 و 50 و 100 من قبل البنك المركزي في كينيا. تحتوي جميع الملاحظات على صورة Mzee Jomo Kenyatta وأول رئيس وزراء كينيا على الواجهة الأمامية وأنواع مختلفة من الأنشطة الاقتصادية في كينيا على ظهره.

في عام ١٩٨٥ ، تم استبدال ٥ أوراق عملات شلن متبوعة بـ ١٠ و ٢٠ شلن في عامي ١٩٩٤ و ١٩٩٨ على التوالي. تم تقديم الملاحظات في فئات 200 و 500 شلن في عامي 1986 و 1988 على التوالي تليها أعلى فئة حالية و 1000 شلن في عام 1994. عندما تولى الرئيس مواي كيباكي من موي ، الأوراق النقدية 5 و 10 و 20 شلن مع كينياتا تم إعادة عرض الصورة التي كانت غير مستخدمة للتداول. في وقت لاحق ، دخلت فئات من 50 و 100 و 200 و 500 و 1000 شلن السوق تحمل صورة الرئيس كينياتا. تطبع De La Rue ، إحدى شركات إنجلترا الموجودة في كينيا ، الأوراق النقدية.

تعرف على أين تقع جبال كلمنجارو

مدن كينيا

نيروبي

هي أكبر مدينة في كينيا والعاصمة الإدارية. يشتمل اقتصاد المدينة على 60٪ من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. فهي موطن لمنظمات عالمية مثل موئل الأمم المتحدة ووكالات الأمم المتحدة الأخرى. إنها أكبر المدن وأكثرها تطوراً في منطقة شرق إفريقيا ، مما يجعلها مركزًا مهمًا في جميع أنحاء المنطقة.

مومباسا

هي مدينة ساحلية في كينيا. وهي ثاني أكبر مدينة بعد نيروبي ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة. إنها واحدة من أقدم المدن في كينيا ذات المعالم التاريخية الهامة مثل حصن يسوع. يعد ميناء مومباسا اليوم أكبر ميناء في شرق إفريقيا ويربط بين الدول المجاورة مثل أوغندا وتنزانيا ورواندا. تشتهر المدينة بشواطئها الرملية الجميلة والفنادق والضيافة والحياة الليلية الوفيرة وطعم الموسيقى الفريد.

كيسومو

تقع كيسومو في الجزء الغربي من البلاد ، وهي ثالث أكبر مدينة في كينيا ويبلغ عدد سكانها حوالي 500000 شخص. إنها مدينة ميناء داخلي بجوار بحيرة فيكتوريا. لقد شهدت نموا بسبب الزراعة والتجارة مع المناطق المجاورة. في كيسومو ، يمكنك زيارة العديد من الأماكن الهامة مثل نقطة هيبو ، ومتنزه جزيرة ندير الوطني ، ومتحف كيسومو.

ناكورو

هي مدينة بارزة في مقاطعة الوادي المتصدع السابقة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 400000 شخص من مختلف أنحاء البلاد. وهي أيضًا واحدة من أكثر المدن تنوعًا عرقيًا في كينيا ، حيث يوجد بها عدد كبير من الآسيويين والأوروبيين والهنود. فهي موطن Menengai Crater ، ثاني أكبر بركان على قيد الحياة في العالم وتلال Hyrax ، وهو موقع شهير لما قبل التاريخ. تشتهر بحيرة ناكورو أيضًا بآلاف طيور النحام. يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية المذهلة. إنه يحتوى على حياة ليلية صاخبة والعديد من المطاعم الراقية.

إلدوريت

هي مدينة زراعية وجدت بالقرب من تلال شيرانجاني. وهي المدينة الأسرع نموًا في كينيا ويبلغ عدد سكانها رابع أكبر عدد من السكان. تتمتع إلدوريت بمناخ بارد مناسب للزراعة وهي موطن لمصانع المعالجة المختلفة مثل مصانع الجبن وغيرها من الصناعات.

وتشمل المدن الرئيسية الأخرى في كينيا ثيكا ونيري وكيتالي وماليندي وكاكاميغا.

إقرأ أيضاً أكبر بحيرة في أفريقيا

عاصمة كينيا

عاصمة كينيا هي مدينة نيروبي وتوجد بالمرتفعات الداخلية، ويفصلها عن الساحل خمس مئة كيلومترا تقريبًا، ويليها مدينة مومباسا الواقعة على الساحل ثم مدينة تاكورو وكيسومو وتطل على بحيرة فكتوريا.

ننصحك بقراءة أين يقع جبل كينيا

السابق
تدخل إن وأخواتها على الجملة الأسمية فتنصب المبتدأ ويسمى أسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها
التالي
اختر الإجابة الصحيحة فيم تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي