أمراض

ما معنى تشنج القولون؟ وهل تشنج القولون يسبب ضيق في التنفس؟

ما معنى تشنج القولون

ما معنى تشنج القولون: ستتعرف في هذا المقال على ما معنى تشنج القولون وتشنج القولون هو مصطلح يستخدم للتعبير عن الانقباضات الفجائية والمتكررة في عضلات القولون، والذي يعد جزءًا من الأمعاء الغليظة في الجهاز الهضمي، وهو المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح وإخراج الفضلات خارج الجسم, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن ما معنى تشنج القولون؟

مكان القولون العصبي بالصور

يُمكن أن يحدث ألم القولون العصبي في جميع أنحاء البطن في المنطقة الممتدة من صدرك إلى حوضك حيث توجد أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية، ويُمكن تحليل ألم القولون العصبي في الجزء العلوي من البطن بارتباطه بالنظام الغذائي والانتفاخ، أما في منتصف البطن فهو نتيجة تقلصات في منطقة السرة، أما أسفل البطن فهو نتيجة حركة الأمعاء.

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل علاج لغازات القولون

أعراض تشنج القولون الأيسر

تظهر على المصاب عادة أعراض مشابهة لتلك التي تظهر في حالة التهاب القولون التقرحي العادي مع بعض الاختلافات البسيطة، وعمومًا هذه هي الأعراض الظاهرة في حالة التهاب القولون الأيسر:

  • الشعور بالحاجة الدائمة للتبرز، وهي ظاهرة تسمى طبيًا بالزحير (Tenesmus) وسببها تهيج والتهاب المستقيم.
  • خسارة الوزن.
  • الجفاف الناتج عن الإسهال.
  • الحمى.
  • ألم في البطن.
  • تشنجات في المستقيم.
  • الإمساك.
  • تواجد دم ظاهر في البراز في بعض الحالات.

الجدير بالذكر أن ظهور دم في البراز قد يكون علامة على ضرر كبير قد لحق بمنطقة القولون، لذا وإذا كان هذا العرض موجودًا يجب التواصل مع الطبيب بشكل مستعجل.

شاهد أيضاً أعراض تهيج القولون الهضمي

تشنج القولون الصاعد

يمكن أن تتعرض عضلات القولون الصاعد إلى تشنج وانكماش غير طبيعي، يؤدي إلى فقدها القدرة على الانبساط وبالتالي نقصان في كفاءة عملها.

ويسبب تشنج القولون الصاعد ألماً شديداً، وانتفاخاً، وشعور طارئ للذهاب إلى الحمام،  واسهال مخاطي.

ويتراوح علاج تشنج القولون الصاعد من تناول مضادات اسهال ومضادات تشنج، إلى تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي.

تعرف على هل اللبن مفيد للقولون؟

أعراض القولون العصبي عند النساء

تتمثل أعراض القولون العصبي عند النساء كما يلي:

1. الإمساك

الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الشائعة عند النساء، ويسبب برازاً نادراً يكون صلباً وجافاً ويصعب تمريره.

قد تبين في دراسات، أن الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً عند الإناث، وقد أبلغت النساء أيضاً عن المزيد من الأعراض المرتبطة بالإمساك مثل آلام البطن والانتفاخ.

2. الإسهال

يبدو أن متلازمة القولون العصبي المصابة بالإسهال، والتي يسميها الأطباء أحياناً بـIBS-D، أكثر انتشاراً عند الرجال، لكن النساء غالباً ما يعانين من تفاقم الإسهال قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة.

يُصنف الإسهال على أنه براز رخو متكرر، وغالباً ما يكون مصحوباً بألم أسفل البطن وتشنجات تتحسن بعد حركة الأمعاء. قد يُلاحظ أيضاً وجود مخاط في البراز.

3. الانتفاخ

الانتفاخ هو عرض شائع للقولون العصبي عند النساء، يمكن أن يسبب الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن والشبع بشكل أسرع بعد تناول الطعام، غالباً ما يكون من الأعراض المبكرة للدورة الشهرية.

من المرجح أن تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، من الانتفاخ خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية مقارنة بالنساء غير المصابات بالقولون العصبي، يمكن أن تؤدي الإصابة ببعض الأمراض النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي، إلى تفاقم الانتفاخ.

كما أن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، بعد سن اليأس يعانين من الانتفاخ في البطن بشكل أكبر.

4. سلس البول

وجدت دراسة صغيرة تم إجراؤها في عام 2010 أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأعراض المسالك البولية السفلية التي تعاني منها النساء غير المصابات بهذه الحالة.

تضمنت الأعراض الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • كثرة التبول
  • التبول الليلي وهو التبول المفرط في الليل
  • تبول مؤلم

5. تدلي أعضاء الحوض

هناك دليل أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض، يحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة، ما يؤدي إلى سقوط الأعضاء من مكانها.

يزيد الإمساك المزمن والإسهال المرتبط بمتلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بالتدلي. تشمل أنواع تدلي أعضاء الحوض ما يلي:

  • هبوط المهبل
  • هبوط الرحم
  • تدلي المستقيم
  • تدلي الإحليل

6. آلام الحوض المزمنة

يعد ألم الحوض المزمن، وهو ألم أسفل السرة، مصدر قلق شائعاً بين النساء المصابات بمرض القولون العصبي. تشير المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي إلى دراسة أفاد بها ثلث النساء المصابات بالقولون العصبي أنهن يعانين من آلام في الحوض طويلة الأمد.

7. تفاقم أعراض الدورة الشهرية

هناك دراسة أكدت أن أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، تكون أكثر تفاقماً عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، من النساء غير المصابات بالمرض.

أبلغ العديد من النساء أيضاً عن تفاقم أعراض القولون العصبي خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية، يبدو أن التقلبات الهرمونية تلعب دوراً. يمكن أن تتسبب متلازمة القولون العصبي أيضاً في أن تكون دورتك الشهرية أكثر غزارة وألماً.

8. التعب

التعب هو عرض شائع لمتلازمة القولون العصبي، ولكن هناك أدلة على أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال.

ربط الباحثون شعور الإرهاق لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لعدد من العوامل، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق، حيث يمكن أن تؤثر شدة أعراض القولون العصبي أيضاً على مستوى التعب الذي يعاني منه الشخص.

9. الإجهاد

يعد مرض القولون العصبي، مرتبطاً بشكل ملحوظ باضطرابات المزاج والقلق مثل الاكتئاب عند النساء أكثر من الرجال، حيث أبلغت العديد من النساء عن شعورهن بالإجهاد من التفكير والقلق والمزاج المتقلب بسبب إصابتهن بالقولون أكثر من الرجال.

ننصحك بقراءة دواء جوسوي اكسباسم – Joswe Xpasm لعلاج التشنج المعوي ومتلازمة القولون العصبي

هل تشنج القولون يسبب ضيق تنفس

يتسبب القولون العصبي في تراكم العازات في المعدة، مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ، الذي يؤثر سلبًا على العضلات الموجودة بين منطقتي الصدر والبطن، المعروفة باسم “الحجاب الحاجز”، حيث يعيق حركتها ويضغط عليها، لذلك، يشعر المصابون بهذا الاضطراب الهضمي بضيق التنفس.

يمكنك الإطلاع على دواء سباسفون Spasfon علاج تشنج القولون العصبي

علاج تشنج القولون في المنزل

وذلك عبر اتباع الإجراءات الاتية:

  • السيطرة على التوتر: تعلم كيفية التحكم في التوتر وتقليل تأثيره على الصحة العقلية والجسدية يساعد في منع حدوث تشنجات القولون.
  • زيادة النشاط البدني: التحرك أكثر وممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بأفضل حالاته.
  • الأكل الصحي: اتباع حمية غذائية متوازنة تشمل الاتي لتقلل من أعراض التشنجات وقد تمنعها بالمستقبل:
    • الإكثار من تناول الألياف المتواجدة في الفواكه والخضراوات والبقوليات.
    • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون.

تعرف على كيف يتم تشخيص مرض القولون؟

السابق
وزن ربع ليرة ذهب
التالي
الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي