أمراض

ما معنى نرجسي بالإنجليزي؟ وكيفية التعامل مع الشخصية النرجسية؟

ما معنى نرجسي

ما معنى نرجسي: ستتعرف في هذا المقال على ما معنى نرجسي, حيث تعرَّف النرجسية على أنها الشخصية التي ترى أنها عظيمةً ومهمةً ومختلفةً عن غيرها بشكل غير عادي، ويشعر صاحب هذه الشخصية بحب الذات وأهميتها، بحيث يرى نفسه شخص نادر الوجود وشخصية فريدة من نوعها، ويتصف صاحب هذه الشخصية بالاستغلالية وتحقيق مصالحه على حساب الآخرين، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن ما معنى نرجسي؟

ما معنى نرجسي بالإنجليزي

يصف قاموس كولينز باللغة الإنجليزية النرجسية بأنها “اهتمام استثنائي بالذات أو الإعجاب بها، خاصة المظهر الجسدي للذات”.

إنه الإفراط في حب الذات، والاهتمام بالمظهر الخارجي وراحة الذات وتضخيم الفرد من أهميته وقدراته.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض ضعف الشخصية

المرأة النرجسية

النرجسية تعني حب النفس والأنانية، وهي اضطرابات في الشخصية تتصف بالغرور والتعالي ومحاولة الشخصية في الكسب ولو على عاتق الأشخاص الآخرين، تتسم المرأة النرجسية بشخصية ملفتة في معاملاتها، فهي شخصية كثيرة الابتسام، ولكن هذه الابتسامة تُخفي وراءها الكثير، وتلعب دور ثعلب خطير، تتوفر لديها مهارة الاستماع ولكن لأخذ المعلومات عن الآخرين ثم استعمالها كسلاح ضدهم، كما تتسم بحاجتها إلى الاهتمام الزائد والإعجاب الشديد، أي أن الشخصية النرجسية تعتبر شخصية لا يمكنها أن تقوم بالاهتمام لمشاعر الأشخاص الآخرين، وتبالغ في تقدير المواهب، والإنجاز، والتقليل من مواهب الأشخاص الآخرين.

شاهد أيضاً أسباب اضطراب الشخصية

صفات الرجل النرجسي

يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشكلات في عديد من مجالات الحياة، سواء العلاقات العاطفية أو العمل أو الدراسة أو النواحي المالية، ودائمًا ما لا يشعر النرجسي بالرضا بشكل عام، مع الشعور الزائد بخيبة الأمل عند عدم الحصول على الإعجاب الشديد من الأشخاص المحيطين به، ومن أهم صفات الرجل النرجسي:

الشعور الزائد بأهمية الذات

الشعور بالعظمة السمة المميزة للشخصية النرجسية، العظمة أكثر من مجرد غطرسة أو غرور، فهي إحساس غير واقعي بالتفوق. يعتقد النرجسي أنه فريد من نوعه ولا يمكن فهمه إلا من قبل أشخاص مميزين آخرين، وتصبح لديه رغبة دائمة في الارتباط بالأشخاص والأشياء ذات المكانة العالية.

العيش في عالم خيالي يدعم أوهام العظمة

نظرًا إلى أن الواقع لا يدعم وجهة نظره العظيمة عن نفسه، فإن النرجسي دائمًا ما يعيش في عالم خيالي مدعوم بالتشويه وخداع الذات، تدور تلك الخيالات حول التمجيد الذاتي للنجاح غير المحدود، والقوة، والتألق، والجاذبية، والحب المثالي، ما يجعله يشعر بالخصوصية والتحكم، كما تعمل تلك الأوهام على حمايته من مشاعر الفراغ والخزي.

الحاجة إلى الثناء والإعجاب المستمر

الثناء والإعجاب المستمر للنرجسي كالهواء اللازم لإبقاء البالون الذي يعيش داخله منتفخًا، ولا تعد المجاملة العرضية كافية، يتغذى النرجسي على الثناء والإعجاب، لذا يحيط نفسه بأشخاص على استعداد لتلبية رغباته وتقديم الثناء اللازم.

الشعور بالاستحقاق

يعتبر النرجسي نفسه شخصًا مميزًا، ويتوقع أن يحصل على المعاملة الأفضل والمستحقة له، كما يعتقد أنه يجب أن يحصل على كل ما يريد، ويتوقع أن يلتزم من حوله تلقائيًا بكل رغباته، أما إذا كنت لا تتوقع أو تلبي تلك الاحتياجات، فأنت عديم الفائدة بالنسبة له.

استغلال الآخرين دون خجل

لا يهتم النرجسي بالتعرف إلى مشاعر الآخرين أو التعاطف معهم، إذ ينظر إلى الأشخاص من حوله كأشياء مخصصة لخدمة احتياجاته، نتيجة لذلك، دائمًا ما يفكر في استغلال الآخرين لتحقيق أهدافه الخاصة، حتى لو أضر بهم.

التسلط على الآخرين

يشعر النرجسي بالتهديد عند مواجهة شخص لا يفتقر إلى شيء ما، خاصة أولئك الذي لديهم ثقة وشعبية، آلية الدفاع لديهم هي الازدراء والتسلط على الآخرين وهي الوسيلة الوحيدة لتحييد الاهتمام ودعم الأنا الخاصة بهم لإسقاط الآخرين.

تعرف على كيف تعرف شخصية الاخرين

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

  1. السعي لتدمير علاقاتك القوية
  2. عزلك عن المجتمع المحيط
  3. الخوف من تفوقك عليه
  4. عنف تجاه النقد
  5. يعتدي عندما يحبط
  6. حاجة شديدة للمديح
  7. يتجنب الآخرين
  8. وهم العظمة
  9. كراهية من هم أفضل منه

إقرأ أيضاً صفات المرأة المتسلطة

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

1- إبتعد

غالباً ما يفتقر النرجسيون إلى التعاطف و عادة ما يجعلون من حولهم يشعرون بالتعاسة. لذلك إذا لم تستطع التعامل معهم فمن الأفضل أن تبتعد عنهم، حيث قد يجعلك النرجسيون تعتقد بأنك مجنون. و إذا لم تستطع تجنبهم، فيجب عليك أن تعلم أنهم لن يتغيروا بسهولة.

2- من الأفضل أن تبقى هادئاً

إذا كنت في وضع أقل سيطرة من الشخص النرجسي، فهذا يعني أنه لن يكن لديك خيارات كثيرة. من الأفضل إلتزام الصمت لتجنب الدخول في خلاف أو مشاجرة، فلن يساعدك الجدل في شيء، بل بالعكس قد يجعل الأمور أكثر سوءاً.

3- إجعل الفكرة فكرة المجموعة و ليست فكرتك وحدك

إذا كان الشخص النرجسي هو رئيسك في العمل، فحاول أن تجعل من فكرتك فكرة جماعية و ليست فكرتك وحدك، هذا سيجعل من الصعب عليهم أن ينسبوا الفضل لأنفسهم.

4- لا تحاول أن تقلّد الشخص النرجسي

إذا لم تكن حذر، قد تظهر بعض الصفات النرجسية عليك و قد تبدأ بالفعل في محاكاة و تقليد الشخص النرجسي. هذا قد يحدث إذا كنت تتعامل يومياً مع شخص نرجسي. كن على دراية بأفكارك الخاصة و لا تدع أي شيء أخر يؤثر عليك.

5- تجاهل نوبات الغضب

قد يظهر بعض الأشخاص النرجسيين سلوك غريب حتى ينجزون بعض الأمور، إذا حدث ذلك تجنب الأمر و لا تعطيه أولوية. في النهاية ستلاحظ أنهم سيلجؤون إلى طريقة أخرى لتلبية مطالبهم.

6- تجنب أن تكون عدواني

قاوم الشعور بالعدوانية عند التعامل أو التحدث مع شخص نرجسي. بالنسبة للنرجسيين فإن كل خلاف هو بمثابة معركة و عليهم الفوز بها بأي ثمن. لذلك من ألأفضل أن تلتزم الهدوء و تحاول أن تسيطر على غضبك أثناء المواجهة. عند التحدث من الشخص النرجسي لا يوجد اي جدوى من الصراخ أو الجدال، فقط حافظ على الهدوء قدر الإمكان.

ننصحك بقراءة هل يشعر النرجسي بالندم؟…… ومتى يترك النرجسي ضحيته؟ وماذا يخيفه؟

الشخصية النرجسية والزواج

كثيرون ممن هم في شراكة مع أزواج نرجسين يميلون الى التظاهر أمام الآخرين بأنهم يعيشون حياة سعيدة ورائعة ونرى ذلك جلياً في منشوراتهم وصورهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن هل يمكن أن نجد أزواجاً يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية ويعيشون حياة زوجية سعيدة حقاً؟
الإجابة للأسف هي “لا” وذلك حسب الدراسات ورأي خبراء النفس.

يمكنك الإطلاع على اسلوب الشخصية النرجسية

علاج النرجسية في الإسلام

من صور علاج الإسلام للنرجسية قمع النفس عن الايذاء وتدريب النفس علي الصبر والتحمل , ولين الجانب للمؤمنين والامر بالمعروف والنهي عن المنكر , ولقد جائت العديد من الايات في كتاب الله وفي سنة النبي صلي الله عليه وسلم حول الألفة وان المؤمنين كالجسد الواحد وامر سبحانه بخفض الجناح للمؤمنين فضلاً عن خفض الجناح للوالدين .

ولقد كان من تواضع النبي صلي الله عليه وسلم انه ركب الحمار وكان يسلم علي الصبية وكان في خدمة اهله , ولقد رعي جميع الأنبياء الغنم , وكان نوحاً عليه السلام وهو من اولي العزم من الرسل فقد كان نجاراً , ولقد كان داود عليه السلام حداداً , وغيرها من صور التواضع من خيرة خلق الله .

شاهد أيضاً تحليل الشخصية النرجسية

السابق
تجربتي مع استئصال الرحم، ونسبة نجاح العملية وأين تذهب البويضة بعد الاستئصال؟
التالي
كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي؟ وما هي أسباب ضيق المهبل؟ وفوائد المهبل الضيق