أمراض

ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان وأسعارها؟ ومتى يبدأ مفعول المضاد الحيوي للاسنان؟

ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان؟

ستتعرف في هذا المقال على ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان، حيث تصيب الأسنان مشكلات متعددة ومختلفة، وغالباً ما تحتاج استشارة طبيب الأسنان لإيجاد الحل المناسب لها وتحديد الإجراءات الواجب اتباعها، وقد يحدث الالتهاب في الأسنان فيؤدي إلى تراكم القيح في جيب السن، وقد يكون سبب هذا الالتهاب إما تسوس الأسنان، أو إصابة الأسنان، أو عمل الأسنان في وقت سابق، فتابع القراءة لمعرفة ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان؟

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

يوجد أكثر من نوع من المضادات الحيوية المتخصصة في علاج التهابات عصب الأسنان، ولكن قبل أن نعرض أبرز تلك المضادات لابُد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناوله، وفيما يلي أفضل أنواع مضاد حيوي للأسنان وأسعارها:

  • ميترنيدازول: هو أقوى مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية، كما يناسب هذا المضاد الأطفال وكبار السن، وجرعة تناوله هي 500 مجم كل 8 ساعات أو يمكن تناوله تناول جرعة 100 مجم كل 12 ساعة.
  • أزيثرميسين: من أشهر الأدوية التي تساهم في القضاء على التهابات الأسنان ووقف نمو البكتريا نهائيًا، كما يستخدم أيضًا هذا المضاد في علاج الحساسية تجاه البنسلين، وجرعة تناول هذا الدواء هي تناول 500 جرام كل 24 ساعة على الأقل.
  • الكليندامايسين: هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان حيث يساعد على التقليل من بكتيريا الأسنان والقضاء عليها نهائيًا، وجرعة تناوله هي ما بين 300 إلى 600 مجم يوميًا على الأقل.
  • الأموكسيلين: يُستخدم هذا المضاد في علاج جميع أنواع الالتهابات التي يتعرض لها الجسم وبالأخص تلك التي تخص الأسنان، وتختلف جرعة تناول هذا الدواء كما يلي:
  1. إذا تناول الدواء بمفرده يمكنك تناول جرعة 500 مجم كل 8 ساعات أو تناول جرعة 1000 مجم كل 13 ساعة.
  2. أما إذا تم تناوله مع حمض الفولانيك يسمح بتناول 500 مجم كل 8 ساعات أو 2000 مجم كل 12 ساعة.

يمكنك مشاهدة مقالة انتفاخ اللثة العلوية من الداخل إليك الأسباب والعلاج

مضاد حيوي للاسنان طبيعي

  • القرنفل

احد اهم مضاد حيوي طبيعي للاسنان واللثة, لانه يحتوي علي عناصر طبيعية مضادة للبكتيريا والميكروبات, كما ان القرنفل له خصائص طبيعية مسكنة للالم, ويمكن استخدامه من خلال اضافة 3 قطرات من زيت القرنفل علي قطرة واحدة من زيت الزيتون وندهن بها منطقة الالم برفق شديد.

  • الشاي الاسود

يعتبر الشاي الاسود مضاد حيوي طبيعي للاسنان, حيث انه يحتوي علي خصائص تعمل علي تخفيف الالم والالتهابات, ويحتوي ايضا الشاي الاسود علي مضادات التأكسد التي تساعد علي قتل البكتيريا والتخلص منها, ويمكن استخدام الشاي الاسود في علاج التهاب الاسنان من خلال وضع كيس شاي في ماء ساخن لمدة 5 دقائق متواصلة, ثم اخرجه وقم بعصره ووضعه علي المنطقة المصابة لعدة ساعات, ثم تمضمض واشطف فمك بالماء الدافي مع الملح, يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة في اليوم لاسبوعين او اكثر لحين القضاء علي الالم نهائيا.

  • البصل

البصل اقوي مضاد حيوي للاسنان طبيعي, حيث يعتبر مطهر فموي ومضاد للبكتيريا والميكروبات المسببة للالم, ويمكنك استخدامه في علاج الم الاسنان من خلال مضغه, او تقطيعه الي اجزاء صغيره ووضعه علي المنطقة المصابة لعدة دقائق.

  • الزنجبيل

الزنجبيل مضاد حيوي طبيعي للاسنان قوي جدا, حيث يحتوي علي مضادات طبيعية تسعاد في التخلص من البكتيريا المسببة للالم والالتهابات, ويمكنك استخدام الزنجبيل كـ مضادي حيوي طبيعي للاسنان من خلال غليه والمضمضة به, واذا كان طازجا يمكنك وضعه علي مكان الالم مباشرة لعد دقائق متتالية.

  • الخيار

يحتوي الخيار علي مواد مضادة للاكسدة مثل البيتا كاروتين, وفيتامين”ج” و “أ” وهو بذلك يعتبر مضادي حيوي للاسنان قوي, حيث يساعد علي القضاء علي الميكروبات والفطريات الضارة المسببة للالم, ويمكنك وضع قطع الخيار علي المنطقة المصابة بشكل مباشر لعد دقائق عدة مرات في اليوم.

  • الثوم

الثوم هو اقوي و افضل مضاد حيوي طبيعي للاسنان علي الاطلاق, حيث يحتوي علي خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات, ويعمل علي تخفيف التعابات اللثة والاسنان, يمكنك استخدامه من خلال هرس فصين من الثوم ووضع عليهما القليل من الملح ووضعه علي المنطقة المصابة بشكل مباشر لمدة 5 دقائق متواصة.

شاهد أيضاً علاج نزيف اللثة المستمر والدائم بالطرق الطبيعية والطبية بالتفصيل

أفضل مضاد حيوي لالتهاب اللثة

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج حالات التهاب اللثة الشديدة، وتتضمن هذه المضادات ما يلي:

  • ميترونيدازول.
  • أموكسيسيلين ولكنه لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين.

هناك توجه جديد لاستخدام المضادات الحيوية الموضعية كالجل أو غسول أو باستخدام خيوط الأسنان، ولكن ينصح به فقط للمرضى الذين لم يستجيبوا للأدوية السابقة أو الذين تتكرر لديهم الالتهابات.

قد يتسبب الميترونيدازول والأموكسيسيلين ببعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالغثيان والقيء والإصابة بالإسهال.

تعرف على هل يوجد علاج لتثبيت الأسنان المخلخلة

مضاد حيوي للاسنان augmentin

دواء اوجمنتين هو مضاد حيوى يستخدم لعلاج الامراض التى تسببها البكتيريا و يحتوى على المادة الفعالة الاموكسيسللين التى تنتمى الى مجموعة البنيسلين و حمض الكلافيولينك الذى يقوى من فعالية المضاد الحيوى ضد البكتيريا.

إقرأ أيضاً تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي للاسنان

تستخدم المضادات الحيوية عادةً في علاج الالتهابات البكتيرية، مثل: التهاب المسالك البولية، والتهاب الجيوب الأنفية بالإضافة إلى غيرها من الالتهابات البكتيرية.

وغالبًا ما يبدأ مفعول المضاد الحيوي بعد تناوله بشكل مباشر على الرغم من أنك قد لا تلاحظ تحسنًا كبيرًا في البداية، وذلك لأن المضادات الحيوية بالمجمل تحتاج لتناولها مدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين بشكل مستمر حتى يتم التعافي بشكل كامل. فقد تشعر بالتحسن بعد يومين أو ثلاثة أيام وقد تحتاج فترة أطول.

ويجدر التنويه إلى ضرورة عدم توقف تناول المضاد الحيوي في حال اختفاء الأعراض أو الشعور بالتحسن حتى لا يبدأ الجسم في مقاومة المضاد الحيوي وتكرار حدوث الالتهاب بسبب عدم القضاء على كافة البكتيريا المسببة للالتهاب، وعليك استشارة الطبيب عند الشعور بالتحسن لمعرفة متى عليك التوقف عن استخدامه.

ننصحك بقراءة علاج خراج الأسنان بحبة البركة وقشر الرمان وبالطب البديل وبالطرق الطبية أيضاً

مضاد حيوي للاسنان واسعارها

يلجأ الكثيرون إلى تناول المضادات للتغلب على ألم الأسنان، وبالتالي يحتاجون  إلى معرفة الأسعار قبل الشراء، لذا نقدم لكم أسعار بعض المضادات ومنها على سبيل المثال:

البنسيلين Penicillin

  • يبلغ سعر البنسلين في صيدليات مصر 8 جنيهات مصرية.

أموكسيسيلين amoxicillin

  •  يتوفر في الصيدليات بعدة أشكال منها ما هو بتركيز 500 مجم ويبلغ سعره 8 جنيهات مصرية.
  • كما يوجد منه على شكل كبسولات تركيزها 1 جم ويبلغ سعرها 18 جنية.
  • ويوجد أيضا في شكل شراب  بتركيز 125 مجم ويبلغ سعره 4.70 جنيه مصري.

ميترونيدازول metronidazole

  • يتوفر في الصيدليات بالسوق المصري في شكل امبولات ويبلغ سعره 12 جنيه مصري للأمبول الواحد.
  • ويوجد أيضا في شكل شراب ويبلغ سعره 20 جنيه مصري.

يمكنك الإطلاع على دواء هيكسيدين hexidine يستخدم بين زيارات طبيب الأسنان لعلاج التهاب اللثة (تتميز بتورم , احمرار و نزيف اللثة ) .

السابق
كيف اعرف ان فيني اكتئاب؟ وما هي أسباب الاكتئاب عند البنات؟ وعلاج الاكتئاب في المنزل
التالي
هل انخفاض السكر يسبب الوفاة؟ وما هي أسباب هبوط السكر المتكرر وأعراضه؟