أمراض

ما هو الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم، حيث يتم إطلاق هذا المصطلح من قبل الكثير من الناس على نوع من أنواع الاكتئاب الذي يصيب الكثير من الناس، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا المرض وأسبابه وأعراضه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

هل الاكتئاب المبتسم خطير

قد ينتاب المصابون بالاكتئاب الاعتيادي أفكار انتحارية لكنهم لا يهمون بها، لانعدام طاقاتهم وانزوائهم، لكن من يعانون من الاكتئاب المبتسم يختلف نمط حياتهم، إذ ينخرطون في حياة عملية مثل الذهاب إلى العمل والخروج من البيت، لذا تكون نسب فرص إقدامهم على الانتحار أكبر.

الاكتئاب المبتسم علاج

لا يختلف علاج الاكتئاب المبتسم عن الاكتئاب الاعتيادي، وتتنوع طرق العلاج طبقاً لدرجة وحدة الأعراض التي يعاني من المريض:

علاجات مضادة للاكتئاب
قد يصف الطبيب بعض العلاجات المضادة للاكتئاب، وعادة يبدأ تأثير علاجات مضادات الاكتئاب بعد عدة أسابيع من بدئها، لذا لا بد من المتابعة الطبية الدورية للحالة.

المعالجة النفسية
من الممكن أن يلجأ المصاب بالاكتئاب المبتسم إلى التحدث مع معالج نفسي، للمساعدة في إفهامه حالته وأفكاره، ومن ثم التعامل الصحي معها.

هناك عدة أنواع من المعالجة النفسية (بالإنجليزية: Psychotherapy)، منها العلاج النفسي المعرفي، أو العلاج الديناميكي النفسي، أو العلاج الجماعي، او العلاج العائلي.

مقاومة الضغوطات
إن التعرض الدائم لضغط نفسي سيزيد من تفاقم المشكلة، ولن يجعل طرق العلاج تفلح، لذا لا بد من تعلم كيفية مقاومة الضغط النفسي والتعامل الصحي معه، من خلال تحسين نمط الحياة العام، مثل تنظيم الأولويات، وممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس، والمشاركة مع الغير والتحدث عما يشغل البال.

ممارسة الرياضة
تفلح المواظبة على الرياضة دائماً في تجنب الإصابة بالاكتئاب والوقاية منه، كذلك من التخفيف من أعراضه، حتى إن لم يقو المصاب بالاكتئاب السعيد على فعل بعض الممارسات الرياضية، فإن ممارسة بعض الحركات البسيطة خير من ألا يفعل شيئاً.

العلاج بالصدمة الكهربائية
من الممكن اللجوء إلى العلاج بالتخليج الكهربائية (بالإنجليزية: Electroconvulsive Therapy) وهي طريقة آمنة لعلاج بعض أنواع الاكتئاب، التي لم يفلح معها العلاجات الأخرى.

لا بد من التنبيه على ضرورة طلب العون في حالة الشعور بأي من الأعراض السابقة، حتى لا يتفاقم الأمر، ويتطور إلى المعاناة من الاكتئاب المبتسم، كذلك لا بد من ألا يقلل أحد أو يستهزأ بألم أو شكوى من باح له، فربما يكون أرض خصبة لنمو اعراض الاكتئاب المبتسم.

شاهد أيضاً علامات الاكتئاب البسيط

الاكتئاب الصامت

الاكتئاب المبتسم (بالإنجليزية: Smiling Depression) هو مصطلح أطلقه أطباء علم النفس على من يعانون من أعراض اكتئابية، لكنهم يخفون ذلك تحت حياة مثالية ناجحة، وعلاقات اجتماعية عديدة، بينما يعانون ويقاسون أعراض الاكتئاب وحدهم

أنواع الاكتئاب

من المهم معرفة أنواع الاكتئاب المختلفة إذ تساعد هذه المعرفة على بناء تصور كامل عند استشارة الطبيب لتشخيص المرض، وفيما يأتي أبرز أنواع الاكتئاب المختلفة:

1. الاضطراب الاكتئابي الرئيس
يتميز هذا النوع من أنواع الاكتئاب المختلفة بإصابة المريض بأعراض الاكتئاب في معظم أيام وأوقات الأسبوع

2. الاضطراب الاكتئابي المستمر
يصنف الاضطراب الاكتئابي المستمر كمرض اكتئاب مزمن نتيجةً لاستمرار المرض لأكثر من سنتين متتاليتين، وتختلف حدّة هذا المرض من معتدل إلى متوسط أو شديد الخطورة.

3. اضطراب ثنائي القطب
يعدّ اضطراب ثنائي القطب اضطراب حاد في المزاج، إذ يمر المريض بفترات تغير في المزاج تؤدي إلى الهوس أو الهذيان، ومن الممكن أن تكون الأعراض المصاحبة لهذه الفترات بسيطة، ومن الممكن أن تؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير بحيث يحتاج إلى دخول المستشفى إذ يفقد ارتباطه بالواقع تمامًا.

4. الاضطراب العاطفي الموسمي
يعد الاضطراب العاطفي الموسمي أحد أنواع الاكتئاب المختلفة التي تصيب الإنسان في فصول معينة في السنة، مثل: فصل الشتاء، حيث يصاب الإنسان بهذا النوع من الاكتئاب بسبب قصر فترات النهار والتعرض لأشعة الشمس بنسبة أقل، بحيث يتخلص الإنسان من الاضطراب العاطفي الموسمي في فصل الربيع والصيف.

5. الاكتئاب الذهاني
يعاني الأشخاص المصابين بالاكتئاب الذهاني من أعراض الاكتئاب مجتمعة مع أعراض الذهان الآتية:

  • الهلوسة.
  • الأوهام.
  • جنون الشك والاضطهاد.

أخطر أنواع الاكتئاب

يسمى الاكتئاب الشديد (بالإنجليزية: Major Depression)، أو الاكتئاب الرئيسي، أو الاكتئاب أحادي القطب، وهو أحد أنواع

الاكتئاب الشائعة، يعاني المصاب بالاكتئاب الشديد من استمرار الأعراض طوال الوقت، ويعتبر أخطر أنواع الاكتئاب، وقد تستمر

الأعراض أسابيع أو أشهر، تتضمن أعراض الاكتئاب الشديد ما يأتي:

  • الأرق أو النوم فترات طويلة.
  • الشعور باليأس.
  • فقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام.
  • الشعور بالحزن.
  • فقدان الطاقة والشعور بالتعب.
  • الشعور بألم دون سبب محدد.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة المفصلة.
  • انخفاض معدل التركيز واضطراب الذاكرة.
  • فقدان القدرة على اتخاذ القرارات.
  • أفكار بالانتحار أو الموت أو إيذاء النفس.

 

السابق
كيف يسوون تخطيط القلب
التالي
أعراض ثنائي القطب عند الرجال والمراهقين والأطفال، وهل مرض ثنائي القطب وراثي؟