صحة عامة

ما هو البنسلين وطرق تحضيره

ما هو البنسلين وطرق تحضيره

ما هو البنسلين وطرق تحضيره، تعد البنسلينات مجموعةً من الأدوية المضادة ل البكتيريا (وتتضمن عقار البنسلين المعروف)، إذ تعمل على مهاجمة كثير من أنواعها. وتعتبر البنسلينات أول أدوية استخدمها الأطباء بهذا الصنف. أحدثَ اكتشاف البنسلينات وتصنيعها ثورة في الطب، إذ أنقذت هذه الأدوية الملايين من الأرواح. يعد فطر المكنسية المشهور باسم (البنسليوم – Penicillium) الذي يمكن أخذه فمويًا أو حقناً مصدرًا للبنسلين. يستخدم البشر حول الأرض البنسلينات بشكل واسع لعلاج الأخماج والأمراض.وسنتعرف في هذا المقال على ما هو البنسلين وطرق تحضيره.

ما هو البنسلين

ما هو البنسلين وطرق تحضيره ، البنسلين هو أول مضاد حيوي تم تصنيعه واستخدامه من أنواع المضادات الحيوية التي عرفها تاريخ البشرية الطبي.

تم اكتشاف البنسلين من قبل العالم ألكسندر فليمنج (Alexander Fleming) في بدايات القرن العشرين. حيث لاحظ فليمنج أن نوعًا معينًا من العفن ينحدر من فصيلة البنسيليوم لديه مقدرة على تثبيط نمو أنواع معينة من البكتيريا.

ولكن لم يتم تصنيع وتطوير دواء البنسلين ولم يدخل البنسلين حيز الاستخدام كمضاد حيوي فعال إلا بعد مرور عدة سنوات على كشف فليمنج، حيث قامت مجموعة من الباحثين من جامعة أوكسفورد بعد ذلك بتطوير دواء البنسلين وإتاحته كدواء فعال للبشرية، ليولد البنسلين والذي يعد أحد أهم أنواع الأدوية التي يعزى إليها الفضل في إنقاذ أعداد كبيرة من البشر خلال الحرب العالمية الثانية.

عائلة البنسلين

تعد عائلة البنسلين من أهم المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الالتهابات البكتيرية، وتضم عدد من المضادات الحيوية التي تختلف فيما بينها بالتركيب الكيميائي، وأنواع البكتيريا التي تستهدفها، وطريقة استعمالها، فمنها ما يؤخذ عن طريق الفم ومنها ما يؤخذ على شكل حقن وريدية وأخرى عضلية.

مميزات المضادات الحيوية من عائلة البنسلين

رغم استحداث واكتشاف عائلات أخرى عديدة من المضادات الحيوية، والتي قد تمتلك نطاق فعالية يضاهي أو أوسع من نطاق الفعالية لمشتقات البنسلين، إلا أن عائلة البنسلين ما تزال تعد العلاج الدوائي الأول والخيار الأفضل للعديد من الالتهابات البكتيرية؛ إذ ما تزال مشتقات البنسلين محافظة على مكانتها في العلاج لما تمتلك من مميزات عديدة، فمقارنةً مع المضادات الحيوية الأخرى نجد أن لمشتقات البنسلين سعرا منخفضا وآثارا جانبية أقل بكثير من الأضرار التي تسببها المضادات الأخرى، إضافة إلى ذلك فإن مسؤولي الرعاية الطبية يفضلون استخدام البنسلين ومشتقاته كخيار أول في العلاج للحد من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية والتي تعد الآن مشكلة عالمية وأحد التحديات التي تواجهها الأنظمة الصحية.

شاهد ايضا مكتشف البنسلين ” ألكسندر فلمنج “

أنواع البنسلين

  • البنسلين الطبيعي

هي أنواع البنسلينات التي تشتق مباشرة من تخمر Penicillium crysogenum. لتوثّر بنشاطها على البكتيريا العنقوديّة إيجابيّة الجرام، بما في ذلك المكورات العقدية الرئوية والمكورات العقديّة اللاهوائيّة والمكورات المعوية. من جهة أخرى، قد تقاوم بعض السلالات العنقوديّة مفعول هذا النوع من البنسلين، لذلك من الأجدر عدم استخدام البنسلين الطبيعي إذا لم يرجح تأثيره على البكتيريا أو الإشتباه في تأثيره عليها، ومن الأمثلة عليها البنسلين G الناتج من عملية التخمر مباشرة، والبنسلين V المُشتقّ من النوع الأول، ويتشارك معه في طيف النشاط والمفعول.

  • البنسلين المُصنّع

هي أنواع البنسلين الذي تم التلاعب بتركيبها الطبيعي مخبريًّا؛ وذلك للتقليل من مقاومية البكتيريا العنقودية. بالإضافة إلى اشتمال جميع أنواع البكتيريا العنقوديّة ضمن طيف نشاطها، لذلك يُطلق على هذه المجموعة بالبنسلينات المقاومة، ومن أهم هذه الأنواع الآتي ذِكره:

  1. البنسلينات المقاومة للبنسليناز: تعرف بالبنسلينات المعدلة مخبريًّا من خلال إضافة جزئية كيميائية إلى تركيبة البنسلين الطبيعي أو ما تُسمى بالisoxazolyl. لجعله مقاومًا لتأثير مركب البنسليناز المؤثر على حلقة بيتا لاكتام من خلال تحليلها، ليُعادي بذلك تأثير البنسلين الطبيعي. ومن أهم الأمثلة عليه الoxacillin و الdicloxacillin. ويتم استخدام هذا النوع من البنسلين لمقاومة بعض أنواع البكتيريا العنقوديّة المُتواجدة في أجنحة المستشفيات.
  2. الأمينوبنسلين: وهي نوع من أنواع البنسلينات المعدلة عليها. وذلك لتغطية الحاجة لتوسيع طيف النشاط، ليتضمن البكتيريا سلبيّة الجرام، وتم إنتاجه عن طريق إضافة مجموعةٍ أمينيّة إلى مركب البنسلين الأساسي، وبذلك تم تطويرها لتؤثر على البكتيريا إيجابيّة الجرام. بالإضافة إلى المكورات المعوية والعصيات سلبيّة الجرام مثل Proteus mirabilis و Salmonella sp.

قد يعجبك فوائد وأضرار البنسلين

خطوات إنتاج البنسلين

البادئ

ينتج البنسلين من سلالة نقية من الفطر penicillium chrysogenum ذات المقدرة العالية على الإنتاج. ولإعداد اللقاح ينقل الفطر من الآجار المائل إلى دورق زجاجي يحتوي على نخالة القمح مبللة ومعقمة وبعد استكمال نمو الفطر على النخالة، يتم تكوين معلق للجراثيم، ثم ينقل معلق الجراثيم إلى وعاء يحتوي على بيئة معقمة يطلق عليها اسم Bazooka، يستعمل بعد ذلك لتلقيح وعاء التخمر التجاري العملاق.

بيئة التخمر

تستخدم بيئة التي تحتوي على سائل منقوع الذرة Corn steep liquor، لاكتوز،(وتلجأ بعض المصانع إلى استخدام مخلوط من سكر اللاكتوز و الجلوكوز)، وأملاح معدنية، ومواد أخرى ممهدة. (بعض المصانع الحديثة تضيف فينيل حامض الخليك كمادة إضافية لبيئة التخمر). ثم يضبط تركيز ايون الهيدروجين عند 5,5 ثم يعقم الوسط الغذائي ويبرد ويضخ إلى المخمر.

طريقة الانتاج

كان إنتاج البنسلين في اول الامر باستخدام طريقة المزارع السطحية التي فيها تنمو الفطريات في منابت غير عميقة في زجاجات. ولكن تستخدم الآن المزارع المغمورة، حيث يلقح المخمر باللقاح، بمعدل 5% من حجمه، مع التهوية المستمرة بهواء معقم، مع التقليب خلال فترة التخمير وذلك خلال عدة ايام، عند درجة حرارة 22_27م.

استخلاص الناتج

بعد انتهاء فترة التخمر و الوصول إلى أقصى كمية ممكنة من المضاد الحيوي تم تكوينها بفعل الفطر. تفصل الكتلة الحيوية من نموات الفطر من المزرعة عن طريق ترشيحها من خلال مرشح غشائي دوار يعمل بالتفريغ او باستخدام اجهزة الطرد المركزي. ثم يؤخذ الرشيح ويبرد وتخفض حموضته، ويستخلص منه البنسلين بالمذيبات العضوية ثم يستخلص في صورة نقية عن طريق سلسلة من عمليات الاستخلاص تشمل، التنقية بالترسيب، ثم تعاد الإذابة و الترسيب و الترشيح، ثم يركز ويبلور و يجفف بالرزاز ويعبأ.

حساسية البنسلين

الحساسية من البنسلين عبارة عن تفاعل غير طبيعي لجهاز المناعة لديك تجاه البنسلين في دواء المضاد الحيوي. يوصف البنسلين لعلاج عدى أنواع من العدوى البكتيرية.

تشمل العلامات والأعراض الشائعة لحساسية البنسلين الشرى والطفح الجلدي والحكة. تشمل التفاعلات الحادة التأق وهي حالة طبية مهددة للحياة تؤثر على عدة أجهزة بالجسم.

لقد أظهرت الأبحاث أن حساسيات البنسلين قد تنطوي على مبالغة. وهي مشكلة يمكن أن تنتج عن استخدام علاجات مضادات حيوية أقل ملاءمة وأكثر تكلفة. ولهذا فإن التشخيص الدقيق مطلوب عند الشك في وجود حساسية من البنسلين للتأكد من خيارات العلاج المثلى في المستقبل.

يمكن أن تؤدي مضادات حيوية أخرى أيضًا. وخاصة ذات الخصائص الكيميائية المشابهة للبنسلين، إلى تفاعلات حساسية.

يمكنك الاطلاع على المضاد الحيوي البنسلين يستخرج من

السابق
الادوية المحظورة من وزارة الصحة
التالي
ما هو الهيستامين في الجسم