أمراض

ما هو العلاج النهائي للارتكاريا مجرب؟ وعلاج الارتكاريا بالأعشاب الطبيعية في المنزل

ما هو العلاج النهائي للارتكاريا

ما هو العلاج النهائي للارتكاريا: ستتعرف في هذا المقال على ما هو العلاج النهائي للارتكاريا، حيث تعتبر من الأمراض الجلدية التي تحدث بسبب التعرض لمواد أو أطعمة أو أدوية تسبب حساسية لدى الشخص مما يحدث لديه طفح جلدي ذا شكل مميز في أي مكان من الجسم مع الرغبة الشديدة في حك الجلد والتي تزداد مع زيادة الحساسية أو تكرار التعرض لنفس المادة أو الطعام الذي يسبب له حساسية جلدية، فتابع القراءة لمعرفة ما هو العلاج النهائي للارتكاريا؟

علاج الارتكاريا المزمنة

ما هو العلاج النهائي للارتكاريا؟ عادةً ما تكون مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية (أدوية الحساسية) هي الخِيار الأول في علاج الأرتكاريا المزمنة.

تشمل مضادات الهيستامين التي لا تسبب النعاس ولها آثار جانبية قليلة ما يلي:

  • سيتريزين (زيرتيك) (Zyrtec).
  • لوراتادين (كلاريتين) (Claritin).
  • فيكسوفينادين (أليجرا) (Allegra).
  • ديسلوراتادين (Desloratadine).

أما إذا لم تؤثر هذه الأدوية في علاج الأرتكاريا المزمنة، فربما يجرب طبيبك نوعًا أو أكثر من أنواع العلاج الأخرى، بما في ذلك:

  • حاصرات H2، وهي الأدوية التي تمنع إنتاج الهيستامين الذي يمكن أن يسبب الأرتكاريا أو الإفراط في إنتاج أحماض المعدة، وهي رانيتيدين (Zantac)، سيميتيدين (Tagamet HB)، وفاموتيدين (Pepcid).
  • الكورتيكوستيرويدات الفموية قصيرة المدى، مثل بريدنيزون (prednisone). وهي مفيدة لتقليل التورم حول العينين أو الشفتين أو الحلق (الوذمة الوعائية) التي يمكن أن تصاحب الأرتكاريا.
  • مضادات الاكتئاب، مثل كريم دوكسيبين (Zonalon).
  • المضادات الحيوية، وتشمل هذه السيكلوسبورين (cyclosporine) وبعض الأدوية الأخرى.
  • الأجسام المضادة وحيدة النسيلة أوماليزوماب (Xolair) وهو عقار مكلف حديث أثبت فعاليته الكبيرة في علاج الأرتكاريا المزمنة مجهولة السبب، وهي حقن تُؤخذ مرة واحدة في الشهر.

لكن في إحدى الدراسات، كان 83 في المائة من الأشخاص المصابين بالأرتكاريا المزمنة تعافوا تمامًا بعد العلاج باستخدام أوماليزوماب. ومع ذلك، عادت الأعراض في غضون أربعة إلى سبعة أسابيع بعد توقف الدواء.

يمكنك مشاهدة مقالة اسباب و علاج الارتكاريا النفسية

علاج الارتكاريا بالاعشاب

العرقسوس

إن العرقسوس يحتوي على الكثير من المواد الفعالة التي تساهم في التخلص من مشاكل الحساسية، كما أنه يساعد في التقليل من الشعور بالألم والحكة والإحمرار، ويفيد الجسم حيث يساعده في فرز كميات من الكروتيزون الطبيعي، لكن يجب أن ننتبه إلى أنه يشترط ألا يتم الإفراط في تناول العرقسوس.

البابونج

يحتوي عشب الباونج على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة التي تساعد الجسم في التخلص من الحساسية، حيث يتم تناول مشروب البابونج عن طريق إضافته إلى كوب من الماء الساخن وتقليبه جيدًا، وهو من أشهر طرق علاج مرض حساسية الارتكاريا بشكل طبيعي.

إن اضافة مسحوق بذر الفاصوليا مع أزهار البابونج يمكن أن يخلص الجسم من حساسية الجلد، وذلك عن طريق أخذ بذور الفاصوليا وسحقها جيدًا مع أزهار البابونج ويتم تطبيقهما على المناطق المصابة، وتعطي هذه الوصفة نتائج سريعة وممتازة.

الشعير

إن تناول الشعير من الممكن أن يساعد في التخلص من الأعراض التي تظهر بسبب حساسية الارتكاريا، حيث يساعد تناول الشعير على التخلص من الإحمرار والانتفاخ في الجلد، كما يعمل على القضاء على الطفح الجلدي، ومن الممكن تناوله عن طريق وضع قليل منه مع قليل من العناب وغليهم سويًا.

ينصح بتناول هذا المزيج مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج، كما من الممكن إضافة السكر أو العسل إليه من أجل التحلية لمن يرغب في ذلك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج حساسية الصدرية بالعسل نهائيًا

الحبة السوداء

إن الحبة السوداء تساهم في حماية الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض، حيث تعد الحبة السوداء من أشهر طرق علاج حساسية الجلد لا سيما حساسية الارتكاريا، وتقوم بالعمل على تقوية مناعة جسم الإنسان والقضاء على الحساسية وأعراضها، والتخلص من الطفح الجلدي المصاحب لحساسية الجسم.

يمكن أن يتناول المريض ملعقة من الحبة السوداء مع العسل أو استخدام زيت الحبة السوداء بشكل موضعي للتخلص من الطفح الجلدي عن طريق القيام بدهن المنطقة المصابة بكمية مناسبة من زيت الحبة السوداء.

الزنجبيل

إن الزنجبيل يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض، كما إن الزنجبيل يساعد على علاج الحساسية والطفخ الجلدي بما في ذلك الطفح الجلدي والتحسس الناتج عن مرض الارتكاريا، كما يعد الزنجبيل مهدئ طبيعي للجسم، ويساعد في التخفيف من الشعور بالوجع.

النعناع

إن النعناع غني بالمواد المفيدة للجسم كما أنه يحتوي على زيت المنثول، والذي يساهم في علاج الكثير من الأمراض، ويساعد النعناع في التخفيف من الوجع الناتج عن الحساسية وكذلك الرغبة في حك الجلد، ومن الممكن أن يتم تناول مشروب النعناع مغلي أو أوراق النعناع الطازجة.

حصرم العنب

إن حصرم العنب يساعد في التخلص من مرض حساسية الارتكاريا، حيث يؤخذ حصرم العنب ويعصر، ويتم دهن المكان المصاب بالحساسية به، ومع التكرار يساعد ذلك في التخلص من حساسية الجلد والطفح الجلدي وبشكل سريع.

المرمرية

يمكن استخدام المرمرية مع البرقدوش، حيث يتم ملء ملعقة من مسحوق المرمرية ومسحوق الرقدوش ويتم غمرهما في كوب مملوء بالماء المغلي، ومن ثم يتم تغطيتهما ويتركان لمدة عشر دقائق ثم يتم تصفية المنقوع ويتم شربه، ومن الأفضل تناوله ثلاث مرات كل يوم قبل كل وجلة غذائية للحصول على نتائج سريعة وممتازة.

أوراق الريحان

إن أوراق اريحان من الوصفات القديمة التي كانت تستخدم في علاج الأمراض الجلدية، حيث يتم أخذ كمية مناسبة من أوراق الريحان، وبعدها يجب عليك القيام بفرمها جيدًا مع كميات مناسبة من الماء، ومن ثم يتم وضعها على النار كي تغلي وتترك حتى يتبقى ربع حجمها الأصلي، ثم يتم تصفيتها وإضافة زيت الخروج بكمية تتناسب مع نصف حجمها، ويتم خلطهما جيدًا ويدهن به المكان المصاب بحساسية الارتكاريا.

شاهد أيضاً القلق النفسي والارتكاريا

علاج الارتكاريا مجرب

  • علاج الارتكاريا الحادة

  1. في حالة الإصابة بهذا النوع من حساسية الارتكاريا فيتناول المريض أدوية مضادات الهيستامين من أبرزها فيكسوفينادين وسيتريزين إلى جانب تجنب مصادر الحساسية.
  2. وفي الغالب تستمر لمدة يومين بحد أقصى، وفي حالات صعوبات التنفس لمن يعاني من مرض الوذمة الوعائية فيتلقى المريض العلاج عن طريق حقن الإيبنفرين.
  3. إلى جانب بخاخ ألبوتيرول لعلاج حالات انقباض عضلات الشعب الهوائية.
  4. وفي بعض الحالات الأخرى يعاني المريض من انخفاض في مستوى ضغط الدم وهذا يتطلب العلاج بالمحاليل الوريدية.
  • الارتكاريا المزمنة

  1. وهي تستمر لفترة تزيد عن يومين حيث تمتد لأسبوعين وتمتد لقرابة شهر.
  2. وتحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض وبالتالي يتطلب ذلك علاج المرض المسبب لها أولا.
  3. ومن بين الأدوية التي تساعد على التخفيف من أعراض الحساسية: دابسون وحقن الأماليزوماب، إلى جانب تلقي العلاج النفسي إذا اشتدت أعراض الارتكاريا المزمنة والتي تتمثل في الإصابة بالاكتئاب ونوبات القلق.

تعرف على أسباب ارتكاريا الحمل وعلاجها

متى تروح الارتكاريا

لا تدوم الأرتكاريا المزمنة طول العمر. وتستغرق مع معظم المرضى مدة من سنة إلى خمس سنوات بينما تستغرق مع البعض وقتًا أطول.

إقرأ أيضاً العلاج الطبيعي للحساسية عند الأطفال

علاج الارتكاريا بالمنزل

يمكن علاج الأرتكاريا بالمنزل بسهولة من خلال اتباع ما يلي:

هلام الصبار

  • يساعد في تخفيف وتقليل التورم والالتهابات والحكة وذلك عند استخدامه بشكل موضعي حيث يحتوي على مضادات ميكروبات والتهابات.
  • يتم استخراج الهلام من الصبار ثم يتم وضعه على المنطقة المصابة لمدة ٢٠: ٣٠ دقيقة ثم غسله بالماء البارد، تكرر تلك العملية من ٢: ٣ مرات يوميًا.

الكركم

  • يساعد في علاج الأرتكاريا ومنع حدوثها مرة أخرى فهو يحتوي على مضادات أكسدة وهيستامين والتهابات.
  • يستخدم عن طريق غلي ملعقتين من الكركم مع ٢ كوب ماء وذلك لمدة ١٠ دقائق ويتم تناوله مرة أو مرتين في اليوم.

ننصحك بقراءة تجربتي مع النخالة الوردية, وكيفية علاجها وعلامات الشفاء من النخالة الوردية

السابق
أسباب الحكة في المهبل عند المتزوجات، وعلاج الحكه في المهبل عند الحامل بالأعشاب
التالي
علامات آخر أيام مريض السرطان الكبد، وعلامات قرب موت مريض السرطان؟