صحة عامة

ما هو خفقان القلب

علاج خفقان القلب

الطريقة المثلى لعلاج خفقان القلب في المنزل هي تجنب المحفزات التي تسبب أعراضك.
  • قلِّل من التوتر. جرب أساليب الاسترخاء، مثل التأمل، أو اليوغا، أو التنفُّس العميق.
  • تجنب المنبهات. الكافيين، أو النيكوتين، أو بعض الأدوية، ومشروبات الطاقة يمكن أن تجعل قلبك ينبض بسرعة أو بطريقة غير منتظمة.
  • تجنب المخدرات.

حبوب خفقان القلب

  • ابانيوتن
  • فينتوليب
  • برونستيل

هل خفقان القلب خطير

دكتور القلب فريدريك فوساتي فينفي أن تكون “كثافة الخفقان مرتبطة بشدة الحالة” مضيفا أن انقباض القلب ناتج عن تيار كهربائي. وقد تتقارب نوبات الخفقان أو يشعر المرء بها بشكل أكبر، لكن تظل تلك النوبات حميدة في 90% من الحالات، فهي غير مريحة ولكنها “لا تمثل خطرا على الحياة” وفقا لكواكام.

خفقان القلب مع كحة

خفقان القلب هو مجرد شعور الإنسان بنبضات قلبه. فقد يكون الشعور طبيعياً أو غير طبيعي، والفرق بينهما أن الخفقان غير الطبيعي يحدث فجأة، ويقطع عليك ما كنت مشغولاً به. أما الخفقان الطبيعي فيحدث عندما يركز الإنسان على سماع نبضات قلبه ويرخي لها أذنيه.

وبمعنى آخر فإن خفقان القلب هو شعور بضيق في التنفس، وثقل وبطء في الحركة حتى في مرحلة الشباب، مع التنفس السريع أثناء صعود الدرج، وتستمر لعدة دقائق ثم تختفي، وتزيد مع صعود الدرج أو مع بذل أي مجهود زائد. هذه الأعراض يمكن أن تزيد لدرجة أن تعيق أداء النشاط اليومي، فإذا كنت تشعر بأي من العلامات السابقة فأنت من الذين تُصيبهم حالة خفقان القلب.

خفقان القلب عند النوم

قد يصاب الإنسان إلى خفقان القلب أثناء النوم بسبب طريقة النوم الخاطئة، وهذا من خلال الضغط على العصب المبهم والذي يعتبر من الأعصاب المهمة في الجهاز العصبي، والذي يؤثر على التحكم في ضربات القلب. تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وخاصة قبيل النوم، ولهذا يجب الحرص على التقليل من هذه العادة السيئة.

علاج خفقان القلب بالقران

هناك بعض الآيات القرآنية العظيمة التي تساعد في علاج خفقان القلب، حيث يقرأ المريض الآيات الآتية على نفسه مع النّفث على الصّدر المقابل للقلب، وتقرأ الآيات على ماء زمزم أو وتقرأ على زيت زيتون بنفس طريقة القراءة على الماء ويدهن به الصدر كاملاً .

والآيات الكريمة هي

بسم الله الرّحم الرحيم ( 1)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيم ِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ( آمين )

 

الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (البقرة: 1- 5)

اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (البقرة:255)

لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284) آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (البقرة : 286)

وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (الأنعام:13)

الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (الرعد:28)

 

أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً (الفرقان:45)

 

إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (الشورى:33)

 

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (الإخلاص:4)

 

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)

وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (الفلق:5)

 

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (الناس:6)

خفقان القلب وضيق التنفس

هناك العديد من أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب، وإن معظم أسباب ضيق التنفس تأتي بسبب أمراض القلب والرئتين بحيث يشارك الجهازين في نقل الاكسجين الى جسمك وازالة ثاني اكسيد الكربون.

بحيث يتم تنظيم التنفس بواسطة المخ والتفاعل المعقد بين المواد الكيماوية في الدم والهواء الذي نتنفسه.

تلعب مستويات الاكسجين وثاني اكسيد الكربون وكمية الهيموجلوبين في الدم دورا مهما في تنظيم معدل التنفس.

كما ويمكن أن تشمل أسباب ضيق التنفس أحد الأسباب التالية:

الربو
الانسداد الرئوي الحاد
رد الفعل التحسسي
التسمم بأول أكسيد الكربون
النوبات القلبية
انخفاض ضغط الدم
الالتهاب الرئوي الحاد
فقر الدم (انخفاض عدد كريات الدم الحمراء)
انسداد مجرى الهواء في الحلق
فشل في القلب أو تضخم في عضلة القلب
جلطة دموية في الرئتين.

أسباب خفقان القلب بعد الأكل

الدكتور سعد الزغيبي، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، قال إن مشكلة خفقان القلب أو تسارع ضرباته بعد الأكل غالبا ترتبط بأمراض القلب أو قصور في الشرايين، تضخم في عضلة القلب، أو عيوب خلقية في القلب كالثقب الأذيني، أو زيادة كهرباء القلب أو ضيق أو ارتجاع في الصمام، أو ارتفاع في ضغط الدم مع ذبذبة أذينية.

السابق
8 أمراض صامته تقتلك ببطئ
التالي
كيف أحب الله بصدق

اترك تعليقاً