صحة عامة

ما هو سبب الم الراس من الخلف

صداع خلف الرأس

صداع خلف الرأس وما أهم التدابير العلاجية للسيطرة على هذا الألم، يعتبر ألم الرأس الخلفي من الشكاوى الشائعة التي يراجع بسببها المرضى عيادات الأطباء للحصول على النصائح والتدابير العلاجية المناسبة، فما هو سبب الم الراس من الخلف؟

صداع خلف الرأس والرقبة

وجد عدة أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى صداع مؤخر الرأس، ويلعب نوع وموقع الألم دوراً مهماً في تشخيص سبب الصداع. فيما يلي بعض أنواع الصداع التي تسبب آلام الرأس من الخلف:

الصداع التوتري (بالإنجليزية:Tension Headache): يحدث الصداع التوتري عند البعض في الجزء الخلفي من الرأس، تزيد حدته في الصباح ويستمر لنهاية اليوم، ينتج عن توتر في عضلات فروة الرأس يصاحبه غثيان فقط دون القيء.

الصداع العنقودي (بالإنجليزية:Cluster Headache): يسمى أحياناً صداع خلف الرأس بعد النوم. ويسبب الصداع العنقودي ألماً في مؤخرة الرأس أو جانبي الرأس  يزداد سوءاً عند الاستلقاء. يبدأ الألم عادةً من منطقة العين ثم ينتشر إلى الجهة الخلفية للرأس، ويتمركز الألم خلف الرأس وخلف الرقبة.

الصداع النصفي (بالإنجليزية:Migraines): يظهر الصداع النصفي بشكل أكثر شيوعاً عند الإناث، وغالباً من يعاني من الصداع النصفي الحاد المزمن يعاني أيضاً من صداع في الجزء الخلفي من الرأس مع غثيان وقيء، وحساسية حادة ضد الضوء وضد الأصوات. ويوصف بالألم النابض، أو صداع خلف الرأس مع نبض.

وجع الرأس من الخلف جهة اليسار

نتج عن الصداع النصفي ألم خلف الرأس في الجهة اليسرى، ويتراوح هذا الوجع ما بين المتوسط إلى الشديد. وترتفع نسبة الإصابة بهذا النوع من الصداع بين النساء أكثر من الرجال، حيث أنها تصل بين النساء إلى حوالي 17% بينما في الرجال فقط 6%، وقد يعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة كما يحدث أثناء انقطاع الطمث.

ويظهر ألم الصداع النصفي في الجهة اليسرى على شكل ألم شديد خلف العين اليسرى. وتتضمن أعراض الصداع النصفي ما يلي:

  • غثيان.
  • دوخة.
  • رؤية غير واضحة.
  • الحساسية من الضوء.
  • ألم يعيق ممارسة الأنشطة اليومية.

وغالباً ما يمكن علاج الصداع النصفي مع ألم العين اليسرى منزلياً من خلال تجنب محفزات هذا النوع من الصداع؛ مثل التغيرات في الطقس، والتغيرات في أنماط النوم، والتغيرات في عادات الأكل. كما يمكن أن تسبب المنبهات الحسية مثل الضوء الساطع، والضوضاء الصاخبة، والروائح القوية حدوث الشقيقة مع ألم العين اليسرى

ما سبب وجع الرأس من الخلف ومنتصف الظهر

يمكن أن تتسبب بعض الحالات المرضية في حدوث الصداع وآلام الظهر معًا، وتشمل:

1- التعرض للإصابات
أحيانًا، قد تسبب الإصابات مثل تلك التي تحدث في أثناء ممارسة الرياضة أو حادث سيارة أو السقوط، في حدوث الصداع وآلام الظهر معًا.

2- الأوضاع الجسدية الخاطئة
يمكن أن تؤدي الأوضاع الجسدية الخاطئة إلى إجهاد عضلات الرأس والرقبة والظهر، ويتسبب الثبات عليها في تطور كل من الصداع وآلام الظهر بمرور الوقت.

3- متلازمة ما قبل الحيض

4- الحمل

5- الالتهابات
يمكن أن تسبب العدوى المختلفة الصداع وآلام الظهر معًا، ولعل أبرزها نزلات الأنفلونزا.كما قد تنتج تلك الحالة المرضية عن التهاب السحايا، الذي يصيب الأنسجة المحيطة بالمخ والحبل الشوكي، أو التهاب الدماغ الذي يصيب أنسجة المخ.

6- الصداع النصفي

7- التهاب المفاصل
والذي يمكن أن يؤدي إلى الألم والتيبس، وعادة ما تزداد الأعراض سوءًا مع التقدم في العمر.وحال حدوث التهاب المفاصل في الرقبة أو أعلى الظهر، قد يعاني المصاب من الصداع بالإضافة إلى آلام الظهر والرقبة.

8- متلازمة القولون العصبي

9- فيبروميالجيا
الألم العضلي الليفي هو مجموعة من الأعراض التي تشمل الألم الذي يمكن الشعور به في جميع أنحاء الجسم، والتعب الشديد، ومشكلات النوم، وقد تشمل أعراضه الصداع، ووخز في اليدين والقدمين، ومشكلات في الذاكرة.

10- مرض الكلى المتعدد الكيسات

11- تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

وجع الرأس من الخلف جهة اليمين

تتمثل أسباب الصداع النصفي الأيمن في:

1. أسباب عصبية
قد تكون الحالات العصبية التالية مسؤولة عن إصابتك بالصداع في الجانب الأيمن من الرأس:

  • الألم العصبي القذالي: يحدث هذا عندما تصبح الأعصاب التي تمتد من أعلى الحبل الشوكي إلى فروة الرأس (الأعصاب القذالية) تالفة أو ملتهبة، وتشمل أعراضه ألمًا حادًا في مؤخرة الرأس والرقبة، وألمًا خلف العين، وحساسية للضوء.
  • التهاب الشريان الصدغي: تلتهب الشرايين في الرأس، والرقبة عند التهاب الشريان الصدغي، الأمر الذي يسبب آلام العضلات، والصداع النصفي في الجانب الأيمن، والتعب، وألم الفك.
  • الألم العصبي ثلاثي التوائم: قد يحدث الصداع في الفص الأيمن من الرأس بسبب خلل في العصب ثلاثي التوائم في قاعدة الدماغ، الذي يسبب ألمًا شديدًا في الوجه والرأس، وعادًة ما يصيب جانبًا واحدًا فقط من الرأس.

2. الالتهابات والحساسية
يمكن أن تكون التهابات الجيوب الأنفية والحساسية هي أسباب الصداع النصفي الأيمن، إذ ينتج الصداع الناجم عن عدوى الجيوب الأنفية عن التهاب يسبب الضغط والألم خلف عظام وجنتيك.

3. الإفراط في استخدام الدواء
يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط للأدوية المسكنة للألم صداعًا شديدًا في الجانب الأيمن من رأسك، وهو أمر شائع الحدوث عند الأفراد، حيث يؤثر على نسبة 5٪ من سكان العالم.

يصبح الصداع الناجم عن الإفراط في تناول الأدوية المسكنة للألم أسوء عند الاستيقاظ صباحًا.

4. أسباب أخرى
تشمل أسباب الصداع النصفي الأيمن الأكثر خطورة مايلي:

  • الصدمة.
  • تمدد الأوعية الدموية.
  • الأورام التي يمكن أن تكون حميدة أو خبيثة.

صداع خلف الرأس والرقبة وغثيان

الأسباب التى يمكن أن تؤدي إلي الشعور بالصداع والغثيان، مثل التغيرات المفأجئة في النظام الغذائي الخاص بك ، أو الروتين اليومي لك و عدم الحصول علي قسط كافي من النوم ، الإجهاد ، و ساعات العمل الطويلة ، تخطي الوجبات ، إستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة دون أخذ فترات راحة .

يمكن أن يسبب الصداع ألم لا يطاق مع الغثيان ، و أحياناً القئ و لكي تتخلص من الصداع و كل الأثار الجانبية الناتجة عنه و المشاكل الصحية الأخري يمكنك شرب المياه والليمون والينسون والإسترخاء قبل إستخدام الادوية على أن إجراء أشعة مقطعية فى حالة الصداع الدائم فى جزء معين من الراس يصبح ضرورة كبيرة السبب أهم من المسكنات

 

 

 

السابق
ظهور القمل فجاء
التالي
ما هو سبب ضيق التنفس المفاجئ