صحة عامة

ما هو لقاح Mmr وفوائده

لقاح mmr

لقاح mmr , من الأشياء الطبيعية التي يجب علينا أن نعلمها أن الإنسان في الحياة هو عرضة إلى الإصابة بأي نوع من أنواع الأمراض المختلفة، فهنالك الكثير من الأمراض المنتشرة في الهواء الجوي الذي يمكن أن يتنفس الإنسان أو الطعام الذي يمكن أن يأكله أو حتى في المياه التي يمكن أن يشربها واليك اهم المعلومات عن لقاح mmr واعراضه ومحاذير استخدامه:

ما هو لقاح MMR

الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية هي أمراض فيروسية سريعة الانتشار والعدوى.

يحتوي المطعوم الثلاثي ضد الحصبة، والنُّكاف، والحصبة الألمانية (MMR) على فيروسات حيَّة مُوَهَّنة لكلٍ منهم، ويُحفِّز نشاط الجهاز المناعي في الجسم لإنتاج أضداد (Antibodies) لهذه الأمراض وظهور ردة فعل مناعية لهذه الأمراض حيث يعمل هذا اللقاح على حماية مناعية بنسبة 98%.

يتم إنتاج اللقاح في مزارع خلوية للبيض تحتوي على الجيلاتين وكميات قليلة من المضادات الحيوية من نوع نيومايسين (Neomycin).

يفرز فيروس الحصبة الألمانية المُوَهَّن بكميات قليلة للغاية من المسالك التنفسية للشخص الذي يتم تطعيمه بهذا اللقاح في الفترة بين 7 – 28 يومًا بعد التطعيم.

عند الانتشار الوبائي لهذه الفيروسات أو عند التعرض لها لا يعتبر اللقاح ضد الحصبة، أو النُّكاف أو الحصبة الألمانية علاجًا أو وقاية للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بهذا اللقاح في السابق.

قد تريد معرفة ما هو تعريف العقل

تطعيم MMR للسنط

و عدوي فيروسية (human papillomavirus) تؤدي إلى زيادة سمك الجلد في الأماكن المصابة والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعةهم أكثر عرضة للإصابة.

وبتتنقل العدوي عن طريق اللمس المباشر أو غير المباشر باستعمال الأدوات الخاصة بالمريض مثل ادوات الحلاقة و في الصالات الرياضية و حمامات السباحة.

طرق العلاج
-استخدام المواد الكيمائية و الأحماض المخصصة مثل حامض الساليسيلك و اللكتيك التي تساعد علي إخفاء السنط و في الحالات السنط المسطح ممكن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي علي حامض الريتينوك
-إزالة السنط باستخدام الكي الكهربائي
-كي التبريد باستخدام غاز النيتروجين
-علاج باليزر
-علاج مناعي عن طريق حقن بعض الامصال زي الي بتستخدام في تطعيمات الاطفال مثل PPD و BCG و MMR
-إزالة السنط جراحيا و لكن لا يحبذ لما يصاحبه من ألم و اثر جرح و في بعض الحالات بيرجع تاني
-بعض الحالات بتحتاج تاخد أدوية منشطة لجهاز المناعة أو الفيتامينات التي تحتوي علي الزينك.

اقرأ ايضا تعريف الخلايا العصبية باختصار

لقاح MMR قبل الزواج

قامت وزارة الصحة مؤخرًا بفرض تطعيم الفيروس الثلاثي للمقبلات على الزواج للوقاية من «الحصبة الألمانية والنكاف وجدري الماء» أثناء فترة الحمل، علمًا أن جميع هذه الأمراض معدية ونسبة ضرر وتشوه الجنين بوجودها كبيرة جدًا.

وقاية المواليد

ذكر استشاري الأطفال منصور المباركي بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان أن وزارة الصحة توصي بأخذ تطعي الفيروس الثلاثي «MMR» من قبل ثلاثة أشهر لجميع النساء المقبلات على الزواج وكذلك الأمهات ليس فقط للوقاية من الفيروس الثلاثي بل وقاية أيضًا للمواليد الجدد، لأنها تسبب مشاكل صحية والتي تنتقل إلى الجنين.

إجراء وقائي

أشار إلى أنه لا يوجد كثير من الإصابات بالفيروس الثلاثي بينما هو إجراء وقائي مهم جدًا للسيطرة على المرض ومنع انتشاره، ولذلك نوصي كل أم وكل مقبلة على الزواج بأخذ التطعيم على الفور وعدم التردد.

التخطيط للحمل

في حين التخطيط للحمل ينصح بأخذ التطعيم قبل ثلاثة أشهر، لأنه يوجد مخاطر صحية على المرأة والجنين، فإذا تم فحص الأم خلال فترة الحمل ووجدت مصابة بأحد هذه الأمراض مثل النكاف، تزيد مضاعفة وفاة الجنين.

قد تريد معرفة ما هي الإنزيمات وما هي وظائفها

أعراض لقاح الحصبة

يعد مطعوم الحصبة من المطاعيم التي تعطى للوقاية من فيروس الحصبة.

وعلى الرغم من إمكانية أخذه كمطعوم أحادي إلا أنه غالبًا ما يتم أخذه ضمن المطعوم الفيروسي الثلاثي ضد الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية (MMR)، أو المطعوم الفيروسي الرباعي الذي يحتوي على فيروس الحماق النطاقي إضافة للفيروسات السابقة (MMRV).
يحتوي مطعوم الحصبة على نسخة حية موهنة أو مضعفة من فيروس الحصبة، ويتم أخذ هذا المطعوم على جرعتين للأطفال، أو البالغين في حال عدم أخذه سابقًا.

قد يسبب أخذ مطعوم الحصبة العديد من الأعراض المزعجة، إليك فيما يأتي أبرز أعراض تطعيم الحصبة الطفيفة، والتي تحدث غالبًا بعد الجرعة الأولى فقط:

  • ألم، وتورم، واحمرار مكان تلقي إبرة التطعيم خلال اليوم الأول بعد أخذ المطعوم، والذي غالبًا ما يشفى خلال 2-3 أيام.
  • ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 39.4 درجة مئوية، والتي تحدث عادة خلال الأيام 7-12 بعد التطعيم، وتستمر لمدة يوم أو يومين، ويعد من أكثر الأعراض شيوعًا.
  • ظهور طفح جلدي حصبي الشكل بعد 7-10 أيام من أخذ المطعوم، واستمراره ليوم أو يومين.
  • تورم الغدد اللمفاوية خاصة الموجودة تحت الفكين في أعلى الرقبة.
  • دوار وتعب عام في الجسم.
  • أعراض زكام، مثل: الكحة، وسيلان الأنف.

شاهد ايضا اسباب اصفرار العين والوجه

موانع تطعيم الحصبة

من محاذير استخدام المطعوم الثلاثي أنه لا يجوز إعطاؤه لكل من ما يأتي:

الأشخاص الذين لديهم تحسس من الجيلاتين.
الأشخاص الذين لديهم حساسية النيوماسين أو الذين ظهر لديهم رد فعل تحسسي عند تلقيهم جرعة سابقة من العلاج.
يُفضل استشارة الطبيب قبل تطعيم مصابًا بمرض قلة الصفيحات فقد يُؤدي إعطاء هذا اللقاح إلى تفاقم الوضع الصحي والنزيف.
اثناء الحمل:
يُحْظر تطعيم النساء الحوامل بهذا اللقاح كما ننصح السيدات اللاتي تلقين تطعيمًا بهذا اللقاح بالانتظار مدة شهر على الأقل قبل بدء الحمل.

الرضاعة:
لا تُعد الرضاعة من موانع التطعيم بهذا اللقاح إلا أن الإشراف والمراقبة مطلوبين في مثل هذه الحالة.

الأطفال والرضع
لم يثْبت سلامة ونجاح التطعيم بهذا اللقاح لدى الأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الأول من العمر وننصح بالتطعيم بهذا اللقاح من عمر سنة وما فوق.

كبار السن:
لا مشكلات خاصة.

التفاعل مع أدوية أخرى
من التداخلات الدوائية للمطعوم هي الأدوية المضعفة للجهاز المناعي، مثل:

  • أدوية العلاج الكيميائي (Chemotherapy).
  • دواء الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids).

قد يعجبك البنسلين ومشتقاته

السابق
ما هو تركيب البروفين
التالي
ما هو الهيستامين في الجسم