امراض واضطرابات

ما هو مرض اكثيوسيس

سماك

السماك او مرض اكثيوسيس ، حيث أن هذا المرض من الأمراض التي تصيب بعض الناس وتسبب بعض الأعراض والعلامات المزعجة على الشخص والتي تتطلب العلاج، وفي السطور القادمة سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا المرض بالتفصيل.

 

ما هو سماك

يتطرق مصطلح سُماك إلى مجموعة من الأمراض التي يكون فيها الجزء الأكبر من سطح الجلد مغطى بالقشرة، وهذه الميزة السريرية البارزة هي نفسها مصدر الاسم سُماك المشتق من اليونانية تمثيلًا بالقشرة التي تغطي سطح جلد السمك.

وبالرغم من كون السماك المكتسب له علاقة بمرض السرطان في المرحلة السابقة للورم (Preneoplastic)، أو كتعبير عن مرض ساركويد (Sarcoidosis) وأمراض مناعية الذاتية الأخرى.

معظم حالات السماك وراثية، حيث تعمل البشرة كحاجز فعال في وجه البيئة الخارجية، ويشمل هذا الحاجز 3 مركبات: ألياف الكيراتين (Keratin)، وبروتينات الغلاف الخلوي، والدهون المختلفة.

لكن عند الإصابة بالمرض يفقد الأشخاص المصابون بهذه الحالة الحاجز الواقي الذي يحافظ على رطوبة البشرة، كما أنها تصنع خلايا الجلد الجديدة بسرعة كبيرة أو تفرز الخلايا القديمة ببطء شديد، وهذا يؤدي إلى تراكم الجلد السميك المتقشر.

جميع الجينات الحاملة لطفرات لها علاقة بالسماك الوراثي مشفرة إلى مركبات تتعلق ببناء الحاجز الجلدي (Epidermal).

اقرأ ايضا خصائص الشفرة الوراثية وأهميتها

هل مرض السمكية معدي

الحقيقة: السُّماك مرض غير معدٍ.

يمكن لأي شخص أن يصاب بالسُّماك. كما ينتشر المرض عادة وراثيًّا؛ ولكن يمكن أن تظهر الحالة لأول مرة في عائلة نتيجة للأسباب.

شاهد ايضا اليرقان

مرض السماك والزواج

مرض القشرة السمكية

هو عبارة عن مرض جلدى ينتج عن خلل جينى

ويصنف من الأمراض الوراثية، كما تتم الإصابة به فى حالة زواج الأقارب ويأخذ أشكال متعددة منها

صورة خفيفة أو متوسطة أو شديدة، الصورة الخفيفة تكون عبارة عن قشور صغيرة بسيطة تظهر على الجلد.

بالنسبة للعلاج معظمه يكون مرطبات ومراهم، لكن فى الحالات الشديدة يعطى أدوية قوية كمشتقات حامض فيتامين أ المركز، موضحا أنه فى حالة وجود إصابة فى العائلة بمرض القشرة السمكية، فمن أهم طرق الوقاية وتجنب إصابة الأطفال هو الابتعاد عن زواج الأقارب .

علاج مرض قشر السمك

يتمركز علاج مرض قشر السمك على تزييت الجلد بهدف التخلص من طبقة القشرة السميكة، أو من خلال استخدام المراهم والكريمات التي تحتوى على حوالي 10% يوريا (البولينا) بهدف ترطيب الجلد وإخفاء القشور بشكل مستمر ومنتظم، أو باستخدام الأدوية الفموية التي تحتوي على مواد ريتينالية كمادة فعالة.

الأدوية المخففة للمرض

  • دهن الجسم بالجليسوليد المتوفر في الصيدليات.
  • شرب مغلي الحلبة بمعدل ثلاث مرات يومياً، والاستحمام بالماء الساخن بعد ذلك بساعة.
  • مزج كميات متساوية من مسحوق الزعتر والميرمية وحب العرعر بشكل متجانس، ونقع ملعقة من المزيج في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، وشرب المزيج كالشاي بمعدل ثلاث مرات يومياً بعد الأكل.
  • مزج كميات مناسبة من الفازلين والعسل والجلسرين بشكل متجانس، واستخدام المزيج كمرطب للبشرة.

شاهد ايضا ما هي عوارض الحمل ؟

 

السابق
علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة وعدم التركيز
التالي
وصفات لعلاج القولون والمعدة , وهل يمكن علاج القولون العصبي نهائياً؟