صحة عامة

ما هو مرض حساسية الجلوتين ؟

حساسية الجلوتين

حساسية الجلوتين حيث أن الحساسية من الأمراض التي يتعرض لها الكثير من الناس بسبب تناول أطعمة معينة أو التعرض لمسبب معين من مسببات الحساسية، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا الموضوع كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا النوع من الحساسية وكيف يحدث وكيفية التعامل معه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

هل مرض حساسية القمح خطير

حساسية القمح عبارة عن تفاعل تحسُّسي للأطعمة التي تحتوي على القمح. ويمكن أن تحدث التفاعلات التحسُّسية بسبب تناوُل القمح وفي بعض الحالات أيضًا عن طريق استنشاق دقيق القمح.

تجنُّب القمح هو العلاج الأساسي لحساسية القمح، لكن ذلك الأمر ليس دائمًا بالسهولة التي يبدو عليها. يوجد القمح في العديد من الأطعمة، بما في ذلك بعض الأطعمة التي قد لا تتوقعها، مثل صلصة الصويا والآيس كريم والنقانق. قد تكون الأدوية ضرورية للتحكُّم في التفاعلات التحسُّسية إذا تناولت القمح دون قصد.

يختلط الأمر في بعض الأحيان بين الإصابة بحساسية القمح، والإصابة بالداء البطني، لكن هاتين الحالتين مختلفتان. تحدث حساسية القمح عندما ينتج جسمك أجسامًا مضادة للبروتينات الموجودة في القمح. أما في الداء البطني، يتسبَّب بروتين موجود في القمح — الغلوتين — في تفاعلات مختلفة وغير طبيعية للجهاز المناعي.

اختبار حساسية الجلوتين

يعدّ الفحص الأكثر شيوعًا ودقة هو اختبار الجلد الذي يسمى بفحص بحساسية الجلد، إذ يتم وضع قطرات صغيرة من مقتطفات من بروتينات القمح على سطح الجلد، إما على الساعد أو على أعلى الظهر ويتم الانتظار لمدة 15 دقيقة بعد ذلك يتم مراقبة ظهور أي أعراض تدل على الحساسيّة.

هل يمكن الشفاء من حساسية القمح

للأسف مريض حساسية القمح لايشفى من هذا المرض ولا يستطيع أن يتناول القمح بشكل طبيعي، يجب اتباع الحمية الخالية من الجلوتين مدى الحياة.

علاج حساسية الجلوتين

تجنُّب بروتينات القمح هو أفضل علاج لحساسية القمح. نظرًا لأن بروتينات القمح تتواجد في العديد من الأطعمة الجاهزة، فيرجى قراءة الملصقات التي توجد على المنتج بعناية.

أدوية

  • قد تقلل مضادات الهيستامين من علامات حساسية القمح وأعراضها. ويمكن تناول هذه الأدوية بعد تناول القمح من أجل السيطرة على رد فعل جسمَ والمساعدة في تخفيف الشعور بعدم الراحة. اسأل طبيبكَ عما إذا كان هناك دواءٌ للحساسية بوصفة طبية أو متاح من دون وصفة طبية يناسب حالتكَ.
  • الإبينيفرين (الأدرينالين) هو أحد العلاجات الطارئة للحساسية المفرطة (التَّأَق). إذا كنت عرضةً لخطر الإصابة بردِّ فعل شديد تجاه القمح، فقد تحتاج إلى أن تحمل معك جرعتَي حَقن من الإبينيفرين (الأدرينالين) (EpiPen، وAdrenaclick، وغيرهما) طوال الوقت. ويوصى بقلمٍ ثانٍ للأشخاص المعرَّضين بشكل كبير لخطر التَّأَق المهدِّد للحياة في حال عادت أعراض التَّأَق إلى الظهور قبل توفر رعاية الطوارئ.

 

السابق
أسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة أيام للمتزوجه
التالي
هل تؤثر العادة على الزواج للبنات