صحة عامة

ما هو هرمون التستوستيرون عند الرجال

التستوستيرون

يعد هرمون التستوستيرون enoretsotseT، هو الهرمون الأساسي الذي يكون مسؤول عن ظهور الصفات الذكرية عند الرجال، وقد يتم إنتاج هذا الهرمون بصورة أساسية عن طريق الخصيتين selcitseT، من خلال خلايا تسمى خلايا لايديغ البينية sllac gidyeL، حيث يتم إنتاج هرمون التستوستيرون عبر الدماغ والغدة النخامية dnalg yratiutip واليك اهم المعلومات عنه :

هرمون التستوستيرون والانتصاب

إن العلاقة بين الهرمون والانتصاب ما زالت غير مفهومة تمامًا، فمن النادر أن يتسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بخلل في الانتصاب، وإنما قد يسبب عددًا من المشكلات التي تلعب دورًا مهمًا في خلل الانتصاب، مثل: البدانة، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.
لا تقتصر العلاقة بين الهرمون والانتصاب على المسبب فقط، بل إن العلاج بالتستوستيرون كذلك لا يفيد خلل الانتصاب في حال كانت مستويات التستوستيرون طبيعية أو في حال كانت غير طبيعية مع عدم وجود أي أعراض أخرى ترافق خلل الانتصاب.

شاهد ايضا الزائدة الدودية

نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل ng/ml

تختلف نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال في الدم اختلافًا كبيرًا، حيث أن تراكيزه قد تعتمد على وظيفة الغدة الدرقية وحالة البروتين في الجسم وعوامل أخرى، ولكن بشكل عام فإن النسبة الطبيعية عند الرجال قد تكون حوالي 270 – 1070 نانوغرام/ديسيلتر، وبقيمة متوسطة تساوي 679 نانوغرام / ديسيلتر.
كما يشير بعض الباحثين إلى أن الرجال المتمتعين بصحة جيدة تكون نسبة هرمون التستوستيرون لديهم تتراوح بين 400 – 600 نانوغرام/ديسيلتر، ووفقًا لأحدث دليل قدمته جمعية المسالك البولية الأمريكية (AUA) فإن النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون عند الرجال يجب أن لا تقل عن 300 نانوغرام/ديسيلتر.

الجدير بالعلم أنه في حال كانت النسبة أقل من هذه القيمة فيجب تشخيص الرجل بأنه يعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون.

قد تحب الاطلاع على الإسهال أسبابه وعلاجه

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

هناك مؤشرات وعلامات تدل على ارتفاع هرمون الذكورة لدى الرجال، وهي:

1. كثافة الشعر
فكلما زادت كثافة شعر الوجه والجسم عند الرجل كلما دل هذا على ارتفاع نسبة هرمون الذكورة.

2. قوة العظام
حيث تزداد كثافة العظام ليصبح الجسم أكثر تضخمًا من الطبيعي، ويمكن ملاحظة زيادة حجم الفك والذقن.

3. غلاظة الصوت
تتأثر كل العضلات المسؤولة عن إنتاج الصوت ونمو الحنجرة بنسبة هرمون الذكورة، فتصبح أكبر في الحجم ويصبح الصوت غليظًا وقويًا.

كما أن كبر غضروف الحنجرة وتفاحة ادم تدل على ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال.

4. عرض الأكتاف
بالإضافة إلى قوة عظام الجسم وعضلات الصوت تبدو عظام الكتفين أكثر عرضًا بشكل لافت للأنظار.

5. زيادة الرغبة الجنسية
فالرجل الذي يزداد لديه مستوى هرمون الذكورة يكون عنده رغبة أكبر في ممارسة الجنس والشهوة الجنسية.

6. الإصابة بالصلع
تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصلع، مثل: العوامل الوراثية، لكن لارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال دور فعال في الصلع.

اقرأ ايضا فوائد الشاي الأخضر

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

عندما يتم تحديد سبب محدد لنقص الهرمون  ، يجب أن يتركز العلاج على ذلك السبب. ففي حالة زيادة إفراز هرمونات الغدة النخامية يمكن استخدام العلاج الدوائى أو الجراحة لعلاج الورم المسبب لزيادة افراز الهرمون من الغدة النخامية.

وفي الحالات التي لا يمكن فيها تحديد سبب محدد، يتم العلاج ببدائل له هو خيار العلاج الأكثر شيوعًا.

حيث تعمل بدائل هرمون تستوستيرون يرفع مستويات هرمون الذكورة في الجسم. ويمكن أن يأخذ هذا العلاج عدة أشكال:

  • الحقن العضلى: هذا هو الخيار الأقل تكلفة والاكثر شيوعا. تستمر الحقن من 7 إلى 22 يومًا .
  • استخدام الجل واللاصقات الموضعية المحتوية على ، ويجب أن تطبق يوميا. يمتص هرمون التستوستيرون عبر الجلد ثم يُطلق في الدم للقيام بعمله.
  • اقراص اللثة: هى اقراص صغيرة الحجم توضع بين الشفة العليا و اللثة، وتذاب عن طريق اللعاب وتمتص بالاوعية الدموية بالفم لتصل لمجرى الدم.
  • اقراص هرمون التستوستيرون: توجد حبوب تحتوي على الهرمون ولكن الأطباء لا ينصحون باستخدامها في هذا الشكل الدوائي، حيث يتم أيض الهرمون بسرعة ولا يصل لمستويات كافية بالدم بحيث يحقق فائدة؛ واستخدام هذا الشكل الدوائي من التستوستيرون قد يكون مصحوبًا بآثار جانبية خطيرة على الكبد ومن ضمنها الأورام الحميدة والخبيثة.

قد يعجبك أضرار الشاي الأخضر على الكبد و المعدة

السابق
معلومات لا تعرفها عن مرض النقرس
التالي
الشخصية الرئيسية في النص هي شخصية