صحة عامة

ما هو هرمون التستوستيرون عند الرجال

ما هو هرمون التستوستيرون عند الرجال

ما هو هرمون التستوستيرون عند الرجال، التستوستيرون هرمون مهم للرجال والنساء، وبرغم أنّه يرتبط بالرغبة الجنسية لدى الرجل، إلّا أنّه يوجد عند الجنسين منذ الولادة، لكنّه في جسم المرأة يلعب دورًا في الطاقة والقوة البدنيّة، وتكون مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجل في ذروتها في بداية مرحلة البلوغ.

نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل

تختلف نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال في الدم اختلافًا كبيرًا، حيث أن تراكيزه قد تعتمد على وظيفة الغدة الدرقية وحالة البروتين في الجسم وعوامل أخرى، ولكن بشكل عام فإن النسبة الطبيعية عند الرجال قد تكون حوالي 270 – 1070 نانوغرام/ديسيلتر، وبقيمة متوسطة تساوي 679 نانوغرام / ديسيلتر.

كما يشير بعض الباحثين إلى أن الرجال المتمتعين بصحة جيدة تكون نسبة هرمون التستوستيرون لديهم تتراوح بين 400 – 600 نانوغرام/ديسيلتر، ووفقًا لأحدث دليل قدمته جمعية المسالك البولية الأمريكية (AUA) فإن النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون عند الرجال يجب أن لا تقل عن 300 نانوغرام/ديسيلتر.

الجدير بالعلم أنه في حال كانت النسبة أقل من هذه القيمة فيجب تشخيص الرجل بأنه يعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون.

شاهد ايضا نقص هرمون النمو

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

يعتبر هرمون التستوستيرون أحد المحركات الرئيسية للتغيرات الفيزيائية التي تحدث عند الرجال في سن البلوغ، مثل زيادة العضلات، تعمق الصوت ونمو الشعر، كما له دورًا أساسيًا في تكوين الوظيفة الجنسية.

أولا: كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بطرق طبيعية

ويمكن زيادة مستوى هرمون التستوستيرون بعدة طرق، فمن الأمثلة على طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون:

1- التغذية السليمة

كل ما عليك هو اتباع نظام غذائي تتناول فيه كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل:

  • فيتامين د

في دراسة أجريت على مدار 12 شهرًا، وجدت أن تناول هذا الفيتامين يوميًا يعمل على زيادة مستويات التستوستيرون في الجسم  بنسبة 25 ٪ تقريبًا.

  • الزنك

يساهم عنصر الزنك في تعزيز جودة الحيوانات المنوية، كذلك يعتبر محفز لرفع مستويات الهرمون المسؤول عن  إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.

  • البروتينات والكربوهيدرات

يساهم تناول كمية كافية من البروتين في خفض مستوى الدهون وبالتالي زيادة نسبة هرمون الذكورة في الجسم.

2- أخذ قسطًا وافرًا من النوم

عليك أن تعلم أن جسمك يقوم بإنتاج التستوستيرون عندما تنام، لذا فإن الحصول على نوم جيد لا يقل أهمية على صحتك من نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وهذا يعتبر مثال جيد على طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون.

يختلف مقدار النوم المثالي من شخص لاخر، ولكن وجدت إحدى الدراسات أن النوم لمدة 5 ساعات فقط في الليلة كان مرتبطًا بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 15٪.

3- اتباع عادات صحية

عليك عزيزي الرجل الإبتعاد عن بعض العادات والممارسات اليومية، والتي من شأنها أن تتسبب في خفض نسبة هرمون التستوستيرون. مثل:

  • شرب الكحول

يؤدي الإفراط في تناول الكحول أو المخدرات سواء الطبية أو الترفيهية إلى خفض مستويات التستوستيرون.

  • استخدام مادة البلاستيك

كن حذرًا بشأن ما تخزن به بقايا الطعام الخاصة بك، إذ تحتوي بعض المواد المصنعة من البلاستيك على الأستروجين، وهي مادة كيميائية موجودة في بعض اللدائن والعلب وغيرها من أغلفة المواد الغذائية.

4- التقليل من الضغط والتوتر

الضغط والقلق يرفعان من مستويات هرمون الكورتيزول. ويمكن للإرتفاعات غير الطبيعية فيه تقليل هرمون التستوستيرون في الجسم.

دعك من القلق، وكن يا عزيزي الرجل سعيدًا دائمًا.

5- ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية مثال أخر على طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون، إضافًة لأنها أكثر الطرق فعالية لمنع العديد من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة.

ثانيا: كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية

هناك العديد من الأدوية المتاحة بالسوق حالياً والتي تعمل على زيادة معدل هرمون الذكورة و كذلك عودته للمعدل الطبيعي مرة أخرى في جسم الرجل، ومن أفضل هذه الأدوية ما يلي:

  • التستوستيرون اندروجل:  يعد هذا الدواء أفضل دواء لزيادة هرمون الذكورة وواحداً من الأدوية المتخصصة في زيادة معدل هرمون الذكورة عند الرجال و كذلك عودته للمعدل الطبيعي في الجسم.
  • دواء أندريول: يقوم هذا الدواء بمعالجة الأعراض المصاحبة لنقص هرمون التستوستيرون مثل إتمام عملية الانتصاب وإنتاج الحيوانات المنوية
  • دواء نبيدو:   يعمل على تحفيز الغدد التناسلية لإنتاج هرمون الذكورة في حال حدوث قصور بها.
  • حمض الأسبارتيك: يعمل هذا الحمض على زيادة معدل هرمون التستوستيرون في جسم الرجل.
  • فيتامين د: تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د حيث أنها تساهم في رفع معدل هرمون التستوستيرون.
  • الزنك: تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الزنك حيث أنها تساهم في رفع معدل هرمون التستوستيرون أيضاً

هرمون التستوستيرون اين يوجد

فيما يأتي أهمّ المصادر الطبيعيّة التي يوجد بها التستوستيرون :

  • التونة: التونة غنية بفيتامين (د)، الذي يزيد عمر هرمون التستوستيرون وإنتاجه، وهو غذاء صحي للقلب، وغني بالبروتين، ومحدود السعرات الحرارية، ويمكن استبدال التونة بالسلمون أو السردين، والكمية المناسبة هي حصتين إلى ثلاث في الأسبوع.
  • الحليب القليل الدسم: الحليب مصدر مهم للكالسيوم والبروتين، وهو مهمّ للحفاظ على قوة عظام الرجال، وقد يحافظ محتوى فيتامين د في الحليب، على مستوى هرمون التستوستيرون تحت السيطرة.
  • صفار البيض: صفار البيض مصدر غنيّ بفيتامين د، ومن الأفضل تناول بيضة واحدة يوميًّا؛ للحفاظ على هرمون التستوستيرون، و كذلك منع ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • الحبوب المدعمة: الحبوب المدعمة غالبًا ما تكون مليئة بالفيتامينات والمعادن، المفيدة للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب.
  • المأكولات البحرية: تحتوي الأسماك والمحار عنصر الزنك الأساسيّ لتعزيز فترة البلوغ، ويمكنه أن يبقي هرمونات الذكورة تحت السيطرة طوال فترة البلوغ.
  • لحم البقر: يحتوي لحم البقر عناصر غذائية يمكن أن تعزّز هرمون التستوستيرون، مثل الزنك. ويعدُّ كبد البقر مصدرًا مليئًا للحصول على فيتامين د، وللحفاظ على الدهون الحيوانية في أقلّ قدر ممكن، يجب اختيار قطع اللحم البقري الخالية من الدهون وتجنب تناولها يوميًّا.
  • الفول: تعدّ العديد من البقوليات، مثل الحمص والعدس والفاصوليا مصادر جيدة للزنك، وهو مهمّ للحفاظ على صحة هرمون الذكورة، كما أنّها مليئة بالألياف والبروتينات النباتية التي يمكن أن تحمي صحة القلب.

قد يعجبك فوائد و اضرار حقن هرمون الديكا للرجال

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

إن ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال له بعض المميزات في ما يتعلق بشكل الجسد والقدرة الجنسية وغيرها، لكنه أيضًا له مخاطر عديدة على صحة الرجل

مخاطر ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال

يتسبب ارتفاع هرمون الذكورة بشكل مبالغ في حدوث بعض الاثار السلبية والمخاطر على صحة الرجل، وتتمثل في:

1. الشعور بالاكتئاب

الرجل يشعر بالاكتئاب نتيجة عدم التوازن الهرموني ووجود خلل واضطراب في الهرمونات.

يمكن أن يصاحب هذا بعض الأعراض، مثل: الأرق، وفقدان الشهية، أو النوم لفترات طويلة هروبًا من الحالة النفسية السيئة.

2. الشعور بالعدوانية والعصبية الشديدة

ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون يؤدي إلى سرعة الغضب وصعوبة التحكم في الذات مما يؤدي إلى ردود أفعال عدوانية.

كما أنه في حال ارتفاع نسبة هرمون الذكورة يصبح الرجل متقلب المزاج بصورة كبيرة وينتابه حالات من الغضب المفاجئ.

3. التعرض لمشكلات في البشرة والوزن

أحد مخاطر ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال هو تعرضهم لظهور حب الشباب والبشرة الدهنية والإصابة بالصلع.

تفسير هذا أن ارتفاع هرمون التستوستيرون يرتبط بارتفاع هرمون اخر خاص بالذكور وهو ديهدوتستسترون (DHT)، و كذلك زيادته يمكن أن تؤدي لسقوط الشعر.

4. انكماش الخصيتين

عندما ينتج الجسم نسبة كبيرة من هرمون الذكورة سوف يشير الدماغ إلى توقف الجسم عن إنتاج هذا الهرمون، وإذا حدث هذا سيقل حجم الخصيتين؛ لأنهما تتوقفان عن إنتاج هرمون التستوستيرون.

5. ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء

أحد مخاطر ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال هو ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء، والذي يمكن أن يسبب كل مما يأتي:

  • زيادة تخثر الدم، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.

هرمون الذكورة عند النساء

في جسم كل امرأة، يوجد كميات صغيرة من هرمونات الذكورة، والتي تلعب دورًا في الحفاظ على الأنسجة التناسلية لدى النساء. و كذلك كتلة العظام ولكن في بعض الحالات تزداد نسبة هرمونات الذكورة عند النساء.

أسباب زيادة هرمونات الذكورة عند النساء

إليك أبرز أسباب زيادة هرمونات الذكورة عند النساء:

تعتبر الإضطرابات الهرمونية والأمراض المختلفة هي السبب الرئيسي لارتفاع هرمون التستوستيرون لدى المرأة، ومن أبرز هذه المشكلات الصحية:

1- الشعرانية

هي مشكلة هرمونية لدى النساء تؤدي إلى نمو الشعر غير المرغوب فيه بمختلف أنحاء الجسم. وتحدث بسبب عدم توازن هرمون الأندروجين (Androgen) في جسم المرأة.

2- متلازمة المبيض المتعدد الأكياس

وهو اضطراب هرمون اخر ينتج عن زيادة هرمون الأندروجين لدى النساء. ويسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وتأثيرات على نسب الهرمونات الطبيعية في جسم المرأة.

3- مشكلة في الغدة الكظرية

حيث أنها الغدة المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية في الجسم. وبالتالي فإن أي خلل بها يمكن أن يسبب اضطرابات الهرمونات وتغير في نسبتها.

4- مقاومة الأنسولين

هناك علاقة بين مقاومة الأنسولين ارتفاع السكر في الدم وهرمون التستوستيرون. حيث تتسبب مستويات الأنسولين (Insulin) المرتفعة في ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء.

يمكنك الاطلاع على نقص الهرمون الذكري عند الرجال

السابق
تعريف الأمراض الجرثومية
التالي
تعريف النفس البشرية