أمراض

الدهون الثلاثية ما هي أعراض ارتفاع شحوم الدم؟

الدهون الثلاثية ما هي أعراض ارتفاع شحوم الدم؟ هل ارتفاع الدهون الثلاثية يسبب ارتفاع الضغط اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية عند الشباب كل شيء موجود في هذا المقال

أعراض الدهون الثلاثية في الدم

1- تورم وخدر الأطراف واحد من أعراض الدهون الثلاثية 

يعتبر تورم الأطراف والشعور بالخدر إحدى الأعراض الأولية لارتفاع الدهون الثلاثية في الدم. ويعود ذلك إلى تراكم الدهون ما يؤثر سلباً على الدورة الدموية، فضلاً عن انخفاض تزود الخلايا بالأوكسجين والمواد المغذية للعضلات.

2- هاليتوسيس

تعد رائحة الفم الكريهة، والمعروفة باسم “هاليتوسيس”، من بين العلامات الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية. وباعتبار أن الكبد مسؤول عن إفراز هذه المادة، يتسبب ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في صعوبات جمة خلال عملية الهضم، وهو ما قد يؤدي إلى جفاف الفم وانبعاث روائح كريهة منه.

3- انتفاخ البطن وعسر الهضم

تمثل المستويات غير المستقرة للدهون الثلاثية سبباً قوياً للإصابة بنوبات عسر الهضم المتواصلة وانتفاخ البطن. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر مستويات الدهون العالية في الدم والكبد على عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، كما تعرقل عملية الهضم خاصة عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

4- الدوار والصداع أيضاً واحد من أعراض الدهون الثلاثية

يؤدي تراكم الدهون الثلاثية في الشرايين إلى التأثير سلباً على الدورة الدموية وتزوّد الخلايا بالأوكسجين، وهو ما ينجرّ عنه الإحساس بالدوار وفقدان التوازن والصداع الحاد.

5- مشاكل على مستوى البصر

يتسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في ظهور مشاكل على مستوى البصر. وقد يُحدث ذلك ضرراً دائماً في حال عدم معالجته في وقت مبكر. كما من الشائع ظهور أعراض مختلفة على غرار إصفرار العينين وانتفاخها والتهابها وعدم وضوح الرؤية.

6- الإمساك

نظراً إلى تأثير تراكم الكولسترول في الشرايين على عملية الهضم، يتسبب ذلك في عرقلة عمل الأمعاء وحدوث نوبات الإمساك. وعلى الرغم من أن هذه المشكلة قد تكون نتاج عوامل متعددة، إلا أن أبرزها يعود إلى نسبة الكولسترول غير المستقرة في الجسم.

7- آلام الصدر

يعد الشعور بآلام في الصدر من بين أعراض ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية التي تسهل ملاحظتها على الفور. وعادة ما يمثل ذلك سبباً ملحاً لاستشارة الطبيب على الفور. وعلى الرغم من علاقة آلام الصدر بالعديد من الأمراض الأخرى، إلا أنها غالباً ما ترتبط بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. في الحقيقة، يقيد تراكم الدهون في الشرايين تدفق الدم، وبالتالي، قد ينجر عن ذلك ارتفاع ضغط الدم.

8- التعب المزمن والوهن

عادة ما يكون الشعور بالوهن والتعب، بالإضافة إلى الرغبة في النوم لساعات طويلة، نتيجة سوء التغذية والمبالغة في النشاط البدني أو مرض ما. بيد أن قلة قليلة من الأشخاص يعلمون أن هذه العلامات دليل واضح على ارتفاع الكولسترول في الدم. ونتيجة تأثير هذه المادة على الدورة الدموية وتزوّد الخلايا بالأكسجين، تظهر مشاكل عقلية وبدنية لدى الإنسان.

9- مشاكل في الجلد

قد يُصاب الشخص بمرض الشرى وأمراض جلدية أخرى في حال كان الجسم يعاني من صعوبة في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم. وتتجلى أعراض هذه الأمراض على الإنسان من خلال بروز البقع الحمراء والالتهابات والشعور بالحكة غير المريحة التي يصعب السيطرة عليها.

10- حساسية تجاه الطعام

قد يعاني الأشخاص المصابون من ارتفاع مستوى الكولسترول من بروز الحساسية تجاه بعض الأطعمة. وعلى الرغم من أن هذه الحالات قد تكون ناجمة عن عوامل كثيرة، إلا أن تراكم الدهون المفرط في الشرايين والكبد قد تكون مسؤولة جزئياً عن الإصابة بها.

في الأثناء، تظهر أكثر أعراض ارتفاع مستوى الكولسترول شيوعاً عادة بعد تناول الأطعمة الدهنية أو اللحوم. ونظراً لمدى خطورة ارتفاع الكولسترول في الدم، من الضروري استشارة الطبيب وإجراء بعض الفحوصات. من جانب آخر، قد لا يؤثر ارتفاع نسبة الكولسترول في بادئ الأمر على صحتك، إلا أنه يحدث تغييرات خطيرة على نظامك الصحي مع مرور الوقت، وبالتالي، عليك الاعتناء بنفسك جيداً.(هاف بوست)

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة هل ارتفاع الكوليسترول يسبب تنميل وما هو كولسترول الدم المرتفع

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك في التخلص من الدهون الثلاثية في الدم وخفض مستوياتها:

1- فقدان الوزن للتخلص من الدهون الثلاثية

كما ذكرنا فإن جسم الإنسان يعمل على تخزين السعرات الحرارية التي لا يحتاجها على شكل دهون ثلاثية، وهذا يعني أن تناول ما يحتاجه الجسم من طعام وسعرات حرارية يعد أمرًا مهمًا في مكافحة هذه المشكلة.

في المقابل، فإن فقدان الوزن يعد من الطرق الناجحة في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم أيضًا، والتخلص من الخلايا الدهنية في الجسم.

حيث وجدت دراسة علمية أن فقدان 5-10% من وزن الإنسان يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية بحوالي 40 ملغم/ديسيلتر.

2- تجنب تناول السكر وخفض كميته

هل تعلم أن السكر الإضافي الذي تقوم بتناوله يتحول إلى دهون ثلاثية في الدم مما يرفع من مستوياتها؟

فوفقًا لدراسة علمية قامت باستهداف هذا الموضوع، فإن احتواء السعرات الحرارية المتناولة على 25% سكريات، يرفع من خطر الوفاة بأمراض القلب بحوالي مرتين وذلك مقارنة بمن تناول 1% سكريات.

كما وجدت دراسة أخرى أن تناول الكثير من السكر المضاف من شأنه أن يرفع من مستوى الدهون الثلاثية في الدم لدى الأطفال!

3- إدراج الألياف الغذائية ضمن نظامك الغذائي

قم بالتركيز على تناول كل من الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف الغذائية.

حيث يساعد ذلك في التقليل من امتصاص الدهون والسكر من قبل الأمعاء الدقيقة، مما يساهم بدوره في خفض مستويات الدهون الثلاثية.

4- ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الدهون الثلاثية

إن كنت تعاني من ارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، عليك ممارسة الرياضة بانتظام.

تساعد الرياضة في زيادة مستويات الكوليسترول الجيدة في الجسم، والتي تؤثر بدورها على مستوى الدهون الثلاثية وتسبب انخفاضها.

ووجدت الدراسات العلمية المختلفة أن إرفاق الرياضة بفقدان الوزن من شأنه أن يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

5- طرق أخرى للتخلص من الدهون الثلاثية

من المهم أن تقوم باتباع النصائح التالية أيضًا لتقليل مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة:

  • التقليل من كمية الكربوهيدرات المتناولة: حيث يتم تحويل الزائد منها إلى دهون ثلاثية في الجسم.
  • الإبتعاد عن الدهون المتحولة: فهي ترفع من مستويات الكوليسترول وضغط الدم.
  • تناول السمك: إذ أنه يساعد في التقليل من مستويات الكولسترول ويعزز صحة القلب.
  • تحديد مواعيد تناول الطعام: فذلك يقلل من خطر مقاومة الإنسولين وبالتالي زيادة الكولسترول في الدم.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة مريض الكوليسترول ماذا يأكل والأطعمة الممنوعة لمريض الكوليسترول

علاج الدهون الثلاثية في البيت

فقدان الوزن لعلاج الدهون الثلاثية 

كلما تناول الإنسان سعرات حرارية أكثر مما يحتاج، تتحول هذه السعرات إلى كولسترول، ثم تتخزن في الخلايا، ومن هنا تنبع الحاجة إلى فقدان بعض الوزن، مما سيتيح للجسم استهلاك الدهون التي تم تخزينها.

وأظهرت الأبحاث أن خسارة من 5 إلى 10 في المئة من وزن الجسم، من شأنه أن يخفض من مستوى الكولسترول في الدم بنحو 40 ملغ/ ديسيلتر، وهو تأثير يبقى لفترة جيدة حتى إن استعاد الشخص الوزن.

التقليل من كمية السكر المستهلكة

السكر المضاف هو الذي يتم إضافته إلى الطعام، أي أنه ليس متواجدا في عناصره الطبيعية. ويتم تحويل السكر الزائد في النظام الغذائي إلى دهون ثلاثية، وبالتالي فإنه يؤدي أيضا إلى ارتفاع مستواه في الدم.

تقليل الكربوهيدرات

الكربوهيدرات تتحول إلى دهون ثلاثية في الجسم، وبالتالي تخزينها في الخلايا الدهنية، مما يهدد بالإصابة بأمراض القلب، لذا من الضروري أن يتم اتباع حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات.

الإكثار من تناول الألياف

توجد الألياف في كل من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات. ووجودها في النظام الغذائي يساعد على التقليل من امتصاص الدهون والسكر في الأمعاء الدقيقة، كونها تأخذ حيزا فيها.

ممارسة الرياضة

التمارين الهوائية، كالمشي والركض وركوب الدراجات ترفع من مستوى الكولسترول الحميد في الدم، الذي بدوره يعمل على خفض وعلاج الكولسترول في الدم.

تقترن الرياضة الهوائية أيضا بفقدان الوزن، مما يجعل من تأثيرها مضاعفا، إذ يكفي أن يمارس الشخص تمارين لمدة نصف ساعة على مدار 5 أيام أسبوعيا.

تناول المكسرات والسمك

تحتوي المكسرات والأسماك الدهنية كالسلمون على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، وهي أحماض دهنية غير مشبعة وتعتبر ضرورية للجسم، كما أنها قادرة على محاربة الكولسترول في الدم.

إضافة بروتين الصويا للنظام الغذائي

يحتوي فول الصويا على مادة “إيسوفلافون”، وهي عبارة عن مركب نباتي له فوائد عديدة، أهمها فعاليته في خفض الكولسترول الضار.

ويوجد بروتين الصويا في الأطعمة المتنوعة كفول الصويا، والتوفو، وحليب الصويا.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة مشروبات تخفض الضغط والكوليسترول وأهم الأطعمة لخفض الضغط

هل ارتفاع الدهون الثلاثية يسبب ارتفاع الضغط

إن ارتفاع الكولسترول يعتبر من العلامات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة وارتفاع ضغط الدم

ويجب أن يتم علاج ومراقبة الكولسترول تحت إشراف الطبيب المختص مع مراعاة النصائح التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية بما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً.
  • تجنب تناول السكر والكربوهيدرات المكررة.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وغيرها من الأطعمة الغنية بالأوميغا 3.
  • تجنب شرب الكحول.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالستاتين وغيرها من العلاجات الدوائية.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول وطرق خفض الكوليسترول في الدم

اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية عند الشباب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم عند الشباب والتي من أهمها ما يلي:

1- زيادة الوزن المفرطة سبب ارتفاع الدهون الثلاثية

تعد السمنة من أهم العوامل التي تؤدي لارتفاع معدل الكوليسترول في الدم بين الشباب ويزيد معدل الإصابة بها إذا زاد مؤشر كتلة الجسم عن 30

2- إتباع نظام غذائي غني بالدهون

مثل الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة والتي توجد باللحوم الغنية بالدهون والبيض ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء، والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المصنعة والتي تعمل بدورها على رفع معدل الكوليسترول الضار وخفض معدل الكوليسترول الصحي في الدم، والأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة مثل البسكويت والمكسرات المخبوزة.

3- إتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات

مثل الوجبات السريعة والمصنعة والتي تعمل على رفع معدل الكوليسترول بشكل كبير في الدم.

4- الوراثة

والتي تلعب دور كبير في ارتفاع معدل الكوليسترول حيث أنها في بعض الحالات تعمل على تحفيز الكبد على إنتاج كميات كبيرة من الكوليسترول أو عدم قدرة الجسم على التخلص من الكوليسترول الزائد عن حاجته، وبالتالي فإنها تؤدي لتطور المرض وظهوره في سن صغير لدى الشباب.

5- التدخين

يعمل التدخين على زيادة معدل لزوجة الدم وتخثره وبالتالي فإنه يعمل على رفع مستويات الكوليسترول في الدم.

6- قلة النشاط البدني واحدة من أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية

حيث أثبتت الدراسات أن الحركة وممارسة الرياضة بإنتظام تعمل على زيادة إنتاج معدل الكوليسترول الصحي في الجسم، بينما الخمول وقلة الحركة تعمل على رفع معدل الكوليسترول الضار في الدم.

7- محيط الخصر

إذا وصل محيط الخصر عند الرجل إلى 40 بوصة (102 سم) ووصل في المرأة إلى 35 بوصة (89 سم) فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم.

8- المعاناة من داء السكري

حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يساهم في ارتفاع الكوليسترول الضار وانخفاض الكولسترول الصحي.

9- المعاناة من ارتفاع ضغط الدم

والذي يمكن الحفاظ على معدله الطبيعي بتقليل معدل الصوديوم في الطعام.

10- الإسراف في شرب الكحوليات

يعد أيضاً الإسراف في شرب الكحوليات أحد أهم اسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب.

يمكنك الإطلاع أيضاً على تجربتي في التخلص من الكوليسترول والتخلص منه بطرق متعددة

السابق
بليتال معلومات عن بليتال Pletaal ودواعي الاستعمال والآثر الطبي
التالي
تفسير رؤية الأسد في المنام للإمام الصادق