أمراض

ما هي أعراض قرحة القولون؟ وما هي طرق علاج التهاب القولون التقرحي؟

ما هي أعراض قرحة القولون

ما هي أعراض قرحة القولون: سنجاوب في هذا المقال على سؤال ما هي أعراض قرحة القولون وهي أحد أمراض الأمعاء الالتهابية التي تسبب التهابًا وتقرحات في الجهاز الهضمي, فما هي أعراض قرحة القولون؟

ما هو مرض القولون

متلازمة القولون المتهيج من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الأمعاء الغليظة. تشمل مؤشرات المرض والأعراض تقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما. تحتاج متلازمة القولون العصبي لعلاج طويل المدى، حيث إنها مرض مزمن, فما هي أعراض قرحة القولون؟

أعراض التهاب القولون العصبي

تتعدد أعراض التهاب القولون وتتراوح حدتها ما بين شخص للأخر حسب طبيعة كل حالة وسوف نتناول أكثر عن أشهر أعراض التهاب القولون من خلال السطور القادمة وهي ما يلي:

  1. إضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال مع وجود دم أو صديد.
  2. التعرض إلى الشعور بآلام في البطن.
  3. اضطرابات النوم والشعور بالأرق.
  4. الشعور بألم شديد في منطقة البطن.
  5. ألام الجسم والوهن العام.
  6. الشعور بالتعب والضعف العام والإعياء.
  7. التعرض إلى الغثيان وفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل كبير.
  8. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  9. الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

شاهد أيضاً الفرق بين القولون العصبي والهضمي

أعراض التهاب القولون العصبي عند النساء

تتمثل أعراض القولون العصبي عند النساء كما يلي:

1. الإمساك

الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الشائعة عند النساء، ويسبب برازاً نادراً يكون صلباً وجافاً ويصعب تمريره.

قد تبين في دراسات، أن الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً عند الإناث، وقد أبلغت النساء أيضاً عن المزيد من الأعراض المرتبطة بالإمساك مثل آلام البطن والانتفاخ.

2. الإسهال

يبدو أن متلازمة القولون العصبي المصابة بالإسهال، والتي يسميها الأطباء أحياناً بـIBS-D، أكثر انتشاراً عند الرجال، لكن النساء غالباً ما يعانين من تفاقم الإسهال قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة.

يُصنف الإسهال على أنه براز رخو متكرر، وغالباً ما يكون مصحوباً بألم أسفل البطن وتشنجات تتحسن بعد حركة الأمعاء. قد يُلاحظ أيضاً وجود مخاط في البراز.

3. الانتفاخ

الانتفاخ هو عرض شائع للقولون العصبي عند النساء، يمكن أن يسبب الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن والشبع بشكل أسرع بعد تناول الطعام، غالباً ما يكون من الأعراض المبكرة للدورة الشهرية.

من المرجح أن تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، من الانتفاخ خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية مقارنة بالنساء غير المصابات بالقولون العصبي، يمكن أن تؤدي الإصابة ببعض الأمراض النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي، إلى تفاقم الانتفاخ.

كما أن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، بعد سن اليأس يعانين من الانتفاخ في البطن بشكل أكبر.

4. سلس البول

وجدت دراسة صغيرة تم إجراؤها في عام 2010 أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأعراض المسالك البولية السفلية التي تعاني منها النساء غير المصابات بهذه الحالة.

تضمنت الأعراض الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • كثرة التبول
  • التبول الليلي وهو التبول المفرط في الليل
  • تبول مؤلم

5. تدلي أعضاء الحوض

هناك دليل أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض، يحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة، ما يؤدي إلى سقوط الأعضاء من مكانها.

يزيد الإمساك المزمن والإسهال المرتبط بمتلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بالتدلي. تشمل أنواع تدلي أعضاء الحوض ما يلي:

  • هبوط المهبل
  • هبوط الرحم
  • تدلي المستقيم
  • تدلي الإحليل

6. آلام الحوض المزمنة

يعد ألم الحوض المزمن، وهو ألم أسفل السرة، مصدر قلق شائعاً بين النساء المصابات بمرض القولون العصبي. تشير المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي إلى دراسة أفاد بها ثلث النساء المصابات بالقولون العصبي أنهن يعانين من آلام في الحوض طويلة الأمد.

7. تفاقم أعراض الدورة الشهرية

هناك دراسة أكدت أن أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، تكون أكثر تفاقماً عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، من النساء غير المصابات بالمرض.

أبلغ العديد من النساء أيضاً عن تفاقم أعراض القولون العصبي خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية، يبدو أن التقلبات الهرمونية تلعب دوراً. يمكن أن تتسبب متلازمة القولون العصبي أيضاً في أن تكون دورتك الشهرية أكثر غزارة وألماً.

8. التعب

التعب هو عرض شائع لمتلازمة القولون العصبي، ولكن هناك أدلة على أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال.

ربط الباحثون شعور الإرهاق لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لعدد من العوامل، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق، حيث يمكن أن تؤثر شدة أعراض القولون العصبي أيضاً على مستوى التعب الذي يعاني منه الشخص.

9. الإجهاد

يعد مرض القولون العصبي، مرتبطاً بشكل ملحوظ باضطرابات المزاج والقلق مثل الاكتئاب عند النساء أكثر من الرجال، حيث أبلغت العديد من النساء عن شعورهن بالإجهاد من التفكير والقلق والمزاج المتقلب بسبب إصابتهن بالقولون أكثر من الرجال.

تعرف على هل شرب النعناع مفيد للقولون؟

علاج التهاب القولون التقرحي

تسبب تقرحات القولون مجموعة من الأعراض الالتهابية المتنوعة بما في ذلك الألم والإسهال، ومع ذلك قد يعاني المريض من أعراض متفاوتة والتي تتراوح في حدتها من الطفيفة إلى الأكثر خطورة خلال المراحل المتعددة للمرض.

وبذلك يهدف علاج تقرحات القولون إلى تهدئة أعراض الالتهاب، ومنع تهيج الالتهاب أي الحفاظ على فترة هدوء الالتهاب، ومعالجة أعراض نوبات احتدام التهاب القولون التقرحي وهي نوبات يحدث فيها تهيج وانتكاس للالتهاب.

بصورة عامة يعتمد قرار الطبيب المختص في اختيار سبل علاج التهاب القولون التقرحي على عدة مقومات، أهمها: شدة الالتهاب، ومكان الإصابة بالتقرحات، ونوعية الأعراض المرافقة له، وما تتطلبه الحالة الصحية للمريض.

إجمالًا يشمل علاج تقرحات القولون ما يأتي:

1. مضادات للالتهاب

عادةً يكون الخيار الرئيسي في علاج تقرحات القولون هو استخدام إحدى الأدوية المضادة للالتهاب، والتي تشمل ما يأتي:

  • الكورتيزون

مثل البريدنيزون (Prednisone)، هو دواء فعال في تخفيف الالتهاب الشديد وخاصة عند حدوث نوبات احتدام الالتهاب، ولكن قد يستخدم لفترة قصيرة لتفادي حدوث تأثيرات الكورتيزون الجانبية.

  • أدوية الأمينوساليسيلات (Aminosalicylates)

مثل السلفاسالازين (Sulfasalazine) الذي يستخدم في علاج الالتهاب الطفيف أو المتوسط، ويتوفر من هذه الأدوية حبوب فموية وتحاميل وحقن شرجية.

2. الأدوية الحيوية

الأدوية الحيوية المسماة بالأدوية البيولوجية وهي أدوية تستهدف جزء معين من جهاز المناعة بهدف تقليل الالتهاب، وعادةً تستخدم في علاج تقرحات القولون الحادة أو المتوسطة الشدة، ومن بين هذه الأدوية:

  • الإنفليكسيماب (Infliximab).
  • الفيدوليزوماب (Vedolizumab).

3. مثبطات جهاز المناعة

يمكن لهذه الأدوية أن تخفف من الحالة الالتهابية للمرض عن طريق كبح الجهاز المناعي، ومن بين هذه الأدوية المستخدمة في علاج تقرحات القولون:

  • الميركابتوبورين (Mercaptopurine).
  • الأزاثيوبرين (Azathioprine).
  • السيكلوسبورين (Cyclosporine).

4. مثبطات جانوس كيناز (Janus kinase inhibitors)

مثبطات جانوس كيناز، مثل التوفاسيتينيب (Tofacitinib) تعمل هذه الأدوية على كبح عمل أحد الأنزيمات المسؤولة عن التفاعلات الالتهابية في الجسم التي تدعى بجانوس كيناز.

5. الجراحة

يمكن اللجوء إلى إجراء عملية جراحية في الحالات الشديدة والتي لم تستجب لطرق العلاج المختلفة أو عند تفاقم المشكلة وحدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، مثل: النزيف، أو سرطان القولون والمستقيم أو إصابات ما قبل سرطان القولون، حيث يتم من خلال الجراحة استئصال القولون والمستقيم بالكامل.

إقرأ أيضاً أحدث علاج لالتهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هل هو خطير

في حين لا يوجد علاج لالتهاب القولون التقرحي، فإنه عادة لا يهدد الحياة، وعلى الرغم من أن UC حالة مدى الحياة، إلا أنها لا تهدد الحياة عادة.

لا يوجد علاج للمرض، لكن العلاجات يمكن أن تساعد في منع حدوث الفوارق أو نوبات من الأعراض، وتسمح للناس بتحقيق فترات خالية من الأعراض.

قد يكون لدى الشخص المصاب مخاطر أكبر المشاكل الصحية التالية:

1. السمية الضخمة

  • على الرغم من أنه نادر الحدوث، إلا أن الأطباء يعتبرون السموم الضخمة من أخطر المضاعفات الناجمة عن مرض التهاب الأمعاء.
  • يحدث تضخم القولون السمي عندما يؤدي التهاب القولون إلى تكبيرة، وهذا التوسيع يمنع القولون من الانقباض بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم الغاز.
  • مع تضخم القولون بالغاز، من المحتمل أن ينفجر على نحو متزايد، وإذا انفجر القولون، فإنه يمكن إطلاق البكتيريا والسموم الضارة في مجرى الدم.

2. سرطان قولوني مستقيمي

  • يجب أن يكون لدى الشخص المصاب بالتهاب القولون التقرحي تنظير القولون كل عام إلى عامين، ووفقًا لمؤسسة Crohn’s and Colitis Foundation (CFF)، فإن ما بين 5 و 8 في المائة من المصابين يصابون بسرطان القولون والمستقيم في غضون 20 عامًا من تشخيصهم.
  • من المرجح أن تؤثر زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الكلوي الحاد وأولئك الذين عانوا من أعراض لمدة 8 إلى 10 سنوات، والأشخاص الذين لم يتلقوا علاج لديهم أيضًا خطر أعلى للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • من المحتمل أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر هذه بخلل التنسج، حيث توجد خلايا غير طبيعية في بطانة القولون أو المستقيم، وهذه الخلايا الشاذة قد تصبح سرطانية مع مرور الوقت.

ننصحك بقراءة أعراض القولون العصبي عند الرجال

السابق
ماذا تعني بكتيريا القولون؟ وكيفية التخلص من البكتيريا الضارة؟
التالي
مشروع طحن البن وبيعه