أمراض

ما هي اعراض فيروس ماربورغ؟ وما هي أسباب وطرق انتقال فيروس الإيبولا؟

ما هي اعراض فيروس ماربورغ

ستعرف في هذا المقال على ما هي اعراض فيروس ماربورغ، حيث تُعدُّ حالات عدوى فيروس ماربورغ و فيروس إيبولا من حالات الحُمَّى النَّزفية، ويُميِّزها حدوث النَّزف.وهي تنجم عن فيروساتٍ تُسمَّى الفيروسات الخيطية.(يمكن أن تَتسبَّب الفيروسات الأخرى في حدوث حالات حُمَّى نزفيَّة أخرى)، فتابع القراءة لمعرفة ما هي اعراض فيروس ماربورغ؟

ما هو مرض ماربورغ

فيروس ماربورغ هو فيروس حمى نزفية فيروسية ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية، ونوع ماربورغ فيروس ماربورغ، وجنس فيروس ماربورغ. يسبب فيروس ماربورغ (مارف) داء فيروس ماربورغ لدى الإنسان والرئيسات غير البشرية، وهو شكل من أشكال الحمى النزفية الفيروسية. يعتبر الفيروس شديد الخطورة. صنفته منظمة الصحة العالمية من مجموعة المخاطرة المُمرِضة 4 (تتطلب المستوى الرابع من مكافئ الاحتواء).

في الولايات المتحدة، تصنفه معاهد الصحة الوطنية الأمريكية/المعهد الأمريكي للحساسيه والأمراض المعديه على أنه من مسببات الأمراض ذات الأولوية تصنيف أ.

وتصنفه مراكز مكافحة الأمراض واتقائها على أنه عامل إرهاب بيولوجي تصنيف أ.يُصنف أيضًا أيضًا كعامل بيولوجي لمراقبة الصادرات من قبل مجموعة أستراليا.

يمكنك مشاهدة مقالة اول مرض في العالم

أعراض فيروس ماربورغ

  • يبدأ المرض الناجم عن فيروس ماربورغ فجأة بارتفاع في درجة الحرارة وصداع حاد ووعكة شديدة. ومن أعراضه الشائعة أيضاً الأوجاع والآلام العضلية.
  • عادة ما يتعرّض المريض لحمى شديدة في اليوم الأوّل من إصابته، يتبعها وهن تدريجي وسريع. وفي اليوم الثالث تقريباً يُصاب المريض بإسهال مائي حاد، وألم، ومغص في البطن، وغثيان، وتقيّؤ. ويمكن أن يدوم الإسهال أسبوعاً كاملاً. وقيل إنّ المريض يُظهر، في هذه المرحلة، ملامح تشبه “ملامح الشبح”
  • يُظهر الكثير من المرضى أعراضاً نزفية وخيمة في الفترة بين اليومين الخامس والسابع
  • تتسم الحالات المميتة، عادة، بشكل من أشكال النزف من مواضع عدة. ومن المُلاحظ وجود الدم الطازج في القيء والبراز، وفي كثير من الأحيان، نزف من الأنف واللثّة والمهبل.

شاهد أيضاً اضرار حرق النفايات الطبية على الصحة العامة

فيروس إيبولا

هو مرض فيروسي وخيم يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلا ،وقد يصل معدل الوفيات التي يسببها الوباء من هذا المرض إلى 90%. وينتشر وباء حمى الإيبولا النزفية أساسا في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة.ويُنظر إلى خفافيش الفاكهة على أنها المضيف الطبيعي لفيروس حمى الإيبولا والتي بدورها تنقله للحيوانات الاخرى والانسان.

تعرف على توصيات من منظمة الصحة العالمية للوقاية من حمى القرم

أسباب مرض الإيبولا

لا يعتبر فيروس إيبولا من الفيروسات والأمراض التي تنتقل بسهولة بين البشر مثل الفيروسات الأخرى، مثل فيروس الزكام، والإنفلونزا، والحصبة (بالإنجليزية: Measles)، حيث أن إيبولا لا ينتقل عبر الرذاذ في الهواء، والطعام والماء.

إن فيروس إيبولا لا يكون معدياً في فترة الحضانة (بالإنجليزية: Latency Period)؛ وهي الفترة التي تكون بين الإصابة بالمرض وبدء ظهور الأعراض، والتي تتراوح ما بين يومين إلى 21 يوم في مرض فيروس إيبولا. ويكون الفيروس معدياً جداً عند بدء ظهور الأعراض.

يتم انتقال العدوى بفيروس إيبولا من خلال ملامسة سوائل جسم المصاب بالمرض، مثل الدم، والبول، والعرق، والمني، والمخاط، واللعاب، كما وينتقل في حليب الأم، ويعد الدم والبراز والقيء هم أكثر سوائل الجسم الناقلة للمرض. كما ويمكن انتقال العدوى عند لمس أسطح ملوثة بسوائل جسم أحد المرضى، مثل الإبر والملابس والمعدات الطبية والأدوات الشخصية الملوثة.

إقرأ أيضاً معلومات عن فيروس هانتا.. ما هو؟

السابق
قبل الحجامة ماذا افعل؟ ودعاء قبل الحجامة و ما هي المحظورات بعد الحجامة؟
التالي
ما هو الرهاب الاجتماعي؟ وما الفرق بين الرهاب الاجتماعي والقلق الاجتماعي؟