الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

ما هي الحمى النزفية

أسباب الحمى النزفية

أسباب الحمى النزفية وما أهم الأعراض الناتجة عنها، تعتبر الحمى النزفية من الأمراض الفيروسية التي شغلت الرأي العام في الآونة الأخيرة نظرًا لأعداد الإصابات التي ظهرت فجأةً خلال السنوات الماضية وخاصةً في الدول النامية، وبالتالي يمكن اعتبارها وباء معاود يهدد أمن البشرية وصحتها، تتظاهر الحمى النزفية بمجموعة من الأعراض والعلامات التي تقلق المريض، وتدفعه إلى مراجعة الطبيب على الفور، فما هي الحمى النزفية؟

أسباب الحمى النزفية

هناك العديد من أربع عائلات فيروسية تعد من أسباب الحمى النزفية، وهي:

  1. الفيروسات الرملية (بالإنجليزية: Arenaviruses): تشمل فيروس لاسا (بالإنجليزية: Lassa Virus)، وفيروس ماتشوبو (بالإنجليزية: Machupo Virus)، وفيروس جنين (بالإنجليزية: Junin Virus).
  2. الفيروسات الخيطية (بالإنجليزية: Filoviruses): تشمل فيروس إيبولا (Ebola Virus) وفيروس ماربورغ (Marburg Virus). البنياوية أو فيروسات بونيا (بالإنجليزية: Bunyaviruses): تشمل فيروس الوادي المتصدع (بالإنجليزية: Rift Valley Fever Virus) و فيروس القرم-الكونغو النزفية (بالإنجليزية: Crimean-Congo Hemorrhagic Fever Virus ).
  3. الفيروسات المصفرة (بالإنجليزية: Flaviviruses): تشمل فيروس الحمى الصفراء (بالإنجليزية: Yellow Fever) وفيروس حمى الضنك (بالإنجليزية: Dengue Fever).

يجدر الإشارة إلى أنه في حالات نادرة قد تسبب التهابات بكتيرية وفيروسية أخرى الحمى النزفية، مثل فيروس التيفوس.

يمكنك مشاهدة ماذا ياكل مريض الحمى المالطية؟ وأسرع علاج للحمى المالطية ومدة الشفاء منها

ما هي الحمى النزفية واعراضها

الحمى النزفية أو الحمى النزفية الفيروسية (بالإنجليزية: Viral Hemorrhagic Fevers (VHFs))، هي مجموعة من الأمراض المعدية تؤثر على العديد من أجهزة الجسم في نفس الوقت، وتؤثر على قدرة الجسم على تنظيم نفسه. كما قد تسبب تلف في الأوعية الدموية وخلل في عملية تجلط الدم.

تسبب بعض أنواع الحمى النزفية مرضاً خفيفاً نسبياً، بينما قد يسبب بعضها الآخر مرضاً شديداً مهدداً للحياة. وتختلف الأعراض باختلاف الفيروس المسبب، إلا أنه غالباً ما يصاحبها حدوث نزف داخلي أو خارجي، لكن نادراً ما يكون هذا النزف مهدداً للحياة.

تتراوح فترة حضانة الحمى النزفية من 2-21 يوم، ويمكن أن تظهر بعض الأعراض الأولية مع وصول الفيروس إلى الدم، ومنها:

  • الارتفاع في درجة الحرارة.
  • صداع الرأس.
  • الإعياء.
  • وجع في البطن.
  • ألم في العضلات.

تشتد أعراض الحمى النزفية في الحالات المتقدمة من المرض، وتشمل:

  • القيء.
  • الإسهال الدموي.
  • النزف تحت الجلد، أو في الأعضاء الداخلية، أو من فتحات الجسم، مثل الفم، أو العينين، أو الأذنين.
  • الطفح الجلدي.
  • التغير في الحالة العقلية.
  • الغيبوبة.
  • الهذيان.
  • الفشل الكلوي.

كيف تنتقل الحمى النزفية

نتقل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية عبر لدغات البعوض أو القراد. وينتقل البعض الآخر عبر ملامسة سوائل الجسم المصاب، مثل الدم أو اللعاب أو السائل المنوي. ويمكن انتقال عدة أنواع أخرى منها عبر استنشاق براز أو بول الفئران المصابة.

إذا سافرت إلى منطقة تنتشر فيها حمى نزفية معينة، فقد تصاب بالعدوى من دون أن تظهر عليك الأعراض إلا بعد عودتك إلى وطنك. وقد يستغرق ظهور الأعراض من يومين إلى 21 يومًا حسب نوع الفيروس.

يمكنك مشاهدة المزيد عن الحمى النزفي

لقاح الحمى النزفية

تم مؤخراً تطوير لقاحات لكل من الحمى الصفراء والحمى النزفية الأرجنتينية، لكن باستثناء هذه الأنواع فإنه لا يوجد لقاح أو طريقة للوقاية من الحمى النزفية أو الحد من انتشارها. لذا يتم تركيز جهود الوقاية على منع انتقال العدوى بين الأشخاص، والابتعاد عن الحيوانات المستضيفة لفيروسات الحمى النزفية، مثل القوارض، أو التعرض للدغات الحشرات.

يمكنك مشاهدة ما هي الحمى النزفية؟ وما هي أسباب وأعراض وطرق انتقال الحمى النزفية؟

السابق
ما هو مرض تمدد الاوعية الدموية
التالي
ما هي اعراض فيروس ماربورغ