اضرار

ما هي السموم القاتله؟ وما هي أنواع السموم وتأثيرها؟ وانواع السم البطيء

ما هي السموم القاتله

ما هي السموم القاتله: ستتعرف في هذا المقال على ما هي السموم القاتله، والسموم هي المواد التي تؤدّي إلى إحداث تغيير وخلل في وظيفة الجسم الحيوية، وذلك عند دخول هذه المواد لجسم الإنسان بطريقة مفرطة، أو عن طريق الخطأ، وتسبّب لمن تصيبه مجموعة من الأعراض منها الغثيان، والحكة، والصداع، والتقيؤ، ومن الممكن أن تسبّب الموت، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن ما هي السموم القاتله؟

ما هي السموم في الجسم

قد يؤدي تراكم السموم في الجسم إلى إصابتك بالتهابات شديدة في الجلد والعين والمعدة، وربما الأورام والربو والأمراض العصبية والطفرات البيولوجية والعقم، لذلك عليك الحذر من مسببات الملوثات الغذائية والبيئية سريعة الانتشار.

أنواع السموم

حسب الحالة الفيزيائية

  • السموم الغازية: مثل أول أوكسيد الكربون.
  • والسموم السائلة: مثل سم الأفاعي.
  • السموم الصلبة: مثل البولونيوم.

حسب المصدر

  • سموم طبيعية:
    • نباتية مثل النباتات التي تنمو وحدها في أطراف المنزل، والخشخاش، والكوكايين.
    • فطرية مثل جالارنيا سوليس.
    • بكتيرية مثل البكتيريا الكروية.
    • طحالب.
    • حيوانية مثل سم الأفاعي، العقارب، وأم أربعة وأربعين، والأسماك.
    • معدنية مثل: الزرنيخ، الرصاص، والكوبالت.
  • سموم صناعية: سموم الكيمائية المستخدمة في الأعمال التنظيفية، مثل المواد المبيّضة والملمّعة، والدهانات، ومزيلات الدهون والبقع، وكذلك المواد المطهرة، والمبيدات الحشرية.

حسب أثرها على الجسم

  • السموم الكاوية وهذه السموم تقوم بإتلاف الخلايا والأنسجة بصورة مباشرة وسريعة، ومن الأمثلة على هذه السموم حمض الهيدروكلوريك، وهيدروكسيد الصوديوم.
  • والسموم المهيّجة وهذه السموم تعمل على إلهاب الأغشية المخاطية بصورة مباشرة، ومن الأمثلة على هذه السموم الزرنيخ، والزنك، والفسفور، والميكلوكوالون، والكراك.
  • السموم التي تؤثّر على عمل الدم، فتحول من قدره الدم على إيصال الأكسجين إلى خلايا المخ، ومن الأمثلة على هذه السموم سنانور الهيدروجين.

شاهد أيضاً وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله

أنواع السموم وتأثيرها

1. الريسين

وهو بروتين سام يحتويه زيت نبات الخروع وله القدرة على تدمير أنظمة بناء الخلايا، وهو ما ينتج عنه دمار الأعضاء الأساسية، وملليغرام واحد من الريسين يكفي لقتل شخص بالغ إذا استنشقه أو ابتلعه، ما حدا بدول عدة إلى دراسة استعماله كسلاح بيولوجي.

2. الحرير الصخري (أسبيستوس)

يطلق على مجموعة من المعادن تتشارك في وجودها في شكل عناقيد من البلورات الليفية، وشاع استخدام الأسبيستوس في مواد البناء إلى أن اكتشفت آثاره السامة، وبتكرار استنشاقه تتراكم أليافه في الرئتين مسببة أمراضاً مثل تليف الرئة والسرطان، ولا تظهر هذه الأمراض إلا بعد 15 إلى 30 عاماً من التعرض للأسبيستوس .

3. البوتوكس

يعتبر أشد السموم الطبيعية فتكاً، فغرام واحد منه يمكن أن يفتك ب 14 ألف شخص بمجرد ابتلاعه، و3 .8 مليون شخص إذا حقنوا به، تنتج البوتوكس بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، وسم الأعصاب يسبب الإصابة بمرض نادر قد يودي بحياة الإنسان ينتج عن التسمم من أكل اللحوم، وينتقل عن طريق معلبات الغذاء الملوثة، والبوتولينوم يدمر قنوات الاتصال بين الأعصاب والخلايا العضلية ما يسبب شللاً تدريجياً للمصاب ينتهي بتوقف التنفس.

4. أول أكسيد الكربون

غاز عديم اللون والرائحة مايخفيه عن الأنظار وينتج عن الاحتراق غير المكتمل للوقود العضوي بما فيه الغاز والفحم والخشب، وعندما يقل مستوى التهوية في مكان ما يحرق أول أكسيد الكربون الأكسجين، ومن هنا يعد أكثر الغازات تلويثاً وتسميماً للجو، وتلتصق جزيئاته بشدة بالهيموغلوبين وهو البروتين الناقل للأكسجين في الدم، وعندما يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين يمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا عبر الدم، ويمكن تجنب آثاره السامة بتهوية المنازل جيداً وصيانة المعدات مثل السخانات بصفة دورية.

تعرف على رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع وفوائد اتباعه

انواع السم البطيء

هناك العديد من السموم التي تؤدي إلى وفاة الإنسان ببطء سوف نقوم بذكرها فيما يلي :-

الزئبق

وللزئبق عدة أنواع هي : الزئبق العضوي  – الزئبق الغير عضوي – الزئبق العنصري.

الزئبق العضوي : ويوجد في بعض الأسماك مثل : سمكة التونة وسمكة أبو سيف ، ويعتبر من أنواع التي لها سموم على المدى البعيد.

والزئبق غير العضوي:  وهو الذي يتواجد في البطاريات ولا يؤدي إلى الوفاة إلا في حالة ابتلاعه فقط.

الزئبق العنصري :  وهو النوع الذي يوجد في الترمومتر الحراري ويؤدي إلى الوفاة في حالة استنشاقه.

مادة الرصاص: يعتبر الرصاص من المواد التي تترسب داخل جسم الإنسان ولا يستطيع التخلص منها، وزيادة الرصاص داخل الجسم يؤدي إلى  الكثير من الأضرار منها تلف الكبد والتخلف العقلي ثم الوفاة

مادة الزرنيخ: يعتبر عنصر الزرنيخ من اقوي المواد الفتاكة ولذا  فقد تم إطلاق لقب ( ملك السموم ) عليه، حيث أنه يستخدم في جرائم  القتل الغامضة ، نظرا لصعوبة الاستدلال عليه.

إقرأ أيضاً أسرع حبوب لتنظيف القولون من السموم والبراز المتحجر نهائياً

السابق
ماهي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الاصابة بالسرطان لدى بعض النساء
التالي
استخدام دواء بينزافليكس لاسترخاء العضلات benzaflex