أنظمة دولية

ما هي عاصمة إنجلترا, وأين تقع وهل إنجلترا وبريطانيا دولة واحدة؟

ما هي عاصمة إنجلترا

ستتعرف في هذا المقال على ما هي عاصمة  إنجلترا حيث أن إنجلترا هي أكبر الدول التي تقع في المملكة المتحدة، وتربطها حدود مشتركة مع كل من اسكتلندا من جهة الشمال، ومن الجهة الشمالية الغربية البحر الأيرلندي، ومن جهة الغرب ويلز، ومن الجنوب الغربي بحر الكلت. كما يحدها من جهة الشرق بحر الشمال، بينما تفصلها عن قارة أوروبا القناة الإنجليزية. كذلك وتشكل انجلترا الأقسام الوسطى والجنوبية من بريطانيا العظمى, فما هي عاصمة إنجلترا؟

ما هي بريطانيا

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية (بالإنجليزية: United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland)‏ (تعرف بالمملكة المتحدة أو بريطانيا) هي دولة ذات سيادة تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا. تتكون المملكة المتحدة من أرخبيل بريطانيا العظمى والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة. تعد أيرلندا الشمالية القسم الوحيد من المملكة ذا الحدود البرية  التي تفصلها عن جمهورية أيرلندا. عدا ذلك تحد المملكة المتحدة بالمحيط الأطلسي وبحر الشمال والقنال الإنكليزي وما يسمى بالبحر الأيرلندي. يربط نفق بحر المانش بريطانيا العظمى بفرنسا.

يمكنك مشاهدة مقالة الملكة ماري الثانية ملكة إنجلترا

اين تقع إنجلترا

تقع إنجلترا في المنطقة الجنوبيّة من المملكة المتحدة، قبالة الساحل الشماليّ الغربيّ القاريّ، وقد بلغت مساحتها الإجماليّة حوالي 130,421 كيلومتر مربع، حيث تحتلّ أكثر من نصف جزيرة بريطانيا العظمى، يحدّها من الجهة الغربية البحر الأيرلندي، وويلز، والمحيط الأطلسي، ومن الجهة الشرقية بحر الشمال، ومن الجهة الشمالية اسكتلندا، ومن الجهة الجنوبية القناة الإنجليزية.

شاهد أيضاً نبذة عن إدوارد الأول ملك إنجلترا

هل بريطانيا وإنجلترا دولة واحدة

إنّ أشخاصاً كثيرين من سكان العالم عادةً يكونون غير قادرين على التمييز بين المُسمّيات التاريخية الكثيرة للدول؛ فمثلاً في الحديث عن بريطانيا، وبريطانيا العظمى، والمملكة المتّحدة، وإنكلترا نجد أنّها كُلّها مسمّيات رائجة ومُستخدمة في الكثير من الموسوعات والمقالات، لكن بينها فروقات جوهرية لا يجب الخطأ فيها.

إنّ ثمّة اختلافٍ كبير في نسبة شيء إلى إنكلترا (إنكليزي، مثل اللغة الإنكليزية)، أو إلى بريطانيا (بريطاني، مثل الإمبراطورية البريطانية)؛ فإنكلترا هي جزءٌ من دولة المملكة المتحدة وتتبع لها إدارياً وسياسياً، وتُوجد ثلاثة أقسام إدارية أخرى لهذه الدولة، هي ويلز، وأسكتلندا، وشمال إيرلندا.

تعرف على لماذا سميت باريس عاصمة النور

ما هي عاصمة انجلترا

تُعدّ لندنُ عاصمة إنجلترا، والمملكة المتحدة أيضاً، وبوابةَ أوروبا الرئيسية، وهي أكبرُ منطقة حضرية في الاتحاد الأوروبي، كما أنّها وجهة سياحية عالمية رئيسية، وكذلك تُعد لندن أحدَ المدن العالمية الرائدة في التجارة، والتمويل، والأعمال، والترفيه، والفنون، والإعلام، والأزياء، والرعاية الصحية، والسياحة، وتُعتبر لندن مدينةً رئيسيةً للتعليم العالي؛ فهي تضم ثلاثة وأربعين جامعةً، واثني عشر معهدًا للفنون، والثقافة، و تسعمئة مكتبة، و وثلاثمئة وخمسة وتسعين مكتبةً عامةً، وأكثر من مئة مسرح، ومئتي متحف، ويوجد في لندن استاد ويمبلي الذي يُعدّ أكبرَ ملعب لكرة القدم في العالم، وكما تستضيف المدينة مئتي مهرجان تقريباً، وهي أيضاً أكبر مركز مالي في العالم، وتتمتّع بأعلى ناتج محلي إجمالي مقارنةً بالمدن الأوروبية الأخرى.

إقرأ أيضاً ما هي أكبر الغابات

ما هي عاصمة انجلترا قبل لندن

مدينة ونشستر كانت عاصمة انجلترا قبل لندن ولكن لاحقاً حلت لندن عاصمة بريطانيا حتى وقتنا الحالي

ننصحك بقراءة ما هي كذبة إبريل

ما هي عاصمة فرنسا

باريس هي عاصمة فرنسا وأكبر مدنها من حيث عدد السكان. تقع على ضفاف نهر السين في الجزء الشمالي من البلاد في قلب منطقة إيل دو فرانس. بلغ عدد سكانها 2,243,833 عام 2010 ضمن نطاقها الإداري فقط، بينما يربو عدد سكان المدينة مع ضواحيها عن 12 مليون نسمة.
يمكنك الإطلاع على ما هي عاصمة كينيا

ما هي عاصمة إيطاليا

روما أو رومية ‏ هي عاصمة إيطاليا والبلدية والمدينة الكبرى في البلاد والأكثر سكانًا مع أكثر من 2.7 مليون نسمة منتشرين على 1,285.3 كم2. تقع المدينة في الجزء المركزي الغربي من شبه الجزيرة الإيطالية، على نهر التيبر في إقليم لاتسيو الإيطالي. يمتد تاريخ روما على ألفين وخمسمائة عام.
السابق
طريقة عمل السبانخ الخضراء بالطريقة المصرية والسورية وبدون لحمة
التالي
عدد كريات الدم الحمراء عند المرأة