أنظمة دولية

ما هي عاصمة الجبل الأسود وأين يقع؟ وتعرف على السفر الى الجبل الأسود

ما هي عاصمة الجبل الأسود

ستتعرف في هذا المقال على ما هي عاصمة الجبل الأسود أو مونتينيغرو وهي دولة تقع على أراضي القارة الأوروبية، وهي الدولة التي شكلت اتحاد صربيا والجبل الأسود. عاصمة الجبل الأسود هي بودغوريتسا، أما لغتها الرسمية فهي اللغة المونتنغرية، نظام الحكم فيها هو الجمهوري البرلماني، أما مساحتها فتقدر تقريباً بحوالي 13 ألف كيلو متراً مربعاً، يقدر عدد سكانها بحوالي 680 ألف نسمة تقريباً، عملتها هي اليورو. تعتبر جمهورية الجبل الأسود واحدة من الجمهوريتين اللتان شكلتا يوغوسلافيا الجديدة، بعد أن استقلتا عن الاتحاد اليوغسلافي الذي كان يضم دولاً أكثر, تابع القراءة لمعرفة ما هي عاصمة الجبل الأسود؟

أين يقع الجبل الأسود

تقع دولة الجبل الأسود في البلقان، حيث تحدها من الجهة الغربية كرواتيا، أما من الشمال فتحدها البوسنة والهرسك، في حين تقع صوبيا وكوسوفا إلى الشرق منها، أما ألبانيا فهي التي تشترك معها في الحدود الجنوبية. تعتبر دولة الجبل الأسود واحدة من الدول الساحلية، حيث إنها تمتد على مسافة تقترب تقريباً من 200 كيلو متراً تقريباً من البحر الأدرياتيكي، وهذا البحر هو الذي يحدها من الجهة الجنوبية الغربية.

يمكنك مشاهدة مقالة عدد وأسماء محافظات دولة الجبل الأسود

ديانة الجبل الأسود

يشير الدين في الجبل الأسود إلى مختلف مجتمعات أتباع المنظمات الدينية المختلفة في الجبل الأسود. تعد المسيحية الأرثوذكسية الشرقية الطائفة الدينية السائدة في الجبل الأسود، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية والمسلمين أيضا. الكنيسة المهيمنة هي الكنيسة الأرثوذكسية الصربية على الرغم من وجود آثار سابقة لتشكيل الكنيسة الأرثوذكسية في الجبل الأسود.

شاهد أيضاً الجبل الأخضر بعمان

نساء الجبل الأسود

المرأة في الجبل الأسود أو مايعرف بالمرأة المونتنيغرية (بالإنجليزية: Montenegrin women)‏. هن النساء الواتي يعشن في الجبل الأسود، الدولة الأوروبية المتموقعة في جنوب شرق أوروبا، المنتمية لشبه جزيرة البلقان. وهن مجموعة من مجتمع الجبل الأسود المعروف بسلاف جنوبيون. في مقالة لصحيفة نيويورك تايمز نُشرت بتاريخ 5 نوفمبر 1880، كتب محرر المقالة «لقد أصبحت المرأة المونتنغرية متكافئة مع الرجل، حيث بدأت في المشاركة في الواجبات التي كانت حكرا على الرجال، وغدت تتقنها».

تعرف على أهم الجبال في العالم

السفر إلى الجبل الأسود

حتى يتمكن جل مواطني الدول العربية من السفر الى الجبل الأسود سيكون عليهم التوفر على التأشيرة. حيث أن هذه الأخيرة هي بمثابة إذن للدخول والبقاء والعبور عبر أراضي الجبل الأسود.

لكن ما يجب معرفته أن مجرد حيازة تأشيرة الجبل الأسود لا يمنحك حق الدخول إلى الجبل الأسود. حيث يجب أيضًا استيفاء المتطلبات القانونية الأخرى لمنح الأجنبي الدخول والإقامة إلى الجبل الأسود وفقًا لقانون الأجانب.

كما أن التأشيرة في حد ذاتها لا تقدم منح إذن للعمل في الجبل الأسود. يجب على الشخص الذي ينوي العمل في الجبل الأسود الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لغرض العمل أو العمل الموسمي ، على أساس تصريح العمل الصادر مسبقًا.

عموما يتم تنظيم نظام التأشيرات بين الجبل الأسود والدول الأخرى بموجب المرسوم الخاص بنظام التأشيرة.

الدول العربية المعفية من تأشيرة السفر إلى الجبل الأسود :

هناك 3 دول عربية يمكن لمواطنيها السفر الى الجبل الأسود بدون فيزا وهي:

  • قطر لمدة 90 يوما
  • الكويت لمدة 90 يوما
  • الامارات العربية المتحدة لمدة 90 يوما

تجدر الإشارة أن فيزا الجبل الأسود للمقيمين في الإمارات غير مطلوبة حيث يمكن لكل حاملي تصريح الإقامة في الإمارات العربية المتحدة مع جواز سفر ساري المفعول  الدخول والمرور عبر أراضي الجبل الأسود والبقاء فيها لمدة تصل إلى 10 أيام ، بدون تأشيرة.

لكن يجب أن يكون هناك ترتيب سفر مؤكد ، طالما أن تذكرة العودة بالطائرة على الطريق المباشر الإمارات العربية المتحدة – الجبل الأسود وتصريح الإقامة ساري لمدة 30 يومًا على الأقل من تاريخ مغادرة الجبل الأسود.

بالنسبة لباقي مواطني الدول العربية الأخرى فسيكون عليهم استخراج تأشيرة مونتينيغرو اذا أرادوالدخول الى هذا البلد.

إقرأ أيضاً تاريخ علم صربيا

فيزا الجبل الأسود

هناك 4 أنواع من تأشيرات الدخول الى الجبل الأسود وفقا لما ينصه قانون الأجانب في هذا البلد وهي:

  1. ترانزيت عبور المطار من نوع (A)
  2. فيزا ترانزيت (B)
  3. تأشيرة إقامة قصيرة (C)
  4. تأشيرة إقامة طويلة (D)

1. فيزا ترانزيت المطار من نوع (A)

يجوز إصدار تأشيرة عبور المطار (A) للأجنبي لمرة واحدة أو عدة عمليات ترانزيت عبر منطقة العبور الدولية بالمطار ، بين الرحلات الدولية ، دون الدخول إلى أراضي الجبل الأسود ، مع فترة صلاحية تصل إلى 3 أشهر.

كقاعدة عامة ، لا يحتاج الأجنبي الذي لا يغادر منطقة العبور الدولية في الفترات الفاصلة بين الرحلات الجوية في مطار الجبل الأسود أو الرحلات الدولية إلى تأشيرة دخول.

يجوز لحكومة الجبل الأسود أن تشترط على مواطني بعض البلدان ، لأسباب تتعلق بالأمن القومي والنظام القانوني، طلب تأشيرة عبور المطار.

2. فيزا ترانزيت (B)

يجوز إصدار تأشيرة العبور (B) لمرة واحدة أو اثنتين أو عدة مرات بشكل استثنائي عبر أراضي الجبل الأسود ، مع فترة صلاحية تصل إلى 6 أشهر.

على أساس تأشيرة العبور  يجوز للأجنبي البقاء في الجبل الأسود لمدة تصل إلى 5 أيام في كل رحلة.

يجوز إصدار تأشيرة العبور للأجنبي إذا كان قد أمّن الدخول إلى الدولة التي يسافر إليها. وقد تكون هذه التأشيرة فردية وجماعية.

3. تأشيرة إقامة قصيرة (C)

يتم إصدار تأشيرة الإقامة القصيرة (C) لدخول الجبل الأسود مرة واحدة أو اثنتين أو عدة مرات لأغراض سياحية أو تجارية أو شخصية أو لأغراض أخرى.

لا يجب أن تتجاوز الإقامة المستمرة أو المدة الإجمالية للإقامات المتتالية 90 يومًا في فترة 6 أشهر ، بدءًا من تاريخ الدخول الأول.

تصل فترة صلاحية التأشيرة C لعدة إدخالات إلى عام واحد. بشكل استثنائي ، قد يتم إصدار هذا النوع من التأشيرات لفترة أطول من الصلاحية ، ولكن لا تزيد عن خمس سنوات.

يجوز إصدار تأشيرة إقامة قصيرة لمجموعة من الأجانب (تأشيرة جماعية). لكن لا يمكن أن تتجاوز فترة صلاحية التأشيرة الجماعية 30 يومًا ويمكن لصقها بجواز سفر جماعي.

4. تأشيرة إقامة طويلة (D)

يتم إصدار تأشيرة إقامة طويلة (D) لأجنبي لدخول الجبل الأسود مرة واحدة أو مرتين أو عدة مرات ، بهدف البقاء في أراضي الجبل الأسود على مدار 90 يومًا ، ولكن ليس أكثر من 6 أشهر في فترة عام واحد ، بدءًا من تاريخ الدخول الأول.

يمكن منح هذا النوع من التأشيرات للأجنبي الذي يرغب في الهجرة الى الجبل الأسود من الأجل الأغراض التالية:

  • البقاء في الجبل الأسود من أجل القيام بأعمال تجارية أو أنشطة أخرى ، وتقديم أنشطة الخبراء الاستشاريين على النحو المتفق عليه في اتفاقية الأعمال والتعاون التقني ، والتعاون الإنتاجي طويل الأجل ، ونقل التكنولوجيا والاستثمارات الأجنبية ؛
  • القدوم للعمل في الجبل الأسود كعضو في مكتب التمثيل الدبلوماسي والقنصلي الأجنبي في الجبل الأسود أو في المنظمات الدولية المعتمدة في الجبل الأسود ، وعضو في مكتب التمثيل الاقتصادي والثقافي ، وكذلك لأفراد عائلته ، أي أفراد أسرته جوازات السفر الدبلوماسية أو الرسمية.

في بعض الحالات ، يمكن اعتبار تصريح الإقامة المؤقتة في الجبل الأسود تأشيرة إقامة طويلة ، والتي يمكن منحها لأجنبي يعتزم البقاء لمدة تزيد عن 90 يومًا في الجبل الأسود ، لغرض:

  • التوظيف و العمل في الجبل الأسود ، أو أداء النشاط الاقتصادي أو التجاري ؛
  • العمل الموسمي.
  • التعليم الثانوي والدراسات
  • المشاركة في برامج التبادل الطلابي أو برامج الشباب الأخرى ؛
  • التخصص أو التدريب المهني واكتساب المهارات العملية ؛
  • عمل البحث العلمي.
  • العلاج الطبي.
  • لم شمل الأسرة ؛
  • أسباب إنسانية.
  • أسباب أخرى مبررة يحددها القانون أو الاتفاق الدولي

مطار الجبل الأسود

مطار بودغوريتسا الدولي (بالمونتنغرية: Aerodrom Podgorica) (إياتا: LYPG، إيكاو: TGD) هو مطار دولي يقع في بودغوريتسا عاصمة جمهورية الجبل الأسود شيد المطار في مايو 1928 وفي سنة 1943 تعرض للقصف الشديد من قبل الحلفاء نتيجة احتلاله من قبل الألمان في الحرب العالمية الثانية وأعيد بناؤه سنة 1957 من قبل سلطات يوغسلافيا.

يمكنك الإطلاع على اسم الجبل الذي أشتهر في عهد قريش 

السابق
من اعراض النحافة قلة مقاومة الامراض والهزال
التالي
ما هي عاصمة منغوليا وأين تقع وأكبر 10 مدن فيها والديانات والإسلام فيها