أنظمة دولية

ما هي عاصمة بوتسوانا وأين تقع وما هي لغتها والعملة الرسمية

ما هي عاصمة بوتسوانا

ما هي عاصمة بوتسوانا:ستتعرف في هذا المقال على ما هي عاصمة بوتسوانا وهيث مدينةُ غابورون (بالإنجليزية: Gaborone) هي مدينةٌ أفريقيّةٌ تقع في جمهوريّةِ بوتسوانا، وتُمثّلُ عاصمتَها الإداريّةَ، والوطنيّةَ منذُ عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وستين، وذلك قبلَ عامٍ واحدٍ من إعلانِ استقلالِ البلادِ عن بريطانيا، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن دولة بوتسوانا.

اين تقع بوتسوانا

تقع جمهوريّة بوتسوانا جنوب الصحراء الكبرى في جنوب قارة إفريقيا، تحدّها من الجنوب والجنوب الشرقي دولة جنوب إفريقيا، وتحاذيها من الغرب والشمال ناميبيا، ومن الشمال الشرقي زيمبابوي وتلتقي مع زامبيا في مساحة صغيرة من جهة الشمال

يمكنك مشاهدة مقالة أسماء الدول في قارة آسيا

لغة بوتسوانا

اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية من بوتسوانا على الرغم من أن يتحدث بها على نطاق واسع سيتسوانا في جميع أنحاء البلاد. في سيتسوانا البادئات هي أكثر أهمية مما هي عليه في العديد من اللغات الأخرى. وتشمل هذه البادئات “بو”، الذي يشير إلى هذا البلد، “با”، الذي يشير إلى الناس، “مو”، وهو شخص واحد، و”سي” والتي هي اللغة. على سبيل المثال، والقبيلة الرئيسية في بوتسوانا هو الشعب التسوانية، ومن هنا جاء اسم بوتسوانا لبلده.

شاهد أيضاً الدولة العربية التي يمر بها خط الأستواء

عملة بوتسوانا

تم الإعلان عن العملة الرسمية التي تستخدمها الدولة في تعاملاتها التجارية والدولية وهي البولا بوتسواني.. والتي تتساوي في المعني مع المطر إذا تم ترجمتها بالمعنى الحرفي.

ذلك نتيجة الأمطار النادرة التي لا تهطل إلا بعد فترات طويلة، وقد تم صناعة نوعين من العملات المستخدمة.. منها العملات الورقية والعملات المعدنية، ولكل منهما الفئات الخاصة بها.

إلا أنه قبل هذه العملة كان يتم تداول الراند الجنوب أفريقي، إلا أنه على الرغم من تغير العملة على مر التاريخ إلا أن العملة الحالية للبلاد من أفضل العملات التي يمكن تداولها في القارة السمراء.

تعرف على ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

الإسلام في بوتسوانا

الإسلام هو ثالث أكبر ديانة في بوتسوانا بعد المسيحية والوثنية. جاء الإسلام إلى البلاد عن طريق المهاجرين المسلمين من جنوب آسيا الذين استقروا في المنطقة خلال الحكم الاستعماري البريطاني. المسلمون يشكلون أكثر من 3 في المئة من السكان. العلاقات بين المجموعات الدينية المختلفة تظل سلمية وودية على الرغم من تصاعد التوترات بين الأديان في أجزاء أخرى من أفريقيا.

الأقلية المسلمة معظمها من أصل آسيوي وتتركز في العاصمة جابورون وفي مدينة لوباتسي ويحترف أغلبهم التجارة ويوجد مسجد في العاصمة وآخر في مدينة لوباتسي وثالث في مدينة مولمبولولى وتلحق بكل مسجد مدرسة لتعليم أبناء المسلمين تعاليم الدين الإسلامي. تعاني بتسوانا عجزاً في الدعاة وفي التعليم والكتب الإسلامية باللغة الإنجليزية. وتوجد عدة هيئات إسلامية في بوتسوانا من بينها: المجلس الإسلامي في بتسوانا وحركة الشباب المسلم.

في 2008 أعلن الرئيس البوتسواني إيان خاما في خطاب له أن حكومته بصدد إعداد مسودة قانون يسمح بذبح الحيوانات والطيور دون التقيد بشرط الذبح على الطريقة الإسلامية.

إقرأ أيضاً عاصمة أوغندا من 7 حروف فماذا تكون؟

جابورون هي عاصمة دولة

غابورون أو غابوروني (بالإنجليزية: Gaborone)‏ هي عاصمة دولة بوتسوانا وأكبر مدنها وبلغ عدد سكانها 231,626 حسب تعداد عام 2011،  ويعيش بها حوالي 10٪ من مجموع السكان في بوتسوانا. وتشكل المنطقة العمرانية موطنا لتعداد 421,907 نسمة في تعداد عام 2011.

تقع غابورون بين تلال كغالي وأودي، على نهر نوتواني في الركن الجنوبي الشرقي من بوتسوانا، وتبعد 15 كيلومترا (9.3 ميلا) من الحدود جنوب أفريقيا. ويوجد في المدينة مطار السير سيريتسي خاما الدولي. وهي منطقة إدارية بذاتها، ولكنها عاصمة منطقة الجنوب الشرقي المحيطة بها. وعادة ما يشير إليها السكان المحليين باسم “غابز”.

ويتحدث السكان هناك بالعديد من اللغات، مثل سيتسوانا (التسوانية) وهي اللغة الرئيسية. والإنجليزية، وإيكالينغا، وعدة لغات أصلية مثل كغالاغادي.

السابق
ما هي عاصمة باراغواي, وما هي دول أمريكا الجنوبية
التالي
ما التاريخ المستخدم قبل الميلاد؟ وإختصار قبل الميلاد بالعربي