أنظمة دولية

ما هي عاصمة غامبيا من 6 أحرف وموقع غامبيا على الخريطة

ما هي عاصمة غامبيا

ستتعرف في هذا المقال على ما هي عاصمة غامبيا او رسميا جمهورية غامبيا الاسلامية، هي دولة في قارة افريقيا. نحاول التعرف عليها اكثر هنا في ما هي عاصمة غامبيا، من خلال هذا الموقع, تابع القراءة لمعرفة ذلك.

أين تقع غامبيا

جمهورية غامبيا، إحدى دول الغرب الأفريقي. هي أصغر دولة في البر الرئيسي لقارة أفريقيا ويحدها من الشمال والشرق والجنوب السنغال، ويخترقها نهر غامبيا الذي يصب في المحيط الأطلسي الذي يحد البلاد من الغرب.تم تحديد حدودها بحيث تمتد 10 كيلومترات على جانبي نهر غامبيا.

يمكنك مشاهدة مقالة أغنى دولة في أفريقيا

موقع غامبيا على الخريطة

تقع جمهورية غامبيا على امتداد جانبي نهر غامبيا، والذي يُعد الشريان الرئيسي للنقل في الدولة؛ إذ تقع تحديدًا في غرب قارة إفريقيا، كما أنّها تطل على شمال المحيط الأطلسي غربًا، وتحيط بها جمهورية السنغال من كافة الجهات تقريبًا.

كما وتقع الجمهورية فلكيًّا على خط عرض 13.534°، أو 13° 32′ 2.4″ شمالًا، وخط طول -15.28°، أو 15° 16′ 48″ غربًا، ويبلغ ارتفاعها نحو 14 متر فوق مستوى سطح البحر.

شاهد أيضاً أماكن سياحة في جنوب أفريقيا

ما هي عاصمة غامبيا 6 حروف

بانجول هي عاصمة غامبيا. عدد سكانها 34000 نسمة يتسع مع المناطق المحيطة ليصبح أكثر من 300 الف نسمة. تقع المدينة على جزيرة تسمى باسمها عند مصب نهر غامبيا في المحيط الاطلنطى.

تعرف على أسماء الدول في قارة أفريقيا

الحياة في غامبيا

هي من أفقر الدول في العالم مع معدل وفيات مرتفع. وتقع في المرتبة الأولى بين الدول المتفشية فيها مرض الملاريا. يكاد الفول السوداني ان يكون أحد أهم مصادر الاقتصاد في هذا البلد، ويمثل نحو 80 بالمئة من صادراتها الخارجية، كما يوجد محاصيل أخرى مثل القطن ونخيل الزيت والارز، بالإضافة الي صناعات بسيطة كصناعة الزيوت النباتية والاحذية والتي تتركز عموما في العاصمة ومناطق الضواحي، وتعد السياحة رافدا مهما للدخل حيث تشكل 71 بالمئة من دخل البلاد  كما تعتبر الأسماك، التيتانيوم والقصدير من أهم مصادر الثروة الطبيعية في جمهورية غامبيا.

إقرأ أيضاً ما أكبر بحيرات قارة أفريقيا

الدين في غامبيا

تنص المادة 25 من الدستور الغامبي على حماية حق مواطنيها بممارسة أي ديانة يختارونها.

في يوم السبت 12 ديسمبر 2015 أعلن رئيس غامبيا أن الإسلام هو الديانة الرسمية للدولة. ثم في 29 يناير 2017 قال الرئيس الجديد آداما بارو أنه سوف يعاد الاسم الرسمي إلى جمهورية غامبيا فقط. يعتبر الإسلام الدين السائد، حيث يتبعه نحو 90% من السكان. يتبع غالبية مسلمي غامبيا المذهب السني وقد أعلن الرئيس تحول بلاده إلى جمهورية إسلامية تخليصاً من ماضيها الاستعماري. تتوقف الحياة الاقتصادية في الأعياد الإسلامية كعيد الأضحى وعيد الفطر.

ينتمي غالبية مسلمي غامبيا إلى المذهب المالكي في الفقه. أما الجالية المسيحية، ويمثّل المسيحيون نحو 8% من السكان، ويقطنون في الأجزاء الغربية والجنوبية من غامبيا، ويتبع معظمهم الكنيسة الكاثوليكية. توجد طوائف أُخرى صغيرة أخرى كالـأنجليكانية والميثودية والمعمدانية والسبتية وشهود يهوه وغيرها.

نظرا للهجرة من جنوب آسيا، هناكتواجد للبوذيين والبهائيين. أما بقية السكان، والتي تمثل نسبتهم حوالي 2%، فيدينون بديانات إفريقية أصلية. هناك عدد من الملحدين في غامبيا.

ننصحك بقراءة أكبر مصدر للمياة العذبة في أفريقيا

نسبة المسلمين في غامبيا

يشكل المسلمون نحو 95.7% من سكان غامبيا وفقًا لكتاب حقائق العالم. وتقدر نسبة المسيحيين بحوالي 4.2% من السكان وأقل من 0.1% من أتباع الديانات الأفريقية التقليدية. كما أن هناك مجموعة صغيرة من أتباع البهائية ومجتمع صغير من الهندوس المهاجرين من جنوب آسيا.

يمكنك الإطلاع على أكبر دولة مساحة في افريقيا

السياحة في غامبيا

  • القيام برحلات استكشافية لمشاهدة الطيور البرية في عدد من مدن غامبيا.
  • الاستمتاع بحمامات الشمس وخدمات مركز سبا في عدد من المنتجعات الفاخرة.
  • إطعام قرود البابون والمساهمة في حمايتها بالمشاركة مع مشروع إعادة تأهيل الشمبانزي على جزيرة البابون القلب النابض لمتنزه نهر غامبيا الوطني.
  • التسوق من سوق الأسماك على شواطئ غامبيا كما يمكنكم تناول المأكولات البحرية في أحد المطاعم المنتشرة هناك.
  • يمكن للزوار القيام بجولة مجانية في دروس الخياطة والحرف اليدوية وصبغ ربطة العنق وشراء سلع بأسعار معقولة مثل المنتجات المطرزة في مركز سانت جوزيف لتعليم ومهارات الكبار.

تعرف على خريطة العالم صماء

السابق
كيف تزرع الورد في المنزل, … والوقت المناسب لزراعة الورد
التالي
ما عاصمة أمريكا والصين, وما هي دول أمريكا الشمالية وعواصمها؟