صحة عامة

ما هي عظمة الترقوة

علاج عظمة الترقوة

تلتئم معظم حالات كسر الترقوة بشكل جيد مع استخدام الثلج ومسكنات الألم وحمالة الكتف والعلاج الطبيعي والوقت، لكن قد يتطلب الكسر المضاعف إجراء جراحة لتقويم العظم المكسور وزرع شرائح أو مسامير أو قضبان في العظم للحفاظ على موضعها الصحيح أثناء الالتئام.

أسباب ألم عظمة الترقوة

  • الكَسِرْ: من أسباب ألم عظمة الترقوة، هي الكسر وتعد هذه العظمة من أكثر العظام في جسم الإنسان عرضة للكسر، بسبب تلقي ضربة قوية على الذراع أو الكتف، مما يؤدي إلى كسر هذه العظمة بسهولة، وهنالك بعض الأمور الأخرى التي تسبب كسر هذه العظمة، مثل الولادة أو ممارسة بعض الرياضات مثل كرة القدم أو رياضة الدفاع عن النفس أو كرة السلة.
  • متلازمة مخرج الصدر: وهي مرض أو حالة طبية تحدث عند تغيير مكان عظمة الترقوة عن الوضع الطبيعي مسببةً الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية بينها وبين أول عظمة من قفص الصدري، ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذه المتلازمة هي البدانة، الإصابة أو الرضة، وجود ضعف في عضلات الكتف، الرفع المتكرر للأشياء، زيادة الضغط على هذه المنطقة أو الإعاقة الخَلقية، ومن أعراض هذه المتلازمة، حدوث ضعف في الذراع، ألم في عظمة الترقوة وحدوث تغيير في لون اليدين أو الأصابع.
  • اصابة المفصل: وتعني اصابة المفصل الذي يربط عظمة الكتف بعظمة الترقوة، واصابة هذا المفصل تعد من الحالات الطبية الشائعة والتي تحدث نتيجة تعرضه لضربة أو رضة أو سقوط، وتسبب هذه الإصابة الألم في تلك المنطقة بالإضافة لعدد من الأعراض مثل التورم، الإحمرار، الألم عند الضغط عليها، وخروج عظم الترقوة من مكانه.
  • الفصال العظمي: ويحدث هذا المرض عندما تتآكل الأنسجة الواقية الموجودة في نهاية العظم والذي يحدث نتجية الأسباب الطبيعية مثل التقدم في العمر، وعند حدوث هذا المرض في منطقة عظم الترقوة يؤدي ذلك إلى ظهور عدد من الأعراض مثل، الألم الذي يزداد بشكل تدريجي، تصلب المفصل في تلك المنطقة.
  • وضعيات النوم الخاطئة: يمكن أن تسبب وضعيات النوم الخاطئة أو النوم بوضعية واحد لفترة طويلة الألم في عظم الترقوة أو الكتف أو الظهر، ويخف هذا الألم خلال ساعات النهار، وينصح باستخدام الأدوية المسكنة للألم أو تغيير وضعية النوم أثناء الليل.

أعراض سرطان عظمة الترقوة

1- الالم

من أكثر علامات الإصابة بسرطان العظام شيوعًا هي الام في العظم المصاب.

في البداية يكون الألم غير ثابت، قد يكون أسوأ في الليل واحيانا يوقظ المريض من النوم، بحسب مكان الورم. ومن الممكن ان يزداد الألم في حالة استخدام العظام، على سبيل المثال، ألم في الساق عند المشي، من الممكن ان تكون هناك أوجاع متزايدة أثناء التنفس، أو ألم ينعكس في الطرف.

2- التورم

قد لا يحدث تورم في منطقة الألم إلا بعد أسابيع، وربما يلاحظ تورم وإيلام بالضغط بالقرب من المنطقة المصابة.

من الممكن الشعور بكتلة اعتمادا على مكان الورم.

يمكن أن يتسبب السرطان في عظام الرقبة تورمًا في الجزء الخلفي من الحلق، يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في البلع أو في التنفس.

3- ضعف العظام، مما يؤدي إلى كسرها

الخلايا السرطانية يمكن أن تضعف العظام، وهذا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى كسر.

قد يحدث الكسر في منطقة من العظام سبق أن تكون مؤلمة لفترة من الزمن. إذ ان الأشخاص الذين يعانون من كسر بجانب أو من خلال ورم في العظام عادة ما يصفون ألمًا مفاجئًا شديدًا في عظم كان قد أصيب بالتهاب لبضعة أشهر.

ورم في عظمة الترقوة

تورم بالقرب من عظمة الترقوة (clavicle) من الممكن ان يكون من العظمة او من انسجة بالقرب منها، مثل الغدد الليمفاوية تحت الجلد او دهنية. تورم في العظمة نفسها يمكن ان يكون نتيجة التحام عظمة مكسورة، امراض عمليات الايض والخ. تضخم في الغدد الليمفاوية قد يحدث نتيجة التهاب. افضل ان تتوجه للفحص عند طبيب مختص بالعظام.

غزل في عظمة الترقوة

وصف بوكوفسكي عظام الترقوه

”وعظام كتفيها بارزة، كما لو أنها أرادت أن تنمو وتتحول إلى أجنحة“

عظمة الترقوة عند الأطفال

يُعد كسر الترقوة من الإصابات الشائعة، وخاصة عند الأطفال والشباب. تربط الترقوة الجزء العلوي من عظم القص بلوح الكتف، وتشمل الأسباب الشائعة لكسر الترقوة السقوط والإصابات الرياضية والصدمة الناجمة عن الحوادث المروريةوقد يتعرض الرضع أيضًا لكسر في الترقوة أثناء عملية الولادة.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب أنت أو طفلك بكسر في الترقوة، فاطلب الرعاية الطبية الفورية. تلتئم معظم حالات كسر الترقوة بشكل جيد مع استخدام الثلج ومسكنات الألم وحمالة الكتف والعلاج الطبيعي والوقت. ولكن قد يتطلب الكسر المضاعف في الترقوة إجراء جراحة لتقويم العظم المكسور وزرع شرائح أو مسامير أو قضبان في العظم للحفاظ على موضعها الصحيح أثناء الالتئام.

شعر في عظمة الترقوة

يُعدُّ كَسرُ عظم الترقوة broken collarbone إصابةً شائعةً تحدث بعدَ الوقوع على الكتف عادةً.

يحتاج الشفاءُ من هذه الإصابة إلى حوالي 6-8 أسابيع عندَ البالغين، وإلى 3-6 أسابيع عند الأطفال.

عظمُ الترقوة collarbone هو عظمٌ رفيعٌ طويلٌ يمتدُّ من عظم القصِّ إلى كلٍّ من الكتفين. يمكن لأيِّ شخص أن يستشعرَ هذا العظم في أعلى الصدر من كلا الجانبين، وذلك أسفل العنق مباشرةً. يرتبط عظمُ الترقوة مع عظم القصِّ breastbone ولوح الكتف من خلال حزم قوية من الأنسجة تُدعَى الأربطة.

ينبغي مراجعةُ الطبيب عندَ الاعتقاد بوجود إصابةٍ في عظم الترقوة فوراً؛ فقد يكون قادراً على تشخيص الكسرٍ في العظم بمجرَّد جسِّ ناحية الإصابة؛ فإذا اشتُبه بحدوث كسر، فسوف يعمد إلى تحويل المصاب إلى المستشفى لإجراء صورة شعاعيَّة وتأكيد الإصابة وللقيام بعلاجها باستعمال الوشاح والدعامة.

تمارين عظمة الترقوة

العبي تمارين الكارديو بانتظام لحرق السعرات.

يساعد حرق سعرات بشكلٍ يومي أكثر في تعزيز مجهوداتك لإنقاص وزنك عبر اتباع الحمية الغذائية اللازمة، مما يعمل على جعل الترقوة أكثر وضوحًا مع مرور الوقت. العبي 30 دقيقة على الأقل من الكارديو 5 أيام أسبوعيًا، ومن الخيارات الجيدة للأنشطة الرياضية ما يلي:

  • الجري
  • المشي السريع
  • السباحة
  • نط الحبل
  • ركوب الدراجة

العبي تمارين تقوية لاستهداف الذراعين والكتفين.

إذا زادت عضلاتك فسيبرز كتفيك وعظمتي الترقوة لديكِ أكثر، كما ستحسن من قدرتك على خسارة الوزن برفع معدل الأيض الاستراحي أو معدل الحرق. من أمثلة تمارين التقوية ما يلي:
1-لضغط
2-رفع الأكتاف لاستهداف الترابيس
3-دفع الدمبل فوق الرأس
4-تدوير الكتفين

السابق
كيف يرضى الله عني
التالي
ما علامات الرياء

اترك تعليقاً