حبوب وبذور

ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟

ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟

تعد بذور الشيا من الأطعمة المفيدة لصحة النساء لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، تتمثل فوائد بذور الشيا للنساء في ما يلي:

1. مغذية لجسم المرأة
تحتوي بذور الشيا على العديد من المغذيات التي يحتاجها جسم المرأة، إذ تشتمل كل ملعقتين من بذور الشيا على:

  • الطاقة: 138 سعرة حرارية.
  • الألياف: 10 غرام.
  • الدهون: 9 غرام.
  • البروتين: 5 غرام.

كما تتضمن ما يقارب 17% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم، و12% من الحديد، و23% من المغنيسيوم.

2. تسهم في علاج الرتج
تعد بذور الشيا من المأكولات الغنية بالألياف.

ولقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تقلل من أعراض نوبات التهاب الرتج عن طريق امتصاص الماء في القولون وتسهيل حركات الأمعاء.

كما يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي صحي مليء بالألياف مع الكثير من الفاكهة، والخضروات إلى تقليل من الضغط والالتهاب في القولون.

ولم تظهر الدراسات الأسباب الدقيقة للإصابة مرض الرتج، لكن الحالة ارتبطت مرارًا وتكرارًا بالحصول على نظام غذائي منخفض الألياف.

3. محاربة سرطان الثدي
من فوائد بذور الشيا للنساء، أنه يقيهن من الإصابة بسرطان الثدي.

إذ أظهرت نتائج تقرير نشره مركز الطب وأبحاث العلوم الطبية والتعليم الطبي في جامعة سان فرانسيسكو (UCSF) أن بذور الشيا تعد مصدرًا جيدًا لحمض ألفا لينوليك، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، الأمر الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وأنواع أخرى من السرطانات.

4. الوقاية من الأمراض المزمنة
تحتوي بذور الشيا على العديد من المكونات التي قد تمنع تطور الأمراض المزمنة، عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي، وفي ما يأتي توضيح لدور مكوناته في الوقاية من الأمراض:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية اللينوليك، وألفا لينولينيك، كما أن 60% من الزيت الموجود في بذور الشيا مصدره من أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

وأوجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والإنسان أن لأحماض الأوميغا 3 الدهنية تأثيرًا مفيدًا على صحة القلب، والأوعية الدموية، إذ تساهم في خفض الكوليسترول، وتنظيم ضربات القلب، وضغط الدم، ومنع تجلط الدم، وتقليل الالتهابات.

الألياف الموجودة في بذور الشيا هي ألياف قابلة للذوبان، وبذلك فهي تساعد في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار، وإبطاء عملية الهضم، مما قد يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية، ويعزز الشعور بالامتلاء.

5. تحسين المزاج
تعد بذور الشيا من الأطعمة التي تعزز الشعور بالسعادة، إذ تعمل على تحسين المزاج عند استهلاكها بشكل منتظم.

وأوجدت العديد من الدراسات أن هناك ارتباط بين أحماض الأوميغا 3 الدهنية وتحسن الحالة المزاجية والسلوك، وهذا قد يساعد أيضًا في الوقاية من الاكتئاب.

6. تسهيل عملية الهضم والتخلص من السموم
يعتبر النظام الغذائي الذي يحتوي على الألياف الكافية من الأمور الضرورية لمنع الاضطرابات الهضمية.

تمنع بذور الشيا الغنية بالألياف الإصابة بالإمساك، ويعزز انتظام حركة الجهاز الهضمي، كما تعد حركات الأمعاء غير المضطربة ضرورية للتخلص من سموم الجسم عن طريق الصفراء والبراز.

فوائد بذور الشيا للعظام

بذور الشيا توفر احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم، مما يعزز صحة العظام والحفاظ على كثافتها والوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي تصيب العظام مثل هشاشة العظام، بالإضافة إلى الحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم والحماية من فقدانها.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

هناك فرضية تشير إلى احتمالية تأثير بذور الشيا على وزن الجسم، حيث تربط هذه الفرضية احتواء بذور الشيا على كمية عالية من الألياف الذائبة في الماء، والتي لها القدرة على امتصاص نسبة كبيرة من الماء، ما يؤدي إلى زيادة حجمها عدة أضعاف وامتلاء المعدة والشعور بالشبع.

فوائد بذور الشيا للجنس

فوائد بذور الشيا مع الماء

يساعد نقع بذور الشيا في الماء أو في سائل ما على تحفيز هذه البذور لإطلاق مثبطات أنزيمية طبيعية تساعد على تضخم البذور وظهور مادة هلامية حول البذرة.

وعندما تنتفخ البذور بالطريقة المذكورة، فإن قدرة الجسم على الاستفادة منها ترتفع، إذ يساعد اتباع هذه الطريقة لتناول بذور الشيا على:

  1. تسهيل هضم بذور الشيا.
  2. تحسين قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من البذور.

لإعداد بذور الشيا المنقوعة، كل ما عليك القيام به هو نقع ملعقة صغيرة من هذه البذور في كوب من الماء، ومن ثم تركها لمدة تتراوح بين 30-120 دقيقة قبل تناولها.

طريقة استخدام بذور الشيا

1- بذور الشيا الكاملة النيئة
من الممكن تناول بذور الشيا كاملة دون طحن أو نقع، ولكن يجب الحذر هنا من بعض الأمور، إذ أن حبوب الشيا بطبيعتها ورغم أنها حبوب صغيرة وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، إلا أنها تميل لامتصاص كميات كبيرة من الماء، فيكبر حجمها بمجرد تعرضها لأي سائل وتبدأ مادة هلامية بالتسلل خارجة من قشرة البذرة لتحيط بها وكأنها تغلفها.
لذا وإذا كنت مصرًا على تناول بذور الشيا النيئة الكاملة، احرص على التقيد بالنصائح والإرشادات التالية:

  1. احرص على تناول كمية قليلة جدًا منها، أو وزع الكمية التي ترغب بتناولها على مدار اليوم، ولا تتناولها مرة واحدة، إذ قد تعلق هذه البذور في أعلى القناة الهاضمة مسببة الاختناق، خاصة وأن حجمها يبدأ بالازدياد حال ملامستها للعاب.
  2. احرص على تناول كميات كافية من الماء مع بذور الشيا، ويفضل تناول كوب كامل من الماء أو أكثر مع بذور الشيا النيئة، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع إصابتك بالجفاف، إذ تميل هذه البذور لامتصاص كميات كبيرة من الماء من القناة الهاضمة.

ورغم إمكانية تناول بذور الشيا الكاملة والنيئة، إلا أن بعض الأطباء يفضلون تجنب تناول بذور الشيا بهذه الطريقة خاصة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع، وينصحون بنقع هذه البذور في الماء أو في الحليب وتناولها فقط عندما يكبر حجمها وتظهر المادة الهلامية حولها.

2- بذور الشيا المطحونة
من الممكن استخدام بذور الشيا عبر القيام بطحنها أولًا، وعندما تطحن هذه البذور فإنها تكون مسحوقًا ناعمًا أشبه بالطحين من الممكن استخدامه بطرق مختلفة في الطهو، ويساعد هذا المسحوق على زيادة كثافة قوام الحساء والمشروبات التي قد تتم إضافته إليها بالإضافة لرفع قيمتها الغذائية.

أضرار بذور الشيا

لبذور الشيا العديد من التأثيرات الجانبية السلبية الناتجة عن سوء استخدامها والتي قد تكون عواقبها خطيرة بالنسبة للبعض، إليك أهم أضرار بذور الشيا:

1- مشاكل في الهضم
تعتبر المشاكل الهضمية من أكثر المضاعفات الجانبية شيوعاً لبذور الشيا، مثل: الإمساك، النفخة والغازات، عسر الهضم، الاضطرابات الهضمية بشكل عام.

2- خفض ضغط الدم
قد تؤثر بذور الشيا بشكل ملحوظ على ضغط الدم مسببة انخفاضه، وهو أمر قد يكون خطيراً بعض الشيء لدى من يعانون من ضغط دم منخفض بطبيعته.

كما وقد تتفاعل بذور الشيا بشكل سلبي مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مسببة تقوية مفعولها وبالتالي خفض ضغط الدم بشكل كبير بدلاً من الحفاظ عليه في مستوياته الطبيعية والصحية.

3- رد فعل تحسسي
من أضرار بذور الشيا (ورغم أن هذا ليس أمراً شائع الحدوث) أن تلك البذور قد تتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لدى البعض عند استخدامها، لذا يجب الحذر خاصة عند تناولها للمرة الأولى.

4- زيادة ميوعة الدم
لبذور الشيا تأثير واضح على الدم لا يقتصر فقط على مستويات ضغط الدم، بل يمتد ليشمل ميوعة الدم.

إذ أن بذور الشيا تساعد على زيادة مستويات ميوعة الدم في الجسم إذا ما تم استخدامها مع مميعات الدم، فهي تزيد من مفعول هذه الأدوية بشكل كبير، الأمر الذي قد يجعل البعض أكثر عرضة للنزيف.

5- قد تسبب سرطان البروستاتا
ظهرت في السنوات الأخيرة دراسات متضاربة حول علاقة بذور الشيا بالإصابة بسرطان البروستاتا.

إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشيا قد ترفع من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، بينما أظهرت دراسة أخرى العكس تماماً.

لذا من المبكر الجزم بشأن ضرر بذور الشيا في هذا الشأن، ولكن يفضل الحذر بشكل عام.

أضرار بذور الشيا على الكلى

بذور الشيا لها بعض الأضرار على الكلى منها:

مرضى الكلى يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي صحي صارم منخفض البروتين ولكن بذور الشيا غنية بالبروتين وبالتالي فهي تشكل خطر وضرر كبير على صحة مرضى الكلى.

تناول كمية كبيرة من البروتين تمثل عبء كبير على من يعاني من أمراض الكلى وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالفشل الكلوي الذي يستلزم فيه الأمر إلى عمل غسيل للكلية بمعدل مرة أو مرتين كل أسبوع.

ولذلك فإنه يجب على مريض الكلى أن يستشير الطبيب قبل تناول بذور الشيا الغنية بالبروتين وذلك معًا لأية مضاعفات أو أضرار يمكن أن تتفاقم بسبب الوضع الصحي.

السابق
حمض اللاكتيك للبشرة: فوائد عديدة
التالي
خطورة وضع الجوال تحت المخدة