الأمومة والطفل

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟ وهل عدم نزول الدم يدل على نجاحها؟

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور

ستتعرفي في هذا المقال على متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب, حيث إن عملية طفل الأنبوب هو التلقيح الصناعي للبويضة او التخصيب في المختبر، وتستخدم هذه التقنية لمساعدة بعض المتزوجين على الإنجاب اذا كانوا يواجهون صعوبة معينة بالاعتماد على الطريقة الطبيعية. وتحتاج هذه العملية مراحل عدة تبدأ اولا باستخراج البويضات من مبيض المرأة وتخصيبها بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج الامر الذي يؤدي الى إنتاج بويضة مخصبة تتحول إلى جنين. بعد ذلك، يُنقل الجنين إلى رحم المرأة أو يتم تخزينه عبر التجميد من استخدامه لاحقا، وفقا لطلب الثنائي, فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟

علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب

يمكن للمرأة أن تتأكد بنفسها من حدوث الحمل أو عدم الحمل عن طريق القيام بإجراء اختبار الحمل. يتم إجراء هذا الاختبار بعد أسبوعين من نقل الأجنة. بالطبع، معظم النساء تشاهد أعراض الحمل الطبيعي خلال هذين الأسبوعين منها:

  • الشعور بالحمى بعد نقل الأجنة
  • ألم الانغراس مع الحكة و التقلصات في منطقة الرحم
  • نزف الانغراس
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • تأخير الدورة الشهرية
  • ألم الثديين و الحساسية في الثديين
  • الضعف و التعب بعد نقل الجنين
  • التقيؤ
  • الهبات الساخنة و الانزعاج من الطعام أو الشعور غير سار حول الطعام

يمكنكي مشاهدة مقالة اسباب العقم عند الرجال وكيفية علاجه

متى يثبت حمل أطفال الأنابيب

تُنقل الأجنة الناتجة عن تخصيب البويضات في المعمل في شكل حويصلة جنينية داخل الرحم. بعد عملية النقل، يستغرق الأمر نحو تسعة أيام قبل اكتشاف الحمل.

شاهدي أيضاً هل دواء بروجيست يثبت الحمل

متى يبدأ الوحام في أطفال الأنابيب

وقد يحدث التغير في النفس منذ اول أسابيع تلقيح الطبيعي إلى البويضة, ولكن في حالة التلقيح الصناعي الذي يقوم به الطبيب ويسمى أطفال أنابيب على الغالب لا تحس المراة فيه بالوحام.
وهنالك امرأة لا تشعر بأي عوارض لا في الصباح ولا في المساء,  لأن الزراعة للأطفال تكن غير طبيعيه ولا يتم التغيرات الفزيولوجية فيها وتقضي مدة حملها بدون الوحام ولا حتى ليوم واحد.
اليوم تقدم الطب واصبح يختلف ويوجدد هنالك أدوية طبية تعطي نتيجة لعدم حدوث الوحام, وقد تختلف تاثيراتها من جسم إلى الجسم الاخر ومن السيدات تقول استفدت على تلك الادوية طيلة شهور حملي ولم  اعد اهتم.

هل عدم نزول الدم يدل على نجاح أطفال الأنابيب

لا يمكن الاستدلال على نجاح أو فشل عملية أطفال الأنابيب من نزول الدم أو عدمه، فنزول الدم قد يكون طبيعيًّا بعد العمليّة كأحد الآثار الجانبيّة أو بعد عدّة أيّام كعلامة على انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، ولكن عدم نزول الدم طبيعي جدًا أيضًا، فقد لا يحدث نزيف لدى بعض النساء حتى عند انغراس البويضة في الرحم.

إقرأ أيضاً فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال

طريقة النوم بعد عملية أطفال الأنابيب

إن طريقة النوم بعد عملية أطفال الأنابيب مباشرةً هي الاستلقاء على الظهر لمدة 15 – 30 دقيقة بعد العملية، وبعدها يُمكن للمرأة التبول والتحرك والنوم بالطريقة المناسبة لها، فلا يوجد أي دليل علمي يُحدد وضعية النوم الأفضل بعد زراعة الأجنة، فيتم نقل الأجنة عندما يكون الرحم جاهزًا أي بطانته سميكة ومثالية للحمل، ولا تؤثر وضعية النوم في زيادة احتمالية انغراس هذه الأجنة بشكل أفضل وانقسامها لحدوث الحمل.

لكن يُمكن القول أن طريقة النوم بعد عملية أطفال الأنابيب وبعد أن يتم حدوث الحمل يُفضل بأن تكون بإحدى الوضعيات الآتية كما أي حامل أخرى، وإليك هذه الطرق:

  • النوم على أحد الجوانب: النوم على أحد الجوانب هي الطريقة الأنسب للكافة الحوامل وبما فيهن النساء اللاتي خضعنّ لعملية أطفال الأنابيب.
  • النوم باستخدام الوسائد الخاصة بالحوامل: يُمكن الاستعانة بالسوائد التي توضع بين الركبتين وتحت البطن أثناء النوم.

ننصحكي بقراءة الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

السابق
اسيكال بلس Acical plus, ما هو؟ وما هي دواعي وموانع إستعمال هذا الدواء؟
التالي
طريقة استخدام سيروم الريتينول, وهل يمكن استخدام الريتينول مع فيتامين سي؟