رياضة

متى تظهر عضلات البطن للنساء

متى تظهر عضلات البطن للنساء

متى تظهر عضلات البطن للنساء، وما هي المراحل التي تمر بها النساء للوصول إلى تكوين عضلات البطن؟ تسعى النساء للحصول على عضلات البطن من أجل مظهر رياضي صحي، لكن للحصول على هذه العضلات لا بد في البداية من التخلص من الدهون المتراكمة الموجودة بالجسم، ولمعرفة خطوات هذه الحمية وللإجابة عن سؤال متى تظهر عضلات البطن للنساء، تابعي معنا موضوعنا اليوم على موقعنا.

متى تظهر عضلات البطن للنساء

يجب أن نعرف أن ظهور عضلات البطن يرتبط ارتباطا وثيقًا بنسبة الدهون في الجسم، ومن هنا يجب معرفة نسبة الدهون بالجسم واتباع حمية غذائية للتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، وعلى حسب نسبة الدهون بالجسم سيتحدد ما هي الخطوات التي عليكِ سيدتي اتباعها للحصول على عضلات البطن.

نسبة الدهون وعضلات البطن

كما سبق وذكرنا فنسبة الدهون هي العامل الرئيسي في تحديد متى تظهر عضلات البطن للنساء، في البداية عليكِ معرفة مصطلح نسبة الدهون في الجسم: وهي عبارة عن حاصل قسمة إجمالي كتلة الدهون على إجمالي كتلة الجسم ومضروبة في 100، وهذه هي نسبة الدهون في الجسم، وتنقسم الدهون في الجسم إلى قسمين:

  • الدهون الأساسية: وهي الدهون اللازمة للحياة فهي الموجودة في الأعضاء والمفاصل وهي التي تمدك بالدفء.
  • الدهون المخزنة: وهي الدهون المسببة للسمنة والتي تشكل شكل الجسم الغير صحي.

بالتالي عندما تكون نسبة الدهون في الجسم من 10-12% فعزيزتي بإمكانك الحصول على عضلات بطن واضحة ومشدودة، وللأسف نسبة قليلة من النساء اللاتي يتمتعن بهذه النسبة البسيطة من الدهون فغالبًا تعاني السيدات من السمنة وتكون نسبة الدهون لديهم تتراوح ما بين 30-40% من الدهون، ومن هنا يكون من الضروري خفض نسبة الدهون بالجسم أولًا ثم العمل على الوصول لعضلات بطن مشدودة.

خطوات التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم

الدهون المتراكمة بالجسم ليست مقبولة بسبب تغير شكل الجسم وإظهاره بمظهر ممتلئ، كما أنها خطيرة لتعريض أصحابها لمخاطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين ومرض السكري، ومن هنا فالتخلص من الدهون المتراكمة يعود على صاحبه بفوائد صحية أكثر من جمال الشكل والمظهر.

عندما تكون نسبة الدهون تتراوح بين 30-40% فهذه نسبة خطيرة تعرض صاحبها للأمراض الخطيرة وعليه اتباع حمية غذائية أولًا قبل البدء في تمرينات رياضية لشد البطن.

الحمية المتبعة للدهون أكثر من 30%

قبل أن نعرف متى تظهر عضلات البطن للنساء ،عليكِ في البداية التخلص من كل هذه الدهون، أولًا أشربي ما لا يقل عن 2 لتر ماء يوميًا أو ما يعادل 8 أكواب من الماء، استبدلي الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، كما عليكِ الابتعاد عن السكريات، أما المشروبات الغازية يجب منعها تمامًا، تناولي عزيزتي المزيد من البروتينات والخضروات واحرصي على أن تخلو جميع الأكلات من الدهون.

الفاكهة والحبوب الكاملة من أهم مصادر الغذاء في هذه المرحلة، استعملي في أكلاتك زيت الزيتون فقط، الامتناع عن اللحوم المصنعة أو المحفوظة أو اللحوم المقددة لأنها غنية بالملح، تجنبي تناول الأكلات الغنية بالدهون المشبعة، تجنبي الأكل قبل النوم، واحرصي على تناول الخضروات بين الوجبات حتى لا تشعري بالجوع.

أفضل تمرين لهذه المرحلة هو المشي لمدة 30 دقيقة وعليكِ عزيزتي اتباع هذا التمرين 4 مرات في الأسبوع للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، تحتاجين في هذه المرحلة إلى حوالي 3 أشهر للانتقال للمرحلة التالية.

تلاحظين الآن أنك بالفعل فقدتي وزنًا كثيرًا بالإضافة إلى مظهر جميل لجسمك، ويرجع هذا إلى تخلصك من الدهون المتراكمة بالجسم، الخطوة التالية هو قياس نسبة الدهون بالجسم لمعرفة النسبة الحالية التي وصلتي لها.

الحمية المتبعة للدهون 25-30%

في حالة وصولك إلى نسبة دهون من 20-30% لا تزالين لا تظهر لك عضلات البطن، إذًا متى تظهر عضلات البطن للنساء؟ صبرًا… فالأمر ليس بالهين ولكنك في سبيل تحقيقك لما تنشدينه، بالنسبة للأكل اجعلي اعتمادك الآن على البروتينات النباتية والحيوانية لأنها هي المسؤولة بشكل مباشر عن بناء العضلات بالجسم.

نبدأ في تمارين الظهر والصدر وتمارين الأرجل وحتى الآن لن نبدأ تمارين البطن سوى بشكل بسيط، فتمرين الظهر يعمل على تقوية العمود الفقري، كما يعطيه مظهرًا جميلًا ليبدو بدون أية تقوسات وشكله مستقيم.

بعض تمارين الظهر

نوضح لكم كل تمرين بالتفصيل فيما يلي…

تمرين استرخاء الظهر

متى تظهر عضلات البطن للنساء

هو تمرين بسيط كل ما عليكِ هو أن تتكئي على ركبتيك وتخفضي رأسك ناحية الأرض، ثم أفردي ذراعيكِ للأمام وضعي يديكِ على الأرض، الآن تنفسي بعمق وبطريقة منتظمة وحافظي على هذا الوضع لمدة دقيقتين.

تمرين الظهر

متى تظهر عضلات البطن للنساء

هو أن تتكئي بيديك وركبتيك على الأرض، ثم قومي بمد الساق اليمنى إلى الخلف وقومي بمد الذراع اليسرى نحو الأمام، حافظي على أن يظل ظهرك مفرودًا وأنظري لأسفل، حاولي الثبات على هذا الوضع لثلاثين ثانية، ثم كرري التمرين بعكس الساق واليد الأخرى.

تمرين استطالة عضلات الساق

متى تظهر عضلات البطن للنساء

استلقِ على ظهرك وقومي بضم ساقيك ناحية منطقة الصدر، وكأنك تضعين رجل على رجل ولكن ناحية منطقة الصدر، قومي بإحاطة الفخذ بالساق المفرودة بكلتا اليدين ثم قومي بشدها باتجاه جسمك، اثبتي على هذه الوضعية لمدة ثلاثون ثانية وقومي بتكراره 3 مرات، ثم قومي بتبديل الوضع ويتم تكراره 3 مرات أخرى.

تمرين الجسر

متى تظهر عضلات البطن للنساء

هو من أهم التمارين للحصول على أرداف منحوتة خالية من الدهون، وهو هام للمحافظة على الظهر والعمود الفقري، استلقي على ظهرك وقومي بثني ركبتيك، واحرصي أن تظل قدميك وذراعيك على الأرض، أرفعي خصرك إلى أعلى بحيث يكون جسمك كأنة خط مستقيم يبدأ من كتفيك وحتى ركبتيك، حافظي على هذه الوضعية لمدة من 2-3 ثانية ثم عودي بجسمك للأرض مرة ثانية، كرري هذا التمرين 20 مرة.

تمرين ظهر القطة

متى تظهر عضلات البطن للنساء

يقوم على أن ترتكزي عزيزتي على ركبتيك مع اليدين مع فرد الظهر تمامًا، والنظر باتجاه الأسفل، ثم تقومي بتقويس الظهر ببطء ليصبح الظهر كأنه مستديرًا ثم العودة إلى الوضع الأصلي، يكرر هذا التمرين 10 مرات.

تمرين ظهر البقرة

متى تظهر عضلات البطن للنساء

هو عكس تمرين ظهر القطة ففي هذا التمرين سيدتي سوف ترتكزي على يديك وركبتيك كما في تمرين ظهر القطة ولكن عليكِ تحريك منطقة الظهر لأسفل للحصول على ظهر مجوف، وأنظري للأعلى، يكرر هذا التمرين 10 مرات.

بعض تمارين الصدر

نوضح لكم تاليًا بعض تمرينات الصدر المفيدة في هذه المرحلة:

تمرينات عضلة التراي سبس

متى تظهر عضلات البطن للنساء

هو يساعد على تقوية الذراعين ومنطقة الصدر، وتحتاجي في هذا التمرين إلى كرسي، فما عليكِ عزيزتي سوى أن تسندي يديك بجانبك على أطراف الكرسي ثم تقومين بتقديم قدميك للأمام، ثم قومي بسحب جسمك من الكرسي للأسفل مع الحرص على عدم لمس المؤخرة للأرض ثم قومي برفع جسمك مرة ثانية، قومي بتكرار هذا التمرين 10 مرات.

تمرين بلانك

متى تظهر عضلات البطن للنساء

هو من أقوى التمارين الرياضية التي تعمل على حرق الدهون بالجسم،كما يعمل على تقوية عضلات الجسم، وله دور أساسي في تحسين الحالة المزاجية، كما يساعد في شد أعصاب الجسم والحفاظ على توازن الجسم، ويعمل على تخفيف آلام الرقبة وعضلات الكتفين والترقوة والآلام الموجودة في الفقرات أعلى وأسفل الظهر، وله دور هام في زيادة مرونة الجسم.

خطوات تمرين بلانك هو أن تبدأ بوضعية تمرين الضغط ثم تقومي بخفض ذراعيك للأرض بحيث أن يكون قبضتي يديك مستويين في الأرض ويكون كفيك تحت كتفيك، ثم قومي بثني أصابع قدميك للأسفل واستخدمي عضلات جسمك في سحب منطقة الحوش وسحب سرة البطن ناحية الظهر.

اجعلي جسمك معتدل وحافظي على أن تظل الرقبة والعمود الفقري في وضعية مستقيمة وانظري للأمام، حافظي على وضعية بلانك لمدة 30 ثانية أو حتى تشعري أنكِ لا تستطيعين الاستمرار في التمرين، يجب ممارسة هذا التمرين بصفة مستمرة للحصول على نتائج جيدة.

يجب القيام بهذه التمرينات من 3-6 مرات في الأسبوع، وعليكِ ممارسة تمرين الجري مرة واحدة في الأسبوع لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، تعد هذه المرحلة هي أصعب مرحلة في عملية إظهار عضلات البطن، فالوصول للمرحلة التالية قد يأخذ فترة من 4-6 شهور مع العمل المتواصل على اتباع التعليمات بشكل مستمر.

حمية الدهون من 20-25%

بعد وصولك لهذه المرحلة فأنتِ الآن تتمتعين بجسم جميل وقوام ممشوق، ومع إضاءة جيدة ستلاحظين أنه يوجد بدايات لبروز عضلات البطن، ولكن متى تظهر عضلات البطن للنساء؟ الآن نحن في أهم المراحل واتباع حمية غذائية ضروري جدًا، عليكِ بالامتناع عن الحلويات أو الدهون الغير مشبعة تمامًا.

كما يجب إلغاء الكربوهيدرات السريعة وهي الدقيق الأبيض، السكر، البيتزا، المكرونة، الكيك، المعجنات بأنواعها، النشا، والشيبسي، كما يجب عليكِ الآن زيادة التركيز على البروتينات لتقوم ببناء العضلات بالجسم.

التمارين في هذه المرحلة هي تمرينات مكثفة، ويجب أن تتعاملي مع جسمك من الآن على أنه وحدة واحدة، فعليكِ ممارسة تمارين الكارديو مثل السباحة والجري والمشي وركوب الدراجات ونط الحبل وقبل هذا عليكِ بممارسة تمارين رفع الأثقال لأنها المسؤولة بشكل مباشر على ظهور عضلات البطن وبروزها، وحاولي أن تكون هذه التمرينات 3 مرات في الأسبوع.

تمارين البطن في هذه المرحلة

هناك بعض تمرينات البطن المفيدة في هذه المرحلة وأهمها:

تمرين السحق

متى تظهر عضلات البطن للنساء

يتم بالاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم دون أن تستند على أي شيء، ثم تقومين برفع الجسم لأعلى كالوسادة، ويمكن تغيير وضعية الأرض الثابتة إلى كرة مطاطية مع تكرار نفس التمرين مرة ثانية.

تمرين السحق بثني الركبتين

متى تظهر عضلات البطن للنساء

هو نفس وضعية الاستلقاء على الأرض التي سبق وذكرناها في الفقرة السابقة، مع ثني الركبتين ليأخذوا شكل مثلث.

تمرين السحق المتبادل

متى تظهر عضلات البطن للنساء

يتم عن طريق فرد الجسم في وضعية مستقيمة على الأرض، وثني اليدين خلف الرأس، وثني الركبتين ورفعهم عن الأرض، ثم تقومين برفع الجزء العلوي من الجسم بحيث يكون الكوع الأيمن يتقابل مع الركبة اليسرى والعكس صحيح، وهذا التمرين له دور فعال في شد عضلات البطن والجانبين.

تمرين الدراجة

متى تظهر عضلات البطن للنساء

في هذا التمرين تقومين بالاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم، ثم قومي برفع القدمين وثنيهما لتأخذ شكل زاوية قائمة، ثم أبدأي في تحريك قدميكِ وكأنك تركبين دراجة بتبديل القدمين اليسرى واليمنى انخفاضًا وارتفاعًا.

عند إلتزامك بهذه التعليمات سوف تحتاجين إلى حوالي 3 شهور للوصول إلى المرحلة النهائية وهي أن تصبح نسبة الدهون لديك تتراوح بين 12-12% بأقصى تقدير وتحتاجين في هذه المرحلة إلى المكملات الغذائية التي ستساعدك على بناء عضلات للبطن.

السابق
فوائد الرياضة للصحة النفسية
التالي
فوائد نط الحبل للتخسيس