منوعات

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الدورة

أهم أنواع حبوب منع الدورة

يمكن استخدام حبوب منع الدورة الشهرية في بعض الأحيان لمنع نزول الحيض وذلك للحالات الطارئة مثل يوم الزواج  أو حتى لقضاء عطلة صيفية ، ويستخدم العديد من النساء حبوب منع الحمل لتجنب الحمل ، ولكن متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الدورة ؟ إليكم الإجابة على هذا  السؤال  وكل ما يتعلق به فيما يلي.

كيف تستخدم حبوب منع الدورة؟

يتم استخدام حبوب منع الدورة الشهرية قبل خمسة أيام على الأقل من نزول الحيض ، في حين أن النساء اللائي يعانين من السمنة وزيادة الوزن يجب أن يأكلن هذه الحبوب قبل حوالي عشرة أيام من نزول الحيض.

ولكن كل نوع من أنواع الحبوب لديه طريقة مميزة للاستعمال حيث يتم تناول الحبوب كل 12 ساعة أي أن القرص الواحد مرتين في اليوم ويتم أخذه طوال فترة التأخير حتى نهايته.

يجب أيضًا أن تؤخذ كل يوم و في نفس الوقت ، ولا يُسمح باستخدامها يوم واحد و تركها ليوم آخر , لذلك يجب الالتزام بالمواعيد وبتعليمات الطبيب حتى انتهاء مدة التأخير , وعند إيقاف تناول هذه الحبوب حتما ستنزل الدورة بعد يومين أو ثلاثة أيام من إيقافها.

 

اقرأ مقال هل تنقطع الدورة الشهرية بعد التوقف عن استهلاك أقراص منع الحمل؟

آثار حبوب منع الحمل

قبل الإجابة على السؤال حول متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الدورة ، يجب أن نعرف تأثير حبوب منع الحمل على الدورة ، لأن حبوب منع الدورة تحتوي على العديد من الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على الدورة و تمنع نزولها عن طريق:

  • منع الإباضة.
  • تقل سماكة بطانة الرحم ، مما يمنع عملية زرع البويضة المخصبة.
  • تزيد من سمك مخاط عنق الرحم ، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

 

شاهد مقال أضرار حبوب منع الحمل

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الدورة؟

  • تأتي الدورة بعد أسبوع إلى أسبوعين منذ التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  • تسمى الدورة الشهرية الأولى التي تتبع وقف حبوب منع الحمل باسم النزيف الانسحابي.
  • الدورة الثانية بعد توقف تناول هذه الحبوب هي أول دورة طبيعية.
  • من الممكن أن تكون المرأة حامل قبل الدورة الطبيعية الأولى ، لكن من الصعب عليها تحديد تاريخ الإباضة.

 

إليك هذا المقال متى تنزل الدورة بعد حبوب تنظيم الدورة

ما هي العوامل التي تؤثر على وصول الدورة بعد حبوب منع الدورة؟

يمكن أن تسبب بعض العوامل اختلافًا في هذه الفترة من امرأة إلى أخرى وتتسبب في اختلاف انتظام الدورة ، ومن هذه العوامل ، نذكر:

  • وجود عدة أمراض مثل تكيس المبايض والذي يؤثر على صحة المرأة.
  • الوزن والتمارين الرياضية.
  • الضغط العصبي.
  • نوع حبوب منع الحمل.
  • إذا كان مسار الدورة منتظم قبل حبوب منع الحمل.

 

أنصحك بقراءة أشياء أخرى تقوم بإنزال الدورة الشهرية في نفس اليوم

ماذا يجب أن تفعل بعد حبوب منع الدورة؟

يمكن أن تؤدي هذه الحبوب إلى نقص في عناصر معينة من الجسم ، مثل: حمض الفوليك ، المغنيسيوم ، السيلينيوم ، الزنك ، مركب فيتامين ب ، فيتامين (أ) والعديد من هذه العناصر مرتبطة بخصوبة النساء.

ما هو السبب في عدم نزول الدورة بعد تناول حبوب منع الدورة؟

في حالة عدم نزول الدورة لأكثر من 6 أشهر بعد إيقاف حبوب منع الحمل ، فمن الممكن أن يكون السبب يرجع إلى وجود انقطاع شهري ما بعد حبوب منع الحمل , و انقطاع الحيض هو مشكلة بسيطة ولكن من الضروري استبعاد العدوى بأورام الغدة النخامية أو قصور الوطاء أو أي مشكلة صحية أخرى مرتبطة بالغدد الصماء.

في حالة وجود رغبة في الحمل يمكن علاج مشكلة انقطاع الحيض بالدواء بعد استشارة الطبيب.

 

اقرأ أيضا ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة

أهم أنواع حبوب منع الدورة

حبوب Genera

هذه الحبوب لها نفس أعراض حبوب منع الحمل لأنها تستخدم أيضًا كوسيلة لمنع الحمل وليس فقط لتأخير دورة الحيض.

يرافقها القيء والغثيان و بعض الأعراض النفسية , يتم استهلاك هذه الحبوب ثنائية الهرمون مرة واحدة من اليوم الثاني من الدورة الشهرية وتؤخذ يوميًا في نفس التاريخ المحدد حتى نهاية الشريط وأنه يجب أن تستمر في تناولها حتى نهاية فترة التأخير المطلوبة.

حبوب Norethisterone

يتم استهلاك هذه الحبوب قبل حوالي أربعة أيام من فترة الحيض وتؤخذ ثلاث مرات في اليوم طوال فترة التأخير , ترتبط بعض الأعراض بأخذ هذه الحبوب وهي الصداع النصفي ، وتشنجات المعدة ، وتضخم وتورم الثدي ، دون الشعور بالرغبة الجنسية.

حبوب Cidolut Nor

هذه الحبوب هي واحدة من أشهر الحبوب المستخدمة لتأخير الدورة الشهرية و يتم تناولها قبل خمسة أيام من تاريخ الدورة ، ثم تأخذ حبوب منع الحمل مرتين في اليوم لمدة خمسة عشر يومًا , و بمجرد التوقف عن تناول هذه الحبوب تنزل الدورة بعد ثلاثة أيام تقريبًا.

حبوب Levonelle 1500

وتستخدم هذه الحبوب أيضًا كوسيلة لمنع الحمل ولكن بعد حدوث علاقة جنسية حميمة ،  أما كما هو الحال لاستخدامها لمنع الدورة الشهرية فتأخذ قبل 5 أيام من وقت الحيض و ثلاث أقراص في اليوم حتى نهاية فترة التأخير المناسبة , يرافقها ألم الصداع والغثيان واحتباس بالسوائل في الجسم والشعور ببعض الاضطرابات العقلية.

حبوب Primolut-N

تعتبر هذه الحبوب واحدة من أكثر الحبوب أمانًا والأكثر فاعلية خاصة بالنسبة للفتيات ، ولكن يجب أن تؤخذ بانتظام في التاريخ الثابت يوميًا حتى نهاية فترة التأخير.

يتم أخذها ثلاث مرات في اليوم قبل خمسة أيام من الدورة , تقلل هذه الحبوب من الهرمونات المحفزة للحصول على دورة الحيض و رفع الهرمونات التي لا تسبب نزول الدورة ، ولكن هذه الحبوب يمكن أن تسبب آلام الرأس ، وضيق التنفس ، ومزاج سيئ دون سبب وبعض مشاكل الرؤية.

 

شاهد أيضا أفضل أنواع حبوب منع الدورة

ما هي الأضرار التي لحقت باستخدام حبوب منع الدورة الشهرية؟

أحد أكثر الأعراض شيوعًا هو الشعور بالألم الشديد في الصداع والدوار والغثيان والقيء ، فضلاً عن ضيق في التنفس ، والاكتئاب الشديد وتقلب المزاج بالإضافة إلى احتباس المياه داخل الجسم وزيادة كبيرة في الوزن.

هناك مشاكل جلدية يمكن أن تؤثر على المرأة ، بما في ذلك ظهور حب الشباب والبثور السوداء وشعور بالحساسية في الصدر والمنطقة الحساسة.

إذا تم استخدامه بشكل مستمر ، فهناك إمكانية لبعض أمراض السرطان في الثدي والرحم على الطويل المدى ، بالإضافة إلى حدوث النزيف الداخلي والاضطرابات في وظائف الكبد والأوعية الدموية.

 

لمتابعة القراءة عليك مشاهدة مقال 8 طرق طبيعية لتخفيف متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

السابق
حجم البويضة 25 هل يحدث حمل
التالي
حجم أوردة الخصية الطبيعي