اضرار

متى يروح مفعول البنج الكامل؟ وأضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية والهلوسة؟

متى يروح مفعول البنج الكامل

ستتعرف في هذا المقال على متى يروح مفعول البنج الكامل أو التخدير الكلي والعام، وهو عبارة عن جعل جسم الإنسان في حالة غياب مقصود عن الوعي لهدف وسبب من الأسباب، أغلبها تعود لأسباب طبية، ويعتبر اللجوء لهذا الحل آمناً إلى حد كبير في ظل التقدم الواسع في مجال الطب والتكنولوجيا، فتابع القراءة لمعرفة متى يروح مفعول البنج الكامل؟

كيف تتجنب الكلام أثناء البنج

لا يمكن تجنب حدوث الكلام من قبل المريض أثناء البنج، نظرًا لاختلاف تأثير البنج على كل مريض غير الآخر، فقد تحدث عملية الكلام أثناء خروج البنج من الجسم للعديد من المرضى عقب العمليات الجراحية الناتجة عن تخدير كلي أو جزئي للجسم.

قد أثبتت العديد من الدراسات هذا التأثير فهناك إحصائية لمعهد العلوم النفسية في سان خوزيه ترى أن (5 -15%) للشباب ونسبة 55 لمن فوق الستين من المرضى عقب العمليات الجراحية، يعانون من الكلام أثناء خروج البنج من أجسامهم، نتيجة لبطء استعادة الوعي، مما يتسبب في عدم السيطرة على هذا الأمر من قبلهم.

أقرت دراسة أجريت على 211000 مريض بأن نسبة حدوث الوعي لدى المريض المتأثر بالبنج 0.0068%، وفي حالة القيام بالعمليات الكبرى تصل نسبة الوعي عند المريض إلى 0.13% أثناء البنج.

يمكنك مشاهدة مقالة إجراءات منزلية للتخلص من تأثير بنج الأسنان

أعراض خروج البنج الكلي من الجسم

تشمل آثاره الجانبية ما يأتي:

  • الغثيان والقيء.
  • التهاب في الحلق.
  • جفاف في الفم.
  • آلام في العضلات.
  • الحكة.
  • الرجفة.
  • الترنح.
  • النعاس.
  • بحة خفيفة في الصوت.
  • الشعور بالالتباس.
  • القشعريرة.
  • عدم وضوح في الرؤية.
  • عدم التركيز.

شاهد أيضاً عملية منظار القولون هل هي مؤلمة؟ وما هي مضاعفاتها؟

متى يأكل المريض بعد التخدير

يعتمد ذلك حسل نوعية الجراحة التي أجراها الطبيب ، لكن بشكل عام تكون المدة مدة يوم كامل من اجراء العملية ، أو عند تناول الأكل ، في خلال اليوم التي أجريت فيه العملية ، وهذا الأمر يخضع بالأساس لتوصية وتعليمات الطبيب الجراح .
وننوه هنا الي الأخذ جديا بتعليماته لتجنب حدوث مضاعفات ومشاكل .

الهلوسة بعد التخدير

سؤال يجيب على السؤال الدكتور أوروك، ويقول: ” عادة ما تحدث الهلوسة بعد الجراحات التي تحتاج إلى تخدير عام أثناء العمليات الكبيرة مثل عمليات القلب، بينما تشهد بعض عمليات تسكين الألم رؤية المريض للهلوسة بشكل نادر جداً وعادة ما تختلط بالأحلام والكوابيس، ولا توجد دراسات واضحة بشأن أسباب ظهور الهلوسة بصورة أكثر في بعض الحالات دون غيرها. وتحدث معظم حالات الهلوسة الشديدة عادة بعد جراحات القلب الكبيرة ويمكن أن تُزيد مدة العملية والتخدير من هذه التأثيرات”.

يضيف: “إذا قمنا بتقييم حالة المريض بشكل جيد قبل إجراء الجراحة وتحديد عوامل الخطورة، يمكننا تقليل هذه التأثيرات. وتتمثل عوامل الخطورة عادة في: التوهان والجفاف والإمساك والضعف العقلي والعدوى والجمود وصعوبات التنفس والألم وتعاطي عقاقير متنوعة، وغيرها. تكون أجنحة المستشفيات عادة مشغولة وصاخبة جداً مما يساعد على زيادة توهان الأشخاص الأكثر عرضة لذلك”.

لتفادي الهلوسة أثناء التخدير على المريض إتباع عدد من التوجيهات، يوضحها د. أوروك، ويقول: ” ينبغي على المريض أن يحافظ على السوائل في جسمه بالشكل الملائم على مدار الساعة وأن يكون قادراً على النوم بشكل جيد لتجنب مثل هذه الاضطرابات العقلية. ويتمثل العامل الرئيسي لمنح المريض تخدير آمن في توفير خبراء متخصصين على قدر من الكفاءة والحرص لمتابعة المريض في كل لحظة من لحظات العملية ولديهم القدرة على الاستجابة السريعة لأي نوع من أنواع المضاعفات”.

إقرأ أيضاً التخدير (البنج) في طب الأسنان

أضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية

بالرغم من أن البنج الكلي يساعد على تسهيل عملية الولادة القيصرية على المرأة من خلال منع الشعور بالألم، إلا أن البنج الكلي قد يكون له بعض المضاعفات أيضًا على الكثير من السيدات، ومن أهم الأضرار التي يمكن أن تحدث لجسم المرأة بعد استخدام البنج الكلي أثناء عملية الولادة القيصرية هي الآتي:

أولًا: الحساسية الشديدة:

تتعرض الكثير من السيدات إلى الإصابة بالحساسية الشديدة، وذلك بعد استخدام الطبيب البنج الكلي، وتظهر تلك الحساسية على جميع مناطق الجسم على هيئة احمرار أو تورم في بعض مناطق الجسم بالإضافة إلى الطفح الجلدي.

ثانيًا: إصابة المرأة بالنزيف:

قد يسبب أيضًا البنج الكلي إصابة المرأة بالنزيف الشديد وذلك بعد إجراء عملية الولادة القيصرية مباشرة، وهذا الأمر قد يكون ناتج عن تفاعل البنج الكلي مع بعض الأدوية التي كانت تتناولها المرأة الحامل، لذلك فإنه لابد من إخبار الطبيب بأنواع الأدوية التي تتعاطاها المرأة قبل أخذ جرعة البنج حتى لا يحدث مضاعفات شديدة على المرأة في هذه الفترة.

ثالثًا: الاضطرابات النفسية:

يسبب أيضًا البنج الكلي بعض الاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية الشديدة، حيث يتسبب البنج الكلي في إصابة بعض السيدات بالعصبية الشديدة، وأيضًا الاكتئاب والشعور ببعض المشكلات النفسية، وذلك الأمر لا يظهر إلا بعد إجراء العملية الخاصة بالولادة القيصرية.

رابعًا: انضغاط الجسم:

يسبب البنج الكلي أيضًا في بعض الحالات حالة تعرف بانضغاط الجسم، وهذه الحالة تصيب السيدات بسبب استمرار الجسم بدون حركة لفترة طويلة، بالإضافة إلى كونه قد يسبب أيضًا بعض التشنجات وأيضًا الاضطرابات العصبية، وبالأخص في حالة السيدات اللاتي يقومن بإجراء عملية الولادة القيصرية في سن متأخر.

خامسًا: تساقط الشعر:

يتسبب أيضًا البنج الكلي في إصابة فروة الرأس بالضعف الشديد، وهذا الأمر الذي ينتج عنه تساقط ملحوظ في الشعر، وهذا الأمر الذي تعاني منه الكثير من السيدات بعد التعرض للولادة القيصرية بالبنج والتخدير الكامل، كما أنه يسبب أيضًا ضعف شديد في بصيلات الشعر، نتيجة لضعف فروة الرأس.

ننصحك بقراءة معلومات عن التخدير الموضعي

السابق
كيف أتخلص من بنج الأسنان بسرعة؟ وكم يستمر مفعول بنج الأسنان؟
التالي
مدة بنج الأسنان، وهل إبرة بنج الأسنان مؤلمة؟ وأسباب خفقان القلب بعد بنج الأنسان