صحة عامة

متى يكون ارتفاع إنزيمات القلب خطير

متى يكون ارتفاع إنزيمات القلب خطير

متى يكون ارتفاع إنزيمات القلب خطير

متى يكون ارتفاع إنزيمات القلب خطير

هل ارتفاع إنزيمات القلب خطير؟ سؤال يطرحه كثير من الأشخاص المصابين بأمراض القلب لمعرفة إذا كان ارتفاع نسبته يسبب ضرر أم إنه أمر طبيعي لمرضى القلب، ففي هذا المقال سنشير إلى كل ما يتعلق بارتفاع إنزيمات القلب، وسنقوم بالإجابة على التساؤلات الخاصة بها.

هل ارتفاع إنزيمات القلب خطير

الإجابة على هذا السؤال تكون بالإثبات أي نعم، فبالتأكيد يعد ارتفاع إنزيمات القلب خطير. ولمعرفة الإجابة بالتفصيل على سؤال هل ارتفاع إنزيمات القلب خطير لابد أولًا من التعرف على مفهوم إنزيمات القلب. فإنزيمات القلب هي نوع من أنواع المواد البروتينية في الدم. التي تقوم بحفظ درجة الحرارة داخل الجسم. وحفظ نسبة الحموضة ليقوم الجسم بعمل التفاعلات التي تتم بداخله. كما أنها تقوم بعمل خلط المواد الكيميائية الداخلة في التفاعلات الكيميائية التي تتم داخل جسم الإنسان. وهذه المواد البروتينية يقوم بإفرازها القلب أثناء عملية ضخ الدم أثناء الدورة الدموية.

ما هو اختبار ارتفاع إنزيمات القلب

يقوم الأطباء بعمل فحوصات لمعرفة نسبة إنزيمات القلب، فمن خلالها يقوم الطبيب بتشخيص الحالة إذا كانت سكتة قلبية أم مرض آخر. وغالباً ما تحدث هذه الحالة عند مرضى انسداد شرايين القلب، وتتمثل أعراض انسداد شرايين القلب في السطور التالية:

  • الشعور بألم حاد في الصدر.
  • إحساس بالإرهاق والدوخة.
  • الإحساس بضيق في النفس.
  • زيادة نسبة العرق مع الشعور بالبرد.

وعند الشعور بهذه الأعراض السابقة التي قد تؤدي إلى ضمور عضلة القلب مما يؤدى إلى زيادة إنزيمات القلب.
فلابد من عمل فحوصات للتأكد من نسبة الإنزيمات القلبية.
ونشير إلى أن فحص زيادة إنزيمات القلب عن طريق أخذ عينة من الدم وفحصها والقيام بمراقبة تغييرها خلال ستة ساعات.

طريقة فحص زيادة إنزيمات القلب

يمكنك معرفة معدل الزيادة من خلال طريقة فحص إنزيمات القلب عن طريق أخذ عينة الدم بكل بساطة كالتالي: يقوم الطبيب بإحضار شريط مطاطي ويقوم بربط الذراع الذي سوف يأخذ منه العينة لفحص زيادة إنزيمات القلب. يقوم الطبيب بتعقيم المنطقة التي سيتم أخذ العينة منها بالبيتادين أو الكحول. يتم وخز الإبرة في الوريد الظاهر أمام الطبيب. يتم سحب كمية من الدم في السرنجة ووضعها في أنبوبة الاختبار. يقوم الطبيب بفك الشريط المطاطي من على الذراع. يضع الطبيب البلاستر مكان وخز الإبرة بعد تعقيمه بقطنة بها كحول.

أسباب ارتفاع إنزيمات القلب

يعتبر مرض القلب ليس مرضًا هينًا، فالتهاون في علاجه قد يؤدي إلى وفاة المريض، لذا يجب المحافظة على حياة مريض القلب، وأسباب ارتفاع إنزيمات القلب كالتالي: التهاب في عضلة القلب الناتج عن إرهاق عضلة القلب. الجلطات الدماغية والتشنجات التي قد تحدث للمريض نتيجة بعض الصدمات. ضمور عضلة القلب. لذا نؤكد على أن الإجابة على سؤال هل ارتفاع إنزيمات القلب خطير تكون بالإثبات، حيث إن الأمر بالفعل خطير ولابد من عمل اللازم لعلاجه فورًا.

أسباب أخرى لارتفاع نسبة إنزيمات القلب

لم تقتصر الأسباب السابقة على حدوث ارتفاع في نسبة إنزيمات القلب. فهناك أسباب أخرى ولكنها غير شائعة وغير خطيرة مثل الأسباب السابقة. ولكن لابد من أخذها في الاعتبار، فعند الارتفاع الطفيف في نسبة إنزيمات القلب هذا معناه وجود أمراض مثل: وجود ضعف في العضلة القلبية. عدم قدرة الكلى على التخلص من نسبة التروبونين مما يؤدي لارتفاع طفيف في نسبة إنزيمات القلب، وذلك ما يسمى بمرض الكلى المزمن.

السابق
انزيمات القلب والتخطيط سليم
التالي
متى تنتهي مرارة الفم عند الحامل