الأمومة والطفل

متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع

متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع

مرحلة الترجيع

مرحلة ترجيع البويضة هي المرحلة التي يتم من خلالها نقل البويضة التي تخصيبها وهذا حتى يتم وضعها في رحم الأم ، وتعتبر هذه المرحلة هي الثانية بعد تلقيح البويضة ونجاح الخطوة الأولي وهى التلقيح الصناعي البويضة خارج الرحم ، ثم بعد أتمام عملية الترجيع يتمكن الجنين من النمو الطبيعي وهذا يكون دون تدخل الأطباء.

متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع

من المعروف أن الجنين يمر بمراحل مختلفة بعد أتمام عملية الترجيع وهى نقل البويضة بعد التخصيب إلى الرحم لتبدأ رحلة نمو الجنين الطبيعية ويتعرض الجنين الكثير من المراحل التي من الممكن أن يمر بها الجنين وهذا قبل أن يلتصق بجدار رحم الأم ومن أهم المراحل التي من الممكن أن يمر بها الجنين للنمو الصحي.

اليوم الأول بعد الترجيع

تتم هذه المرحلة لجمع الخلايا التي من الممكن ان تكون البويضة التي تم تخصيبها كما أنه من الممكن أن تتعرض إلى النمو الطبيعي في هذه المرحلة وهذا يتم انقسام الخلايا الصغيرة وهذا التابعة للبويضة في منطقة الرحم.

اليوم الثاني للترجيع

أما في اليوم الثاني تبدأ البويضة التي تم تخصيبها في الانغراس في الرحم وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي تدل على نجاح عملية الحمل وهي التصاق الجنين برحم الأم بشكل كبير.

اليوم الثالث للترجيع

هذه المرحلة من المراحل ترجيع الجنين حيث يتم دخول البويضة في مراحل أخرى وهذا يتم البويضة وتكمل رحلتها إلى داخل الرحم.

اليوم الرابع للترجيع

في هذا اليوم يكون البويضة في كامل استعدادها للدخول إلى جدار الرحم لتكمل رحلتها في النمو في بطانة الرحم.

اليوم الخامس للترجيع

أما اليوم الخامس فهو مرحلة إرجاع البويضة فهذا اليوم تقوم البويضة المخصبة بعمل الكثير من الجهد وهذا للبقاء حيث في هذه الفترة تقوم البويضة بغرس نفسها بعمق أكبر في الرحم وهذا حتى يتم حماية نفسها وهذا من اجل البقاء وبدء مرحلة النمو وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي من الممكن ان تمر بها البويضة وبعدها تبدأ رحلة النمو الطبيعي للجنين.

أعراض تصاحب الالتصاق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع

توجد الكثير من الأعراض التي من الممكن أن تشعر بها المرأة في مرحلة انغراس الجنين في الرحم وعند شعور اغلب النساء بهذه الأعراض يجب أن تكون المرأة حريصة أن تبتعد عن الأشياء التي من الممكن أن تسبب القلق للمرأة في هذه المرحلة  وهذا يجب الابتعاد عن العصبية والتوتر وهذا حتى يتم إنجاح عملية التصاق الجنين بجدار الرحم بعد إتمام عملية الترجيع ومن الأعراض التي من الممكن ان تشعر بها المرأة في هذه المرحلة.

  • الشعور بالألم في الثدي وزيادة حجم الثدي مع الشعور بالتحجر بيه وهذا يؤكد ان عملية التصاق الجنين قد تمت بنجاح.
  • الشعور بألم شديد خاصة في منطقة البطن السفلى وأيضا المنطقة المقابلة للرحم وتعتبر هذه التقلصات أشبه بالتقلصات التي من الممكن أن تعانى منها المرأة في أيام الحيض.
  • الإرهاق والتعب والشعور بالغثيان والدوخة وعدم القدرة على إتمام الأعمال اليومية المنزلية والخمول والنوم كثيرا تعتبر من اعراض انغراس البويضة والتصاقها في الرحم ونجاح عملية التصاق الجنين برحم الأم.
  • والقئ والغثيان من الأعراض الأولية التي من الممكن ان تشعر بها المرأة خاصة في الصباح وتقل مع مرور فترة الصباح.
  • عدم نزول اي افرازات او بقع دماء من الرحم في هذه المرحلة تعتبر مؤشر نجاح عملية التصاق الجنين بالرحم وهذا يدل على نجاح في عملية الحمل عامه
  • زيادة الوزن والتي تعتبر مؤشر إلى نجاح عملية التصاق الجنين بالرحم وهذا يدل على نجاح عملية الحمل.
  • تغيير لون الحلمة إلى اللون البني الداكن تعتبر من الأعراض التي من الممكن أن تثبت من خلالها نجاح عملية التصاق الجنين ونموه بسلام.

الحركة بعد نجاح إتمام ترجيع الأجنة

  • يجب على المرأة أن تكون حريصة في بعض الأمور الحياتية التي تعيشها وهى الامتناع عن الجماع مع الزوج حتى يتم التأكد من ثبات الجنين وسماع دقات القلب.
  • العمل على تجنب استعمال الغسول المهبلي.
  • الابتعاد عن الاستحمام لمدة أسبوع  من زراعة الأجنة بالرحم فهذه المدة هي الفترة التي يقوم الأجنة بالاستزراع في الرحم والالتصاق به ويطلق على هذه الفترة فترة التعشيش بعد ذلك عند الاستحمام يرجى استخدام المياه الفاترة أو الدافئة والابتعاد كل البعد عن المياه الساخنة فهي من الأضرار التي من الممكن أن تؤدى إلى خسارة الجنين.
  • الحرص في طريقة النوم بمعنى أنه يجب على المرأة الحامل أن تنام على الظهر لمدة ثلاثة أيام وهذا بعد أجراء عملية استزراع الأجنة ومن الأفضل أن تقوم المرأة أثناء النوم برفع الأرجل على وسادة  ويجب الحذر من النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن لكن يجب أن يتم النوم على الظهر حتى يتم ثبوت الحمل وأيضا ينصح بالراحة التامة والبعد على الإعمال المنزلية التي تقوم بها المرأة في المنزل والإرهاق والتعب في هذه المرحلة حتى يتم ثبوت الجنين ونجاح عملية انغراس الجنين في الرحم وثبوته.

المشروبات والأكلات المفيدة مرحلة إتمام ترجيع الأجنة

توجد الكثير من الأكلات والمشروبات المفيدة في هذه المرحلة والتي من الممكن أن ينصح بتناولها وهذا لأنها تحتوى على عناصر غذائية تفيد المرأة الحامل في هذه الفترة ومنها:

  • تناول بعض الخضروات مثل الخس والخيار والجزر وأيضا البيض وتناول إفطار غني بفيتامين c.
  • أما بالنسبة المشروبات المفيدة والتي تصلح في هذه الفترة وينصح بشربها هي عصير البرتقال  واللبن ومنتجات الألبان عامه مثل الزبادي الرايب.
  • الابتعاد عن تناول الكافيين والمشروبات المنبهة فهي من المشروبات التي من الممكن أن تعمل على الحد من الفيتامينات التي من الممكن ان نستفاد بيه المرأة الحامل في هذه المرحلة.
  • البعد عن تناول المشروبات العشبية مثل القرفة والزنجبيل والميرمية لأن هذه المشروبات من الممكن أن تساهم بشكل كبير في انقباض الرحم أو فتحة وهذا من الممكن أن يساهم في خسارة الجنين وسقوطه.
  • التقليل من البهارات والأكلات الحريفة والابتعاد عن تناول الليمون والزيتون الأسود والابتعاد عن الأطعمة المشوية والإكثار من الأكلات المسلوقة الخفيفة.

وأخيرا تكلمنا في هذه المقالة عن متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع وعن المراحل التي من الممكن ان تمر بها المرأة في هذه الفترة وبعض النصائح التي يجب الانتباه إليها ولا ننسى ذكرنا بعض الأكلات والمشروبات التي من الممكن أن تفيد المرأة الحامل في هذه الفترة.

قد يعجبك أيضًا
السابق
ماهي الغدة التي تفرز هرمون النمو ؟
التالي
تطعيم الاربع شهور كم ابره