اضرار

مخاطر العلاج الطبيعي بالكهرباء

العلاج الطبيعي الكهرباء

يشمل العلاج الكهربائي في العلاج الطبيعي مجموعة واسعة من طرق العلاج التي تعتمد على استخدام الكهرباء كأداة علاجية للمساعدة في شفاء بعض الحالات، حيث تقوم بالدرجة الأولى على استخدام التيار الكهربائي لتحفيز الأعصاب والعضلات من خلال الجلد من أجل تخفيف الألم، و يستخدم معالجو الليزر وأخصائيو العلاج الطبيعي وحتى أطباء القلب العلاج الكهربائي لتحسين نوعية الحياة من خلال السيطرة على الألم، ويعمل العلاج الكهربائي على تحفيز العضلات والأعصاب لتحسين وظائف الجسم، بالإضافة إلى دوره في استرخاء الأنسجة وبالتالي تخفيف الألم.

مخاطر العلاج الطبيعي بالكهرباء

هناك بعض الحالات التي تتطلب تجنب استخدام العلاج الكهربائي؛ وذلك لتسببه بحدوث بعض الأخطار في هذه الحالات، حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتحديد الموانع عند إجراء التقييم الأولي للمريض، وتشمل هذه الموانع كلًا مما يأتي:

  • اضطراب في الحالة العقلية.
  • وجود جهاز كهربائي مزروع، فقد يتعارض عمل المحفزات الكهربائية مع أجهزة ضبط نبضات القلب أو محفزات الألم.
  • الأنسجة السرطانية الخبيثة.
  • تغيير في نسيج الإحساس.
  • الجروح التي تكون رطبة جدًا.
  • المناطق القريبة من العينين والمنطقة الأمامية من الرقبة أو على الأعضاء التناسلية.

أضرار جلسات الكهرباء

على الرغم من أن العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT) بشكل عام آمن، فقد تتضمن المخاطر والآثار الجانبية ما يلي:

  • التشوش. بعد العلاج مباشرة، قد تعاني تشوشًا يمكن أن يستمر مدة تتراوح بين بضع دقائق وعدة ساعات. قد لا تعرف أين أنت أو سبب وجودك هناك. نادرًا ما يستمر التشويش عدة أيام أو أكثر. يكون التشويش أكثر وضوحًا بشكل عام في البالغين الأكبر سنًا.
  • فقدان الذاكرة. يعاني بعض الأفراد مشكلة في تذكر الأحداث التي حدثت قبل العلاج مباشرة أو في الأسابيع أو الشهور التي تسبق العلاج أو من سنوات سابقة وذلك نادر الحدوث. تُسمى هذه الحالة بفقدان الذاكرة الرجوعي. قد تواجه مشكلة أيضًا في تذكر الأحداث التي حدث في أثناء أسابيع العلاج. بالنسبة لمعظم الأفراد، عادة ما تتحسن مشاكل الذاكرة هذه في غضون شهرين بعد انتهاء العلاج.
  • التأثيرات الجانبية الجسدية. في أيام العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT)، يعاني بعض الأفراد غثيانًا أو صداعًا وألمًا بالفك أو آلامًا بالعضلات. وبشكل عام يمكن علاج ذلك بالأدوية.
  • المضاعفات الطبية. كما هو الحال مع أي إجراء طبي، وخاصة ما ينطوي على تخدير، هناك مخاطر للمضاعفات الطبية. في أثناء العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT)، يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي، في بعض الحالات، إلى مشاكل خطيرة بالقلب. إذا كنت تعاني مشاكل بالقلب، فقد يصبح العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT) أكثر خطورة.

أجهزة العلاج الطبيعي الكهربائية

هنالك العديد من الطرق والوسائل التي يتمّ اتّباعها لإجراء العلاج الطبيعيّ، وهي كالآتي :

التمارين العلاجيّة:

هي عبارة عن حركات علاجيّة يتمّ إجراؤها على أساس علميّ ومخطّط له، بحيث يقوم به أخصائيّ العلاج الطبيعيّ حسب حالة الفرد وتبعاً لإصابته، وتهدف هذه التمارين إلى استعادة الوظائف الطبيعيّة للجزء المصاب، أو الإبقاء على وضعها الحاليّ كما هو، أو العمل على زيادة كفاءته ليستجيب الجسم لها ويتفاعل معها حتّى يتمّ إعادة تأهيل الجزء المصاب.

العلاج المائيّ:

يتمّ إجراء التمارين العلاجية للفرد في بركة مائيّة بالتعاون مع معالج ذو خبرة واسعة والمتدّرب بشكل كاف على هذا النوع من العلاج، ويهدف إلى :

  1. العمل على تسهيل تمارين مرونة الحركة.
  2. يعزّز من المقاومة أثناء تمارين التقوية.
  3. تسهيل النشاطات التي تتطلّب تحميل وزن الجسم على الأرض.
  4. تسهيل العلاج اليدويّ.
  5. تسهيل التمارين التي من شأنها زيادة قوّة جهازي الدوران والتنفس.
  6. ضمان حصول المريض على الإسترخاء أثناء الجلسة العلاجيّة.
  7. التقليل من مخاطر الإصابة، أو إعادة الإصابة في برنامج التأهيل.

العلاج اليدويّ:

هنا يتمّ تشخيص وعلاج العديد من الأعراض المختلفة باستخدام اليدين بحيث يتمّ تحديد العضو المسؤول عن الألم أو المحدوديّة في هذا العضو، ويتمّ تقسيمه بحيث يتمّ التعامل معه بالتحريك أومعالجة الأنسجة الطريّة، وتحريك ومعالجة المفاصل.

العلاج بالحرارة:

تعتبر من أكثر الوسائل المستخدمة وخاصّةً لدى المصابين بالشدّ العضلي، ويهدف إلى تسخين المنطقة المصابة، وزيادة التدفّق فيها وتخفيف الألم.

العلاج بالبرودة:

هنا يتمّ استخدام البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة لعلاج الألم أو الشدّ أو الانتفاخ، لغاية تخفيف الألم، وعلاج الإصابات الحديثة والمزمنة، والمساعدة على الحركة، والتخلّص من الانتفاخ، والشد العضليّ.

العلاج الكهربائيّ:

يهدف هذا العلاج إلى تسخين المنطقة المصابة، للتخفيف من الألم والتورّم، والعمل على شفاء الجروح، وإعادة تأهيل العضلة.

جهاز tens علاج طبيعي

قدمت وحدة التنبيه الكهربي لأول مرة في عام 1970، واسمها تفصيليًا وحدة التنبيه الكهربي للأعصاب عن طريق الجلد، واختصارها باللغة الإنكليزية (TENS). وهي من طرق العلاج المهمة المستخدمة في عيادات العلاج الطبيعي، وهي عبارة عن جهاز يعطي ومضات كهربية عن طريق أسلاك يتم توصيلها بالجلد لتقليل الألم، وتختلف أحجامه، إلا أن هناك أنواعا صغيرة منه محمولة تعمل ببطارية صغيرة.

ويستخدم جهاز التنبيه الكهربي لحالات الألم المزمن والحاد، وبإمكان طبيبك الخاص تحديد أفضل استخدام للجهاز في حالتك. فإذا كنت قد تعرضت لإصابةٍ ما أدت إلى ضعف حركة أحد أطرافك مع ألم شديد عند محاولة تحريكه، فيمكنك أن تستفيد من هذا الجهاز، كما يمكن لطبيب العلاج الطبيعي الخاص بك أن يجعله جزءا من برنامجك العلاجي.

كيف تستخدم الجهاز؟

  1. توضع اللاصقات الموصلة بالمجسات/الأقطاب الكهربية على المنطقة المتألمة من الجسم، ويقوم طبيب العلاج الطبيعي بمساعدتك على تحديد موضع الاستخدام، وضبط الجهاز، ومن ثم يقوم الجهاز ببث الموجات الكهربائية عن طريق الأقطاب إلى الجلد، وسوف تشعر ببعض الوخز والتنميل البسيط، في ما يشبه عملية التدليك.
  2. ورويدًا رويدًا تتم زيادة قوة الجهاز إلى أن يصل إلى درجة تحس معها بقوة التيار، إلا أن هذا لن يزعجك كثيرًا أو يسبب لك ضررًا، فقط بعض الوخز والخدر. ويستخدم الجهاز لمدة تراوح بين 15-30 دقيقة في الجلسة الواحدة، ويمكن عمل عدة جلسات يوميًا، فتأثيره يستمر لمدد قصيرة قد لا تتعدى الساعات، ولذا يمكنك إعادة استخدامه مرات عدة أثناء اليوم، خاصة بالنسبة للآلام المزمنة. إلا أن مستخدمي الجهاز عليهم أخذ الحذر والحيطة أثناء استخدامه، فلا يجب استخدامه أثناء النوم، أو أثناء الاستحمام، كما لا يجب استخدامه أثناء قيادة السيارات.

جلسات الكهرباء للعظام

تعمل النبضات الكهربية التي يرسلها الجهاز على تشتيت إشارات الألم التي ترسلها الأعصاب في المناطق المتألمة. فحين يعمل الجهاز سيلفت انتباه المخ إليه وإلى إشاراته الكهربية، بدلًا من انتباهه لإشارات الألم التي ترسلها المناطق المتألمة من الجسم، وسيعطي أولوية الانتباه إلى الإشارات القادمة من الجهاز دون إشارات الألم.

وهذا ما يسمى بنظرية البوابات، فالمخ ينتبه إلى إشارات تمر في مسارات معينة دون أن يلتفت إلى الأخرى، فلا تمر إشارتان في المسار نفسه. فبذلك يعمل جهاز التنبيه الكهربي على تشتيت تركيز المخ في الانتباه لإشارات الألم، فيقل إحساس المريض بهذا الألم.

وتعتمد فلسفة الجهاز على نظرية أخرى أيضًا وهي أن الوخز الخفيف الذي يسببه الجهاز يزيد من قوة مقاومة الجسم للألم فيزيد معها إفراز مادة الإندورفينز الداخلية بالجسم، وهذا بالطبع يساعد في تقليل إحساس المريض بالألم.

لذلك يمكن استخدام هذه الأجهزة في الحالات التالية:

  • التهاب المفاصل.
  • آلام الظهر.
  • آلام الرقبة.
  • آلام الحوض المصاحبة لمرض بطانة الرحم أو آلام الطمث.
  • الآلام المصاحبة للولادة.

سعر جهاز العلاج الطبيعي بالكهرباء

تتراوح أسعار أجهزة العلاج الطبيعي بالكهرباء بين 800 جنيهاً إلى 3800 جنيهاً ، وتختلف الأسعار تبعاً للبرامج المزودة مع الجهاز بالإضافة إلى امكانياته واستخدامه.

فوائد العلاج الطبيعي للعضلات

إن العلاج الطبيعي يفيد في حالات آلام العضلات ، و من أمثلة العلاجات الطبيعية للعضلات ما يلي:

  • أجهزة التنبيه الكهربائي: لها دور كبير جدا في حالة التهاب العضلات، لأن الإشارات العصبية تقل في هذه الحالة، وبالتالي يرسل المخ إشارة للعصب المغذي للعضلة عن طريق الجهاز، أي الإشارات العصبية تكون خارجية، لتنشيط العصب وتغذية العضلات.
  • التمرينات العلاجية: يحتاج المريض إلى ممارسة تمرينات بأسلوب معين تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي، للحفاظ على قوة العضلة وتجنب ضعفها نتيجة للالتهاب. ومن أهم هذه التمرينات، تمرينات الإطالة، لجعل العضلة أكثر مرونة وتنشيط الدورة الدموية فيها ومن ثم تغذيتها بشكل أفضل.
  • العلاج المائي: يعتمد على عمل كمادات للعضلات، وفي بعض الحالات، خاصة التي تعاني من التهابات أو تقلصات شديدة إلى حد ما يفضل استخدام كمادات الماء الساخن، وفي حالات أخرى يكون من الأفضل استخدام الكمادات الباردة.

عدد جلسات العلاج الطبيعي

يتطلب العلاج الطبيعي إجراء عدة جلسات حتى تتحسن حالة المريض ، فعدد الجلسات يختلف حسب الحالة وشدة الألم لكنه لا يقل عن 6 جلسات ولا يزيد غالبا عن 24 جلسة كحد أقصى، بواقع جلسة واحدة يوم بعد يوم.

السابق
دواء ريجين – regaine لعلاج الصلع الوراثي
التالي
فتة خضار

اترك تعليقاً