اضرار

مخدر الاستروکس ما هو؟ وما هو الحشيش والشابو؟ وخطوات علاج إدمان الفودو

مخدر الاستروکس ما هو

مخدر الاستروکس ما هو: ستتعرف في هذا المقال على مخدر الاستروکس ما هو, حيث يتكون من عشب القنب مضاف عليه مادة كيميائية، وهو عقار يستخدم لتهدئة الأسود فى السيرك، ويُعد أخطر من الحشيش والبانجو، وتأثيره أقوى منهم نظرًا لاحتوائه على مواد كيميائية بجانب المواد المخدرة المعروفة، وانتشر فى الفترة الأخيرة بين الأوساط الثرية فقط على غرار حبة ” الفيل الأزرق”، أطلق عليه مخدر الأثرياء, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن مخدر الاستروکس ما هو؟

مخدر الاستروکس ما هو

عقار الاستروكس هو مخدر يحتوي على مواد تسمى الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهي مواد تؤثر على الجهاز العصبى وتسبب تخديره بالكامل، مما يصيب المتعاطي بمجموعة من الأعراض أبرزها احتقان شديد واحمرار بالوجه وحشرجة في الصوت واتساع في حدقة العين وظهور الهلاوس السمعية والبصرية.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي الاضطرابات التي تسببها المخدرات لوظائف التنفس

ما هو مخدر فرجينيا

مخدر فرجينيا أو مخدر الاستروكس، هو خليط من النباتات والمواد الكيميائية المُصنعة والتي تسبب الإدمان السريع.

مخدر فرجينيا يسبب زيادة الناقلات العصبية في المخ ( هرمونات السعادة ) مما يسبب اعتماد مراكز المخ في الحصول على المخدر.

ومع تناول الجرعات يميل الشخص إلى زيادتها، حتى يسيطر المخدر على حياته، فلا يستطيع التوقف عنه إلا و سيواجه أعراض انسحابية مؤلمة، لا يمكن التخلص منها إلا بواسطة طبيب علاج إدمان.

شاهد أيضاً هل تحليل الدم الشامل يكشف المخدرات كاملة ؟

ما هو مخدر الشابو

الاسم الكيميائي لمادة الشبو هو” أمفيتامين” والشبو هو المصطلح الرائج الاستخدام بين متعاطي هذا النوع من المخدرات، حيث يكون عبارة عن مادة منبهه للجهاز العصبي المركزي (CNS) للإنسان، و ينضم الشبو إلى مجموعة فينيل أمين الدوائية، وهي مجموعة من المواد التي تستخدم في علاج الاضطراب الناتج عن نقص الانتباه.

وتستخدم هذه المجموعة لتنشيط انتباه الإنسان وجعله أكثر نشاطاً وحيوية، كما أنه بحسب الأبحاث التي أجريت في هذا المجال فإنه يرجع تاريخ اكتشاف الشبو إلى عام 1887 م، ويتم بيعه وتداوله على أنه من المنشطات الجنسية، بالإضافة إلى كونه من المنشطات الذهنية لما له من تأثير يعمل على خلق النشوة وتنشيط المزاج بحسب معتقدات من يداوم على تعاطي تلك المادة ،ويعد الشبو من الوصفات العلاجية المهمة فى بعض الدول.

تعرف على أسباب انتشار المخدرات

مخدر الشيطان

الإستروكس او مخدر الشيطان هكذا سماه البعض، نوع جديد من المخدرات المخلقة الذي قد ظهرت بالسوق المصرية، مع مظهر يشبه المخدرات الطبيعية في محاولة لخداع الشباب لتعاطيه، ما نتج عنه ظهور جرائم عديدة كان بطلها هو الإستروكس، ليخلق في الذهن أسئلة عديدة حول ماهيته وكيفية تصنيعه واضراره علي متعاطيه.

إقرأ أيضاً قصص مؤلمه من عالم المخدرات

ما هو الحشيش

الحشيش أو مارجوانا (بالإنجليزية: Marijuana)، هي نوع من الأعشاب ذات لون رمادي مخضر، يقوم بعض الأشخاص بتدخينها في سجائر ملفوفة يدوياً، في الغليون أو الأرجيلة، أو في لفائف السيجار. تستخدم الماريجوانا أيضاً في تحضير الشاي، وتدخل في بعض المخبوزات مثل الكعك أو الحلوى، وللحشيش بعض الاستخدامات الطبية.

تسمى المادة الفعالة في مارجوانا والتي تسبب التأثير على العقل والمزاج  دلتا -9-تتراهيدروكانابينول (بالإنجليزية: Delta-9-Tetrahydrocannabinol)، وهي مادة كيميائية موجودة في صمغ النبات.

ننصحك بقراءة أضرار المخدرات على الجهاز العصبي

علاج إدمان الفودو

العلاج من ادمان الفودو يتم من خلال بعض الخطوات الهامة والتي لا تختلف عن خطوات علاج الادمان في مستشفى دار الشفاء للطب النفسي.

إلا أنه يوجد بعض الاختلافات الخاصة ببرنامج علاج الادمان على الفودو تتضح أثناء أخذ البرنامج العلاجي في المستشفى.

أولاً علاج ادمان الفودو جسدياً

والتي تتمثل في مرحلتين رئيسيتين:

مرحلة إزالة السموم

والتي تعتمد على بعض البرامج العلاجية الهامة التي تزيل السموم من الجسم أو تقوم بتنقية الدم من جميع السموم التي توغلت في خلايا الدم وفي جميع أعضاء الجسم.

وهذه المرحلة الأولية والتمهيدية في علاج ادمان الفودو تتم من غير آلام في مدة لا تتجاوز الأسبوع في أغلب التقديرات.

مرحلة علاج الأعراض الانسحابية لمخدر الفودو

تتمثل الأعراض الانسحابية لمخدر الفودو في اضطرابات في المعدة، ومشاكل نفسية وعصبية مثل التوتر ونوبات القلق والعصبية الشديدة بسبب توقف الجرعات الإدمانية للفودو الداخلة للجسم، كذلك الصداع والغثيان وغيرها.

تلك الأعراض الانسحابية يتم علاجها بشكل جذري خلال تلك المرحلة التي تستمر ما بين الأسبوعين أو أكثر.

وقد تستمر حتى شهر كامل حسب الحالة الإدمانية للشخص، وهي من أخطر المراحل العلاجية.

ثانياً علاج الادمان من الفودو من الناحية النفسية و السلوكية

هذه المرحلة التي تسمى المرحلة التأهيلية وهي عبارة عن برامج لعلاج إدمان الفودو من الناحية النفسية.

وذلك لعلاج جميع الأمراض النفسية التي ارتبطت بالمدمن أثناء رحلة الإدمان مثل علاج الاكتئاب عبر أدوية مضادة الاكتئاب الشهيرة.

وكذلك علاج البارانويا و الذهان العقلي والهلاوس السمعية والبصرية التي تحدث بسبب الإدمان، وغيرها من الأمراض النفسية.

لكن العلاج الأشهر يكون من خلال جلسات العلاج النفسي الخاصة الفردية مع الطبيب النفسي والتي يعتمد فيها على دعم المدمن نفسياً.

وأيضاً تغيير السلوكيات الإدمانية الخطيرة التي ارتبطت بحياة الفرد المدمن وكذلك تدريبه على مهارات وسلوكيات جديدة تساعده على اجتياز الحياة الإدمانية إلى حياة جديدة وسلوكيات أكثر نضجاً في الحياة.

كما يعتمد العلاج النفسي على الجلسات الجماعية التي ينخرط فيها المدمن مع مدمنين سابقين اجتازوا جميع مراحل علاج ادمان الفودو ونجحوا في التعافي من إدمان الفودو بشكل تام.

حيث يتلقى المدمن الخاضع للعلاج العديد من الخبرات التي تساعده على التعافي والشفاء التام من إدمان وتعاطي مخدر الفودو.

إلى جانب تلك البرامج الفردية والجماعية، يساعد العلاج النفسي المدمن على تغيير السلوكيات وتدريبه على المهارات الخاصة بالحياة الجديدة.

هذا من ناحية وكذلك تدريب الأسرة بحيث تكون من ضمن العناصر التي تساعد المدمن على اجتياز مراحل علاج الادمان من الفودو من خلال التدريب الأسري على:

  • الاحتواء النفسي والعاطفي
  • إبعاد المدمن عن جميع السلوكيات الإدمانية أو الضغوط الحياتية التي قد تشكل عامل ضغط عليه
  • تدريب الأسرة على الأمور التوعوية التي تساعد المتعافي وتساعدهم على التعامل الصحيح في حالة الإدمان مرة أخرى

على كل حال، فإن مراحل علاج ادمان الفودو في مستشفى دار الشفاء لعلاج الادمان يقوم بها أطباء على أعلى مستوى سواء من الناحية الجسدية أو الناحية النفسية. حيث تم دمج العديد من البرامج التي تهتم بشكل خاص بعلاج الادمان من الفودو نظراً لخطورته الشديدة على جميع الشباب.

يمكنك الإطلاع على بحث حول أسباب الوقوع في المخدرات

السابق
لماذا يستعمل tranko buskas؟ وهل يؤثر دواء تريتاس على الإنتصاب وما هي بدائل تريتاس؟
التالي
ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟ وعلاج أكياس الشوكولاته بالأعشاب