أمراض

مرض القولون وعلاقته بالقلب, وهل مرض القولون يسبب ألم في القلب؟

مرض القولون وعلاقته بالقلب

مرض القولون وعلاقته بالقلب: ستتعرف في هذا المقال على مرض القولون وعلاقته بالقلب حيث يعتبر القولون جزءاً مهمّاً من الجهاز الهضمي أو القناة الهضمية في الجسم، ويُسمى أيضاً بالأمعاء الغليظة، ويمتد من الأمعاء الدقيقة وصولاً إلى المستقيم, فما هو مرض القولون وعلاقته بالقلب؟

هل مرض القولون العصبي يسبب ألم في القلب

نغزة القلب هي الشعور المفاجئ بألم في منطقة القلب يرافقه ألأم في الذراع و الظهر، وتشبه النغزة الصدمة الكهربائية وعادة ما تستمر لعدة ثواني، يرتبط القلب بالقولون العصبي بشكل كبير، وكل ما يؤثر على القلب يؤثر على القولون، و بالتالي فإن مرضى القولون العصبي يتعرضون لنغزات القلب و التي تعد أحد الأعراض المرافقة لمرض القولون العصبي.

يمكنك مشاهدة مقالة الغثيان والقولون العصبي

رفرفة القولون

يؤدي القولون العصبي إلى مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل: الإمساك، والغازات، وسوء الهضم، وقد تؤثر هذه الأعراض على الحياة اليومية وتسبب الشعور بالانزعاج، وعدم القدرة على إنجاز المهام اليومية، لك ما الرابط بين القولون العصبي وتسارع ضربات القلب؟

لفهم هذه العلاقة ننصحك بقراءة النقاط الاتية:

  • يسبب القولون العصبي الشعور بالقلق والتوتر للعديد من المرضى ويرتبط القلق بتسارع ضربات القلب، حيث أن حالة القلق وتسارع ضربات القلب موجودة بشكل مترادف تقريبًا.
  • يمكن أن تسبب أعراض القولون العصبي تسارع في ضربات القلب بسبب الضغط الذي يتراكم على البطن أثناء الهضم، حيث يمكن أن تسبب الغازات الناتجة عن القولون العصبي وأحماض المعدة الزائدة ضغطًا زائدًا على الصدر، مما قد يؤدي لتسارع في ضربات القلب لتعويض هذه المشكلة وللحفاظ على وظيفة القلب طوال فترة الضغط الناتجة عن القولون العصبي.
  • يمكن أن يضغط غاز المعدة الزائد على الأعصاب، ومنها العصب الحائر أو المبهم الذي تم إيجاد علاقة بينه وبين تسارع نبضات القلب.
  • يؤدي ترك القولون العصبي دون علاج إلى التأثير على نظام القلب والأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى خفقان القلب أو تسارع ضربات القلب، والسبب هو أن القولون العصبي يمكن أن يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية المهمة لانتظام عمل القلب، والتي تشتمل المغنيسيوم، وفيتامينات ب المركبة، والبوتاسيوم.
  • يؤدي القولون العصبي إلى فرط نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء، بالإضافة إلى الالتهابات التي من الممكن أن تؤدي إلى أمراض القلب.

شاهد أيضاً هل يعتبر القولون العصبي مرض نفسي؟

الفرق بين ألم القلب والقولون

إن الفرق بين ألم القلب والقولون يتضح بشكل كبير في اختلاف الأعراض التي يتعرض لها المرضى، وهذا ما كشفته لنا الكثير من الأبحاث الطبية، وإليكم أعراض كل ألم من هذه الآلام بالشكل الآتي ذكره:

1- أعراض آلام القلب

  • من أبرز أعراض آلام القلب، هو التعرق البارد بشكل مفرط، وذلك بالإضافة إلى التعرض لزيادة ملحوظة في نبضات القلب.
  • ومن الأمور التي تساعدنا على الوصول إلى الفرق بين ألم القلب والقولون، هو أن دائمًا ما يصاحب آلام القلب الشعور بدوخة شديدة.
  • كما يصاحب آلام القلب وجود حمل ثقيل يضغط على منطقة الصدر بشكل كبير، وذلك بالإضافة إلى الشعور ببعض الآلام في منطقة المعدة.
  • وعلى الجانب الآخر نجد أن الشعور ببعض الآلام الشديدة في منطقة الظهر والرقبة والكتف الأيسر من أبرز الأعراض التي تساعدنا في الوصول إلى الفرق بين ألم القلب والقولون.
  • ومن ناحية أخرى نجد أن الشعور بصعوبة في عملية التنفس من أكثر أعراض القلب شيوعًا والتي يواجها فئة كبرى من مرضى القلب.
  • ودائمًا ما يصاحب آلام القلب الشعور بقلق وإرهاق شديد ليس من الداعي الشعور بهما، ومن هنا نستطيع أن نصل أيضًا إلى الفرق بين ألم القلب والقولون.
  • فعند الشعور بهذه الأعراض وملاحظتها، فنجد أن خطوة التوجه إلى الطبيب المختص لها دورًا رئيسيًا في تجنب الكثير من المخاطر، والوصول إلى الحل الأمثل للعلاج في أسرع وقت.

2- أعراض آلام القولون

  • دائمًا ما يتم ملاحظة الفرق بين ألم القلب والقولون من خلال الشعور ببعض الانتفاخات في منطقة البطن، فهذا العرض دائمًا ما يرتبط بآلام القولون بشكل كبير.
  • وعلى الجانب الأخر دائمًا ما يشعر مريض القولون بالتجشؤ، وذلك بالإضافة إلى التعرض لبعض من الآلام الحادة التي تظهر وتزول بشكل مفاجئ.
  • ودائمًا ما ترتبط آلام القولون بوجود بعض من الآلام المزعجة في منطقة المعدة.
  • كما تعتبر الغازات من أبرز وأكثر الأعراض شيوعًا لآلام القولون، وهذا العرض يسهل علينا بشكل كبير الوصول إلى الفرق بين ألم القلب والقولون.

تعرف على مشاكل القولون وأسرع طريقة لعلاجها

غازات القولون والقلب

قبل الإجابة على سؤال هل الغازات تسبب ألم في القلب؟ علينا معرفة ماهية الغازات وكيفية تكونها، إذ إن الغازات هي مجموعة من الأبخرة، مثل: الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والنتروجين، والهيدروجين التي قد تنتج عن بلع الهواء أو تكسير البكتيريا لبقايا الطعام غير المهضومة بشكل كامل.

وتكون هذه الأبخرة عديمة الرائحة، إذ تنتج الرائحة الكريهة لهذه الغازات بسبب وجود الكبريت الذي يتم إنتاجه من البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة.

وتعد الغازات إحدى النواتج الطبيعية لعملية هضم الطعام، وعادة ما تخرج من الجسم بشكل طبيعي عدة مرات في اليوم، لكن عندما تتجمع هذه الغازات في البطن، فإنها تسبب العديد من الأعراض المزعجة. ولكن هل الغازات تسبب ألم في القلب؟

إن الإجابة على سؤال هل الغازات تسبب ألم في القلب؟ هو نعم، من الممكن أن تتسبب الغازات بألم في القلب خاصةً عند تجمع هذه الغازات في المعدة أو الجزء الأيسر من القولون، مما يسبب الارتباك حول إمكانية الإصابة بالنوبة القلبية.

بعد الإجابة على سؤال هل الغازات تسبب ألم في القلب بالإيجاب، علينا معرفة ماهية الألم المرافق للغازات، إذ يظهر ألم القلب الناتج من الغازات على شكل تضيق أو وخز أو احتراق في منطقة الصدر.

إقرأ أيضاً نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

هل المعدة تسبب خفقان القلب

يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة صريحة لهذا السؤال, ويمكننا القول أنه وفي بعض الأحيان بإمكان جرثومة المعدة أن تتسبب في حدوث ألم في القلب.

لكن بصفة عامة لا يجوز اعتبار ذلك كعلامة رئيسية للإصابة بجرثومة المعدة، فهناك أسباب أخرى متعددة ينتج عنها خفقان القلب.

لهذا وفي جميع الأحيان يجب استشارة الطبيب المختص في حالة زيادة سرعة خفقان القلب، وحدوثه بشكل مستمر ومتكرر.

وعلى هذا الأساس يمكن القول ردًا على سؤال هل جرثومة المعدة تسبب ألم في القلب أن جرثومة المعدة قد يمتد تأثيرها إلى كافة أنحاء الجسم بما في ذلك القلب, وهذا كان إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب ألم في القلب.

ننصحك بقراءة القولون العصبي والأوهام

هل مرض القولون يسبب ألم جهة القلب

يسبب مرض القولون الكثير من الأعراض التي تزعج المريض ولكن ما العلاقة بين القولون والقلب سوف نتعرف فيما يلي:

  • يسبب القولون وخاصة القولون العصبي التوتر والقلق لدى الكثير من المصابين والمعروف أن القلق والتوتر مصاحب لارتفاع دقات القلب.
  • الإهمال في علاج مرض القولون يؤدي إلى نمو البكتيريا في المعدة وتؤدي إلى الالتهابات التي قد تسبب أمراض القلب.
  • أيضًا الإهمال في علاج القولون يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية وهذا يسبب سرعة ضربات القلب.
  • قد يعمل القولون على امتصاص العناصر الغذائية المهمة للقلب ولذلك قد يسبب أمراض القلب وسرعة خفقانه.
  • العصب الحائر الذي يعمل على تنظيم حركة القولون هو نفسه الذي يعمل على تنظيم ضربات القلب لذلك أي ضرر للقولون يؤثر على ضربات القلب.
يمكنك الإطلاع على اللفت والقولون العصبي
السابق
قال الله تعالى وانك لعلى خلق عظيم اسم الرسول الذي اثنى عليه الله في الايه القرانيه السابقه هو
التالي
معظم ما نقوم به من ملابس وتنظيم للمنزل لا يعتمد على التصميم