أمراض

مرهم لعلاج آلام كعب القدم, وما هي أسباب ألم كعب القدم عند النساء؟

مرهم لعلاج آلام كعب

مرهم لعلاج آلام كعب القدم: ستتعرف في هذا المقال على مرهم لعلاج آلام كعب القدم, حيث أن الإحساس بآلام في العظام والمفاصل من أكثر الشكاوى انتشارا خاصة آلام كعب القدم، وتكثر مع الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة ومرضى الروماتويد والنقرس. في هذا المقال نقدم لكم أفضل 10 أنواع مرهم لألم كعب القدم يمكن استخدامها في المنزل لتسكين الألم, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن مرهم لعلاج آلام كعب القدم.

أسباب ألم كعب القدم عند النساء

تتعدد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، ومن هذه الأسباب نذكر:

1. التهاب اللفافة الأخمصية (Plantar Fasciitis)

إن التهاب اللفافة الأخمصية وهي أحد الأربطة التي تمتد ابتداءً من عظمة الكعب إلى الطرف الآخر للقدم، هو أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج الالتهاب بسبب تمزّق ألياف الأنسجة اللينة للفافة الأخمصية. ويمكن الشعور بالألم خاصةً بعد الفترات الطويلة من الراحة.

2. مهماز الكعب (Heel Spur)

مهماز الكعب هو بروز عظمي غير طبيعي للكعب وهي أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج مهماز القدم بسبب الإجهاد طويل الأمد على اللفافة الأخمصية وعضلات القدم، كما ومن الممكن أن ينشأ مهماز الكعب كردة فعل لوجود التهاب في اللفافة الأخمصية.

3. التهاب الجراب (Bursitis)

الجراب هو كيس يقع في منطقة الكعب وهو مليء بسائل يقوم بتليين حركة مفاصل وعضلات القدم، وقد يلتهب الجراب بسبب الاستخدام المتكرر أو الشديد للكاحل، مثل: القفز أو الركض أو المشي. ويسبب التهاب الجراب ألمًا في الكعب قد يزداد عند الوقوف على رؤوس الأصابع.

4. متلازمة النفق الكاحلي (Tarsal Tunnel Syndrome)

تُعد متلازمة النفق الكاحلي أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وتظهر المتلازمة بسبب الانضغاط العصبي الناتج عن اعتلال الأعصاب أو التواء مفصل القدم. وبالإضافة إلى الشعور بالألم في كعب القدم، فقد تسبب متلازمة النفق الكاحلي شعورًا بالتنميل والوخز في القدمين.

5. خلل مزمن في وتر العرقوب (Achilles Tendonitis)

إن الإصابة بخلل في وتر العرقوب هو أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج الخلل بسبب ارتداء الأحذية غير المناسبة أو الاستخدام المتكرر لوتر العقروب خاصةً بسبب ممارسة القفز أو بسبب بعض الأمراض الالتهابية مثل التهاب الفقار المقسط أو النقرس.

6. كسر الإجهاد (Stress Fracture)

قد يُصاب كعب القدم بإصابات عديدة مثل الكسر الذي ينتج بسبب الإجهاد المستمر أو القيام بالتمارين الرياضية الشاقة، كما وقد ينتج الكسر بسبب الإصابة بهشاشة العظام.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج التهاب مفصل القدم

أدوية لعلاج كعب القدم

للباحثين عن اسماء ادوية لعلاج كعب القدم، يمكن التعرف على أن هناك مجموعة من  الأدوية المسكنة  للألم ، تساعد على تخفيف الألم والالتهاب الناتج كعب القدم، منها على سبيل المثال الأيبوبروفين، ومنه دواء أدفيل، ودواء موترين آي بي أو يمكن الاستعانة بدواء نابروكسين، ومنه دواء أليف.

ومن الأدوية التي يمكن الاستعانة بها أيضًا لعلاج كعب القدم دواء بروفن 400مغم،  أو تناول دواء إندوميثاسين أو أخذ دواء  فولتارين مع دواء ترامال.

جدير بالذكر أنه بالإضافة إلى الادوية السابق ذكرها لعلاج كعب القدم، هناك طرق أخرى تستعمل في العلاج منها العلاج الطبيعي، عن طريق اتباع سلسلة من التمارين، ويمكن العلاج عن طريق استعمال الجبائر الليلية، أو استعمال دعامات تقوس جاهزة.

شاهد أيضاً أسباب ظهور مسمار القدم

أفضل مسكن لآلام القدم

  • من الممكن ايضا استخدام المسكنات الموضعية للحصول على راحة اسرع وتسكين الألم بشكل فوري فمن الممكن وضع المراهم او الكريمات او الزيوت او البخاخات التي تعمل على تسكين منطقه الالم.
  • ومن ضمن المسكنات هو فولتارين جل او فولتارين كريم او الجازون كريم وغيرها من المراهم والاسبريهات التي توضع وتدلك على مكان الالم.
  • ولكن نظرا لأن نسبة امتصاصه في الجلد بسيطة فهي لا تعمل علي التسكين القوى لذلك توضع مكان الالم فقط بشكل مؤقت.

تعرف على العقدة العصبية في القدم

فوار لعلاج كعب القدم

فوار كتافاست catafast

يُعد فوار كتافاست من الأدوية المضادة للالتهابات ويعمل الكثير من الأطباء على وصفه لمرضى هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والشوكة العظمية؛ وذلك لقدرته على تخفيف وتسكين الألآم.

تختلف الجرعة الخاصة بهذا الفوار من مريض لآخر لذلك يجب استشارة الطبيب في الجرعة المناسبة لك قبل البدء في تناوله.

ينصح الأطباء بعدم تناول هذا الفوار ابتداءً من الأسبوع الثلاثين في الحمل وحتى موعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية لاحتمالية حدوث أضرار للجنين أو الرضيع إذا وصل مكونات الفوار إليهم.

فوار ديكلوتازين Diclatazen

فوار ديكلوتازين هو فوار مسكن لألآم العظام ويحتوي على مادة ديكلوفيناك وهي من المواد المضادة للالتهاب.

يستخدم هذا الفوار لعلاج التهاب المفاصل، علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، علاج للشوكة العظمية، وعلاج لالتهاب الأذن والتهاب الحنجرة.

والجرعة الطبيعية له هو تناول من 2 إلى 3 أكياس في اليوم مما يعادل 100-150 مجم.

يستخدم الفوار عن طريق وضعه مع كوب من الماء وتقليبه جيدًا ويتم تناوله قبل الأكل.

وقد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية مثل: حدوث الاضطرابات في الجهاز الهضمي والشعور بالغثيان والقيء والإسهال.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الشهور الأخيرة في الحمل، ولمن يعانوا من قصور في الكلى أو الكبد أو القلب، ولا يُصف لمن هم أقل من 14 عام، ولا يتناوله من يعانون من قرحة بالمعدة أو الاثني عشر أو التهاب في القولون.

فوار سولبادين Solpadeine

فوار سولبادين عبارة عن كبسولات قابلة للذوبان توضع في كوب من الماء وتقلب جيدًا حتى تمام الذوبان.

تستخدم في علاج ألآم العظام مثل الشوكة العظمية وآلام الظهر وآلام الروماتيزم، ويعمل أيضًا على التخلص من ألآم الأسنان والحيض والصداع.

يستخدم هذا العلاج للبالغين والأطفال بدايةً من عمر 12 سنة فأكثر، يُأخذ منه 2 قرص قابلان للذوبان من كل 6 إلى 8 ساعات حسب الحاجة.

ويتكون هذا العلاج من باراسيتامول 500 ملغ، وكافيين 30 ملغ، وكوديين 8 ملغ.

لا ينصح بتناول هذا العلاج في نفس الوقت الذي تتناول فيه أي أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول، أو إذا كنت مصاب بحساسية تجاه الباراسيتامول.

إقرأ أيضاً تنميل القدم 

علاج كعب القدم بالخل

ويمكن علاج كعب القدم بالخل عن طريق نقع قدميك في حوض من الماء الدافئ مع بضع قطرات من خل التفاح، أو لف منشفة مبللة به حول كعبك لبضع دقائق.

ننصحك بقراءة هل ألم باطن القدم له علاقة بالرحم والحمل وبالقلب وأسباب ألم باطن القدم

علاج كعب القدم بالبصل

يتم معالجة كعب القدم بالبصل من خلال وضع بعض الشرائح من البصل باطن القدم و من ثم نقوم بتثبيتها ببعض القطع من البلاستيك النايلون أو الخفيف، وذلك قبل لبس الجوارب، و النوم بها وتركها حتى الصباح، و السبب وراء وضع البصل اسفل القدمين على وجه الخصوص أنه يوجد كمية كبيرة من النهايات العصبية أسفل القدمين و التي تتصل مع الأعضاء الحيوية التي تسمى خطوط الطول، يوجد بها كمية هائلة من الطاقة الكهربائية والتي عندما تتحفز توصل الطاقة إلى كل أنحاء الجسم، و من هنا يتم وضع البصل في باطن القدم من أجل الفوز بكل تلك الفوائد .

يمكنك الإطلاع على ما أسباب الألم في كعب القدم

تجربتي مع ألم كعب القدم

تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع ألم كعب القدم أنها كانت تعاني من ألم شديد في هذه المنطقة، وقررت الذهاب إلى الطبيب وطلب استشارته، وقام الطبيب بوصف كريم لها، وبمجرد أول مرة تستخدمه، تم تسكين الألم، هذا بالإضافة إلى أنه نصحها بأن تلبس حذاء مناسب ومريح لقدمها.

شاهد أيضاً علاج سريع لألم كعب القدم

السابق
حمض البوريك النهدي, وما هي فوائد تحاميل حمض البوريك للنساء؟ وما بدائله
التالي
إزالة حبة الخال بالخيط, وكيف اخفي حبة الخال بالمكياج وما هي أضرار إزالة حبة الخال؟