أمراض

مشروبات تخفض الضغط والكوليسترول وأهم الأطعمة لخفض الضغط

مشروبات تخفض الضغط والكوليسترول وأهم الأطعمة لخفض الضغط

مشروبات تخفض الضغط والكولسترول يعتبر مرض ضغط الدم المرتفع من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأفراد على مستوى العالم في العصر الحالي، وهو من الأمراض الخطيرة التي تكون نتائجها سيئة جداً على حياة الإنسان، ربما تؤدي إلى الوفاة بدون سابق إنذار، ويطلق عليه الكثير من الأشخاص المرض الصامت لأنه يؤدي إلى التدهور في الأوعية الدموية، والأطباء ينصحون بتناول المشروبات الطبيعية التي يمكنها أن تقلل من هذه المشكلة.

مشروبات تخفض الضغط والكوليسترول

  • هناك العديد من المخاطر التي تصاحب ارتفاع ضغط الدم، وحتى نقلل من هذه المخاطر لابد أن نبحث عن الأنظمة الغذائية سواء المأكولات أو المشروبات التي يمكنها أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم، لأنه من الحالات الخطيرة التي يمكنها أن تسبب الضرر الى القلب.
  • ولهذا هناك العديد من المشروبات التي تساعد في حدوث انخفاض ضغط الدم لأنه من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو تعرض جدران الشرايين إلى زيادة الضغط، وتكون النتيجة  تلف الأوعية الدموية، ولهذا فهي تسبب هذا الأمر في السكة الدماغ أو أمراض الكلى أو أمراض القلب، وغيرها من المشكلات الخطيرة حتى نتجنب هذا الأمر لابد أن نحافظ على النظام الغذائي السليم، وتناول بعض المشروبات التي تقلل من هذا الخطر.

أهم المشروبات التي تخفض ضغط الدم

  • عصير التوت 

يعتبر عصير التوت البري من المواد الغذائية الغنية جداً بالمركبات الطبيعية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم، وتساعد بشكل كبير في أن تخفض ضغط الدم، ويمكن الحصول على التوت البري والقيام بعصره وإضافة بعض النكهات إليه.

  • شاي الكردية

يمتلك هذا الشاي وصفات متنوعة تجعله من المشروبات الصحية، فهو بالشكل الخاص يساعد في أن يخفض ضغط الدم لأنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية نشطة تشبه المضادات للأكسدة، ومن المعروف أن هذه المواد تعمل كنوع مثبط طبيعي مما يجعل المشروب الغني بالطاقة، ويتمكن من أن يخفض ضغط الدم وهذا المشروب من السهل جداً أن نضيفه إلى الروتين اليومي، وأظهرت الكثير من الأبحاث أن شرب ثلاثة أكواب من شاي الكردية بشكل يومي يمكنهم أن يخفض ضغط الدم الانقباضي.

  • الشمندر الأحمر 

عصير الشمندر الأحمر يحتوي على أوكسيد النيتريك والذي يكون له تأثير كبير جداً في فتح الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض ضغط الدم، وجد الكثير من الباحثين في الدراسات أن المواد التي تتواجد في الشمندر الأحمر مثل النترات تمكنت من أن تخفض ضغط الدم في حوالي يوماً فقط، ويمكن للأفراد أن يتنولوا جذور الشمندر كاملة أو أن يتم اضافتها إلى البطاطا المقلية أو يتم  أخذها على شكل الرقائق، ولكن لابد أن يكون الإنسان حذراً عندما يتعامل مع الشمندر ربما يعرض الملابس أو اليدين إلى الاتساخ.

  • شرب الماء 

يعتبر الماء هو الشراب البسيط الذي له العديد من التأثيرات في علاج الكثير من الأمراض، حيث أنه لا يتمكن من أن ينقذ ضغط الماء في الحال، ولكن الأفراد الذين يعانون من الجفاف المزمن، والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديهم يقلل شرب الماء من ارتفاع ضغط الدم، لأنه يدفع الأوعية الدموية إلى التقلص، ويحاول الماء أن يعوض ما يفقده الجسم ماء.

  • الحليب

يحتوي على المعدلات العالية من الكالسيوم، والتي أثبتت الدراسات الحديثة أن ارتفاع ضغط الدم له علاقة كبيرة بالكالسيوم، وتعرض الجسم إلى نقص الكالسيوم عندما تزداد كمية الكالسيوم التي يتناولها الجسم بشكل يومي تقل أخطار إصابة الفرد بارتفاع ضغط الدم، ولابد أن يحصل الفرد على كمية من الحليب بشكل يومي، ويقلل من الدهون التي يتناولها في الحليب يعتبر قليل الدسم يتمكن من أن يعذب الامتصاص للكالسيوم بالشكل الأفضل من الحليب الخالي الدسم.

  • عصير الرمان 

يعتبر الرمان من الفواكه التي يمكن الحصول منها على العصير الممتاز الذي يخفض ضغط الدم، لأنه يحتوي على المواد التي تعمل مثل مثبط، والتي يمكنها أن تخفف من انقباض أوعية الضغط الدم، لهذا فإن عصير الرمان يعتبر المصدر الطبيعي للحصول على الانزيمات المحمول التي تعمل مثل الأدوية التي يصفها الأطباء إلى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهذا الأمر يجعل مشروب عصير الرمان من المشروبات المميزة جداً التي يمكنها أن تكافح ارتفاع ضغط الدم، وأثبت الباحثون أن عصير الرمان يمكن أن يخفض ارتفاع ضغط الدم بنسبة كبيرة تصل إلى 30 في المائة.

  • زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون هو المثال الهام جداً على الدهون الصحية التي تحتوي على البولي فينول، وهو يعتبر من المواد والمركبات المضادة للالتهابات التي يمكنها أن تساعد الجسم على تقليل ارتفاع ضغط الدم، فإذا تناول الفرد كمية من العصير من زيت الزيتون بمقدار مرة أو مرتين في اليوم فأنه يقلل من ضغط الدم المرتفع.

  • عصير البنجر 

يحتوي البنجر على المواد الهامة والضرورية للجسم، والتي من أهمها الفولتا والبوتاسيوم وهاتان المادتان تساهم بشكل كبير جداً في حفظ التوازن الخاص بضغط الدم، بالإضافة إلى وجود مادة تتحول عندما يتناولها الإنسان، وتحفظ الدم على أن يتدفق في الأوعية الدموية و تسبب الاسترخاء للعضلات الملساء.

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

كما تحدثنا عن المشروبات التي تخفض ضغط الدم هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها أن تخفض ضغط الدم المرتفع، وأهمها:

  • الموز لأنه غني بالعناصر الغذائية التي يمكنها أن تخفض ضغط الدم المرتفع مثل عنصر البوتاسيوم.
  • بذور عباد الشمس فهي غنية جداً بعنصر المغنيسيوم الذي يفيد ضغط الدم المرتفع في الانخفاض.
  • فول الصويا وهو من العناصر الغنية بعنصر البوتاسيوم والكالسيوم الذين يملكان الدور الهام جداً في علاج مشاكل ضغط الدم المرتفع.
  • الشوكولاتة الداكنة والتي أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه الشوكولاتة لها دور هام جداً في خفض ضغط الدم.
  • البطاطا المسلوقة وتتميز بانها تحتوي على عنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم الذين لهم دور هام جداً في تحفيز تدفق ضغط الدم في الأوعية الدموية.
  • البقوليات بأنواعها يمكنها أن تخفض ضغط الدم، لأنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم والكالسيوم، ومنها والفاصولياء والحمص والفول واللوبيا وغيرها.
  • السبانخ فهي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة جداً لخفض ضغط الدم مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف وجميعها من أفضل العناصر التي تتمكن من خفض ضغط الدم المرتفع.

تحدثنا في هذا المقال عن مشروبات تخفض الضغط والكوليسترول، وتناول لنا هذه المشروبات والتي من أهمها عصير التوت و شاي الكركديه والتمر اندر وشرب الماء والحليب القليل الدسم وعصير الرمان و زيت الزيتون و عصير البنجر، كما تحدثنا أيضاً على الأطعمة التي تخفض الضغط المرتفع للدم.

السابق
تمارين عرق النسا بالصور ونصائح لعلاج عرق النسا
التالي
نزول الدم بعد الأربعين من الولادة القيصرية ومشروبات منزلية تساعد في التوقف عن النزيف

اترك تعليقاً