نصائح طبية

مشروبات تساعد على الاسترخاء

مشروبات للاسترخاء والنوم

  • البابونج: يعتبر شاي البابونج من المشروبات المهدئّة التي تساعد على الاسترخاء وتحرض على النوم، وذلك بسبب احتواءه على مركب أبيجين المضاد للأكسدة والذي يرتبط بمستقبلات خاصة في الدّماغ ويقلّل من الشّعور بالقلق، والأرق، وتشير دراسات مختلفة أُجريت على شرائح مختلفة من البشر أنّ البابونج يُحسّن أيضاََ من نوعيّة النّوم بشكل عام، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدّراسات للتأكّد من آثار شاي البابونج على النّوم.
  • حليب الفانيلا: حيث تساعد رائحته على الاسترخاء وكذلك تفيد من يعانون من اضطرابات النوم.
  • نقيع النعناع: يساعد بالحصول على نوم جيد.

مشروبات مهدئة للاعصاب والتوتر

1. البابونج
يعد البابونج من الأعشاب المهمة التي تساعد على التخلص من التوتر وتقلب المزاج، كما أنه يساعد على الاسترخاء، ولهذا يجب الحرص على تناول كوب من مشروب البابونج عند الشعور بالتوتر حتى يساعدك على الهدوء.

2. الليمون
من المشروبات الرائعة التي تساعد على تهدئة الأعصاب بشكل كبير، كما أن الليمون يساعد على علاج الاكتئاب بشكل فعال، ويمكنك تناول كوب من مشروب الليمون يومياً في الصباح.

3. الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين، والتي تساعد على تحسين المزاج والتقليل من ضربات القلب المرتفعة التي تزيد الشعور بالتوتر.

4. اللافندر
يعد اللافندر من الأعشاب المهمة التي تساعد على التخلص من التوتر والقلق، وهذا من خلال استنشاق اللافندر بعد غليه بالماء، كما يمكنك تناول مشروب اللافندر للتخلص من الأرق.

5. اليانسون
اليانسون مفيد جدا في تهدئة الأعصاب، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن؛ ويسهم في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم.

أشياء تساعد على النوم

  • تطبيق تقنية الاسترخاء

الاستلقاء على الظهر بوضعية تكون فيها القدمان غير مقيدتين، والذراعان ممدودتين على جانبي الجسم مع إغلاق العينين والتركيز على التنفس لمدة دقيقتين.

تعطير مكان النوم

يعتبر اللافندر وفقاً للعديد من الدراسات العطر الأول للمساعدة على النوم والاسترخاء، بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت العطرية الأخرى التي يمكن استخدامها للاستغراق في النوم بشكل أسرع

تطبيق بعض العمليات الذهنية

على غرار طريقة عدِّ الخراف المتعارف عليها منذ القدم، والتي تعدُّ طريقة فعالة للاستغراق في النوم بسرعة لما تتطلبه من تركيز كافٍ يصرف الشخص عن التفكير فيما يسبب له القلق والتوتر،[٢] ينصح الخبراء باتّباع تقنية ممارسة الطرح من 1000، والتي تتطلب من الشخص طرح العدد 7 في كل مرة من أصل العدد 1000، حيث يبدأ الشخص ب 1000 فـ 993، فـ 986، فـ 979، وهكذا حتى يصل به ذلك إلى النوم نتيجة للعمليات الذهنية التي تجري في دماغه حسب ما قاله طبيب الأعصاب براديب بولو

مشروبات تساعد على التركيز

1- الماء: أثبتت دراسة أجريت على 447 شخصا، أن شرب 3 أكواب من الماء قبل أداء المهام يزيد من سرعة رد فعل العقل بنسبة 14 %، كما يزيد الذاكرة والقدرة على الفهم، وقد أظهرت نفس الدراسة أن لقلة شرب الماء تأثيرا سلبيا على المزاج العام، مع زيادة القلق والتشتت الذهني. وفي دراسة أخرى لوحظ وجود فارق كبير فى العلامات الدراسية بين الطلبة الذين يشربون الماء ومن لا يشربون الماء أثناء الامتحان.

2- الشاي الأخضر
اشتهر الشاي الأخضر باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل (Flavonoids & Polyphenols)، فهذه تحمي القلب والشرايين من الجلطات، وكذلك تحمي من تكون السرطان، كما يحتوي الشاي الأخضرعلى كمية معتدلة من الكافيين المنبه للعقل، ويحتوي على مادة epigallocatechin-3 gallate، وهي مادة تساعد على نمو خلايا الدماغ وتقيها من التدمير، ويكفي كوب إلى ثلاثة يوميا لهذا الغرض.

3- الكافئين (القهوة والشاي)
الكافئين في الشاي والقهوة له تأثير منبه على الدماغ ويساعد على التركيز، ولكن المشكلة فيه تكمن في الموازنة بين تأثيره المنبه المرغوب فيه والأعراض الجانبية التي تأتي من الإفراط منه، مثل الأرق وسرعة واختلال ضربات القلب. ويكفي كوب من القهوة (من أي نوع) يوميا لهذا الغرض. كذلك يمكن إضافة القرفة إلى القهوة للحصول على أفضل النتائج، كما أن إضافة النعناع للشاي تقلل التوتر ويحسن الأداء.

4- الزنجبيل
وهو شراب مليء بمضادات الأكسدة وله تأثير مناعي قوي، حيث يقاوم الإصابة بالميكروبات والفيروسات، ما يقي من الأمراض أثناء الامتحانات، كما يساعد في سهولة تدفق الدم إلى الدماغ.

5- المريمية
المريمية أو الميرَمية، كانت تسمى في الماضي “مشروب التفكير”، فهي تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وتقاوم الأنزيم المسؤول عن تحطيم استيل كولين الدماغ.

6- العصائر الطازجة
هذه مشروبات سهلة التحضير غنية بالفيتامينات والمعادن خاصة منها شراب الموز بالحليب، وشراب الليمون والماء، وعصير الجوافة، والأناناس، كما يتميز عصير القصب بميزة إضافية وهي قدرته على زيادة إفراز السيروتونين بسرعة وهو هرمون السعادة الذي يرفع المزاج العام. ويكفى تناول كوب واحد يوميا من هذه العصائر، نظرا لمحتواها المرتفع من السكر.

أشياء تساعد على الاسترخاء

بامكانك الشعوربالاسترخاء من خلال الأطعمة والمشروبات، حيث أن النمط الغذائي له دور كبير في الحالة النفسية والمزاجية.

1-سمك السالمون
يحتوي السالمون على العناصر الغذائية التي تعزز صحة الدماغ، بما في ذلك فيتامين د وحمض أوميغا 3 الدهني، وحمض الإيكوسابينتينويك (EPA) وحمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA)، وكافة هذه الأحماض لها خصائص مهدئة.

هذه الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل من الإلتهابات وتمنع حدوث خلل في خلايا الدماغ التي تؤدي إلى تطور الإضطرابات العقلية مثل القلق.

كما أن فيتامين د له اثار إيجابية في تحسين مستويات الناقلات العصبية المهدئة.

2-الكركم
يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب له دور كبير في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من اضطرابات القلق.

ويحسن الكركمين حمض أوميغا 3 الدهني في المخ، كما أن له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات والتي تمنع تلف خلايا الدماغ.

ولذلك ينصح بإضافة الكركم إلى مختلف الأطعمة للحصول على فوائده.

3-الشوكولاتة الداكنة
ينصح بتناول الشوكولاتة الداكنة لتخفيف القلق، حيث أنها غنية بمركبات الفلافونول، وهي من مضادات الأكسدة الهامة في وظائف المخ.

ويكون ذلك من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتعزيز قدرته على التكيف مع المواقف العصيبة.

كما تساعد الشوكولاتة في زيادة مستويات هرمونات الدوبامين والسيروتونين، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن درجة السعادة والنشوة في الدماغ.

4-الحمص

يمكن أن يساعد الحمض في خفض هرمونات التوتر لإحتوائه على الفولات الذي يعزز إنتاج السيروتونين والدوبامين في الجسم، وبالتالي يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالإكتئاب.

5-المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة التي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم وفيتامين ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعمل جميعها على مكافحة الإجهاد.

ويأتي الجوز في مقدمة المكسرات التي تقلل التوتر، كونه غني بحمض ألفا لينولينيك الذي يساعد في حماية القلب من اثار الإجهاد.

مشروبات تساعد على عدم النوم

  • القهوة والشاي لاحتوائها على مادة الكافيين التي تزيد من قدرة المخ على التركيز وعلى التذكر والحفظ، كما وتزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض؛ ولكن يجب التنبه إلى عدم الإكثار منها وعدم شرب أكثر من ثلاثة فناجين في اليوم الواحد لأنّها تُسبب متاعب جسديّة وصحيّة.
  • مزيج الزبادي واللبن بإمكان الشخص تحضير مشروب الطاقة الخاص به في المنزل، ومن تلك المشروبات مخفوق الزبادي واللبن، فهما يحتويان على نسبة كبيرة من البرويتنات التي تساعد الجسم وتبقيه في أحسن حال، إلى جانب وجود البكتيريا التي تساعد على الهضم وتُخفف من مشاكل المعدة التي تؤثر بدورها في قدرة الشخص على السهر.
  • عصير الرمان يُنشط الجسم ويُبقيه في صحّة جيّدة، ويُقوّي المعدة، ويُفيد في علاج الصداع وفقر الدم، إلى جانب أنّه بديل جيّد للقهوة. ويتم بعصر بذور الرمّان وشربها دون تحلية.

أكلات تساعد على النوم

  • السلمون

السلمون يمد الجسم بجرعة عالية من الأوميغا 3 والتي تقوم بدورها في خفض التوتر وتساعد على الاسترخاء. إذا كنت تخططين للحصول على نوم هادئ ليلاً، جربي تناول السلمون في وجبة الغذاء.

  • اللوز

تناول اللوز يمد الجسم بالبروتين الذي يساعد على استقرار معدلات السكر في الدم أثناء النوم كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على تهدئة عضلات الجسم.

  •  الحمص

الحمص غني بفيتامين B6 الذي يساعد الجسم على إفراز هرمون السيروتونين المفيد في تحسين المزاج وتقليل القلق وكذلك تكوين هرمون الميلاتونين الذي يحفز على النوم بشكل عميق وصحي.

  • البطاطا الحلوة

هي الأخرى مصدر مهم للبوتاسيوم الذي يساعد على إرخاء العضلات وتحفيز النوم العميق.

مشروبات تساعد على النوم للحامل

1- التخلي عن تناول الكافيين قدر الإمكان، وخاصة القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية. وإذا كان من الصعب عليك مواصلة حياتك دون قهوتك، بإمكانك تناول كوب واحد في الصباح (قبل وقت طويل من العودة إلى السرير).

2- عصير الكرز يحفز الجسم على إفراز الميلاتونين الذي يساعد على النوم السريع والعميق كما أنه من المشروبات التي تقضي على مشكلة الأرق في حالة تناوله بانتظام.

3- تشير الدراسات إلى أن شاي الأعشاب يقلل المدة الذي يستغرقها الجسم للدخول في النوم كما أنه يجعلك تنعمين نوما عميق وخالي من القلق. من المشروبات المثالية، شاي الكاموميل والشاي الأخضر.

4- تشير الدراسات إلى أن شاي الأعشاب يقلل المدة الذي يستغرقها الجسم للدخول في النوم كما أنه يجعلك تنعمين نوما عميق وخالي من القلق. من المشروبات المثالية، شاي الكاموميل والشاي الأخضر.

 

السابق
كيف تصبح شخص هادئ
التالي
مقال عن الحياة