أفكار مشاريع

مشروعات صناعية صغيرة تحقق لك الأرباح

مشروعات صناعية صغيرة تحقق لك الأرباح

من المعروف أن أغلب مشاريع صناعية تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة لاقتناء المواد الأولية الباهظة الثمن و لضمان كثرة إنتاجها وجودة صنعها وفرض علامتها التجارية أمام منافسيها في نفس المجال ونخص بالذكر صناعة السيارات والأجهزة الإلكترونية الحديثة وخياطة فساتين الأعراس وابتكار أجود أنواع الأثاث وغيرها.. لكن هناك أيضا العديد من افكار مشاريع صناعية صغيرة برأس مال صغير التي يمكن تنفيذها من المنزل أو من أي محل بسيط فهي تناسب إمكانيات كل مستثمر مبتدئ وستحقق له عوائد ممتازة. وفي هذا المقال سنتعرف على مشروعات صناعية صغيرة تحقق لك الأرباح

مشاريع تصنيع متوسطة

1- مشروع مصنع ملابس أطفال

عالم الأطفال عالم فائض، ومتجدد دائماً بالعديد من الفرص الاستثمارية لكل من يرغب في تأسيس مشروعه الخاص.

نموذج العمل الخاص بفكرة إنشاء مصنع ملابس أطفال يعتمد على إعداد  مقر “يُفضل أن يكون بالدور الأرضي” في منطقة تتميز بتوفر مصدر الكهرباء بشكل مستمر، ليصبح مقر مصنع أو ورشة صغيرة تقوم بصناعة تصميمات متنوعة من ملابس الأطفال.

من خلال الاستعانة بمجموعة من العمال الماهرين في استخدام ماكينات الخياطة، بالإضافة إلى مصمم أو مجموعة من المصممين المبدعين في تقديم أفكار جديدة لسوق ملابس الأطفال… يمكن أن تبدأ مشروعك بإمكانيات متوسطة.

في الأشهر الأولى من تأسيس المشروع أنصحك بأن تبدأ العمل بضخ خط إنتاج واحد من الملابس إلى الأسواق، بحيث يقوم فريق العمل بالتركيز على نوع معين من ملابس الاطفال أو فئة عمرية معينة.

بعد ذلك يمكن تطوير المشروع بحيث يشمل عدة خطوط إنتاجية بمجموعة تصميمات متنوعة تشمل كل فئات ملابس الأطفال.

2- مشروع جاليري لبيع الأنتيكات والتحف القيمة

الأنتيكات والتحف الراقية القيمة أشياء لها ربائنها الباحثين عنها، والمستعدين لدفع الكثير من المال مقابل الحصول عليها.

أصحاب الأذواق الراقية الأغنياء يحرصون على اقتناء هذه المنتجات الفنية داخل منازلهم كقطع ديكور فخمة يتباهون بها.

هناك أيضاً شريحة زبائن أخرى لهذا النوع من المنتجات، هذه الشريحة تتمثل في هواة شراء التحف والأشياء المميزة والاحتفاظ بها.

في منطقة من مناطق دولتك الراقية يمكنك أن تبدأ فكرة مميزة من أفكار مشاريع متوسطة في سوق بيع الأنتيكات والتحف القيمة، خاصة القديم منها.

3- مشروع بوتيك ملابس نسائية رسمية

كلمة بوتيك هي كلمة قديمة طالما كنا نستخدمها في الماضي كمسمى لمحلات الملابس، وعلى الرغم من كونها لم تعد دارجة على مسامعنا اليوم فقد تغيرت لتصبح Clothes Store، إلا أن لوقع هذه الكلمة على الآذان مذاق خاص.

الملابس الرسمية هي أحد أنواع الملابس التي تحتار النساء كثيراً في شرائها، فهن دائماً يبحثن في هذا النوع من الملابس عن قطع تمنحهن إطلالة مميزة دون تكلُف، لتصبح مناسبة في حضور اجتماعات ومواعيد العمل.

عن طريق مزج كلاسيكية اختيار اسم علامتك تجارية، مع تقديم مجموعة متنوعة من قطع الملابس الرسمية التي تناسب عصرية الحياة اليوم يمكنك أن تقوم بتنفيذ فكرة مشروع متوسط ومميز أيضاً.

4- مشروع محل طواجن النوتيلا والوافل

النوتيلا محبوبة الجماهير التي تم دمجها بالعديد والعديد من المكونات الأخرى لتنتج أصناف حلوى رائعة بمذاق لذيذ، ثم سرعان ما تحولت هذه الأطباق إلى فكرة مشروع مربح.

فمثل هذا النوع من أطباق الحلوى أصبح في صدارة قائمة الصناعات الغذائية التي يقبل عليها الزبائن في العالم العربي، خاصة أن أسعار طواجن النوتيلا والوافل في المحلات ليست بالقليلة مقارنة مع تكلفة تصنيعها.

اليوم سوف أتناول فكرة طواجن النوتيلا والوافل بمنظور أفكار مشاريع متوسطة، من خلال العثور على محل في منطقة مناسبة وإضافة بعض تفاصيل الديكورات الشبابية، وكذلك توظيف شيفات ماهرين في تصنيع هذه القوالب المميزة من الحلوى يمكنك أن تبدأ المشروع.

شاهد ايضا افضل 13 أفكار مشاريع غير تقليدية 2021

مشاريع صناعية متوسطة في مصر

من الصناعات الربحية المميزة والتي يقوم بها العديد من الأشخاص وإليكم مجموعة من الأفكار المختلفة:

صناعة الإكسسوار الخاصة بالهواتف المحمول

تعتبر صناعة اكسسوار الهاتف المحمول من الأشياء البسيطة والسهل القيام بها وهي من الأعمال التي تتضمن الشواحن والجرابات والدلايات وغيرها العديد من الأشياء فهي تتم صناعتها بمكونات بسيطة جدًا ويمكن توفيرها بسهولة.

صناعة العرائس والألعاب

العرائس والألعاب الخاصة بالأطفال في الغالب تكون من الأشياء البسيطة ولكن تكون باهظة الثمن فهي تحتاج إلى القليل من الأغراض من أجل صناعتها، وهذا لا يحتاج إلى الكثير من الإمكانيات بل يجب توفير مجموعة من بقايا الأقمشة والتي توجد في مصانع تصنيع الملابس والقليل من البلاستيك والمعدن وبعد يتم تصنيعها بكل سهولة وبدون مواجهة أي مشاكل. حيث يمكنك البحث عن فيديوهات متنوعة على اليوتيوب والتي تخص أعمال صناعة الألعاب والعرائس فهي متوفرة وتسهل عليكم صناعة الألعاب لهذا يكون من المشاريع الصناعية المتوسطة التي يمكن تنفيذها في مصر وتصديرها إلى الخارج.

صناعة الأثاث

الأثاث يكون عمل مميزة من الأعمال التي يتم تنفيذها في مصر، فهي تكون عبارة عن تصنيع كافة قطع الأثاث الخشبية وغيرها وهي تحتاج إلى مواد أساسية وهو الأخشاب وماكينة تقطيع وأشياء بسيطة تساعد على تصنيع أفخم وأفضل والأغراض المطلوبة في المنازل والمكاتب والفلل وهي يمكن بيعها في مقر رئيسي أو عبر الإنترنت.

صناعة الحاويات البلاستيكية

الحاويات البلاستيكية تكون من الأغراض المستخدمة في جميع المنازل فهي يتم صناعتها من البلاستيك وفي الغالب تكون مصنوعة من الزجاجات البلاستيكية القديمة، فهذه الزجاجات يتم شرائها بكل سهولة ويتم التصنيع بعد تسيحها فهي لا تأخذ الكثير من التكاليف ويمكن استخدامها في العديد من الأغراض وتكون أسعارها في متناول الجميع.

صناعة الأقمشة وغزل النسيج

يمكن صناعة العديد من الأغراض من خلال النسيج والأقمشة وهي تكون متوفرة عند بعض الأشخاص وهم يكونوا محددين في الأسواق كل ما عليك هو البداية من خلال التعرف على التجار الكبار والتعرف على الأسعار المتداولة في الأسواق والبدء في التصنيع بسهولة والبيع عبر الانترنت أو من خلال محلات أو مقر رئيسي لك.

شاهد ايضا أفضل مشاريع بدخل يومي 1000 ريال 2021

مشروع صناعي كبير

هذه الفقرة سوف تحمل لكم مجموعة من المشاريع الصناعية التي يمكن تنفيذها في مدة زمنية قصيرة ويمكن الاستفادة منها في فترة قصيرة؛ منها:

مشروع شركة الدعاية الإعلان

تأخذ مشاريع الدعاية والإعلان مكانة مهمة جدًا في مختلف المدن والدول العربية والأجنبية ففي الغالب لا يتم الاعتماد إلا عليها في عملية البيع والشراء، فكل شخص يقوم بتصنيع منتج يقوم بالترويج عنه من أجل الربح ففي تلك الحالة يكون هناك دور كبيرة لشركات الدعاية والإعلان حيث تهتم بترويج المنتج وتوصيله إلى أكبر عدد ممكن. مما أنها تقوم بالاتفاق مع البائع بالعمولة أو بأخذ مبلغ ثابت بعد البيع وبالرغم من أن هذا المجال غير معروف إلا وأنه يكون مميز جدًا ويكون الربح السنوي فيه هائل حتى أنه يقوم بتغطية كافة المهام التي يتم تنفيذها.

مشروع المنتجعات الصحية

فكرة إنشاء المنتجعات الصحية والتي تخصل الأطفال والكبار تكون من الأعمال الكبرى التي يسهل تنفيذها وهي تكون من الأعمال المربحة. ولكن لا يمكن تنفيذها سوى في البلاد العربية المرموقة والأجنبية وهي تكون عبارة عن جلسات تدليك وتنظيف للجسم. كما يوجد بها العديد من المتطلبات الخاصة بالرجال والسيدات.

مشروع تنفيذ مغسلة

فكرة إنشاء مغسلة للسيارات أو السجاد والكنب وغيرها العديد من المشتقات تكون من الأمور المهمة. وذلك لأن الكثير من الأشخاص يعتمدون على المغسلة في القيام بكافة أعمالهم المنزلية والغير منزلية لهذا يجب عمل دعاية وإعلان لك وللأعمال التي تقومون بها من أجل ربح الكثير من المال واكتساب الخبرة والشهرة الواسعة، لذا يمكن تنفيذ هذا المشروع بالقليل من المال.

قد يعجبك أفضل مشروع ناجح للنساء (19 فكرة مربحة ومضمونة)

مشروع صناعي صغير منزلي

هناك العديد من المشاريع المربحة، التي يمكنك أن تقوم بتنفيذها من المنزل بكل سهولة.

  •  مشروع الكروشيه

إذا كنتي تمتلكين موهبة صناعة الكروشيه، فيمكنك أن تقومي بصناعة الملابس والحقائب والاكسسوارات والديكورات بالإضافة إلى المفارش ولعب الأطفال، ثم تسويقها وبيعها.

والجدير بالذكر أن الكروشيه يعد من الاعمال اليدوية السهلة، التي من الممكن تعلمها من خلال الانترنت من المنزل.

  • مشروع تفصيل الملابس

إن كل ما تحتاجينه هو مكنة للخياطة وقماش وخيط ومقص، ثم بعد ذلك يمكنك أن تقومي بتفصيل الملابس. ولكن يجب عليك أن تحرصي أن تكوني متميزة عن الآخرين في تصميماتك.

يمكنك أن تقومي بتعلم التفصيل من خلال الفيديوهات التعليمية على الإنترنت، أو من خلال الذهاب إلى الورش الخاصة بالتفصيل.

  • مشروع صناعة الإكسسوارات

يعد مشروع الإكسسوارات من المشروعات السهلة التي من الممكن أن تنفذها بكل سهولة. ولكن يجدر الاشارة إلى أن المنافسة ستكون كبيرة، لذلك يجب الحرص على التنوع والإبداع في التنفيذ.

  • مشروع صناعة العطور

يمكنك أن تقومي بصناعة العطور من المنزل وبيعها، وتعد من المشاريع المربحة. وذلك نتيجة لكثرة الطلب عليها، بالإضافة إلى إمكانية صناعة مزيلات العرق كذلك.

  • مشروع الكتابة من خلال الانترنت

حيث أن العميل يعطيك ملف pdf يتطلب منك أن تقوم بنقله إلى ملف word.

  •  مشروع إعادة التدوير

يمكنك أن تقوم بشراء بعض المنتجات القديمة والغير مفيدة وتحويلها إلى أشياء جديدة ونافعة. فمثلا يمكنك أن تقوم بصناعة ديكورات رمضان من الورق، أو تقوم بصناعة علب التوابل من البرطمانات.

ولكن يجب الحرص على تنفيذ المنتجات بشكل جيد، بحيث لا يلاحظ المشتري أن هذه المنتجات معاد تدويرها.

  • مشروع صناعة الكريمات

يمكنك من خلال إحضار بعض المكونات الطبيعية من تنفيذ العديد من كريمات العناية بالبشرة. ولكن يجدر بك التعلم عن المواد كثيرا عن المواد الطبيعية الآمنة على البشرة.

ماكينات صناعية صغيرة مربحة

أولًا: ماكينات التعبئة والتغليف

ماكينات التعبئة والتغليف يبحث عنها الكثير من الأشخاص وخصوصًا الشباب كونها مشروع صغيرًا يحقق دخلًا جيدًا لصاحبه، وغير مكلف ماديًا.

ثانيًا: ماكينات حقن البلاستيك والمطاط

تقوم آلة الحقن بحمل القالب الذي يقوم بدوره بتشكيل القطع، ويتم تصنيف آلات الحقن بالأطنان، والتي تعبر عن مقدار قوة الإحكام التي تطبقها الآلة على القالب.

ثالثًا: ماكينات الطباعة

آلة الطباعة هي جهاز يقوم بالضغط على سطح مطلي بالحبر حتى يلامس الخامة التي يراد الطباعة عليها (ورق أو قماش). ثم ينقل هذا الحبر لها، ويعد اختراع وانتشار آلة الطباعة واحد من أكثر الأحداث المهمة في الألفية الثانية. حيث تعدّ آلة الطباعة نقلة ثورية في طريق البشر لإدراك ووصف العالم الذي يعيشون فيه وتوثيق أحداثه، وبذلك قادتهم إلى مرحلة الحداثة.

ويُعتقد أن الصينيين هم أول من عرف الطباعة بشكلها الحديث؛ حيث استخدموا قوالب الخشب المحفور عليها أشكال مختلفة، فكانت تبلل بالأصباغ ثم تضغط على الورق.

رابعًا:الأوناش والروافع الصناعية

الروافع والأوناش نوع من الآلات يستخدم لرفع أو خفض الأشياء الثقيلة ونقلها من مكان لآخر.

شاهد ايضا أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بالتفصيل وجاهزة للتنفيذ 2021

دراسة جدوى صناعية

تشمل دراسة جدوى مشروع صناعي التالي:

الدراسة الفنية لمشروع صناعي

  1. تحديد تكاليف شراء أو استئجار قطعة الأرض.
  2. تحديد تكاليف تجهيز وتأثيث المكان كي يصبح جاهز لعمل خط الإنتاج في المصنع.
  3. تقدير ما يحتاجه المصنع من تجهيز وبناء للمباني والمرافق.
  4. تحديد التكاليف التشغيلية التي يحتاجها المصنع خلال فترة عمله.

الدراسة المالية لمشروع صناعي

  1. التكاليف الاستثمارية المتوقعة لإنشاء مشروع صناعي.
  2. مصادر تمويل مشروع صناعي وما يترتب عليها.
  3. تحديد عناصر التكاليف الاستثمارية اللازمة للاسترداد.
  4. المصادر والتكاليف اللازمة في استرداد التكاليف الاستثمارية وسداد الالتزامات.

التكاليف الاستثمارية المتوقعة لمشروع صناعي

تقدير التكاليف اللازمة لإنشاء مشروع صناعي، تشمل التكلفة التي سيتم إنفاقها ولا تسترد خلال فترة مالية واحدة. وبالتالي تشمل كافة المبالغ منذ بداية الفكرة وحتى بداية التشغيل.

مصادر تمويل إنشاء مشروع صناعي وما يترتب عليه

تعتبر مصادر التمويل بمثابة شريان الحياة المتدفق للمشاريع، و مشروع صناعي قد لا تستطيع التمويل الذاتي للمشروع لأنه يحتاج إلى تكاليف ضخمة، وبالتالي يمكن تمويله من مؤسسات إقراض المشاريع  أو البنوك، و يجب الأخذ بعين الاعتبار في حالة التمويل الذاتي من الملاك فإن تكلفة الفرصة البديلة لاستثمار هذه الأموال أو الاستفادة منها في مشروعٍ آخر ، والالتزمات التي تترتب على القروض.

تحديد عناصر التكاليف الاستثمارية اللازمة للاسترداد

تعتبر التكاليف الاستثمارية هي جميع المبالغ التي تم إنفاقها خلال فترة تجهيز مشروع صناعي و يجب أن يتم استردادها خلال سنوات التشغيل. وبما فيها رأس المال العامل وتسمى هذه الفترة بفترة الاسترداد.

المصادر والتكاليف اللازمة في استرداد التكاليف الاستثمارية وسداد الالتزامات

يعتبر المشروع الصناعي من المشاريع المتوسطة والكبيرة، وعند افتتاح مشروع صناعي سيبدأ المال بالتدفق سريعًا. و عندما يبدأ المشروع في الحصول على الايرادات يتم اقتطاع جزء من الأرباح لسداد الالتزامات.

الدراسة التسويقية لمشروع صناعي

الدراسة التسويقية تحتاج إلى جمع و تسجيل وتحليل البيانات ذات العلاقة بمشروع صناعي عبر محددات الطلب والعرض و دراسة المنافسين. وتحديد القنوات التسويقية والميزانية والاستراتيجية التسويقية التي سيتم إتباعها.

يمكنك الاطلاع على المشروع و متطلبات اختيار المشروع و كيفية اختيار فكرة لمشروع و خطواته

السابق
متى يبيض الدجاج البلدي
التالي
ما الفرق بين تكميم المعده وتدبيس المعده