أفكار مشاريع

مشروع تربية الاسماك في المنزل

مشروع تربية الاسماك في المنزل

مشروع تربية الاسماك في المنزل نقدمها لكم اليوم، حيث أنها من أشهر وأقدم أنواع المشاريع التي يتعامل بها البشر من قديم الزمان سواء للتربية والزينة أو للبيع وإنتاج الأسماك والاستفادة من ذلك المشروع البسيط؛ إلا أن الكثير لا يعلم طريقة وكيفية تربية الأسماك في المنزل وطرق الرعاية وما هي أنواع الأسماك التي تصلح في تربية الأسماك في المنزل وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي عن مشروع تربية الاسماك في المنزل.

مشروع تربية الأسماك في تونس

تتزايد تجارب تربية الأسماك في الأحواض في تونس نظرًا لكثرة الطلب على الأسماك كغذاء رئيسي فيها. ورغم أن تونس تملك خطًا ساحليًا واسعًا نسبيًا، يمتد على شرق البلاد وشمالها، إلّا أن المنطقة الداخلية التي تتجه نحو الصحراء هي الأوسع من مساحة تونس. هذه الجغرافية جعلت الأسماك وجبة متوفرة للسكان القاطنين على الشريط الساحلي، في حين يصعب ذلك على السكان في المناطق الصحراوية. وهو ما ساعد على انتشار فكرة تربية الأسماك ضمن الأحواض في تونس.

حثت الأسباب التي ذكرناها آنفًا عددًا من الشباب للقيام بتجارب تربية الأسماك ضمن الأحواض في المناطق البعيدة عن الشريط الساحلي. ويذكر أنّ الأسماك تعيش بشكل طبيعي إمّا في البحار أو في الأنّهار، أمّا استثمار الإنسان لها فيتجلى ببناء مزارع لتربيتها في أحواض أو في أقفاص ضمن البحار. ومن الجدير بالذكر أن معظم التجارب التي أقيمت لتربية الأسماك في الأحواض في تونس، كانت في الجنوب القريب من الصحراء الكبرى، فكانت منطقة تطاوين مُحتضنًا لكثير من هذه الأحواض.

مشروع مزرعة سمك في البيت

هذا المشروع يعد من المشاريع الاقتصاديه والاستثماريه وغير المكلفه او تحتاج الى تكلفه بسيطه،فكل ماتحتاجه هو مبلغ بسيط لبدايه هذا المشروع، ويعتبر مشروعا ناجحا ومربحا جدا، يعرف كلنا منا ان الاسماك من اهم الوجبات التى يجب توافرها بشكل دائم، لانها غنيه بالبروتين وتعطى الجسم فوائد كبيره، ويفضل الكثير منا الاسماك كمصدر للبروتين، لذلك تعتبر من اهم الوجبات والتى يجب ان تتوافر دائما، وهذا المشروع مهم جدا لتنميه الثروه السمكيه وزياده الانتاج، ويمكن اقامه المشروع فوق سطح المنزل دون اى مشكله تواجهه طريق نجاح مشروعك، فيعتبر هذا المشروع مشروع بسيط لا يحتاج الى مكان كبير، ولا يحتاج ايضا الى عمل عدد كبير من العمال ويمكن ان تباشر العمل بنفسك، ولذلك يعد مشروع غير مكلف ولكنه مربح،ولكن لكى تضمن نجاح مشروعك وزياده الربح، فيجب اتباع بعض المعلومات والنصائح، ومن خلال موقعنا نوضح لك هذه المعلومات التى تعمل على نجاح مشروعك.

الأدوات الازمه لتنفيذ المشروع

يعرف الكثير منا ان احواض السمك تكون مكلفه وعاليه الاسعار، لذلك يمكن استبدالها بالحاوات البلاستيكيه التى تلائم تربيه الاسماك فيها، ويجب اختارها بابعاد مناسبه، وتعبئتها بالماء المناسبه وتصل الى ربعمائه لتر من الماء حتى تصلح لتربيه السمك فيها، ويمكن احضار هذه الحاويات من المصانع المتخصصه لصناعه البلاستيك وتختار الاحجام التى تريدها، ويحتاج الاسماك ايضا الى اكسجين لكى تعيش وتستطيع التنفس، فيجب  توفير مضخه هواء داخل الحاويات لتوفير الاكسجين الازم، ومضحه اخرى لتنظيف المياه من الامونيا، وبذلك لن تحتاج الى تغير المياه كل وقت، ويمكن توفير هذه المضخات عن طريق الشراء من اى محل، وهى توجد فى الكثير من المحلات التى تبيع الحيوانات الاليفه واسماك الزينه، وتحصل عليها باسعار مناسبه، ويجب ملاحظه حجم المياه فاذا انخفض يجب تزويده بمياه نظيفه خاليه من الكلور حتى تحافظ على الاسماك، وتوفير الطعام من مزارع الاسماك وايضا من محلات التى تبيع اسماك الزينه، وعندما تتوفر جميع الادوات والبيئه تكون صالحه للتربيه، تستطيع تربيه كل انواع الاسماك، وبذلك يزداد الربح.

مهارات صاحب المشروع

  • لمعرفه كل التفاصيل عن الاسماك وتربيتها يجب القراءه والتحدث مع التجار لمعرفه كل مايتعلق بهذا المجال.
  • يجب معرقه الامصال التى تقدم لهم وكذلك معرف المواعيد، وكيفيه التعامل معهم والعنايه الصحيه.
  • ويجب عليك عمل قائمه بالاماكن التى تبيع الطعام والامصال للاسماك.
  • ومعرفه اماكن تصليح المضخات، ويجب تغير تلك المضخات كل فتره حسب استخدامك.
  • قبل بدايه المشروع قوم بالتعامل مع الاماكن التى تبيع لها الاسماك ويجب ان تكون معامله جيده حتى تستمر ويشترون منك دائما.
  • يجب عمل الدعايه والكروت ومعرفه الناس لمشروعك حتى يقبل عليه الكثير وينجح مشروعك.

شاهد ايضا طيور الزينة في العالم

مشروع تربية الاسماك في العراق

أصبحت تربية الاسماك من الوسائل المعتمدة لتطوير وزيادة الإنتاج السمكي كماً ونوعاً وأصبح لها دور كبير في التوسع الاستثماري في القطاع السمكي على مستوى المياه الداخلية أو المياه البحرية.

ان أساس تربية الاسماك يعتمد على اختيار السمكة الملائمة للنمو والتكاثر تحت ظروف بيئية يعمل الإنسان على تكوينها وتسخيرها للانتاج السمكي وقد اهتم الإنسان بموضوع تربية الاسماك منذ القدم وترجع اسبابها لسهولة صيد الاسماك وجعلها في متناول اليد بعيداً عن مخاطر الصيد البحري أو الصيد النهري كما ان التقدم الحديث في التقنيات والتكنولوجيا والتطور الكبير في الهندسة الوراثية شجعه على استنباط طرق ووسائل لتربية انواع واصناف عديدة من الاسماك والاحياء المائية الأخرى مثل الروبيان والقشريات.. الخ.

وفيما يلي وصف موجز لانواع وطرق تربية الاسماك

  • الطرق البدائية:

بدأت تربية الاسماك باستقطاع برك مائية معزولة على شواطئ البحيرات والأنهار أو الشواطئ البحرية والعمل على عزل هذه البرك بالنباتات المائية مثل القصب والخيزران والعمل على ملئها بالاسماك الصغيرة المصطادة من البحيرات وحجزها بالبرك لفترات محددة وتخزينها حسب ما متوفر من فضلات الغذاء، كما يمكن الاستفادة من ظواهر المد والجزر أو الفيضانات الموسمية أو السيول نتيجة الأمطار لحجز المياه في برك ومستنقعات يتم تأهيلها هندسياً لجمع المياه ومنع خروج الاسماك منها.

  • الطرق الحديثة لتربية الاسماك:

تعد تربية الاسماك أو الاستزراع السمكي كما يسمى احياناً: احد الانشطة الزراعية التي تهدف لإنتاج نوعية متميزة من الاسماك ذات قيمة تجارية واقتصادية وغذائية عالية عن طريق الاستفادة من المسطحات المائية المتاحة أو مصادر المياه تحت نظم الاناج المتباينة تبدأ من الإنتاج المكثف الذي يعتمد على توفير الغذاء الطبيعي للأسماك وتنتهي إلى نظم الانتاج فائقة الكثافة التي قد يصل انتاج المتر المكعب فيها إلى اضعاف ما يتيح من المسطحات المائية أو المزارع تحت النظام المكثف.

قد يعجبك السمك البلطي

تربية السمك في برميل

هناك بعض المعدات الضرورية، التي لابد من توفيرها قبل البدء في عمل مزرعة سمكية في المنزل، وتتمثل هذه المعدات في الآتي:

  • يتم إحضار تانكين للمياه، على أن تكون سعة كلاً منهم متر مكعب من المياه على الأقل.
  • يتم إحضار دلو كبير حتى يتم استخدامه كحوض تجميع.
  • برميل كبير من البلاستيك يتم استخدامه كفلتر بيولوجي.
  • دلو عادي مصنوع من البلاستيك يستخدم كحشوة للفلتر.
  • طاولة لوضع البرميل عليها، على أن تكون منضدة قوية ومتينة لتتحمل حمولة المياه وضخ المياه.
  • موتور صغير يقوم برفع المياه من دلو التجميع إلى الفلتر البيولوجي.

كيفية تجهيز المزرعة السمكية

  • يتم توصيل التانكين، عن طريق استخدام ماسورة صرف من أسفل التانكين حتى يتم التخلص من فضلات الأسماك بسهولة، فهي بمثابة ماسورة الصرف الرئيسية.
  • يتم عمل ثقب في الثلث الأخير من دلو التجميع.
  • بعد ذلك يتم توصيل الدلو بنظام الصرف.
  • يتم وضع المنضدة بين التانكين، مع مراعاة ضبطها بميزان الماء حتى لا ينتج عنها حدوث ميل.
  • بعد ذلك يتم وضع البرميل على المنضدة.
  • ومن ثم يتم وضع حشوة الفلتر داخل البرميل وموتور المياه داخل دلو التجميع.
  • يتم توصيل الموتور بماسورة، حتى يقوم برفع المساه من دلو التجميع إلى الفلتر

تربية الأسماك في المنزل تجلب الفقر

وفقاً لـFeng shui، إن حوض السمك في المنزل يجلب الحظ والثروة، خصوصاً إن وُضع أمام الباب الأمامي للمنزل. يؤكد الخبراء أنه لا يجوز أبداً وضع حوض السمك في المطبخ أو في وسط المنزل لأنه يجلب الحظ السيء.

رغم ذلك، لقد اُثبت علمياً أن وضع حوض الأسماك في المنزل يؤثر على صحتكِ النفسية، عدا عن التخلص من الطاقة السلبية

شاهد ايضا أفكار مشاريع صغيرة في مصر 2021

حكم تربية السمك في المنزل

حفظ السمك في المنزل لا يهملها بل أكرمها وأحسن إليها وأعطاها علفها فلا بأس

تكلفة مشروع تربية الأسماك في تونس

  • سعر البطارية يتراوح ما بين 2500 الى 2800 جنيه، حيث يتم تركيبها على خزان 1000 لتر، لتربية 600 إلى 1000 سمكة.
  • يصل وزن السمكة الواحدة من 210 الى 250 جرام للسمكة، أما اذا اردت زيادة الكمية، فيمكنك الاستعانة بأحواض و تنكات أكبر.
  •  يستهلك كيلو السمك أقل من كيلو علف خلال الدورة، فإذا قمت بتربية 250 كيلو سمك، فإن استهلاكهم للعلف يكون حوالي 200 كيلو علف؟.
  • سعر كيلو العلف يتراوح من 3 :5 جنيهات حسب نوع العلف، ويمكنك تغذية السمك ببقايا الطعام، أو نبات الأزوال.
  • أما عن أسعار السمك فهي كالتالي: كما أن سعر 1000 زريعة سمك بلطي، مقاس عقلة أصبع، حوالي من 100 إلى 110 جنيه، حسب المكان، وتأخذ من 8:6 شهور للوصول إلى250 جرام للسمكة.
  • كذلك سعر 1000 زريعة سمك بلطي مقاس ثلاث عقل أصابع تتراوح من 350:320 جنيه، وتأخذ من ثلاث إلى أربع شهور لوصول السمكة إلى 250 جرام للسمكة الواحدة.
  • بينما سعر خزان المياه تقريباً 600 جنيه.
  • أيضًا سعر البطارية حوالي 2800 جنيه.

يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى مزرعة اسماك

السابق
علاج إلتهاب المرارة والقولون بالأعشاب, وكيف أفرق بين المرارة والقولون؟
التالي
كيفية ادارة مطعم ناجح