أفكار مشاريع

مشروع مشغل خياطة وما يجب توافره من أدوات ومتطلبات حتى ينجح المشروع

مشروع مشغل خياطة وما يجب توافره من أدوات ومتطلبات حتى ينجح المشروع

مشروع مشغل خياطة وما يجب توافره من أدوات ومتطلبات حتى ينجح المشروع،يلعب هذا المشروع دوراً كبيراً حيث أن الغرض منه هو تفصيل الملابس بأذواق مختلفة ترضي جميع العملاء، فهي البديل الأمثل والأفضل للملابس الجاهزة، في مشروع مشغل الخياطة يعمل على توفير الملابس بمقاسات متناسبة مع الجسد، بالإضافة إلى السعار المتميزة، والتي تقل كثيراً عن الملابس الجاهزة.

كما أن هذا المشروع يوفر فرص عمل لأكثر من شاب، نتيجة لعملهما في تفصيل الملابس، بالإضافة إلى تحقيق الأرباح الكثيرة لصاحب المشروع.

مشغل الخياطه

تقوم فكرة مشغل الخياطة على تفصيل الملابس وتصليحها باستخدام الأقمشة وبعض الأدوات والمعدات المخصصة لذلك، وباستطاعتك تأسيس المشغل في مكان خاص أو في بيتك وكل ما عليك فعله هو إحضار الأدوات الأساسية التي سنوضحها لك كما يلي:

  • ماكينة الخياطة: تعد الأداة الأساسية لإنشاء هذا المشروع لذلك اختر ماكينة قوية وجيدة وبسعرٍ معقول لتتجنب حدوث مشاكل وأخطاء أثناء الخياطة
  • شريط القياس: تحتاج إلى شريط القياس للدقة في الخياطة وتحديد القياسات الصحيحة، ويبلغ طول شريط القياس 60 بوصة أو 150 سم وفي نهاياته أطراف معدنية للمحافظة عليه من الاهتراء.
  • إبر الخياطة اليدوية: يلجأ العديد إلى الخياطة اليدوية عن طريق الاستعانة بإبر الخياطة وعمل الغرز
  • إبر ماكينة الخياطة: تحتاج ماكينة الخياطة إلى تغيير إبرها مع الاستخدام المستمر؛ لأن الإبر الحادة ضرورية لعمل غرز صحيحة في النسيج، لذلك أحضر كمية من الإبر الحادة
  • الخيوط: تتوفر الخيوط ضمن مجموعات متنوعة لكافة استخدامات الخياطة فمنها خيوط ماكينة الخياطة، وخيوط التطريز، وخيوط الخياطة العلوية، وخيوط خياطة اللحف، والخيوط المعدنية، وخيوط التنجيد، والخيوط غير المرئية وغيرها الكثير
  • الطباشير: تُستخدم الطباشير للتحديد على قطع القماش ويُنصح بها لسهولة تنظيفها وعليك توفير العديد من الألوان ليتناسب مع معظم ألوان القماش.
  • المقص: تسبب المقصات غير الحادة إتلاف القماش لذلك تأكد من توفير مقصات حادة الحواف وصيانتها أو تبديلها باستمرار ويُنصح بشراء مقص حاد مقبضه منحني لقطع القماش ومقص آخر صغير متعدد الأغراض لقص الخيوط والورق.
  • قطعة قدم الضغط أو الدواسة: تحتاج ماكينة الخياطة لتغيير قدم الضغط فيها في حال تعطلت لكن عليك التأكد من تناسبها مع ماكينة الخياطة المتوفرة لديك، إذ إن الأنواع تختلف حسب نوع الماكينة
  • المساطر: تحتاج أثناء الخياطة إلى العديد من المساطر مختلفة الأطوال والأشكال لتساعدك على التحديد ومعرفة القياس
  • الدبابيس: تُستخدم الدبابيس لتثبيت القماش ويوجد العديد من الأنواع مثل دبابيس الخياطة ودبابيس رأس الزجاج ودبابيس على شكل حرف T

قد يعجبك ابضا مشروعات صناعية صغيرة تحقق لك الأرباح

مشروع خياطة نسائية

تعمل السيدات على البحث عن مشروع منزلي يشغل أوقات فراغها ويحقق لها الدخل المناسب. فتقوم صاحبة الفكرة أولًا بعمل دراسة جدوى مشروع خياطة نسائي لتكون على إلمام بكافة متطلبات المشروع ونتائجه. حيث إن دراسة الجدوى توضح كيفية الإدارة والعمل على التنسيق الجيد مع الأسواق واحتياجاته. من أولى الخطوات الواجب اتباعها تكون دراسة الأسواق وفهم طريقة سير العمل بها بطريقة جيدة. فيلزم أن تستعد صاحبة المشروع لجمع المعلومات الكافية عن المشاغل المنافسة والإلمام بمناطق جذب الزبائن.

إلا أن إقامة المشغل هو مشروع يحقق نسبة نجاح مرتفعة بصرف النظر عن المنطقة بشرط أن يشمل المشغل على المواصفات المطلوبة. ويعود سر نجاح هذا المشروع لإلمامه بكافة طبقات المجتمع، وأيضًا جميع الأجناس وكافة الأعمار. ومع ذلك ينصح بإقامة المشغل في منطقة قريبة من مجمع محلات متخصصة لبيع القماش. وللحصول على النجاح المرغوب، على صاحبة المشروع البعد عن مشاغل الحياكة القريبة لكي يتم التنافس الشريف. يجب الانتباه أيضًا لاتساع المشغل لكي يشتمل على الأجهزة والماكينات وكذلك الزبائن دون وجود ازدحام. لذا ينصح أن تكون مساحة المشغل 40 متر مربع وأكثر، وأن تكون متضمنة غرفة للبروڤا. أما بالنسبة لعدد العاملات في المشغل فيجب أن يكونوا ثلاث فتيات فأكثر، سوى صاحبة المشغل بالطبع. بحيث تكون واحدة منهم مختصة بمعرفة مقاسات العميل، والإثنين الآخرين يساهمان في الحياكة والتصميم.

مشروع خياطة الملابس الجاهزة

المنتجات الممكن انتاجها :-

يمكن انشاء مشروع مصنع ملابس متخصص في انتاج الملابس الحريمي والبناتي ومنها (بجامات البيت للكبار والصغار، برنس الحمام للكبار والصغار، العبايات الحريمي، فساتين الاطفال) مع امكانية اضافة منتجات اخرى ترى ان السوق بحاجة اليها. او يمكن التخصص في انتاج ملابس الرجال والشباب ومنها (القمصان، البناطيل، التيشرتات، البجامات، الجلباب) مع امكانية اضافة منتجات اخرى ترى ان السوق بحاجة اليها.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى مكان بمساحة لا تقل عن ١٠٠ متر مع امكانية تنفيذه داخل شقة في طابق ارضي او اول. ولكن من الافضل تنفيذه داخل جراج ارضي حيث لا توجد غرف او طرقات وبالتالي تنخفض اعداد الحوائط مما يزيد من المساحة الاجمالية للمكان مما يسهل من وضع المعدات والخامات ويمنح الحرية في الحركة.

وبالحديث عن موقع المشروع فإنه ليس ضروريًا ان يتواجد في شارع رئيسي او في منطقة حيوية حيث ترتفع اسعار الايجارات. وانما يمكن اختيار موقع هادئ ولكنه معروف بحيث يسهل على التجار والعملاء معرفته والوصول اليه بسهولة.

معدات مشروع مصنع ملابس جاهزة :-

  • ٤ ماكينات خياطة.
  • ماكينة اوفر لوك.
  • ١ مقص دار ١٠ بوصة.
  •  ماكينة عراوي.
  • ١ ماكينة زراير.
  • جهاز بخار ايطالي.
  • مقصات يدوية ٧ بوصة و١٢ بوصة.
  • مقصات تشطيب.
  • ٢ طاولات تشطيب وفرز.
  • ١ طاولة قص.

الخامات اللازمة للانتاج :-

تتمثل الخامات اللازمة لإنتاج الملابس الجاهزة سواء كانت حريمي واطفالي او رجالي وشبابي في (اقمشة متنوعة، خيوط بألوان متنوعة، حشو ياقات، ازرار ذات احجام والوان متنوعة، سحابات بأطوال واحجام متنوعة، اكياس شفافة للتعبئة). جميع تلك الخامات يمكن الحصول عليها من مستوردي الاقمشة ولوازم الخياطة بسعر الجملة بإستثناء الاكياس فيمكن الحصول عليها من احد مصانع البلاستيك.

التسويق والمبيعات :-

  • افتتاح منفذ لتسويق وبيع منتجات المشروع، ويفضل ان يكون وسط المحلات الملابس.
  • توظيف مندوبين توزيع لعرض عينات من المنتجات على المحلات المستهدفة.
  • تجميع بيانات محلات الملابس ومراسلاتهم عبر الواتساب بالعروض الجديدة.
  • عقد صفقات توريد دائمة مع بعض المتاجر وقد يحدث ذلك بضمان تقديم منتجات متنوعة بأسعار تنافسية.

شاهد ايضا أسرار بيع ملابس تركية بالجملة في تونس

أهمية مشروع مشغل الخياطة

لابد أن يعرف صاحب المشروع ما هو الهدف الذي سوف يحقق من تأسيس مشروع مشغل خياطة، لكي يستطيع أن ينجح فيه، ومن أهم أهداف هذا المشروع:

  • يقدم هذا المشغل خدمات ومنتجات للملابس وغيرها بحيث تنال إعجاب واهتمام العملاء.
  • يهدف هذا المشروع إلى تصنيع الملابس وغيرها بأسعار بسيطة، حتى يتمكن من جذب الكثير من العملاء، وكذلك الحفاظ على عملائه.
  • لابد من أن يكون لدى صاحب المشروع القدرة على تقديم وتفصيل موديلات متميزة تتماشى مع الموضة. حتى يستطيع جذب العديد من الأشخاص.
  • لابد أن يكون لديه القدرة على التطور والإبداع في تشغيل المشغل، حتى لا يبتعد عنه الناس بعد ذلك، فيجب أن يكون هدفه أن يكبر المشروع باستمرار.

دراسة جدوى مشروع تفصيل ملابس

يحتاج مشروع مشغل الخياطة توافر العديد من الأدوات والمتطلبات التي تعمل على إنجاح المشروع في أقل وقت ممكن، ومن المستلزمات الخاصة بالمشروع:

دراسة السوق

تلعب دراسة السوق دوراً هاماً في إنجاح المشروع، وذلك بسبب كونها تعرف صاحب المشروع عن المشاريع الأخرى التي لها نفس النمط الخاص بمشروعه. كما أن دراسة السوق توضح مدى إقبال السوق على مشغل الخياطة، وما هي المناطق شديدة الإقبال ومنخفضة الإقبال.

كما يعرف صاحب السوق المشاريع المنافسة له، ومدى جاهزيته للمنافسة وجذب السوق إليه، أم أنه لا يستطيع أن يجاري المشاريع المنافسة له، وبالتالي عليه أن يطور من مشروعه أو يصرف نظر عنه.

الموقع المناسب للمشروع مشغل الخياطة

يتميز هذا المشروع بكونه يحصل على نسب عالية من النجاح في أي مكان. وذلك لأن العملاء المستهدفين للمحل من جميع الفئات والطبقات، وخاصة النساء، لذلك فإن كل الأماكن تقريباً تحقق فرصاً متساوياً في النجاح.

ولكن يفضل أن يتم إقامة المشروع في أماكن تتميز بكثافتها السكانية العالية. ويجب أن يتم اختيار مكان المشروع بالقرب من محلات الأقمشة المشهورة، بالإضافة إلى الابتعاد قدر الإمكان عن أي مشغل خياطة قريب حتى يتم تحقيق النجاح المطلوب.

المساحة التي تناسب مشروع مشغل الخياطة

يجب توفير مساحة مناسبة لإقامة المشروع، حيث يجب أن يكون المشغل واسع بشكل نسبي. وذلك حتى يتم استيعاب ماكينات الخياطة، بالإضافة إلى توفير غرفة صغيرة لقياس الملابس، وأخذ مقاسات العملاء.

لذلك يفضل أن تكون مساحة المحل لا تقل عن 40 متر مربع، لكي يتم تجهيزها بما يلزم مشغل الخياطة.

التجهيزات والمستلزمات الخاصة بمشغل الخياطة

يجب تجهيز مشغل الخياطة بعدد من التجهيزات والمستلزمات الضرورية حتى لا يضطر أحد العملاء إلى الذهاب لغيرك، ومن هذه التجهيزات:

  • لابد من تجهيز المحل بإضاءة مناسبة، بحيث تزيد من مستوى الرؤية بشكل كبير وحتى يتم التفصيل تحت ضوء عالي.
  • تركيب عدد من الأرفف والسندات اللازمة لوضع الأقمشة التي سوف يتم تفصيلها، وكذلك الملابس الذي تم الانتهاء من تفصيلها.
  • عدد من الكراسي لاستقبال الزبائن.
  • تجهيز غرفة محكمة الغلق لكي تكون بروفة لقياس الملابس حتى يتمكن النساء من القياس بحرية.
  • كما يجب أن يتم شراء ماكينات خياطة بحيث تقوم بكل عمليات التفصيل وتجهيز الملابس بأشكالها المختلفة، بالإضافة إلى ضرورة تناسبها مع كل الأقمشة.

العمالة اللازمة لمشروع مشغل الخياطة

يحتاج هذا المشغل إلى عدد من العمالة لا تقل عن 3 عمال بالإضافة إلى صاحب المشروع، بحيث يكون شخص مسئول عن أخذ المقاسات الخاصة بالزبائن، والآخرين يساعدان في عمليات التفصيل، والتجهيزات الأخيرة لعملية التفصيل.

قد يعجبك كيف أصبح غنيًا بدون رأس مال 2021

كيفية تسويق مشروع مشغل الخياطة

لابد من التسويق الجيد مشروع مشغل الخياطة حتى يتم جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن للمشروع. ومن أهم خطوات التسويق الجيد:

  • أن يقوم صاحب المشروع بتعريف العملاء والزبائن المستهدفة والتي تكون قريبة من موقعه بالمشروع. ويتم ذلك من خلال وضع لافتة كبيرة على المحل وعليها إسم المشروع بطريقة تلفت الإنتباه.
  • عمل كروت دعائية للمحل وتوزيعها على كل محلات الأقمشة، وكذلك الأشخاص. بالإضافة إلى لصق عدد من اللافتات على المنازل وأعمدة الإنارة، مع كتابة عنوان المحل وكيفية التواصل مع المشغل.
  • يجب أن يتم عمل خصومات على الأشخاص الأولى القادمة للمشغل. مع ضرورة عمل تخفيضات على الأشخاص الذين يقومون بتفصيل أكبر من قطعة.
  • ضرورة المشاركة في بعض الأحداث الخاصة بالملابس والموضة، وعرض بعض الملابس التي تم تفصيلها لجذب العملاء.
  • الاتفاق مع بعض المحلات على توريد ما يلزمهم من ملابس متميزة لهم بأسعار قليلة.

كيفية احتساب تكاليف مشروع مشغل الخياطة

تعتبر تكاليف المشروع هي العامل الأول لتعريف صاحب المشروع إمكانية القيام بالمشروع من عدمه، ويتم احتساب الأرباح عن طريق التعرف على تكاليف استئجار أو شراء المحل.

كما يجب احتساب مستلزمات المشروع وتجهيزات من حيث ماكينات الخياطة وأجور العمالة وتجهيزات المحل وتكليف عملية التسويق ويتم جمع كل هذه التكاليف لينتج التكلفة النهائية للمشروع.

احتساب الأرباح الناتجة عن مشروع مشغل الخياطة

  • يتم احتساب الأرباح الخاصة بالمشروع والتي تعتبر هي العامل الرئيسي لتأسيس المشروع. ويتم احتسابها بعد أن يتم احتساب التكاليف ثم يتم احتساب الإيرادات المتوقعة في فترة زمنية ولتكن أول 6 شهور. وبعد ذلك يتم طرح التكاليف من الإيرادات المتوقعة، وذلك من خلال:
  • إذا كان الناتج بالموجب، فيدل ذلك على أن المشروع قد حقق الأرباح.
  • وإذا كان الناتج بالسالب، يكون المشروع يتجه إلى تحقيق الخسائر.
  • وإذا كان الناتج صفر، فإن المشروع في حالة تعادل، و كذلك يجب اتخاذ الإجراءات لتحقيق الأرباح.

مشاريع صغيرة ناجحة في الخياطة

يعتبر مشروع الخياطة من أكثر المشاريع الغير مكلفة، فكل ما تحتاج إليه هو معرفة كيفية قص وخياطة الملابس. ومن السهل أخذ كورس في الخياطة والتدريب في المؤسسات المتخصصة في تعليم التفصيل والخياطة. و كذلك يمكن شراء ماكينة الخياطة بأسعار بسيطة، وهذه الأشياء لا تكلفك شيء بالنسبة للمشاريع الأخرى، والمشروع مربح جدا لأن الكثير من الناس لا يملكون الماكينة ولا يعرفون طريقة قص وخياطة الملابس ويذهبون للخياطة. كما يلجأ العديد من الفتيات إلى الخياطة لعمل بعض التصاميم الحديثة. والتي تنال إعجابهم وغير متوفرة، كما يوجد بعض الأشخاص لهم مقاسات خاصة يلجأون للخياطة لتصميم ما يناسبهم.

يمكنك الاطلاع على ما هي ادوات الخياطة الاساسية واسمائها

السابق
سم منزلة الرقم 9 في العدد 481306200513
التالي
هو المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي