السياحة في الدول

معلومات عن قصر البارون

معلومات عن قصر البارون تتضمن على تصميمه، حيث أن قصر البارون يعتبر أحد أهم القصور الأثرية في مصر، وزاد اهتمام الكثير من الناس بقصر البارون مؤخراً بسبب الحدث العظيم الذي شهدته مصر أثناء نقل المومياوات والفيديو الوثائقي الذي ظهر فيه أجزاء من قصر البارون، هذا القصر المميز له طراز معماري فريد من نوعه، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة بالتفصيل معلومات عن قصر البارون عبر موقعنا.

معلومات عن قصر البارون

تحول قصر البارون بين ليلة وضحاها من قصر يسكنه الأشباح حيث ارتبط اسم هذا القصر بقصص الرعب إلى تحفة فنية تثير شغف كل العالم في الاطلاع عليه وعلى روعة تصميمه، وتوجد معلومات عن قصر البارون كثيرة جدًا وسنذكر بعضها في بعض النقاط التالية:

  • جاء شخص ثري بلجيكي من الهند إلى مصر في نهاية القرن الـ ١٩ يسمي البارون إدوارد إمبان وهو الذي قام ببناء هذا القصر العظيم، وارتبط هذا الشخص بمصر جداً حيث قام بزيارة عدة دول أخري ولكنه قرر العيش في مصر وأوصى بدفنه في أرض مصر لكنه مات في بلدة بلجيكيا ودفن فيها.
  • عمل إدوارد إمبان مشروع سكني كبير كان يطلق عليه هليوبوليس وقام بشراء أرض هذا المشروع وكان سعر فدان الأرض جنية واحد لا غير في ذلك الزمان، حيث أنشأ قصر البارون فيه، كما ضم هذا المشروع منازل ذات طابع بلجيكي كلاسيكي تحتوي على مساحات من الحدائق.
  • كما الحق به فندق هليوبوليس وقد قامت الدولة بضمه إلى القصور الرئاسية وهو يستخدم في الوقت الحالي كمقر رسمي لرئاسة الجمهورية وتم تغيير اسمه إلى قصر الاتحادية.
  • اشتهر قصر البارون بطرازه المؤلف من مزيج بين أكثر من طراز معماري منهم الطراز الهندوسي والذي قام بتصميمه المعماري الكساندر مارسيل وهو فرنسي الجنسية.
  • بدأ تصميم هذا القصر وتنفيذه في عام ١٩٠٦ واستمر بناؤه ما يقرب من خمس سنوات.
  • تعتبر مساحة القصر كبيرة جداً حيث تبلغ حوالي ١٢.٥ ألف متر، وكان تصميمه مميزاً جداً حيث صمم بطريقة تحتفظ بالشمس داخل غرف القصر ولا تغيب عنها أبداً.
  • القصر من الداخل مكون من طابقين الطابق الأول يحتوي على صالة واسعة وثلاث غرف كبيرة وهم غرفة المائدة وغرفة الضيافة وغرفة مخصصة للعبة البلياردو.
  • عندما تصل إلى الطابق الثاني والذي يحتوي على صالة واسعة أرضيتها من بلاطات الفسيفساء التي يكون لونها مزيج من الألوان أزرق وبرتقالي وأحمر، كما ستجد أربع غرف كبيرة بداخلها حمامات خاصة، ثم أخيراً ستجد البدروم ويكون مخصص للخدم والمطابخ وغيرها.
  • عند الصعود للطابق الثاني سوف تطلع على سلم من الرخام والدرابزين الخاص بالسلم تزينه تماثيل هندية صغيرة الحجم، يوجد أسفل قصر البارون نفق تم عمله لكي يصل بين القصر وبين كنيسة البازيليك.
  • أصبح القصر في وقتنا الحالي تحفة فنية مميزة حيث ثم دهنه من الخارج باللون الطوبي المحروق، وظن بعض الناس في الفترة الأخيرة أن هذا اللون غير مطابق للون الذي كان عليه القصر قديماً، لكن قامت وزارة الآثار بالرد على ذلك التشكيك وقالت إن هذا اللون هو اللون الذي كان عليه القصر ولكن بسبب الإهمال الذي دام لسنوات طويلة تغير لونه الأصلي الذي كان مدوناً في الوثائق الرسمية.
  • يقع قصر البارون في مصر الجديدة في شارع العروبة على الطريق الذي يؤدي إلى مطار القاهرة.
  • أرضية القصر كانت عبارة عن رخام وحجر من المرمر الأصلي، يوجد داخل القصر ساعة عبقرية فريدة جداً من نوعها حيث تقوم بحساب الوقت بالساعات وكذلك الدقائق وتحسب أيضاً السنين والأيام ودرجة حرارة الجو وشكل القمر.

شكل سطح قصر البارون الأسطوري

كان سطح قصر البارون مكان راقي جداً حيث كان يشبه المتنزه وكانت تقام بعض حفلات البارون فيه، وكانت جدران هذا السطح مزينة برسومات حيوانات ونباتات وغيرها من الرسومات الخيالية، وكان السلم الذي يصعد عليه الناس للسطح مصنوع من خشب الورد الفخم والمميز جداً.

معلومات عن برج قصر البارون

يعتبر البرج الملحق بالقصر من أكثر ما يميزه هو أنه تم بناؤه على قاعدة متحركة يديرها محركات، كما تدور دورة كاملة كل ساعة لكي يستطيع من بداخله أن يستمتع برؤية مناظر وزوايا جديدة من القصر كل ساعة دون أن يتحرك من مكانه حتى يستطيع أن يستمتع بالجمال والطبيعة الساحرة، ويتكون هذا البرج من أربع طوابق يتخللهم سلم حلزوني.

التماثيل الموجودة في قصر البارون

يوجد أشكال وأنواع كثيرة من التماثيل داخل هذا القصر سوف نذكر منها ما يلي:

  • تماثيل على شكل فرسان وقد وضعها البارون في القصر وأتي بها من الهند وهذه التماثيل تم صناعتها من الرخام الأبيض حيث يوجد في يد كل منها سيف وتحت رجليها شكل رأس مقطوعة.
  • تماثيل على شكل راقصات تقوم بعمل حركات مثل حركات الباليه.
  • تماثيل على شكل أفيال موجودة في مدرجات القصر، كما تم رسمها على يد الإغريق بشكل زخارف غاية في الروعة على أبواب وشرفات القصر.

معلومات عن القصر بعد وفاة البارون

لقد عانى القصر من إهمال شديد جداً بعد وفاة البارون وتحول القصر العظيم إلى قصر مهجور لا يتم فتحه إلا مرات معدودة خلال سنوات طويلة جداً وتحولت من حدائق ذات بهجة إلى خراب ودمار.

نظرا لتعرض قصر البارون للإهمال خلال السنوات الماضية، قامت الدولة المصرية بشراء القصر وذلك في عام ٢٠٠٥ عندما تفاوضت مع ورثة البارون وقامت بإعطائهم قطعة أرض لإقامة المشاريع الاستثمارية عليها، ثم بدأت في تجديده وترميمه عام ٢٠١٧ إلى أن انتهت من جميع أعمال الترميم وذلك في عام ٢٠٢٠ بعد عدة سنوات من العمل الجاد المستمر.

المرات التي فتح فيها القصر معدودة، حيث تم فتحه لأول مرة بعد وفاة البارون عندما قامت مصر بالتحفظ على أموال البلجيكيين ووضعها داخله، والمرة الثانية تم فتحه للفنانة شادية لتصوير فيلم الهارب، وتم فتحه مرة ثالثة للمطرب محمد الحلو تصوير فيديو لأغنيته، وفتح مرة رابعة للفنان أحمد حلمي أثناء تصوير فيلم آسف على الإزعاج، ومن وقتها أصبح القصر مهجوراً وكان مأوى للجن والشياطين.

قصر البارون وما هي قصة عبدة الشيطان

بعد أن تحول قصر البارون إلي قصر مهجور ما دفع مجموعة من الشباب التسلل إلى القصر وإقامة حفلات ليلية صاخبة داخله وكانوا يغنون ويرقصون بشكل مزعج للغاية، وهو ما دفع الشرطة المصرية للقبض عليهم وبذلك تكون أول قضية لهذا النوع الذي يسمى بـ عبدة الشيطان.

حيث أطلق الجيران في هذه المنطقة عليهم اسم عبدة الشيطان وذلك بعدما تردد حول القصر الكثير من الأساطير المرعبة بسبب الأضواء الساطعة والأصوات الصاخبة التي كانت تصدر منه في أوقات متأخرة جداً من الليل.

في النهاية اتضحت القصة كاملة بعد إلقاء القبض على هؤلاء الشباب الذين أثاروا ذعر أهالي المنطقة.

السابق
الفرق بين البشرة الخمرية و القمحية
التالي
آيات قرانية لطرد الثعابين من المنزل