معلومات عامة

معلومات عن نجم سهيل

قصة نجم سهيل

تقول الأسطورة ان سهيل هذا قتل نعشا، وكان لنعش سبع بنات حسان، فحزن على مقتل أبيهن وأقسمن أن لا يدفن جثته إلا بعد أن يدركن سهيلا ويأخذن بثأر أبيهن، فهرب سهيل إلى الجنوب الشرقي، فقررت البنات مطاردته فحملت أربع منهن جثمان أبيهن، بينما سارت الثلاث الأخريات خلف النعش، وكانت إحداهن حامل، والأخرى برفقة طفل صغير، وثالثتهن عرجاء تمشي الهوينا..

وبنات نعش يعرفن باسم الدب الكبير ويظهرن في الجزء الشمالي طوال العام، وما زلن منذ ذلك الزمان وهن يحملن نعش أبيهن ويطاردن سهيلا الهارب إلى الجنوب والذي يظهر لعدة أشهر ويعود ليختفي عن الأنظار ومنذ تلك القرون البعيدة لم ينلن ثارا من سهيل ولا دفن أبيهن ولا استراحت أجسادهن..

والعرب تخيلوا المربع على شكل نعش والذيل هو البنات

غير أن حديثنا عن نجم سهيل الذي يحبه العرب بالرغم من الحكاية الشعبية القديمة التي يفترض أنها تتعاطف مع بنات نعش المسكينات غير أن سهيل يستبشر به العرب منذ قديم الأزمان وهو من ألمع نجوم السماء، وسماه العرب بعدة أسماء منها البشير اليماني يطلع وسهيل اليماني أيضا..

وهو يظهر في السماء في أواخر أغسطس ويستمر حتى نهاية مارس قبل أن يختفي مرة أخرى..

وسهيل هو زوج الجوزاء كما في بعض الروايات وهو أخو الشعريان ويقال أيضا انه زوج الشعرى وهو من فتيان اليمن..

وبنات نعش اللاتي لا يزلن في مطاردة أبدية لهذا النجم اللامع هذه الأيام، ترى هل سيتحقق هدفهن بقتله، وهو لا يزال في عمر صغير بحسب علماء الفلك فهو تقديريا لم يتجاوز سبعة وعشرين مليون سنة وهو ما يعتبر تحت العمر الافتراضي للنجوم قبل أن تموت وتشيخ وتنفجر وتتحول إلى ثقب اسود

والاهزوجة يقولون من عدها سبع مرات بنفس واحد سبع مرات ما تأكل والديه النار اي يقول ( بنات نعش شلن نعش حطن نعش الي يحسبجن سبع امرار ما تأكل والديه النار

متى يغيب نجم سهيل

ظهور نجم سهيل

يظهر نجم سهيل، أو كانيبوس (Canopus)، بشكل واضح في نصف الكرة الجنوبي، وهو تابع لكوكبة القاعدة (بالإنجليزية: Carina)، ويعني وقوع كانيبوس في جنوب الكرة الأرضية أنّه لا يمكن رؤيته في معظم أنحاء أوروبا، وفي معظم الولايات المتحدة، باستثناء الولايات الجنوبية، ولا يمكن رؤية النجم فوق درجة عرض 37 شمالاً.

نجم سهيل شعر

كما بدأنا الحلقة الأولى بوصف رحلة الأرض في الفضاء حول الشمس برحلة قطار يمر بعدة محطات ويتعرف الركاب على خصائص تلك المحطات من خلال رؤية نجوم هي علامات ثابتة تظهر أثناء المرور قبالتها، نواصل مع نجم سهيل.

ففي يوم 24 أغسطس هذا العام 1434ه وافق 17 من شهر شوال، طلع نجم سهيل وقت الفجر وهو يرى في هذا الوقت من السكان في وسط المملكة العربية السعودية، ويشاهد قريبا من الأفق الجنوبي، وهو يرى بشكل أوضح لمن هم في الجنوب من المملكة كنجران مثلا.

من شدة اهتمام الناس بالبحث عنه وترقبه يرى بعضهم نجماً قبله بأيام فيحلف الرائي أنه رأى نجم سهيل، ولكن الحقيقة أنه رأى نجماً أو نجمين آخرين سميا لهذا السبب (محلفان) أو (محنثان) لأنه أخطأ في ظنه حيث يظهر نجم سهيل حقيقة بعدهما بأيام قليلة أي قرابة أسبوع أو عشرة أيام من ظهور المحلفان.

ويفرح برؤيته كل من كان مهتماً بالمتغيرات التي تأتي بعد طلوعه، وخاصة أهل المقناص، أيضاً لأن سموم القيظ قد طال على الناس. يقول الشاعر:

سهيل نجمه قد له أيام شفناه

واقفى سموم القيظ وأقبل براده

راعي الولع يفرح ليا حل طرياه

تمضي لياليّه سرور وسعاده

وأما وقت ظهور سهيل بالنسبة إلى النجوم الأخرى وترتيبه بينهم كالثريا والرقيب والمرزم مثلا، فيقول الخلاوي في قصيدته التي نقتطع منها هذا الجزء:

والى مضى خمس وعشرين ليله

يطلع لك المرزم كقلب الذيب

والى مضى خمس وعشرين ليله

يطلع سهيل مكذب الحسيب

والى مضى خمس وعشرين ليله

تلقا الجوازي طردهن تعيب

تلقى الجوازي ما تناظر مقيله

ليله نهار وتجتلد وتليب

والى مضى خمس وعشرين ليله

لا تامن الما صيبه صبيب

وقوله: لا تأمن الماء، يعني توقع هطول المطر في أي لحظة عندما يكون الوقت بعد طلوع نجم سهيل وليس قبله؛ لأن الوقت وقت مطر، والوسم والشتاء محطته قادمة والصيف والخريف منتهيان منسحبان إلى الخلف، يقول الشاعر راشد الخلاوي أيضا:

احسب ثمان مع ثمان مع أربع

وإلى سهيل من جنوب يحايد

يشبه لقلب الذيب يسناك نوره

يشرف على غرات هدب الجرايد

وإلى مضى واحد وخمسين ليلة

لا تأمن الماء من حقوق الرعايد

وهو يعني هنا دخول الوسم، الذي فيه المطر نافع بإذن الله للنبات وكثرة الكلأ وأيضا الكمأة.

ويقول بعضهم في رواية أخرى (يشبه لقلب الذيب يصلاك نوره) والمعنى وضوحه وشدة لمعانه فهو من النجوم شديدة اللمعان بوهج بألوان عدة تبرق بوضوح يلفت الانتباه، لكن كونه على الأفق يخفف ذلك من اللمعان أول ظهوره.

ولقد اهتم الأجداد بصياغة بعض العبارات المختصرة المفيدة الدالة على حدث، يقولون في العبارات الشعبية: [ إلى طلع سهيل لا تامن السيل ] وهذا ما يترقبه سكان الجزيرة العربية، ومن أجله أيضا يترقبون طلوع سهيل لكي يقترب موعد السيل، الذي ينتظر في الفترة القادمة من بعد 15 اكتوبر.

ونجم سهيل لا يرى طيلة العام فهو من النجوم اليمانية لا الشامية، ومعنى يمانية أي إلى الجنوب فقد قسمت الاتجاهات في الجزيرة العربية إلى أربعة، شرقية وغربية ودلالتها الشمس، وشمال الكعبة شامية نسبة إلى الشام وجنوبها يمانية نسبة إلى اليمن.

على أن سهيلا لا يعني مبادرة درجات الحرارة بالانخفاض كما يتوقعه الكثيرون، بل إن الحرارة تبقى مرتفعة ورياح السموم مستمرة تلهب الصحراء نهاراً فترة تصل إلى عشرة أيام من أوله أو أكثر كما هي في الصيف أو أشد،ولهذا جاء قولهم وصفا لهذه الفترة من طلوع سهيل[ إذا طلع سهيل برد الليل أو طاب الليل وامتنع القيل،وخيف السيل، ولأم الفصيل الويل، ورفع الكيل]

وقولهم (إلى طلع سهيل، تلمس التمر في الليل) فما أن تضع يدك على عذق النخلة إلا وتجد التمر حتى ولو كنت في الليل.

ويسبق ظهور سهيل فترة هي طلوع نجم الكليبين ويقولون [إلى طلعت الكليبين تأخذ الحفنة باليدين] يعني حفنة التمر.

إن ظهور نجم سهيل يعد الحد الفاصل بين حرارة الصيف الذي بدأ من طلوع الثريا، والهواء اللافح وبين النهاية للصيف والنزول الذي تبدأ فيه درجات الحرارة بالانخفاض، ويبدأ ظهور الظل المسمى (سهيلي) ويقع بجوار الأجسام من أشجار وجدران وغيرها كظل شمالي لها باعتبار نجم سهيل يسطع من الجنوب، وبالطبع هو ظل من الشمس التي بدأت تميل إلى النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ولا علاقة لنجم سهيل بالظل لكن نسب إليه لأنه يصاحب فترة ظهوره.

وتبدأ نسائم هواء باردة وانخفاض حتى في درجات حرارة الماء عند ملامسته في طرفي النهار وأثناء الليل، بحيث يشعر مستعمل الماء بالقشعريرة.

وقد يرصد المناخ ويتابع ويهتم منه من أجل الزراعة وخاصة النخلة لأنها أهم ما في وسط الجزيرة العربية فيهمهم أن تكتمل العناية بها، فقد جاء في قصائد الشاعر راشد الخلاوي متابعة متسلسلة زمنياً حيث يقول:

إلى غابن النسرين بالفجر علقوا

مخارف في لينات الجرايد

يعني يبدأ الخراف وأول بواكير التمر، والنسران نجمان فوق الرأس يغيبان الآن مع الفجر هما أبين وأوضح نجمين يفصل بينهما مسافة ليست كبيرة.

وأخيرا نعكس المسألة كلها، فكما أن هناك الكثيرين يفرحون بطلوع نجم سهيل فإن هناك من يتمنى عدم طلوعه، وذلك لأنه يتسبب وقت طلوعه في تفرق البوادي عن الموارد، ويستغنون عنها ويتبعون الكلأ فلا يجمعهم مكان وهذا يتسبب في فراق من لا يريد فراقه.

يقول مرشد البذال رحمه الله:

اشره على اللي لامني يوم اغني

ومن قال لي لا ترفع الصوت بالحيل

انا غدت لي شوفة (سهيل) جني

شوف (التويبع) يابعد شوفة سهيل

فكأنه إذا رأى نجم سهيل يرى جنيا، من الوحشة، فهو يخيفه ويروعه ويتمنى رؤية التويبع الذي لا سيل فيه، كل ذلك خوفا من الفراق واشتياقا للاجتماع.

الفنان نجم سهيل

نجم سهيل 2020

تُضيء ملايين النجوم سماءنا المُظلمة ليلًا وتُزيّن عالمنا الجميل ببريقها اللامع، ولعل أبرز هذه النجوم نجم سهيل الذي كثرت حوله القصص والروايات والأساطير، ويعتبر نجم سهيل أو كما يُسمى بالإنجليزيّة كانبوس (Canopus) ثاني ألمع نجم في السماء، ويأتي في المرتبة الثانيّة بعد نجم الشعرى اليمانيّة (Sirius).

كيف تشكّل نجم سهيل

تشكّل نجم سهيل منذُ ملايين السنين من السحابات الجزيئيّة، بالقرب من كوكبة العقرب -قنطورس Scorpius -Centaurus association، حيث ساعدت الجاذبيّة في تكوين النجم عن طريق تجميع الغازات والغبار معًا، والتي شكّلت ثاني ألمع النجوم في السماء، ولم يستطع العلماء تحديد عمر النجم بالضبط ومن المتوقع أن يكون هذا النجم حديث النشأة نسبيًّا. 1

موقعه

يقع نجم سهيل تحت الشعرى اليمانية، وينتمي إلى كوكبة القاعدة وهو أكثر نجومها لمعانًا، لونه أبيض مُصفّر، ويقع في الجزء الجنوبي بالنسبة للكرة الأرضيّة، ولا يمكن رؤيته في المناطق التي تقع شمال خط الاستواء بـ 37 درجةً (أي في معظم أرجاء أوروبا والولايات المُتّحدة الأمريكيّة)، ويمكن رؤيته بوضوحٍ في الأجزاء الجنوبيّة من الكرة الأرضيّة.

يترافق عادةً ظهور نجم سهيل مع ظهور نجم الشعرى اليمانيّة في سماء نصف الكرة الجنوبيّة، وقد اعتمدت الكثير من المركبات الفضائية عليه كمؤشرٍ للملاحة، لأن زاوية ميلانه المناسبة عن الشمس جعلت منه مرجعًا ممتازًا لضبط ارتفاع المركبات الفضائية في المدارات المختلفة.

خواصه الفيزيائية

تبلغ كتلة نجم سهيل حوالي 8-9 أضعاف كتلة الشمس، ويُعدُّ من النجوم الضخمة حيث يصل حجمه إلى 65 ضعف حجم الشمس، ويتفوّق عليها باللمعان أيضًا، بحيث تبلغ إضاءته أكثر من شمسنا بـ 13000 مرةً، وتصل درجة حرارته إلى حوالي 7538 درجةً مئويّةٍ أي ما يزيد بمقدار 2000 درجة مئويّة عن درجة حرارة الشمس.

يبعد نجم سهيل حوالي 300 سنة ضوئيّة عن الأرض، لذلك لا يصل ضوء هذا النجم الكبير بشكلٍ كاملٍ إلى الأرض، ويفقد الكثير من اللمعان والبريق في رحلة وصوله الطويلة، ومع ذلك يبدو النجم ساطعًا ويشكّل مشهدًا رائعًا يخطف الأنظار في الليالي الهادئة.

حقائق علميّة

  • الكوكبة التابعة لها: القاعدة Carina.
  • نسق النجم: RA.
  • الإحداثيات: 6h 23m 57.1s.
  • الميل: 52° 41′ 44.3810.
  • نوع الطيف: F0lb.
  • البعد عن الأرض: 313 سنة ضوئيّة.
  • القدر الظاهري: -0.72.
  • نصف القطر: 30.88 مليون ميل.

نجم سهيل في العصر الحديث

كانت البحوث العلميّة والدراسات الخاصة بالنجم قليلةً وضعيفةً نسبيًّا في السابق، وذلك نظرًا لأن النجم لا يظهر في جزءٍ كبيرٍ من نصف الكرة الشماليّة، ومن الأمور الأخرى التي صعّبت عملية دراسة النجم، أنّه كان من نوعٍ غير اعتيادي، حيث يُصنّف النجم على أنّه نجمٌ هيدروجينيٌّ عملاق من فئة F، ممّا صعب على العلماء تقدير سطوعه الحقيقي لندرة وجود نجوم مشابهة لمقارنتها به. ووضع العلماء تقديراتٍ غير دقيقةٍ للمعان النجم تراوحت بحدود 60000 ضعف لمعان الشمس.

وبعد التطّور العلمي في مجال بحوث الفضاء ازداد الاهتمام بدراسة هذا النجم المُميّز. وفي تسعينيات القرن الماضي أطلقت وكالة الفضاء الأوروبيّة القمر الصناعي (Hipparcos)،  والذي كان أول قمرٍ صناعيٍّ تولى مهمة دراسة مواقع النجوم وقياس المسافات بينها، وطبيعة حركتها وسطوعها، الأمر الذي ساهم بتحديد موقع النجم وخواصه الفيزيائيّة بشكلٍ دقيقٍ نوعًا ما.

نجم سهيل في روايات الخيال العلميّ

في رواية الكثبان (وهي رواية خيال علميّ كتبها فرانك هربرت عام 1965، وحصلت على جائزة هوغو في عام 1966 وتُعدُّ أفضل روايات الخيال العلمي مبيعًا في العالم)، ذكر الكاتب نجم سهيل حيث أشار إلى أن كوكب أراكيس الترابي Arrakis أحد الكواكب التي تدور حول نجم سهيل. وفي عام 2010 وافق الاتحاد الفلكيّ الدوليّ على إطلاق اسم “Arrakis Planitia” على أراضي تيتان (Titan) هو أكبر أقمار زحل.

وأُشير إلى الكواكب المحيطة بنجم سهيل في العديد من حلقات المسلسل “Star Trek”، ولم يقتصر ذكر النجم على كتب الخيال العلميّ والمسلسلات بل شملت سلسلة ألعاب الفيديو “BattleTech”.4

أساطير حول النجم

اشتهرت الحضارة الإغريقيّة بقصصها وأساطيرها ولا سيما الأساطير المُتعلّقة بالنجوم، ولكنها افتقرت إلى الأساطير المتعلقة بنجم سهيل لتعذر رؤيته في اليونان. ومع ذلك، تربط إحدى القصص اليونانيّة القديمة نجم سهيل ببطل حرب طروادة مينلاوس (Menelaus)، حيث زار هذا البطل مصر واكتشف نجمًا كبيرًا يلمع في سمائها، وأطلق عليه اسم كانبوس (Canopus) والذي ساعد السفن في تحديد وجهاتها، واستخدمه مينلاوس كمساعدٍ ملاحيٍّ لإيجاد طريقه في عرض البحار.

أمّا في الصين يظهر النجم في المناطق الجنوبيّة فقط وتتعذر رؤيته في المناطق الشماليّة، لذلك أُطلق عليه اسم رجل القطب الجنوبيّ العجوز، ويرمز النجم في الحضارة الصينيّة القديمة إلى طول العمر والسعادة.

كما ظهر اسم النجم في العديد من ثقافات الدول الواقعة في القسم الجنوبيّ للكرة الأرضيّة، حيث ظهر في إحدى أساطير نافاجو (Navajo) المُنتشرة في جنوب الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وأُطلق عليه اسم مي بيزو (M’ii Bizo)، وتروي الأسطورة أنّ ذئبًا بريًّا ضخمًا وضع النجم في السماء فوق الجبل الذي يسكنه.

كما عرف سكّان جزر بولونيزيا نجم سهيل باسم أتوتوياهي (Atutuahi)، واستخدموا النجم كدليل مرشد للرحلات البحريّة الطويلة في المحيط الهاديّ.

طلوع سهيل

يمثل وقت ظهور النجم سهيل علامة انكسار شدة الحر في الجزيرة العربية، وبداية موسم جديد، وبطلوعه تنكسر حدة الحرارة تدريجياً ويبدأ الجو بالاعتدال ليلاً ويتلمس هذا التغير بشكل واضح خلال 40 يوماً.
ويقول إبراهيم الجروان، نائب المدير العام بمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك: «سهيل نجم لامع من القدر الأول وثاني ألمع نجوم السماء بعد الشعرى اليمانية، ويبعد عن الأرض 313 سنة ضوئية، وهو نجم لامع من القدر الأول».
ويضيف: «كمعظم نجوم السماء يختفي سهيل عن الأنظار فترة ثم يعود إلى الظهور فترة أخرى تبدأ في صبيحة 24 أغسطس من كل عام، ثم يأخذ ظهوره بالتقدم يوماً بعد يوم إلى أن يرتقي وسط السماء منتصف الليل في نهاية ديسمبر، ثم يظهر بعد غروب الشمس في الأفق الجنوبي الغربي مع نهاية مارس، ومع منتصف إبريل، يختفي لفترة تقارب 4 أشهر ثم يطلع من جديد قبيل شروق الشمس في 24 أغسطس في الدولة، ويكون أقصى ارتفاع له في الإمارات عن الأفق الجنوبي نحو 12 درجة تقريباً، وظهوره يستمر حتى نهاية فصل الشتاء في منطقة الجزيرة العربية. وبسبب موقعه في أقصى الجنوب فإن رؤيته في شمال الجزيرة العربية نادرة وغير ممكنة في البلاد التي تتجاوز دائرة العرض 40 درجة شمالا».

ويوضح الجروان أن موسم سهيل ينقسم إلى 4 منازل تبدأ بالطرفة من 24 أغسطس، ثم الجبهة تبدأ من 6 سبتمبر، تليها «الزبرة» وتبدأ من 20 سبتمبر، وأخيراً «الصرفة» في 3 أكتوبر، وسميت كذلك لانصراف الحر بطلوعها وانصراف البرد بسقوطها.
ويقترن ظهور سهيل في الدولة بعدد من التغيّرات الفلكية، إذ ينحدر ميل الشمس نحو الجنوب بعد أن كانت عمودية، ويزداد طول الظل عند الظهيرة 5 أضعاف طوله وقت انقلاب يونيو الصيفي، ويقل الإشعاع الشمسي 14%، ويقل عدد ساعات سطوع الشمس 7%، وتقل درجة ميلانها من 23.5 إلى 11، فيقصر ويطول الليل نسبياً فتخفض درجة الحرارة ويزيد الظل. ولهذا تأخذ حرارة الأرض والماء بالانخفاض وكذلك حرارة الجو، بحسب الجروان.

السابق
دواء تايرا – tyra لعلاج أعراض تضخم البروستاتا
التالي
دواء تايجر بلسم – tiger balsam لتخفيف آلام العضلات والمفاصل

اترك تعليقاً