صحة عامة

مفهوم الطب لغة واصطلاحًا

مفهوم الطب لغة واصطلاحًا

مفهوم الطب لغة واصطلاحًا، من المعروف أن الطب من أهم العلوم التطبيقية التي يستفاد منها البشرية على مر التاريخ. ويعتمد علم الطب في المقام الأول التجارب التشريحية والمعملية والأبحاث والدراسات العلمية الموثوق فيها

مفهوم الطب لغة واصطلاحًا

و مفهوم الطب لغة واصطلاحًا الطب لغة:يطلق على لفظ الطب العديد من المصطلحات في المفهوم اللغوي حيث يعرف بأنه علاج للجسد وللنفس ويشير الطب في اللغة إلى السحر والرفق بالحال وفن العلاج.

أمت اصطلاحًا الطب (باللاتينية: ars medicina)، بمعنى فن العلاج؛ هو العلم الذي يجمع خبرات الإنسانية في الاهتمام بالإنسان (أو الحيوان)، وما يعتريه من اعتلال وأمراض وإصابات تنال من بدنه أو نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه، ويحاول ايجاد العلاج بشقيه الدوائي والجراحي وإجرائه على المريض. كما يتناول الطب الظروف التي تشجع على حدوث الأمراض وطرق تفاديها والوقاية منها، ومن جوانب هذا العلم الاهتمام بالظروف والأوضاع الصحية، ومحاولة التحسين منها.
والطب هو علم تطبيقي يستفيد من التجارب البشرية على مدى التاريخ. وفي العصر الحديث يقوم الطب على الدراسات العلمية الموثقة بالتجارب المخبرية والسريري

تعريف الطب العام

هو الإلمام الكامل بالأمراض التي تصيب جسم الإنسان والأعراض المصاحبة لهذه الأمراض وطرق تطوير صحة الإنسان.ويتخصص في هذا المجال أطباء يحصلون على شهادة بكالوريوس الطب والجراحة، وهي من أول الشهادات التي يحصل عليها الطبيب المبتدأ في مجال الطب. ومن المفروض ان يلم الطبيب الحاصل على شهادة بكالوريوس الطب والجراحة بمختلف الأعراض البدنية والنفسية للأمراض في مختلف الأقسام كالأمراض الباطنية على سبيل المثال.
يسمى الطبيب الممارس للطب العام (طبيب عام). وهو الطبيب المختص بتقديم الرعاية الصحية الأولية للمرضى. وتعتبر شهادة البكالوريوس في الطب كافية لممارسة الطب العام حسب النظام الأمريكي، بينما يطلب النظام البريطاني 3 سنوات إضافية من التعليم ما بعد الجامعي لممارسة الطب العام.

شاهد ايضا معلومات عن دراسة الطب

تعريف الطب الحديث

يقوم الطب الحديث على مناهج علمية متخصصة، كعلم دراسة وظائف الأعضاء وعلم التشريح، وعلم الجراحة، وعلم الميكروبات والبكتيريا، وعلم زراعة الأعضاء، وغيرها من العلوم،كما تفرَّعت عنه علوم أخرى كعلم الخلايا وعلم الأعصاب وعلم المورثات، والطب النووي وعلوم التغذية، وعلوم الطب الوقائي، وعلم النفس العلاجي والسلوكي، إذ لم يتطوَّر الطب الحديث عن الطب التقليدي، بل جاء نتيجة تطور التفكير العلمي، وظهور المناهج العلمية وتداخل العلوم بعد الثورة الصناعية في أوروبا، وقد اعتمد الطب في هذه المرحلة على نحو أساسي على منهجيات الاستنباط، واستقراء الحالات المرضية وتحليلها، والتوسع في البدائل العلاجية وضبطها علميًّا.

تاريخ الطب

يعود تاريخ الطب إلى بدايات الإنسان الأولى؛ فعندما عرف الإنسان الداء عمل جاهداً لاكتشاف الدواء له. سواء بتطبيب الجروح أو الولادة أو غيرها، وكان الناس يعزون أسباب الأمراض في بادئ الأمر للسحر والآلهة وغيرها من الأمور الخارقة للطبيعة. استخدم الإنسان منذ القدم النباتات من أجل العلاج؛ فاستخدام النباتات هو أمر متداول عند الإنسان القديم، وفي القبائل المختلفة، ويظن العلماء أنه موجود حتى قبل التأريخ، ولكن الدلائل الأولى لوجود الطب بصورة علمية هي عند المصريين القدماء.

الطب عند المصريين القدماء والبابليين

كانت لدى المصريين القدماء معرفةٌ ولو بسيطةٌ بالطب، وكانوا يعالجون بعض الأمراض على أساسها على الرّغم من معتقداتهم بأنّ الأمراض كانت تأتي من قوىً خارقةٍ للطبيعة، فلم يعرف المصريون أسباب الأمراض، إلّا أنّهم وعلى الرغم من ذلك عرفوا بعض أعضاء الجسم كالقلب والدماغ، وعرفوا أيضاً أنّ الهواء ونبض القلب والدم جميعها أمورٌ مهمةٌ لبقاء الإنسانان. وجدت بردية إبيرس والتي تعتبر من أقدم البرديات التي كتبت في الطب عام 1550 قبل الميلاد، وتوجد في هذه البردية معلوماتٌ عن الأعشاب وكيفيّة استخدامها في علاج بعض الأمراض، وأمّا البابليون فقد عرفوا كالمصريين بعض الأمراض وطرق تشخيصها وطرقاً لعلاجها أيضاً، كما وُجدت بعض النصوص التي تصف هذه الأمراض وطرق علاجها.

الطب عند الإغريق والرومان

كان للإغريق دور مهم في تاريخ الطب كما للمصريين والرومان، فقد كان أشهر الأطباء عند الإغريق هو أبقراط والذي يعرف أيضاً بأبو الطب. فهو أول من قام بتدوين الطب والذي أخرج الناس من الطقوس السحرية التي كانوا يعيشون فيها لعلاج الأمراض، وهو أيضاً من جاء بفكرة القسم والذي يعرف بقسم أبقراط الذي يقسمه الأطباء قبل مزاولتهم لمهنة الطب. فبينما كان الإغريق يفسرون معظم الظواهر بأنها من الآلهة، إلا أنهم حاولوا جاهدين إيجاد الأسباب وراء مرض الأشخاص أو موتهم. ذكر في الإلياذة بأن الأطباء قاموا بعلاج الجرحى من الجنود وغيرهم، وعلى الرغم من هذا كله إلا أن العديد من الإغريق لم يكونوا يعترفون بالأطباء وكانوا يذهبون إلى المعابد ويمارسون الطقوس المختلفة من أجل الشفاء من الأمراض، ولقد تعلم الرومان الطب بشكلٍ كبيرٍ من الإغريق فيما بعد عند سيطرتهم على الأراضي المختلفة. فأخذوا من أفكارهم ولكنهم لم ينسخوا أعمالهم بشكلٍ كامل، فاهتمّ الرومان بما من شأنه زيادة الصحة العامة لدى الشعب.

الطب في العصور الإسلامية

تطوّر الطب في البلاد الإسلامية وعلى يد العلماء المسلمين بشكلٍ كبيرٍ جداً. إذ ظهرت في البداية حركة الترجمات فترجمت كتب أبقراط وجالينوس إلى العربية. وظهر العديد من العلماء المسلمين كابن سينا وابن حيان وغيرهم، فتطوّر الطب بشكلٍ كبيرٍ بما بينها التشريح والصيدلة والجراحة وغيرها من ممارسات الطب المختلفة.

الطب في العصور الحالية

تطوّر الطب بشكلٍ كبيرٍ في العصور الحالية وخاصةً بعد الاختراعات والثورة الصناعية التي شهد العالم معها تطوراً في كافة المجالات. فقد ساعدت بعض الاكتشافات والاختراعات كالكهرباء على تطوير جودة الطب واختراع العديد من الأجهزة التي ساعدت بشكلٍ كبيرٍ في تشخيص الأمراض وعلاجها أيضاً. حتى أصبحت العديد من العمليات الجراحية في العصر الحالي والتي كانت تعتبر في القديم أشبه بالمستحيلة.

قد يعجبك أشهر علماء المسلمين في الطب ومساهماتهم

أهمية الطب

من المعلوم أن الأطباء ينقذون أرواح المرضى، لكن أهميتهم تتجاوز ذلك بكثير. إذ يقوم الأطباء أيضًا بإحداث فرق من خلال مساعدة المرضى على تقليل الألم أو التعافي من المرض بشكل أسرع. وللطبيب قدرة على تعليم المريض كيفية الاستمتاع بالحياة، حتى لو كان لا يمكن علاجه. وللطب فوائد عديدة، أهمها:

  •  إيجاد العلاج الوقائي للأمراض، إذ يعد منع المرض أو الإصابة خيار أفضل. فهو أقل تكلفة وأفضل لصحتنا، وإن العلاج الوقائي مهم أيضا للمجتمع ككل، إذ يحافظ على صحّة الأشخاص.
  • وقف الأوبئة، تعد الأوبئة من أسوأ الأُمور التي قد تمر بها البشرية. ومن الأمثلة عليها؛ مرض الطاعون أو الجدري، إذ قضى الموت الأسود والجدري على ملايين الأشخاص على مر التاريخ. وكذلك قضى شلل الأطفال على الآلاف في القرن العشرين، ومن خلال العمل على احتواء الأوبئة المحتملة، يمنع الأطباء الكوارث.
  • إعلام الأشخاص بحالاتهم الصحية وتعليمهم كيفية الحفاظ على صحّتهم. مهما كان ما تعاني منه، فإن الطبيب قادر على تعليم المرضى الخطوات الحقيقية للبقاء بصحة جيدة.
  • تشكيل السياسة الصحية، مثل إيجاد برنامج علاجي محلي لمدمني الكحول أو الأشخاص الذين يتعاطون مسكنات الألم. والتعامل مع الحكومات لستهيل السّياسات العلاجيّة.

يمكنك الاطلاع على  أثر علم الوراثة في الطب

السابق
التالي
فوائد فيتامين د 3 للجسم