نصائح طبية

مقاومة اعراض سن اليأس بالاعشاب الطبيعية

أدوية لعلاج سن اليأس

أعلنت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على طرح دواء Enjuvia لعلاج الأعراض المتوسطة والحادة المرافقة لسن اليأس أو سن الضهي.

يقول بار بروس داوني من الشركة المنتجة لهذا الدواء ” نعتقد أن هذا الدواء ، الذي هو عبارة عن منتج استروجيني مركب صناعيا، سيوفر جيلا جديدا من الأدوية الهرمونية للمرأة التي تختار اتباع العلاج الهرموني البديل .”

وقد أظهرت الدراسات السريرية أن دواء Enjuvia يمكن أن يقلل من تواتر وشدة الطفح الجلدي الأحمر الذي تعاني منه السيدات في هذا العمر، والجرعة الدوائية الفعالة منه لاتتجاوز 0.3 مليغرام . وقد وافقت المنظمة على طرح الدواء في عيارين هما 0.625 مليغرام، و1.25 مليغرام ومازالت تنظر في طرح العيار الأقل منه قريبا .

ولأن بعض الدراسات تربط بين العلاج بالاستروجين ، واحتمال زيادة الإصابة بسرطان الرحم لدى النساء ممن هن في سن الضهي ( انقطاع الطمث )، يعمد الأطباء عادة إلى وصف الدواء بالمشاركة مع هرمون البروجسترون .

وبسبب بعض المخاطر المحتملة من العلاج بالاستروجين فإن النصيحة الدائمة لمستخدمات هذا العلاج تقليل الجرعة ما أمكن ولأقصر فترة زمنية ممكنة .

دواء Enjuvia مستخلص استروجيني نباتي تم تصنيعه من قبل شركة انديفر للأدوية باعته في عام 2003 لشركة بار للادوية التي تنتج دواء استروجيني آخر نباتي يدعى Cenestin.

أدوية تؤخر سن اليأس

اعتمدت دراسة مجلة “جاما” على إعادة تحليل بيانات 14 دراسة سابقة شاركت فيها حوالي 68 ألف امرأة. تضمنت العوامل التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية مبكراً: تناول أدوية الخصوبة، والإجهاد، والتلوث البيئي. وقد أوصت النتائج باتباع الإجراءات التالية لتأخير سن اليأس:

* ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً، سواء كانت تمارين اليوغا، أو المشي السريع، أو غير ذلك من الأنشطة الرياضية التي تسرّع ضربات القلب.

* أكل الخضروات الورقية الخضراء، والأطعمة الغنية بحمض الفوليك.

* تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر، والأرز البني، والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والحد من أكل الكربوهيدرات البسيطة التي تسبب زيادة حادة في نسبة الجلوكوز بالدم.

* الحد من الدهون الصلبة وزيادة تناول الدهون الجيدة، والبروتينات قليلة الدهن.

* تجنب الإفراط في تناول المكملات الغذائية، والاعتماد على التغذية الطبيعية.

كيف ناخر سن اليأس

تعاني معظم النساء نتيجة التقدم بالعمر، من انقطاع الطمث الذي يمكن أن يحصل في أي وقت بعد سن الـ35، والتي تترافق مع تغيرات جسدية ونفسية.

لكن الخبر السار، هو أنه من الممكن تأخير فترة إنقطاع الدورة الشهرية أو الحيض من خلال تناول بعض الأطعمة الغذائية مثل :

1- بذور السمسم
هي مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتحتوي على العديد من الهرمونات التي تساعد على توازن هرمون الأستروجين المسؤول عن عملية الحيض فى جسم المرأة.
يحتوي زيت السمسم، على القشور الغنية بالاستروجين النباتي الذي يساعد على رفع مستوى هرمون الاستروجين.

يمكنك تناول بذور السمم عن طريق إضافتها إلى السلطة والحساء.

2- الفواكه المجففة
يمكن أن يساعد تناول الفواكه الجافة لعدة أشهر على تعزيز مستوى الإستروجين بطريقة رائعة والوقاية من خطر انقطاع الطمث في مراحل مبكرة.

3- البقوليات
تحتوي البقوليات على مضادات للأكسدة التي تعمل على تأخير سن اليأس عند المرأة.

والبقوليات لديها كمية لا بأس بها من الاستروجين، فقد وجد أن 100 جرام من صلصة الفاصوليا السوداء تحتوي تقريبا على 1.119 ميكروغرام من الاستروجين النباتية.

الزنجبيل والهبات الساخنة

تؤمن العديد من النساء بأهمية فوائد الزنجبيل للهبات الساخنة وعلاج أعراض سن اليأس. الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة مما يجعله علاجاً مناسباً للهبات الساخنة وأعراض سن اليأس، رغم أنه من الأعشاب الحارة التي ترفع درجة حرارة الجسم.

فوائد اليانسون لسن اليأس

وجدت إحدى الدّراسات أنّ إعطاء ثلاث كبسولات في اليوم من مُستخلَص اليانسون للنّساء في مرحلة انقطاع الطّمث لسنّ اليأس يُقلّل من عدد الهبّات السّاخنة التي تُصيب النّساء في هذه المرحلة ويُقلّل من شِدَّتها.

الميرمية وسن اليأس

اسم المرمية النباتي Salvia مشتق من Salvare اللاتينية، أي «يعالج».والميرمية علاج ممتاز لالتهاب الحلق واضطرابات الحيض، وتؤخذ أيضاً كمقوٍ منبه باعتدال.لها مذاق دافئ قليلا مرّ وقابض بشكل ملحوظ، وأوراق الميرمية ذات ملمس مخملي ولها رائحة عطرية قوية وطعم مرّ عطري.

وزيت الميرمية الطيار يحتوي على: بورنيول وباينين وسينيول وثوجون، نحو 50% وتحتوي النبتة أيضاً على مواد الدتيربين المرة، فلافونيات، حموض الفينوليك، حموض التنيك.

فوائد النبتة الرئيسية: قابضة، مطهرة، عطرية، طاردة للريح، مولدة للاستروجين، تخفض التعرق، مقوّية.

أثبتت الأبحاث أن الثوجون الموجود في الزيت الطيار مطهر قوي وطارد للريح، كما أنه ولد للاستروجين، وهو المسؤول جزئياً عن تأثير الميرمية الهرموني، والثوجون سام إذا أخذ بإفراط.

أما حمض الروزميرنييك، فهو في الفينولات، معروف بأنه مضاد قوي للالتهابات، في حين إن الزيت الطيار ككل، يفرّج التشنجات العضلية، وهو مضاد للجراثيم.

وإن اجتماع فوائد التطهير والإرخاء والقبض في الميرمية يجعلها عشبة مثالية لكل أنواع التهاب الحلق تقريبا، وتستخدم الميرمية على نطاق واسع في سوائل الغرغرة والمضمضة لعلاج قروح الفم وتقرّح اللثة، ولأن النبتة قابضة فهي مفيدة للإسهال المعتدل.

والميرمية مقوّ منبه هضمي، وفي الطب الصيني تعتبر مقوية ولها شهرة كمقوية للأعصاب وتساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتنبهه.والمرمية علاج قيّم لدورات الحيض غير المنتظمة والهزيلة إذ تحث على تدفق دم الحيض. والميرمية تخفض التعرق، ولها تأثير مقوي في توليد الاستروجين، وهذا يجعل منها علاجاً لليأس.

متى تنتهي أعراض سن اليأس

يبدأ سن اليأس في المتوسط في سن 51 عاماً، لكن قد تبدأ أعراضه قبل اكتمال توقف الدورة الشهرية بـ 3 إلى 10 سنوات. لذلك قد تبدأ هذه الأعراض في بدايات الـ 40، أو قد تستمر حتى الـ 60 إذا بدأت متأخرة.

اختفاء الهبات الساخنة

تشمل العلاجات المنزلية:

1- اتباع نظام غذائي صحي.

2- تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل.

3- تجنب الإفراط في تناول القهوة والأطعمة الدهنية.

4- تجنب التدخين.

5- ارتداء الملابس الخفيفة.

6- تهوية جميع الغرف.

7- وأخيرا يوصي العديد من الاختصاصيين بممارسة تمارين الاسترخاء المستمرة مثل اليوغا أو تاي تشي شوان، لأن الضغط النفسي يعتبر أحد العوامل التي تؤدي إلى تفاقم ومضات الحرارة.

السابق
دواء أبريكس – arpek علاج بعض حالات الصرع
التالي
دواء أبريتيد – ubretid علاج الوهن العضلي

اترك تعليقاً