بحار ومحيطات

مكونات الرمل, وأنواع الرمل واستخداماته وخصائصه ورمل السيليكا

مكونات الرمل

مكونات الرمل:ستتعرف في هذا المقال على مكونات الرمل والرمل هو مادة حبيبية طبيعية تتكون من جزيئات الصخور المفتتة الناعمة وفتات المعادن، وتُعرّف من حيث الحجم على أنها المادة ذات الحبيبات الأصغر من الحصى والأكبر من الغرين (الطمي). يوجد الرمل في الطبيعة في عدة مناطق، مثل الشواطئ و الخلجان و كهوف الرمل و الصحراء, فما هي مكونات الرمل؟

أنواع الرمل واستخداماته

تتعدد أنواع الرمل المختلفة الموجودة لكن لا أحد يعرف الإجابة على هذا فهو يبدو بسيطًا لأنه لا يوجد شيء اسمه تصنيف رملي رسمي ومع ذلك فإن الرمل مادة مختلفة تمامًا لذا يمكنك بالطبع تصنيفها إلى فئات مختلفة.

الرمال الحادة

وتسمى أيضًا الرمال المتداولة أو رمل الحفرة نظرًا لأن الجزيئات التي تتكون منها الرمال كبيرة جدًا فإن هذا النوع من الرمل يعد نوعًا من الغبار وبشكل عام  تكون الجسيمات حادة جدًا وذات شكل زاوي نظرًا لشكل الجزيئات  فهي تستخدم بشكل أساسي في صناعة الخرسانة  ويمكن أن تتماسك جيدًا لتشكيل سطح صلب وثابت ولكن نظرًا لحجم وشكل الجزيئات فهى ليست ناعمة.

نظرًا لأنه يتم تعدينه بشكل أساسي من المناطق الداخلية البعيدة عن الساحل فإنه لا يحتوي على ملح يمكنه امتصاص الرطوبة في الغلاف الجوي مما يجعله فكرة لتجنب مشاكل الرطوبة في صناعة البناء حيث يشير الاسم “الحفرة” إلى المصدر وتم حفره بشكل أساسي من حفرة كبيرة تحت الأرض على بعد حوالي مترين تحت الأرض ةبشكل عام قد يكون للرمال شديدة الانحدار أو رمال الحفرة العميقة لون برتقالي محمر والذي يظهر غالبًا في المناطق التي يتركز فيها أكسيد الحديد.

الرمال الجبس

على عكس حبيبات الرمل شديدة الانحدار نظرًا لأن حبيبات الرمل أصغر بكثير فإن حبيبات رمل البناء تكون أكثر سلاسة فيما يتعلق بالجسيمات على عكس الجزيئات الحادة والزاوية التي تشكل رمال حادة فإن الجسيمات في رمل البناء تكون أكثر استدارة ودقة.

ونظرًا لأن الجسيمات أصغر حجمًا وأكثر نعومة فيمكن جعل السطح بأكمله أكثر نعومة لذلك يتم استخدام رمل البناء في تطبيقات التسوية والحشو وباختصار يجب استخدام Builders Sand من أجل: جص هندسة الملاط / المقاولات العامة ووضع الطوب كما يوحي الاسم.

على سبيل المثال رمل النهر عادة ما يتم جمع هذا النوع من الرمل من طبقات النهر والضفاف أو من المزيد من مصادر المياه الداخلية وبالمثل يجب تقليل محتوى الملح والمواد العضوية الأخرى وتأكد من عدم امتصاص الرطوبة في الغلاف الجوي وإلا فقد تتسبب في مشاكل الرطوبة فيما يتعلق بالتلوين ويميل رمل المنشئ عمومًا إلى اللون الرمادي الفاتح وقد يظهر باللون الأبيض تقريبًا في بعض الحالات.

الرمال الموصلة

وتسمى أيضًا رمال البحر أو الرمال الفضية أو الرمال المغسولة أو رمال الشاطئ مع الاحتفاظ بالموضوع الذي يصف اسم مصدر نوع معين من الرمال ويتم جمع رمال الشاطئ بشكل أساسي من الشواطئ والمناطق الساحلية.

ويُطلق على رمال الشاطئ أيضًا اسم الرمال المغسولة والتي ترتبط بطريقة معالجة المياه أي يتم غسلها لإزالة الغبار والطين والطمي والرواسب غير المرغوب فيها وما إلى ذلك ثم يتم تصريفها تمامًا زفيما يتعلق بالحبوب التي تشكل الرمال فإنها تميل إلى أن تكون رفيعة جدًا وتميل إلى أن تكون ناعمة ومدورة بحركة المد والجزر حول الجسم بأكمله.

عادةً ما يكون لون الشاطئ بني مصفر نظرًا لأن رمال الشاطئ يتم تجميعها من المناطق الساحلية  فإن رمال الشاطئ تحتوي على الأملاح والتي تمتص الرطوبة في الجو وتسبب مشاكل الرطوبة ونتيجة لذلك لم يتم استخدامه على نطاق واسع في البناء.

استخدامات الرمال

  1. الزراعة وذلك حيث تتسم التربة الرملية بالجفاف مما يجعلها هي الأفضل لنمو بعض المحاصيل والثمار.
  2. الترفيه حيث يحب البعض اللعب بالرمال على الشواطئ والسواحل.
  3. يتم استخدام الرمل في التلال والمنحدرات كما يوجد في الملاعب مثل ملعب الجولف.
  4. صناعة الطوب وذلك حيث يدخل الرمل مع انواع اخري في صناعة أنواع الطوب المختلفة.
  5. عجينة البناء وذلك حيث يشكل الرمل الخشن اكثر من ٥٠٪ من الخلطة التي تستخدم في البناء والتي يتم خلطها مع الاسمنت.
  6. يعتبر ايضا الرمل المكون الرئيسي لمادة الأسمنت.
  7. صناعة الزجاج وخاصة رمال السيليكا والتي تعتبر المكون الأساسي لمادة الزجاج.
  8. التصديع المائي حيث يتم استخدام رمال السيليكا في الحصول على المخزون الاحتياطي للنفط والغاز الطبيعي التي يصعب الوصول إليها.
  9. يستخدم الرمل مع بعض انواع الدهان وذلك من أجل زخرفة الجدران والأسطح والارضيات.
  10. كما يتم استخدام الرمل في السكك الحديدية لتقليل الاحتكاك و لمنع التصاق العجلات بالقضبان الحديدية.
  11. ويستخدم بعض الفنانون الرمل في الرسم.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض الرمل في جسم الإنسان

مكونات رمل السباكة

الرمل الأخضر هو مجموعة من الرمل،صلصال بنتونيت،مسحوق الفحم و الماء.استخدامه الأساسي في تشكيل القوالب لسبك المعادن.الجزء الأكبر من مجموعة سابقة الذكر يكون الرمل، والذي يكون إما سيليكا أو أوليفين.

شاهد أيضاً تحدث العاصفة الرملية في المناطق الجافة

خصائص الرمل

  • يمكن استخدام الرمال البحرية في إنتاج وصناعة مخاليط البناء، وبناء الأسوار، وإنشاء قواعد الطرق، وتصنيع المجاميع، وحشو لبناء الأصباغ والجص.
  • يمكن للكسور الاختلاف من (2.5 ل 3.5) مك، والذي يقوم بتحديد حجم المعامل.
  • حجم الحبوب الرملية يتراوح بين (2 ل 2.8 جم / سم3).
  • لا يوجد شوائب في الرمال البحرية، لكن هناك بعض الكسور التي يمكن أن تحوي القليل من الطين والغبار.
  • بالنسبة لرمال المحاجر، فإن كثافتها تساوي (1.60 غرام/ سم3)، وكذلك الغبار والطين المنخفض، وغيرهم من الشوائب الأخرى.
  • لا تستخدم الرمال في البناء فقط، ولكنها تستخدم في الديكورات.

تعرف على ما هي طريقة الفصل لمخلوط الرمل والماء والملح

رمل السيليكا

رمال السيليكا أو(رمال الكوارتز) هي صخور رملية بيضاء نقية تحتوي على نسبة عالية من السليكا (SiO2 أكثر من 99%) تتكون بشكل رئيسي من حبيبات معدن الكوارتز وتحتوي على كمية قليلة من الشوائب والمعادن الثقيلة (أقل من 0.1%). أما مصطلح الرمل الزجاجي فيطلق على رمال السليكا (الكوارتز) التي لها مواصفات فيزيائية وكيميائية تتناسب مع صناعة الزجاج مثلاً حجم الحبيبات الذي يتراوح غالباً ما بين 100 – 500 ميكرون ونسبة أكاسيد الحديد (Fe2O3) تقل عن 0.05%. تتكشف رمال السليكا في عدة مناطق في جنوب الأردن وتعود هذه الرمال إلى عصر الأوردفيشي الأسفل والكريتاسي الأسفل.

إقرأ أيضاً فوائد الرمل للجسم

السابق
كيفية زراعة الكزبرة في الأراضي الزراعة وفي المنزل وكم ينتج الفدان
التالي
مفهوم الإنتاج الزراعي, وما هي العوامل المؤثرة على الإنتاج الزراعي