السرطان

منشورات عن سرطان الثدي

إحصائيات سرطان الثدي

إحصائيات سرطان الثدي سنتُيحها في متناول أيديكم عبر مقالنا هذا، حيث تُعتبر المنشورات بمثابة حملات توعوية للناس بشأن الوقاية من سرطان الثّدي، حيث يُعدّ السّرطان أحد الأمراض الشائعة المعروفة بالأورام التي تُصيب أعضاء الجسم، وعادةً ما تكون على نوعين اثنين؛ إمّا الأورام السّرطانيّة الحميدة وإمّا الأورام السّرطانيّة الخبيثة، والتي يتم التمييز بينها بأخذ عينة منها وفحصها للكشف المُبكر عنها والعمل على علاجها.

إحصائيات سرطان الثدي في العالم 2019

في عام 2020، إحصائيات سرطان الثدي شخصت إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي وسُجلت 685000 حالة وفاة بسببه على مستوى العالم. وفي نهاية عام 2020، كان هناك 7.8 مليون امرأة على قيد الحياة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في السنوات الخمس الماضية، مما يجعله أكثر أنواع السرطان انتشاراً في العالم. وتخسر النساء من سنوات العمر المصححة باحتساب مدد العجز (DALYs) نتيجة سرطان الثدي أكثر من أي نوع آخر من السرطان على الصعيد العالمي. ويحدث سرطان الثدي في كل بلد من بلدان العالم بين النساء من كل الأعمار بعد سن البلوغ ولكن بمعدلات متزايدة في مراحل متأخرة من الحياة.

ولم يطرأ تغير يُذكر على معدل الوفيات بسرطان الثدي منذ الثلاثينات حتى السبعينات. وبدأت معدلات البقاء على قيد الحياة تشهد تحسناً في الثمانينات في البلدان التي تُتاح فيها برامج الكشف المبكر عن المرض بالاقتران مع أساليب علاج مختلفة للقضاء على الأمراض الغزوية.

قد تريد معرفة ما هو سرطان الثدي

إحصائيات سرطان الثدي في العالم 2020

إحصائيات سرطان الثدي تشهد بأن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً مع أكثر من 2.2 مليون حالة في عام 2020.
تصاب قرابة امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة بسرطان الثدي في حياتهن. سرطان الثدي هو السبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء، وقد توفيت بسببه 685000 امرأة تقريباً في عام 2020.
تحدث معظم حالات الإصابة بسرطان الثدي والوفيات الناجمة عنه في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل.
هناك فوارق كبيرة بين البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، حيث يتجاوز معدل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بسرطان الثدي 5 سنوات 90% في البلدان المرتفعة الدخل، في حين لا تتعدى نسبته 66% في الهند و40% في جنوب أفريقيا.
تسجل أعلى معدلات الوفيات الموحّدة حسب السن من جراء سرطان الثدي في أفريقيا وبولينيزيا. وتحدث نصف الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في أوساط النساء دون سن الخمسين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
يحرز تقدم كبير في مجال علاج سرطان الثدي منذ عام 1980؛ إذ انخفض معدّل الوفيات الموحّد حسب السن من جراء سرطان الثدي بنسبة 40٪ بين الثمانينات وعام 2020 في البلدان المرتفعة الدخل. وما زال ينتظر تحقيق تحسّن مماثل في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل.
الحصائل المحسّنة هي نتيجة الجمع بين الكشف المبكر ثم العلاج الفعال باستخدام مزيج من الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاجات الطبية.

قد يعجبك هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة وهل يوجد لها علاج ؟

حملة الكشف عن سرطان الثدي 2021

بدأت (الصحة) تنفيذ حملة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والذي يُعد أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء بالمملكة؛ حيث تتزامن الحملة مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي (الشهر الوردي)، الذي يُقام في أكتوبر من كل عام.
وأشارت (الصحة) إلى أن الحملة تهدف إلى تشجيع النساء من عمر 40 سنة فما فوق على الكشف المبكر؛

لما له من أهمية، فهو الوسيلة الوحيدة لاكتشاف المرض في مراحله الأولى التي تصل نسبة الشفاء فيها إلى أكثر من ٩٥% – بإذن الله –

مؤكدة أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي؛ حيث إنه يسهم – بإذن الله – في خفض معدل الوفيات،

وقد عملت (الصحة) جاهدة على تصحيح هذا المفهوم الخاطئ؛

حيث إن الكشف المبكر بجهاز الماموغرام يكتشف الأورام في مراحلها الأولى قبل ظهور الأعراض والإحساس بها،

لافتة إلى أن العيادات وأجهزة الفحص آمنة؛ حيث يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

وأضافت أن سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا، ويعد السرطان الأول عند النساء عالميًّا،

مبينة أن أكثر من 55% من حالات السرطان في المملكة يتم اكتشافها في مراحل متأخرة؛

حيث يعود السبب الرئيس لتأجيل الكشف المبكر إلى اعتقاد السيدات بأن عدم ظهور الأعراض يعني عدم وجود المرض.

وأوضحت (الصحة) من خلال تصاميم إنفوجرافيك توعوية نشرتها عبر حسابها على (تويتر)، ومنصتها التوعوية #عش_بصحة

احتمالية التقليل من الإصابة بسرطان الثدي، من خلال اتباع عدد من النصائح، منها

  • الكشف بالماموغرام كل سنة أو سنتين في عمر 40 سنة فما فوق،
  • والكشف المبكر لعمر 30 سنة في حال وجود تاريخ عائلي لهذا المرض،
  • وممارسة النشاط البدني ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًّا،
  • وتناول الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفاكهة،
  • والحفاظ على وزن طبيعي. ​

انظر ايضا أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

التوعية بسرطان الثدي والكشف المبكر

سرطان الثدي هو مرض يحدث عندما تتضاعف أنسجة الثدي وتنمو خارج نطاق السيطرة وتشكل تورمًا أو ورمًا. تحدث معظم أنواع سرطان الثدي بسبب شيخوخة أنسجة الثدي. أقل من 10 في المئة من الحالات هي من جينات سرطان الثدي الموروثة. ويصاب كلا الرجال والنساء بسرطان الثدي، ولكن غالبية الحالات تحدث عند النساء فوق سن 60.

إذا تم اكتشافه مبكرًا، فإن معظم النساء يتمتعن بحياة طويلة وصحية. ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للنساء المصابات بسرطان الثدي اللاتي اكتشفنه مبكرًا 90 بالمائة (SEER, 2016). يعتمد معدل البقاء على قيد الحياة على مدى تقدم مرحلة السرطان عند اكتشافه؛ لذلك، الاكتشاف المبكر مهم للغاية
سرطان الثدي نادر الحدوث بين الشابات، إذ يتم تشخيص معظم النساء بسرطان الثدي في العقد السادس من العمر (SEER, 2016)
تستفيد النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 و69 عامًا أكثر من فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية، حيث أن الكشف المبكر هو المفتاح للوقاية من سرطان الثدي (Weedon et al, 2014)
إجراءات الكشف والوقاية

  • تحدثي إلى طبيبك حول فحص سرطان الثدي. يمكن أن يكون فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية أداة مهمة للكشف عن سرطان الثدي مبكرًا. اعتمادًا على عمرك وعوامل الخطر، سيوصي طبيبك بإستراتيجية فحص مناسبة
  • تجنبي الكحول ومارسي الكثير من التمارين حيث أن تناول الكحول وقلة النشاط والسمنة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • اطلبي المشورة الطبية على الفور إذا كنتِ تعاني من ألم في الثدي أو تغيرات في الجلد أو إفرازات من الحلمة أو تكتلات في منطقة الثدي
  • تتوفر فحوصات تصوير الثدي بالأشعة السينية والاختبارات الأخرى في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي (جاها). يرجى الاتصال بطبيب الرعاية الأولية الخاص بك لمناقشة الاختبار الأفضل لك

اليك دراسة جديدة : سيقضي السرطان على حوالي ١٠ مليون شخص في ٢٠١٨

هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي

يمكن أن يكون علاج سرطان الثدي فعالاً للغاية، إذ يحقق احتمالات بقاء على قيد الحياة بنسبة 90٪ أو أعلى،

ولا سيما عند الكشف عن المرض في وقت مبكر.

وينطوي العلاج عموماً على الجراحة والعلاج الإشعاعي من أجل السيطرة على المرض في الثدي والغدد الليمفاوية والمناطق المحيطة بها

  • (التحكم في الغدد الليمفاوية)
  • والعلاج النظامي (الأدوية المضادة للسرطان التي تعطى عن طريق الفم أو عن طريق الوريد) لعلاج و/أو تقليل خطر انتشار السرطان (النقيلة).

وتتضمن الأدوية المضادة للسرطان المعالجة الصماوية (الهرمونية)، والعلاج الكيميائي،

وفي بعض الحالات العلاج البيولوجي الموجّه (الأجسام المضادة).

اقرأ ايضا دراسة : شرب القهوة يوميا يحميك من سرطان الثدي

شعار سرطان الثدي 2021

شعار اليومُ العالمي لسرطان الثدي 2021 هو ” الشريطُ الوردي “، حيثُ يكثرُ استخدامَ هذا الشريط الوردي في مطلعِ تشرين الأول من كل عام،

وذلكَ لتقديمِ الدعم المعنوي للنساءِ المُصابات بسرطان الثدي، وتقديم النصائح التوعوية اللازمة حول الوقايةِ من مرضْ سرطان الثدي الذي يصيبُ النساء بالنسبةِ الأكبرَ من الرجال

والذين نادرًا ما يتعرضونْ لمثلِ هذا النوعِ من السرطان،

وقد كانَ أول ربط استخدام للشريط الوردي في خريفِ عام 1991م، حينَما وزعت مؤسسة سوزان كومين شرائط وردية على النساءِ المشاركاتِ في سباقِ بمدينة نيويورك للناجين من سرطان الثدي، وقد اعتمد كرمز لليوم العالمي لسرطانِ الثدي في كافةِ أنحاء العالم.

شاهد ايضا أبحاث أمريكية تحذر : هذا المشروب يصيبك بسرطان الثدي

السابق
افضل عصير للقولون
التالي
هل حبوب بريمولوت توقف الدورة بعد نزولها