إقتصاد الدول

من أول من اطلق اسم البلاتين, وما هو البلاتين وكيف تعرف معدن البلاتين

من أول من اطلق اسم البلاتين

ستتعرف في هذا المقال على من أول من اطلق اسم البالتين حيث إن البلاتين يدخل في الحلي و الذي يعرف في يومنا الحالي باسم الذهب الأبيض ، و التي تعتبر من أهم العناصر التي تستخدم في صناعة الحلي ، حيث أنها تعتبر من العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة و تعرف باللرمز Pt, تابع القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات عن عنصر البلاتين؟

ما هو البلاتين

و يعتبر البلاتين هو من أقوى العناصر الطبيعية و المعادن على الكرة الأرضية حيث أنه يعتبر أقوى من الحديد ، و يتميز بمرونة مشابهة للذهب الأصفر ، و قد تم إطلاق اسم البلاتين على هذا العنصر ، بسبب الكلمة الأسبانية بلاتا ، و التي تعني الفضة الصغيرة ، حيث أنهم عندما وجدوه كان يشبه الفضة و لكنه صغير الحجم ، و يعتبر هذا العنصر من المعادن النفيسة و الغالية ، و لذلك فإن أسعاره دائما مرتفعة .

ننصحك بقراءة العناصر التي تشكل 75% من الجدول الدوري

من أول من اطلق اسم البلاتين

اول من اطلق اسم البلاتين هم 🙁 الاسبان )
يمكنك مشاهدة مقالة الفلزات في الجدول الدوري

بلاتين العظام

كثيرا ما نسمع عن شخص قد أصيب بكسر و انه قد تم تثبيت الكسر بواسطة شريحة بلاتين. فهل فعلا يستخدم البلاتين فى صناعة الشرائح؟

الحقيقة أن معظم الشرائح و المسامير المستخدمة فى تثبيت كسور العظام مصنوعة من سبائك من الحديد الذى لا يصدأ (Stainless steel) و هى لا تتفاعل مع الجسم. و حديثا تم إستخدام مادة التيتانيوم فى صناعة الشرائح و المسامير حيث تتميز بأن لها مرونة قريبة من مرونة العظام كما أنها لا تمنع عمل رنين مغناطيسي على الجزء المصاب.

أما البلاتين فهو لا يستخدم فى صناعة الشرائح و هذا الإعتقاد خاطيء.

شاهد أيضاً أشباه الفلزات …… والنشاط الكيميائي

كيف تعرف معدن البلاتين

و من الممكن أن يتم التعرف على البلاتين أو الذهب الأبيض من خلال عدد من الطرق المختلفة ، و التي من أهمها ، أولا أن تقوم بخدش جزء صغير من البلاتين ، فإذا تم خدشها إذا يعرف أنه بلاتين أو ذهب أبيض ، أما الطريقة الثانية فهي من خلال تسخين جزء من البلاتين .

و يتم وضعه على النار لوقت حتى يتحول هذا الجزء إلى لهيب ، و من بعد ذلك يتم تبريدها ، فإذا تغير لونها إلى اللون الغامق بعد التبريد إذا فهي تعتبر قطعة من البلاتين ، و الطريقة الثالثة و الأخيرة هي أن تقوم بوضع جزء صغير من عنصر البلاتين في بعض من الأحماض القلوية ، فإذا تم إذابتها إذا فإنه يعرف بأنه مادة البلاتين .

تعرف على فوائد الكبريتات الصفراء للشعر

سعر البلاتين

يعرض الجدول التالي أسعار البلاتين في مصر بالجنيه المصري (EGP) للأوقية، الكيلوغرام، و الغرام.

وحدة البلاتين سعر البلاتين بالجنيه المصري (EGP) سعر البلاتين بالدولار (USD)
1 أونصة بلاتين 17,376.81 1,103.34
1 كيلوغرام بلاتين 558,739.94 35,477.13
1 غرام بلاتين 558.74 35.48

كيف يستخدم البلاتين

و يعرف البلاتين بأنه هو الذهب الأبيض ، حيث أنه يتم عادة استخدامه في صناعة الحلي و المجوهرات ، و ذلك لأنه لا يتعرض للصدأ او التلف و يعيش لسنوات عديدة ، كما أنه يساعد البلاتين في التخلص من الغازات السامة و التي تنتشر في الطبيعة ، كما أنه يدخل في صناعة مختبرات التحليل الكيميائية ، حيث أنه يستخدم في إذابة بعض العينات أيضا ، إلى جانب استخدامه في صناعة الأسلاك و صناعة الأسنان الطبية و الأدوات الجراحية أيضا .

يمكنك الإطلاع على ما هو أخف المعادن؟
السابق
“هو مل معصية ورد في الشرع تسميتها شركا، ولم تصل إلى حد الشرك الأكبر” تعريف ل..
التالي
التحقق من تاريخ تحديث المعلومات على الموقع من الأمور التي ينبغي الأخذ بها عند البحث عبر الإنترنت ؟