اختراعات

من اكتشف الضوء

من اكتشف الضوء

ستتعرف في هذا المقال على متى اكتشف الضوء وهو عبارة عن مجموعة من الجسيمات الصغير جداً التي لا ترى بالعين المجردة وتسير هذه الجسيمات بخطوط مستقيمة، فمن اكتشف الضوء تابع القراءة لمعرفة من اكتشف الضوء؟

من اكتشف الكهرباء

اكتشف الإنسان وجود الكهرباء لأوّل مرّة في القرن الخامس قَبل الميلاد، وكان ذلك في عصر الحضارة الإغريقية؛ حيث لاحظوا أنّ مادة الكهرمان تُولِّد قوّة جذب للأجسام الخفيفة عند احتكاكها بالصُّوف، وبَقِيَت هذه الظاهرة موضع اهتمام من قِبَل الباحثين والعلماء، إلى أن جاء الفيلسوف اليوناني طاليس الملطي (بالإنجليزية: Thales of Miletus)، والمعروف كأحد الحكماء الأسطوريين السبعة؛ والذي يُعدّ أوّل من درس الكهرباء، وقدم تفسيرات واضحة لها من خلال تجربة احتكاك حجر الكهرمان بالفراء، وأشار إلى قدرة الحجر على جذب الريش، والغبار، والمواد الأخرى ذات الأوزان الخفيفة، فأَطلَق على مادّة الكهرمان اسم الراتنيجي والتي تعني باللغة الإغريقية الكهرباء، وتُعدّ هذه أولى التجارب مع الكهرباء الساكنة (بالإنجليزية: Static Electricity).

يمكنك مشاهدة مقالة من هو مكتشف قانون الجاذبية الأرضية

مخترع الضوء الحقيقي

في 21 أكتوبر من عام 1879، عرض توماس اديسون اختراعه لأول مرة وهو عبارة عن مصباح كهربائي ساطع آمن وميسور التكلفة ويسهل إنتاجه، وتم اختبار وتطوير المصباح حتى استمر لمدة 40 ساعة.

لا يمكن اعتبار اديسون هو مخترع المصباح الكهربائي الوحيد إلى حد ما، حيث أن المصباح الذي اخترعه اديسون كان نتيجة سنوات من التعاون والتجارب ولكن منتجه النهائي هو من أحدث ثورة في إضاءة العالم الحديث.

شاهد أيضاً بحث عن الضوء وطاقة الكم

متى اخترع المصباح

قام العالم البريطاني وارن دي لا رو (Warren de la Rue) عام 1840، بتطوير مصباح مصمم بطريقة فعالة، حيث قام باستخدام خيوط البلاتين الملفوف بدلاً من النحاس، ولكنه لم يلقى نجاحاً تجارياً، بسبب تكلفة البلاتين المرتفعة، وقام الإنجليزي ويليام ستايت (William Staite) عام 1848، بتحسين طول العمر للمصابيح القوسية، من خلال تطوير آلية عمل الساعة التي نظمت حركة قضبان الكربون سريعة التآكل، وفي عام 1850 بدأ الكيميائي الإنجليزي جوزيف سوان (Joseph Swan) بإيجاد حلول التكلفة العالية للاختراعات السابقة، وقام عام 1860 بتطوير مصباح يستخدم خيوطاً ورقيةً متفحمة، بدلاً من الشعيرات المصنوعة من البلاتين، وحصل على براءة اختراع في المملكة المتحدة عام 1878.

تعرف على ترشيد استهلاك الكهرباء

من هو اول من اكتشف سرعة الضوء

يعتبرُ العالمُ العربي المسلم أبو الريحان البيروني، أوّل من اهتم بدراسةِ سرعة الضوء؛ حيثُ قال إنّ سرعةَ الضوء لا يمكنُ مقارنتها مع أي سرعةٍ أُخرى، وإنّ الضوء أسرعُ من الصوت، واعتمد على إجراء مجموعةٍ من التجارب العلميّة، والاختبارات التي ساعدته على تأكيدِ نظريته، وقد اعتمد العديدُ من علماء الفيزياء على الدراساتِ، والمؤلفات الخاصة بالعالمِ البيروني في مجال الضوء، ومن أشهر هؤلاء العلماء آينشتاين.

إقرأ أيضاً قائمة من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء

معلومات عن الضوء

عند دراسة الضوء يتبين لنا أنه يتمتع بالعديد من الخصائص والتي تميّزه مثل التردد والطول الموجي، والتي تربط بينهما علاقة عكسية، حيث أن موجات الضوء صاحبة الطول الموجي القصير تكون ذات ترددات عالية والعكس بالعكس. ومن أهم خصائص الضوء:

  • الضوء ينتشر في الفضاء، كما أنه يتعرض للإنكسار والإنعكاس عند مواجهته لسطح عاكس مثل المرايا.
  • تعتبر سرعة الضوء في الفراغ كبيرة جداً وهي من الثوابت الطبيعية وتقدر هذه السرعة بحوالي 299.792.458م/ث.

ننصحك بقراءة الخواص الفيزيائية للمادة

علماء الضوء

مؤسس علم الضوء هو العالم الإسلامي الشهير الحسن ابن الهيثم، ولد الحسن ابن الهيثم في عام 965م في العراق بمدينة البصرة، وانتقل إلى العديد من البلدان حتى استقر في مصر بمدينة القاهرة، وكان ابن الهيثم دائماً منشغل بالقراءة والكتابة والأبحاث، فلم يكن يلهو ويلعب مثل الآخرين وكان يبذل مجهود كبير لينتج البحوث بعد الإطلاع على الكتب.

وكان يتميز ابن الهيثم بالعقل والذكاء الشديد، حيث كان دائم القراءة بخصوص العلوم الحديثة الاكتشافات العلمية في عصره، بالإضافة إلى أنه كان ملازما للعلماء الذين كانوا في عصره كالفرارابي وابن سينا والخوارزمي وغيرهم، وعلى الرغم من الوضع السياسي الصعب في ذلك الوقت إلا أن ابن الهيثم نشأ في أجواء علمية، وتوفي في القاهرة عام 1039.

يمكنك الإطلاع على فروقات بين الحرارة والضوء والكهرباء

السابق
أين يوجد المغنيسيوم والفوسفور وما هي فوائد الفوسفور للرجال المتزوجين؟
التالي
أين يوجد الكالسيوم وفيتامين د وأفضل دواء حبوب كالسيوم وفيتامين د من الصيدلية